المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للبطيخ أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبطيخ أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم، أو كما يسمى في لهجات أخرى الجبس أو الدلاح، هو من الفواكه الصيفية المفضلة لدى مختلف شعوب العالم. يعد البطيخ من أغنى الفواكه بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للغاية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. وبسبب الاهتمام الكبير بهذه الفاكهة سعت العديد من الدول بتخصيص مساحات واسعة لإنتاج البطيخ وتصديره إلى الدول الأخرى. وحسب منظمة الفاو بلغ معدل إنتاج البطيخ في العالم حوالي 117204081 طن سنويًا. لذلك سنتعرف من خلال مقالنا على منصة المنتج على أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم، وأكثر الدول العربية المنتجة له. بالإضافة إلى أهم الدول المصدرة للبطيخ والمستوردة له وما هو ترتيب القارات من حيث إنتاج البطيخ في العالم. كما سنتعرف على أنواع البطيخ وفوائده وكيفية حصاده وتخزينه، فتابعوا معنا.

أكثر الدول إنتاجا للبطيخ

أكثر الدول إنتاجا للبطيخ أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم، حيث اهتمت العديد من الدول حول العالم بإنتاج البطيخ بأنواعه المتعددة وتصديره للعديد من الدول حول العالم. لذلك سنقدم قائمة عن أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم وهي:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الصين79244271
2تركيا3928892
3إيران3813850
4البرازيل2090432
5أوزبكستان1976373
6الجزائر1877069
7الولايات المتحدة الأمريكية1823160
8روسيا1757927
9مصر1680994
10المكسيك1199648

الصين من أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم

تعد الصين أكبر منتج في العالم لفاكهة البطيخ الصيفية بمعدل إنتاج يصل إلى 80 مليون طن تقريبًا كل سنة. إن الغالبية العظمى لهذه الكمية المنتجة تأتي من مقاطعة قانسو بسبب تمتعها بالمناخ الملائم والمناسب لزراعة هذه الثمرة وبجودة عالية.  خصصت دولة الصين ما يزيد عن 2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية لزراعة البطيخ، وبحسب إحصائيات منظمة الفاو فإن استهلاك الصين في العام الماضي للبطيخ يزيد عن 70 مليون طن بمعدل 50 كيلو غرام لكل شخص. يعد البطيخ من الفواكه منخفضة السعر في الأسواق الصينية بسبب وفرته.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخرشوف

تركيا من أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم

تأتي تركيا في المرتبة الثانية بعد الصين بمعدل إنتاج يصل إلى 4 مليون طن تقريبًا. تهتم تركيا بشكلٍ خاص بإنتاج البطيخ الأصفر حيث تم زراعته في ما يزيد عن 50 ألف دنم من الأراضي الزراعية في تركيا. تعود الجودة العالية والمذاق اللذيذ لهذا النوع من البطيخ المنتج في تلك الأراضي إلى قلة هطول الأمطار فيها. تساهم ولاية أضنة بنسبة 12% من الإنتاج الكلي السنوي للبطيخ الأصفر.

إيران من أكثر الدول إنتاجا للبطيخ في العالم

تأتي إيران في المرتبة الثالثة عالميًا بعد الصين من حيث إنتاج البطيخ في العالم. تسمى إيران ببلد الفاكهة بسبب امتلاكها لأراضي زراعية ذات تربة خصبة ومناخ ملائم لزراعة مختلف أنواع الفواكه وخاصة البطيخ بأشكاله المختلفة. يعد البطيخ الأصفر أو الشمام من أشهر أنواع الفواكه في إيران في فصل الصيف، فهو غني بالماء ومذاقه حلو ولذيذ.

أكثر الدول إنتاجا للبطيخ أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم
أكثر الدول إنتاجا للبطيخ أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم

البرازيل من أكثر الدول المنتجة للبطيخ في العالم

تنتج البرازيل حوالي 2090432 طن من البطيخ سنويًا، وهذا ما جعلها في المرتبة الرابعة عالميًا بعد كل من الصين وتركيا وإيران. تمتلك البرازيل العديد من المناطق الزراعية في مختلف الولايات التي تم تخصيصها لزراعة البطيخ في مواسمه. ولعل أهم هذه الولايات هي ريوغراندي دي سول وساوباولو وجوياس وباهيا.

أوزبكستان من أكثر 10 دول منتجة للبطيخ في العالم

تأتي أوزبكستان بعد البرازيل من حيث إنتاج البطيخ في العالم حيث تنتج حوالي 1976373 طن سنويًا. خصصت دولة أوزبكستان ما يزيد عن 54 ألف هكتار من أراضيها الزراعية من أجل زراعة البطيخ وتصديره للدول الأخرى.

أكثر الدول العربية إنتاجا للبطيخ في العالم

يمتلك البطيخ منزلة عظيمة أيضًا عند الشعوب العربية، لأنه من الفواكه الصيفية التي تساعد في التخفيف من حر الصيف بسبب غناه بالماء بالإضافة إلى مذاقه الحلو واللذيذ. كما سنتعرف الآن على أكثر الدول العربية إنتاجا للبطيخ في العالم:

  • تأتي الجزائر في المرتبة الأولى من بين أكثر الدول العربية إنتاجا للبطيخ بمعدل إنتاج 1877069 طن سنويًا.
  • ثم تأتي مصر التي تنتج حوالي 1680994 طن من البطيخ كل عام.
  • يليها تونس المنتجة لما يقارب 541000 طن من البطيخ سنويًا.
  • ثم تأتي المغرب عبر إنتاجها 437061 طن كل سنة.
  • وفي المرتبة الخامسة تأتي السعودية بعد المغرب بمعدل إنتاج 394928 طن من البطيخ سنويًا.
  • ثم تأتي سوريا التي تنتج حوالي 355552 طن من البطيخ كل عام.
  • بعدها ليبيا المنتجة لحوالي 220107 طن سنويًا.
  • بعدها تأتي العراق من خلال إنتاجها لما يقارب 192013 طن كل عام من البطيخ الأحمر.
  • ثم تأتي اليمن التي تنتج حوالي 188052 طن من البطيخ كل سنة.
  • وأخيرًا تأتي السودان في المرتبة العاشرة بسبب إنتاجها 172600 طن من البطيخ سنويًا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للهيل

أهم الدول المصدرة للبطيخ في العالم

نظرًا للإنتاج المتزايد لفاكهة البطيخ من قبل العديد من دول العالم سعت هذه الدول إلى جعله منتج يعود بالربح الوفير لاقتصاد البلاد عبر تصديره إلى مختلف الدول حول العالم، لذلك سنقدم قائمة عن أهم الدول المصدرة لهذه الفاكهة:

الرقمالدولةكمية التصدير بالطن
1المكسيك260817
2إسبانيا225765
3اليونان202717
4الولايات المتحدة الأمريكية147376
5هنغاريا121475
6ماليزيا98635
7إيطاليا96462
8سنغافورة44398
9الصين35928
10كازاخستان26974

أهم 10 دول مستوردة للبطيخ 

يعد البطيخ من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية والفتيامينات، كما أن مذاقه اللذيذ الذي يحبه الكبار والصغار. لذلك فهو من أهم الفواكه في العالم حيث تنتظر مختلف الشعوب فصل الصيف لتناول هذه الفاكهة الغنية. بسبب هذه المنزلة العظيمة سعت العديد من الدول التي لا تمتلك إنتاج محلي كافي إلى استيراد البطيخ من الدول المنتجة له. لذا سنقدم قائمة عن أكثر الدول المستوردة لهذه الفاكهة:

الرقمالدولةالكمية المستوردة بالطن
1الولايات المتحدة الأمريكية218456
2ألمانيا168928
3كندا146792
4بولندا101325
5الصين95835
6سنغافورة92081
7إيطاليا88428
8فرنسا78265
9الإمارات العربية المتحدة70000
10التشيك60996

أهم الدول المصدرة للبطيخ في العالم
أهم الدول المصدرة للبطيخ في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفحم

ترتيب القارات بحسب إنتاج البطيخ في العالم

إن الاهتمام بزراعة البطيخ تغير بشكلٍ مستمر على مدى العصور، لذلك يمكن أن نجد تكثيف لزراعته في مناطق محددة من العالم. من خلال ذلك سنقدم قائمة حول كمية إنتاج البطيخ في مختلف القارات:

  • آسيا: سيطرت على أكبر كمية منتجة من البطيخ حول العالم التي شكل حوالي 82% من إجمالي الكمية المنتجة في العالم سنويًا. السبب خلف هذه السيطرة القوية هو إنتاج الصين للغالبية العظمى من البطيخ سنويًا.
  • أوروبا: تأتي بعد آسيا أوروبا عبر إنتاجها حوالي 3786867 طن من البطيخ سنويًا، وهذا يشكل نسبة 6% من إجمالي الكمية المنتجة في العالم.
  • أفريقيا: تأتي في المرتبة الثالثة بعد أوروبا بكمية 2994286 طن وهذا يشكل 5% من كافة البطيخ المنتج سنويًا.
  • أمريكا الشمالية: تأتي بعد أفريقيا عبر إنتاجها 2994286 طن من البطيخ التي تشكل نسبة 5% تقريبًا.
  • أمريكا الجنوبية: تنتج 1346164 طن من البطيخ سنويًا وهذا ما يشكل 2% من إجمالي البطيخ المنتج عالميًا وهذا ما جعلها في المرتبة الخامسة عالميًا بعد قارة أمركيا الشمالية.

أنواع البطيخ حول العالم

للبطيخ أنواع مختلفة ومتعددة، ولكن أكثرها شهرة هي كالآتي:

  • المربع: من اسمه شكل هذا النوع مربع، يعود أصله إلى دولة اليابان. يعد هذا النوع من أكثر الأنماط تكلفة بسبب صعوبة زراعتها لذلك لا يتم إنتاج إلا 200 بطيخة سنويًا.
  • اللابذري: يعود سبب تسمية هذا النوع لعدم احتوائه على البذور إطلاقًا، ولكن قد نجد فيه بعض البذور البيضاء التي لم تنضج جيدًا. يزرع هذا النوع بكثرة في قارتي أوروبا وأمريكا. كما يتميز بقشرته السميكة للغاية.
  • البطيخ الأصفر: يسمى أيضًا بالشمام، يحتوي هذا النمط على الكثير من البذور بداخله، كما يتميز بأن لونه أصفر من الداخل والخارج. للبطيخ الأصفر فوائد عظيمة في علاج الإمساك كما يساهم بتليين الجلد بسبب احتوائه على الفيتامينات والبروتينات والألياف المهمة. ينصح بعدم الإكثار من تناول البطيخ الأصفر لأنه قد يسبب التعفن المعوي.
أنواع البطيخ
أنواع البطيخ

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للكهرباء

فوائد البطيخ 

وجدنا أن البطيخ غني بالفيتامينات والعديد من العناصر المهمة والضرورية كالمعادن والشوارد، كما أن له العديد من الفوائد والميزات ومن أهمها:

  • ترطيب الجسم: فهو يحتوي في تركيبته على 92% ماء، لذلك يفضل الناس تناوله في فصل الصيف لمقاومة ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي المحافظة على سوائل الجسم التي يخسرها بالتعرق.
  • صحة القلب: للبطيخ دور مهم في المحافظة على صحة القلب بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكوليسترول والدهون. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تلعب دور مهم في محاربة الجذور الحرة التي تؤذي الشرايين. علاوة على ذلك فإن للبطيخ دور مهم في المحافظة على مرونة الأوعية والشرايين.
  • محاربة السرطان: بما أن البطيخ غني بمضادات الأكسدة فهو يلعب دور مهم في مكافحة الخلايا السرطانية وخاصة التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • تخفيف الالتهابات: بسبب احتوائه على فيتامين C فهو يخفف من أعراض الاتهاب.
  • تنظيم ضغط الدم: بسبب مساهمته في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية وصحتها.
  • نضارة البشرة: بسبب احتواء البطيخ على كمية كبيرة من فيتامين C فهو يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يحسن من نضارة البشرة. كما يحتوي فيتامين A الذي يعزز تجدد خلايا البشرة.
  • تخفيف الآلام العضلية بعد ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.
  • تحسين الهضم: إن البطيخ غني بالماء والألياف لذلك فهو يساهم في حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك.

حصاد البطيخ وتخزينه

إن معظم أنواع البطيخ تكون جاهزة للحصاد بعد حوالي 78 إلى 90 يوم بعد الزرع، ونستدل على ذلك برؤية بقعة بلون أصفر على قشرة البطيخ، كما يمكن أن نجد تجويف في الجزء الذي يرتبط فيه العث بالعبث. يتم حصاد البطيخ باليد فقط دون استعمال الأجهزة المتطورة، لذلك يجب الحذر عند قطع البطيخ بالسكين وعدم سحبه.  بعد حصاد البطيخ يتم تخزينه في مناطق التخزين الباردة ذات درجة الحرارة 10 درجة مئوية.

أسئلة شائعة

من أول من زرع البطيخ؟

أول من زرع البطيخ هم القدماء المصريين، ولكن العديد من الأبحاث الحديثة أثبتت أن البطيخ تم جلبه للمرة الأولى من أوروبا عن طريق حضارة نوراجيك خلال العصر البرونزي.

أين يزرع البطيخ في مصر؟

يتم زراعة البطيخ في مصر في كل من قنا وسوهاج وأسوان وذلك في شهر الخريف بسبب الجو الدافئ، كما يمكن زراعته في الأماكن البعيدة في شرق العوينات وتوشكى.

هل زراعة البطيخ مربحة؟

يمكن أن تعود زراعة البطيخ بالربح الوفير والدخل الجيد في حال تم زراعته بشكلٍ جيد وطريقة سليمة، وأن يتم زراعته في أراضٍ ذات بيئة ملائمة ومناخ مناسب.

وأخيرًا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلال سطوره على أكثر الدول إنتاجا للبطيخ في العالم، وكيف أن لزراعة البطيخ قيمة ومنزلة عاليتين في العالم حيث تشغل الأراضي المزروعة بالبطيخ مساحات واسعة وبالتالي تلعب دور في تحسين اقتصاد البلاد المنتجة والمصدرة له. إن الاهتمام المتزايد بهذه الفاكهة الصيفية بسبب شعبيتها الكبيرة ومذاقها اللذيذ الذي اتفق عليه معظم سكان الأرض. فهي من الفواكه المحبذة بكثرة لدى الجميع. كما إنها فاكهة غنية بالعناصر والفيتامينات التي تؤثر إيجابًا على صحة الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *