أكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم، تنتج بسخاء أحد أشهر أنواع المكسرات في العالم وأكثرها استهلاكًا. كما يتميز الجوز بطعمه اللذيذ جدًا الذي يجتمع على حبه الجميع. فضلًا عن فوائده الكبيرة. حيث يدخل في تحضير العديد من أصناف الطعام. كما يمكن تناوله على شكل مكسرات، كذلك يستخدم في تزيين الأطباق والحلويات. فضلًا عن أنه يلعب دورًا كبيرًا في التنمية الريفية، ويمثل مصدرًا رئيسيًا للرزق لدى الكثير من العائلات. وهناك الكثير من الدول المنتجة للجوز حول العالم، حيث بلغ حجم الإنتاج العالمي من الجوز ما يقارب 3758565 طن من الجوز سنويًا.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم، كذلك أكثر الدول استهلاكا للجوز، وما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الجوز، بالإضافة إلى فوائد الجوز والقيم الغذائية التي يحتوي عليها.

أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم

إن أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث يتم إنتاج ما يقارب 3،758،565 طن من الجوز سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم وهي كما يلي:

الرقم الدولة الإنتاج السنوي
1 الصين 1,785,879 طن
2 الولايات المتحدة الأمريكية 607,814 طن
3 إيران 405,281 طن
4 تركيا 195,000 طن
5 المكسيك 141,818 طن
6 أوكرانيا 107,990 طن
7 تشيلي 73,529 طن
8 أوزبكستان 53,116 طن
9 فرنسا 39,410 طن
10 رومانيا 34,095 طن

الصين أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1,785,879 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز فيها ما يقارب 487,007 هكتار. كذلك تنتج الصين ما يقارب من 30/ 35% من إجمالي الإنتاج العالمي من الجوز. وبالرغم من هذا الإنتاج الكبير إلا أن الصين ليست من كبار المصدرين للجوز، وذلك لأن نسبة كبيرة من منتجاتها يتم استهلاكها محليًا. حيث تساهم الصين بنسبة 9٪ من إجمالي صادرات الجوز حول العالم وهو ما يعادل 19092 طن متري فقط.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 607,814 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز فيها ما يقارب 127,476 هكتار.

إيران ثالث أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تحتل إيران المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 405,281 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها بالجوز ما يقارب 153,642 هكتار.

تركيا رابع أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تحتل تركيا المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 195,000 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها بالجوز ما يقارب 86,853 هكتار.

المكسيك خامس أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تعد المكسيك بالمرتبة الخامسة من بين أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 141,818 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها بالجوز ما يقارب 83,513 هكتار.

أوكرانيا سادس أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تعد دولة أوكرانيا سادس أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 107,990 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز ما يقارب 13,200 هكتار.

تشيلي سابع أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تحتل تشيلي المركز السابع من بين أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 73,529 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز ما يقارب 30,964 هكتار.

أوزبكستان ثامن أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم

تعد أوزبكستان بالمركز الثامن من بين أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 53,116 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها بالجوز ما يقارب 5,629 هكتار.

فرنسا تاسع أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم

تحتل فرنسا المركز التاسع من بين أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 39,410 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز ما يقارب 20,340 هكتار.

رومانيا عاشر أكثر الدول المنتجة للجوز في العالم

تحتل رومانيا المركز العاشر من بين أكثر الدول إنتاجا للجوز في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 34,095 طن من الجوز. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالجوز ما يقارب 1,673 هكتار.

أكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم
أكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

ما هي أكثر الدول استهلاكا للجوز

سنبين فيما يلي أكثر الدول استهلاكًا للجوز مرتبةً تبعًا لاستهلاكها السنوي وهي كالتالي:

  1. الصين: تعد الصين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 403.719 طن متري.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية: تعد الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 160،2203 طن متري.
  3. إيران: تعد إيران ثالث أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 41،8364 طن متري.
  4. تليها فرنسا: التي تحتل المركز الرابع من بين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 21،6805 طن متري.
  5. اليابان: تحتل المركز الخامس من بين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 18،3926 طن متري.
  6. ألمانيا: تعد ألمانيا سادس أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 16،8567 طن متري.
  7. تليها كوريا الجنوبية: التي تحتل المركز السابع من بين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 16،0918 طن متري.
  8. الهند: تحتل المركز الثامن من بين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث قدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 14،7519 طن متري.
  9. إيطاليا: والتي تحتل المركز التاسع من بين أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 13،82910 طن متري.
  10. إسبانيا: تعد إسبانيا عاشر أكثر الدول المستهلكة للجوز في العالم، حيث يقدر حجم استهلاكها السنوي من الجوز بما يقارب 13،746 طن متري.

ما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الجوز

تعتبر شجرة الجوز من أشجار المكسرات ذات الربح الوفير، فهي تمتاز بقيمة اقتصادية عالية. وهناك الكثير من الدول التي تعتمد على الجوز في تنمية اقتصادها الوطني. حيث يتم تناول الجوز نيئًا، كما يدخل في تحضير العديد من أنواع الحلويات الشهية. كذلك يستخلص من الجوز، زيت يسمى زيت الجوز، وهو زيت صالح للأكل. وما يزيد من الأهمية الاقتصادية لشجرة الجوز، هو خشبها المميز ذات الجودة العالية. حيث يتم استخدام خشب أشجار الجوز، على نطاق واسع في صنع الأثاث كذلك في صناعة أبواب المنازل. فضلًا عن استخدامه في تصميم ديكورات السيارات المختلفة. فهو يتميز بلونه البني المتدرج من الفاتح للبني الداكن، فضلًا عن متانته وقوته العالية، كما أن خشب الجوز يتحمل النحت والزخرفة. إلا أن تكلفته عالية بعض الشيء، مما جعل استعماله يقتصر على صنع قطع الأثاث المميزة، والأدوات الموسيقية كالعود والغيتار كذلك خزائن المطابخ، والأرضيات.

القيمة الغذائية للجوز

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في الجوز لكل 117 غرام منه، وهي كالتالي:

  • سعرات حرارية: 654 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 13.71 غرام.
  • السكر: 2.61 غرام.
  • ألياف غذائية: 6.7 غرام.
  • بروتين: 15.23 غرام.
  • دهون 65.21.
  • دهون مشبعة: 6.126 غرام.
  • دهون أحادية غير مشبعة: 8.933 غرام.
  • دهون ثنائية غير مشبعة: 47.174 غرام.
  • كالسيوم: 98 ميليغرام.
  • حديد: 2.91 ميلغرام.
  • مغنيزيوم: 158 ميليغرام.
  • زنك: 3.09 ميلغرام.
  • فيتامين أ: 1 ميكروغرام.
  • فيتامين ك: 2,7 ميكروغرام.
  • بوتاسيوم: 441 ميلغرام.
  • فيتامين سي: 1.3 مليغرام.
  • حمض الفوليك: 98 ميكروغرام.
  • النياسين: 1.125 ميليغرام.
  • حمض البانتوثنيك: 0.570 ميليغرام.
  • البيريدوكسين: 0.537 ميليغرام.
  • الريبوفلافين: 0.150 ميليغرام.
  • الثيامين: 0.341 ميليغرام.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

فوائد الجوز

في معرض حديثنا عن أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم، دعونا نتعرف على فوائد الجوز التي تتمثل بما يلي:

  • الوقاية من السرطان: وذلك لاحتواء الجوز على مادة تسمى “البوليفينول إيلاجيتانين”. هذه المادة تعمل على تحويل ميكروبات وبكتيريا الأمعاء إلى مركبات تدعى “اليوروليثينات”. والتي لها خصائص مضادة للالتهابات في الأمعاء، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بعدة سرطانات، كسرطان القولون، والمستقيم، وسرطان الثدي.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم: لدى المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. حيث ينصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت الجوز المعصور على البارد بشكل يومي ولمدة 3 أشهر. فهذا يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم بمعدل 8% كذلك تقليل الهيموغلوبين A1C بنسبة 8%.
  • تعزيز صحة الدماغ: فالجوز يساهم في تحسين مهارات التعلم والذاكرة كما يزيد من سرعة معالجة المعلومات. وذلك نتيجة احتواء الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • تعزيز صحة العظام: وذلك لاحتواء الجوز على النحاس والفسفور، اللذان يحافظان على صحة العظام. فضلًا عن أن الأحماض الدهنية تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم ومنع طرحه في البول، وهذا يساهم في حماية العظام وتقويتها.
  • تحسين صحة القلب: حيث إن الأحماض الدهنية التي يحوي عليها الجوز تخفف من مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بأمراض جهاز الدوران والجلطات.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10 دول منتجة للبلاستيك في العالم

أنواع الجوز حول العالم

سنبين فيما يلي أبرز أنواع الجوز أو كما يسمى بعين الجمل وهي كالتالي:

  • الجوز الفارسي أو الإنكليزي: نشأ هذا النوع من الجوز في بلاد فارس ويتميز بلونه الذهبي الفاتح، ونكتهة الخفيفة. كما أن قشوره أكثر نعومةً مما يجعله سهل التقشير. وهذا النوع يكون في بداية نضجه ذو لون فاتح وبعد النضوج يصبح لونه غامقًا.
  • الجوز الأبيض: من أندر أنواع الجوز كذلك يعد من الأنواع المهددة بالانقراض، ويكثر في وادي المسيسيبي ومنطقة الأبلاش وكندا. كما يتميز بالنكهة الحلوة والزيتية.
  • جوز البيكان أو الجوز الأمريكي: وهو من المكسرات التي تستهلك بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك. وهذا النوع من الجوز موطنه الأصلي أمريكا الشمالية، حيث يأتي معظم محصول البيكان الأمريكي من ولايات نيومكسيكو، وتكساس، وجورجيا. كما تعتبر المكسيك أكبر منتج لجوز البيكان في العالم، وتليها الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية. حيث يتميز هذا النوع بنكهته الحلوة والجوزية، ويمكن تناوله طازجًا ومحمصًا. كما يتميز بشكله البيضاوي والذي ينمو بداخل قشرة لونها بني إلى أحمر ويمتاز بصعوبة بالتقشير.
أنواع الجوز
أنواع الجوز

قد يهمك أيضًا أكثر الدول إنتاجا للبندق أكثر 10 دول منتجة للبندق في العالم

أسئلة شائعة

كم سنة تعيش شجرة الجوز

تعيش شجرة الجوز ما يقارب 150 عامًا.

متى تبدأ شجرة الجوز بالإنتاج

تبدأ شجرة الجوز بالإنتاج بعد 5 إلى 7 سنوات وتبدأ قوتها بعمر 10 سنوات.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للجوز أكثر 10 دول منتجة للجوز في العالم، كذلك أكثر الدول استهلاكا للجوز، وما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الجوز، بالإضافة إلى فوائد الجوز والقيم الغذائية التي يحتوي عليها.

تعليقات (0)
إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا