المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم، حيث يحتل الألمنيوم مكانة هامة بين الأنواع الأخرى من المعادن، إذ يعتبر معدنًا خفيفًا ويمكن استخدامه للعديد من الأغراض، ويتميز بلونه الفضي اللامع. كما تتم صناعة الألمنيوم من المادة الخام الموجودة في الطبيعة بكثرة والمعروفة باسم البوكسيت، والتي يتم تحويلها إلى الألومينا ثم تكريرها للحصول على الألمنيوم. حيث يتم إنتاج ما يقارب 58560000 طن متري من الألمنيوم في كل عام. كما تتربع الصين على عرش أكثر الدول المنتجة له وتتفوق بذلك على منافستها روسيا التي تحتل حاليًا المرتبة الثانية في إنتاجه، وتليهما ثالثًا كندا. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم وقائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية الأكثر إنتاجًا له وعلى خصائص واستخدامات الألمنيوم.

أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم

يرمز لمعدن الألمنيوم بالرمز AL ويحتل الرقم 13 في الجدول الدوري، ويتميز بلونه الفضي اللامع. كما أنه أكثر المعادن انتشارًا على سطح الأرض بعد الأكسجين والسيليكون. إذ تم إنتاجه لأول مرة في عام 1824 ميلادي ثم استغرق إنتاجه صناعيًا حوالي ال50 عامًا، إضافًة إلى كونه يشكل حوالي 8% من كتلة الكرة الأرضية، ويتم إنتاجه واستخدامه في العديد من دول العالم وللعديد من الأغراض الصناعية. لذلك سنتعرف على قائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم وهي:

  1. الصين.
  2. روسيا.
  3. كندا.
  4. الإمارات العربية المتحدة.
  5. الهند.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية.
  7. استراليا.
  8. النرويج.
  9. البرازيل.
  10. البحرين.
أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم
أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم

الصين أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

تتربع الصين على عرش المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم، إذ تنتج ما يتجاوز 23 ألف طن في العام وهو ما يزيد ب20 ألف طن تقريبًا عن إنتاج روسيا السنوي منه، والتي تحتل المرتبة الثانية. كما يعود حجم إنتاج الصين الضخم من معدن الألمنيوم إلى الطلب الكبير عليه لأغراض صناعية كصناعة علب الصودا والسيارات وغيرها.

بالأضافة إلى ذلك فإن سعر هذه الكمية الضخمة من الإنتاج يدر أرباحًا طائلة، لأن تكلفة إنتاج الألمنيوم في الصين مدعومة من قبل الحكومة الصينية.

اقرأ أيضًا: أكثر 8 دول منتجة للتوت في العالم 2023.

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم

تعتبر روسيا من أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم في العالم إذ تنتج حوالي 3500 طن سنويًا، حيث تتغلب بعض الشركات الروسية الرائدة في هذه الصناعة على شركات صينية من ناحية حجم وسرعة الإنتاج. كما تتواجد في روسيا أحد أكبر شركات الألمنيوم في العالم وهي شركة روسال المتحدة Rusal التي تمتلك ستة مصاهر للألمنيوم. إضافًة إلى مصافي للألومينا ومصنعين لرقائق الألمنيوم. والأهم من ذلك كله أن شركة روسال المتحدة تتفوق على شركة hongqiao الصينية.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

تصنف كندا وهي ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في العالم في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم ، حيث يصل حجم إنتاجها السنوي إلى 2940 طن. كما تسعى كندا إلى زيادة حجم إنتاجها من الألمنيوم في عام 2023 بهدف تلبية الطلب المحلي ورفد مختلف أنواع الصناعات بحاجتها. إضافًة إلى دعم صادراتها من الألمنيوم مما يوفر المزيد من النقد الأجنبي لخزانتها.

الإمارات العربية المتحدة الدولة العربية الأكثر إنتاجا للألمنيوم في العالم

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في إنتاج الألمنيوم بين دول الوطن العربي وتتنافس بشكل دائم على هذه المرتبة مع دولة البحرين، كما تدخل ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم. إذ تنتج ما يقارب 2400 طن في كل عام. بالإضافة إلى ذلك يتميز إنتاج الألمنيوم في الإمارات العربية المتحدة بتزايده في كل عام عن الأعوام السابقة  من أجل رفد مختلف الصناعات بحاجتها وتلبية الطلب الكبير عليه.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم .

الهند من أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

تعتبر الهند من بين الدول الرائدة في العديد من المجالات والصناعات وغالبًا ما تتصدر مختلف قوائم الإنتاج سواء الزراعية أو الصناعية. كما تدخل الهند أيضًا ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم، حيث يصل إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 2100 طن. وتعتبر هذه الصناعة من بين الصناعات التي يعمل بها آلاف العمال وتدر العديد من الأرباح لخزينة الدولة.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

عندما يتم الحديث عن دولة عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية فلا بد من أن نعلم أنها تمتلك الصدارة في العديد من القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية، نظرًا لمركزها القوي اقتصاديًا وسياسيًا. إذ تعد من بين أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم في العالم بطاقة تصل حتى 1720 طن في العام. ولكن تراجع حجم إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من الألمنيوم عن الأعوام السابقة. لذلك فهي تسعى خلال العام 2023 إلى دعم إنتاجها من هذا المعدن وتقديم التسهيلات لتصديره.

استراليا من أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

تتميز استراليا بمساحتها الكبيرة وتصنف ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم، حيث تنتج حوالي 1680 طن في كل عام، وهذا يعود إلى كون استراليا تحتوي على كميات ضخمة من البوكسيت الخام وتعتبر المنتج الرئيسي للبوكسيت في العالم، الأمر الذي يساعدها على إنتاج الألمنيوم بشكل كبير.

كما أن حجم إنتاج الألمنيوم في استراليا يبدو ثابتًا خلال الأعوام الخمسة الماضية أي أنه لا يتغير بشكل كبير. مما يدفع الحكومة ضمن خطتها للعام الجديد 2023 إلى محاولة دعم هذا القطاع الإنتاجي بهدف زيادة حجم الإنتاج.

النرويج من أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم في العالم

مرورًا بالبلدان الأكثر إنتاجًا ووصولًا إلى النرويج التي يبلغ حجم إنتاجها من معدن الألمنيوم حوالي 1200 طن سنويًا، يمكن تصنيفها ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم في العالم. حيث احتلت النرويج في عام 2016 المرتبة الثانية بعد الصين في إنتاج الألمنيوم، لتتراجع لاحقًا نتيجة انخفاض طاقتها الإنتاجية منه.

اقرأ أيضًا: أكثر المنتجات مبيعًا في الجزائر اون لاين .

البرازيل دولة منتجة للألمنيوم

تمتلك البرازيل مكانة هامة بين دول قارة أمريكا الجنوبية فيما يتعلق بالتجارة العالمية، إضافة إلى تفوقها في العديد من القطاعات الصناعية، من ضمنها إنتاج الألمنيوم. إذ يمكن تصنيفها ضمن أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم بحجم إنتاج يصل إلى 960 طن.

البحرين دولة منتجة للألمنيوم

تعد البحرين ثاني أكبر الدول العربية إنتاجًا للألمنيوم بعد الإمارات العربية المتحدة وتتنافس معها باستمرار. وعلى الرغم من مساحتها الصغيرة نسبيًا تدخل قائمة أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم في العالم بحجم إنتاج يصل إلى 930 طن في العام. كما تتميز بأن إنتاجها من هذا المعدن قد تزايد بشكل ملفت منذ عام 2016.

خصائص معدن الألمنيوم

يتميز الألمنيوم بمزيج متنوع ونادر من الخصائص التي تجعله مختلفًا عن باقي الأنواع الأخرى من المعادن، وتجعل العديد من دول العالم ترغب بإنتاجه ومن هذه الحصائص. على سبيل المثال:

  • خفيف الوزن إذ أنه أخف من الحديد بثلاث مرات.
  • قوي ومتين بقدر الفولاذ.
  • مقاوم للتآكل لكون سطحه مغطى بطبقة رقيقة وقوية.
  • كما أنه سهل المعالجة وغير ممغنط.
  • موصل للكهرباء.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن تشكيل سبائك منه مع أي نوع من المعادن الأخرى.

استخدامات معدن الألمنيوم

لا يمكن الاستغناء عن الألمنيوم في العديد من الصناعات، كما يمكن استخدامه لأغراض تجميلية وطبية وكيميائية، ومن أبرز استخداماته:

  • خطوط الكهرباء.
  • المباني المرتفعة.
  • إطارات النوافذ والأبواب.
  • يدخل في صناعة الأجهزة الصناعية والمنزلية.
  • كما يدخل في صناعة الطائرات والمركبات الفضائية والسفن والقطارات.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للمطاط في العالم .

استخدامات معدن الألمنيوم
استخدامات معدن الألمنيوم

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم وقائمة أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم. كما تعرفنا على أكبر دولة عربية منتجة له بالإضافة إلى خصائصه واستخداماته. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *