المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم، تقدم كميات كبيرة من أحد أفراد عائلة البقوليات التي لا يمكن لأحد الاستغناء عنها ضمن قائمة وجباته، ويتميز الحمص بمكانة غذائية هامة حيث يحتوي على العديد من العناصر  الهامة للجسم، إذ أنه مصدر غني بالألياف  والبروتينات، بالإضافة إلى المعادن والكربوهيدرات. كما يمكن تناوله بعدة أشكال، وإدخاله في تحضير العديد من الوجبات الرئيسية والمقبلات. لذلك ونظرًا للقيمة الكبيرة التي يمتلكها الحمص والطلب الكبير عليه كغذاء شعبي وأساسي لملايين الشعوب، سارعت مختلف دول العالم إلى التوسع في زراعته، إذ يبلغ الإنتاج العالمي منه ما يقارب 12093048 طن سنويًا.

وفي ضوء ذلك، سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للحمص وقائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية الأكثر إنتاجًا له وعلى أنواع الحمص وقيمته الغذائية وفوائده.

أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم، وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تحتل الهند المرتبة الأولى عالميًا في إنتاجه لتليها استراليا ثانيًا وبورما ثالثًا. أما قائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم فهي:

  1. الهند.
  2. استراليا.
  3. بورما.
  4. باكستان.
  5. تركيا.
  6. إثيوبيا.
  7. روسيا.
  8. إيران.
  9. المكسيك.
  10. الولايات المتحدة الأمريكية.
(أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم)
(أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم)

الهند أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم

تتربع الهند على عرش أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم، إذ تنتج ما يقارب 7.818.984 طن في كل عام، وتتم زراعته في مساحة تتجاوز10.9 مليون هكتار في مختلف القرى الزراعية الفقيرة منها والمتقدمة. كما تحتل ولاية مادهيا براديش المرتبة الأولى من حيث كمية إنتاج الحمص في البلاد. والتي تصل إلى 2.4 مليون طن، وتليها ولاية راجستان، ثم أوتار براديش.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الهند تحتل أيضًا مرتبة أكبر مصدر للحمص في العالم، إذ أن حجم إنتاجها السنوي من الحمص يفوق حاجة السوق المحلي، ويمكنها من تصدير كميات كبيرة منه.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم 

استراليا من أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

في أوائل السبعينات ولأول مرة تمت زراعة الحمص في استراليا كمحصول تجاري، ليصبح لاحقًا أحد المحاصيل الأساسية في البلاد، حيث تصنف استراليا في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم بعد الهند، إذ تنتج حوالي 874.593  طن في كل عام، وتتم زراعته في مساحة تفوق ال677.444 هكتار في مختلف مناطق البلاد.

بالإضافة إلى ذلك تتم زراعة الحمص في استراليا في صنفين أساسيين، هما ديسي وكابولي، اللذان يختلفان من ناحية المتطلبات الزراعية والسعر.

بورما من أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

شهد إنتاج الحمص في بورما ارتفاعًا ملحوظًا خلال العقدين الماضيين إذ ازداد بما يعادل ثمانية أضعاف تقريبًا ليصل إلى 559.390 طن سنويًا، وهذا يعود إلى زيادة مساحة الأراضي المزروعة به بنسبة 300% لتتجاوز ال367000 هكتار، مما أدخل بورما ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم. كما تعمل الحكومة بالتعاون مع مراكز الأبحاث وبشكل مستمر على تطوير أنواع من الحمص تنضج مبكرًا. وتتحمل ظروف الجفاف وارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى تلك الأنواع التي يمكن حصادها باستخدام الآلات الزراعية عوضًا عن الأيدي العاملة، الأمر الذي يحقق وفرةً في التكاليف.

باكستان من أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

يعتبر الحمص أحد أهم البقوليات التي تشكل مصدرًا رئيسيًا للبروتين في باكستان، إذ يلعب هذا المحصول دورًا أساسيًا في منظومة الأمن الغذائي في البلاد، لا سيما بعد ازدياد الطلب المحلي عليه نتيجة ازدياد التعداد السكاني، مما دفع الحكومة إلى زيادة مساحة الأراضي المزروعة به إلى 1.004.681 هكتار. وبالتالي وصلت الكميات المنتجة منه حتى 517.107 طن في العام، لتصبح باكستان من أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم.

كما تنتج منطقة تال حوالي 80% من الحجم الإجمالي لإنتاج الحمص في باكستان، وتتوزع ال20% الباقية في مختلف مناطق البلاد الأخرى.

اقرأ أيضًا: أكثر 8 دول منتجة للتوت في العالم .

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للحمص

تصنف تركيا في المركز الخامس ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم، إذ تنتج حوالي 455 ألف طن في العام، وتتم زراعة الحمص على مساحة تقدر ب351,687 هكتار. كما يتركز القسم الأساسي من المساحة المزروعة في جنوب شرق ووسط الأناضول.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم صادرات تركيا من الحمص قد ارتفع بمقدار 200 ألف طن عن الأعوام السابقة، نتيجة لوجود فائض في الإنتاج وتلبية الطلب المحلي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على خزينة الدولة من النقد الأجنبي.

أثيوبيا من أكثر الدول إنتاجا للحمص

تعد أثيوبيا من أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم، وتحتل المركز السادس بحجم إنتاج يصل إلى 444.146 طن في العام، حيث تتم زراعة الحمص على مساحة تتجاوز ال225.608 هكتار. كما تركز أثيوبيا على زراعة صنف محسن من الحمص يسمى بكابولي. يتميز هذا الصنف بحبوبه الكبيرة وبكونه مقاوم للعديد من الأمراض، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الحمص من أهم صادرات البلاد، حيث يعود بحصيلة تقارب ال61 مليون دولار سنويًا، مما يشجع الحكومة على العمل من أجل التوسع في زراعته. لا سيما في مرتفعات بيل جنوب شرق أثيوبيا التي تعتبر من أكثر المناطق المناسبة لزراعة هذا المحصول. ولكن زراعته في تلك المرتفعات يحتاج إلى رصد تكاليف كبيرة، وعدد كبير من العمال نظرًا لاعتماده على الحصاد اليدوي.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للحمص

يعتبر محصول الحمص إلى جانب البازلاء من أكثر البقوليات التي تنتجها روسيا، إذ تنتج ما يقارب 319.908 طن من الحمص سنويًا. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم. كما يتميز الحمص الروسي بصغر حجمه، وتتم زراعته في مساحة تصل إلى 357.945 هكتار، لا سيما في مناطق الفولغا وجنوب ووسط وشمال القوقاز.

بالإضافة إلى ذلك، تبلغ صادرات روسيا من الحمص حوالي 300 ألف طن إلى العديد من دول العالم، مثل الأردن ومصر ودول الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم .

إيران من أكثر الدول إنتاجا للحمص

يعد الحمص الإيراني من أجود أنواع الحمص عالميًا، إذ يتم تصديره بكميات كبيرة إلى العديد من دول العالم لا سيما الدول العربية كالعراق ودول الخليج العربي. وتعد إيران من أكثر الدول إنتاجا للحمص في العالم بمعدل 177.493 طن سنويًا. كما تمتد زراعة الحمص في إيران على مساحة تصل إلى 433.356 هكتار. يتركز القسم الأكبر منها في الجزء الشمال الغربي من البلاد.

الدول ذات الإنتاج المنخفض من الحمص

بعد أن تعرفنا على الدول التي تتميز بحجم إنتاج مرتفع ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم. لا بد أن نذكر الدولتين المتبقيتين واللتين تدخلان ضمن القائمة ولكن بحجم إنتاج منخفض بالمقارنة مع الدول الأخرى وهما:

  • المكسيك.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.

المكسيك من الدول المنتجة للحمص

تدخل المكسيك ضمن قائمة أكثر الدول المنتجة للحمص في العالم، ولكن حجم إنتاجها منخفض نسبيًا إذ تنتج حوالي 121.567 طن في العام. كما أنه قد لا تغطي هذه الكمية الطلب المحلي في البلاد نتيجة ازدياد التعداد السكاني بشكل مستمر. مما يدفعها إلى استيراد ما يغطي حاجتها من دول أخرى.

الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المنتجة للحمص

تصنف الولايات المتحد الأمريكية في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحمص، حيث تنتج حوالي 107.542 طن سنويًا، وتستورد كميات كبيرة لسد حاجة الطلب المحلي. كما تسعى الحكومة بالتعاون مع الأطراف المعنية إلى زيادة رقعة الأراضي المزروعة بالحمص. بهدف سد النقص الحاصل في هذا المحصول وتقليل نسبة الواردات منه.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للمطاط في العالم .

الدولة العربية الأكثر إنتاجا للحمص في العالم

قد تتساءل عن الدولة العربية التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحمص بين أقرانها. لا سيما أن زراعة الحمص تنتشر بشكل كبير في الدول العربية، حيث تحتل هذه المرتبة جمهورية مصر العربية التي تنتج ما يقارب 1315 طن من الحمص سنويًا، وتأتي في المرتبة 41 عالميًا. إذ تتم زراعة الحمص بكميات كبيرة لا سيما في الأراضي الزراعية الصحراوية الواسعة. كما تلبي هذه الكمية تقريبًا نصف حجم الطلب المحلي على الحمص في البلاد، ويتم استيراد القسم المتبقي من أكثر الدول إنتاجًا للحمص عالميًا.

أنواع الحمص حول العالم

هنالك عدة أنواع للحمص يتميز كل منها بخصائص معينة، تؤثر في سعره ومناطق زراعته وإنتاجه، وهذه الأنواع هي:

  1. حمص الديسي: يتميز بلونه الداكن وملمسه الخشن وحجمه الصغير، يزرع بشكل كبير في الهند والمكسيك وإيران وإثيوبيا.
  2. حمص الكابولي: لونه فاتح وملمسه أقل خشونة، يزرع بشكل رئيسي في جنوب أوروبا وإفريقيا.
  3. البنغال: حمص ذو لون أسود يزرع بشكل كبير في الهند وجنوب آسيا، يتميز بكونه يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا.
  4. الحمص الأخضر: يشبه البازلاء بشكل كبير، يعتبر ذو فائدة كبيرة في فتح الشهية، وهضم الطعام، ويساعد في علاج الكثير من الأمراض.

القيمة الغذائية للحمص

يتميز الحمص عن الأنواع الأخرى من البقوليات بكونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كالحديد، الفوليك، الفوسفور والزنك. كما أن كل 100 غ من الحمص تحتوي على:

  • 162 سعرة حرارية.
  • 86 غ بروتين.
  • 42 غ كربوهيدرات.
  • 6 غ ألياف.
  • 59 غ دهون.
  • 49 ملغ كالسيوم.
  • 89 ملغ حديد.
  • 48 ملغ مغنيزيوم.
  • 53 ملغ زنك.
(القيمة الغذائية للحمص)
(القيمة الغذائية للحمص)

فوائد الحمص

نظرًا للقيمة الغذائية الكبيرة التي يمتلكها الحمص، يعود تناوله وبمختلف أشكاله بالعديد من الفوائد على الجسم ومنها. على سبيل المثال:

  • تقوية المناعة ودعم وظائف الكبد.
  • خفض مستوى الكولسترول.
  • الحفاظ على صحة العظام.
  • يساعد في اتباع الحميات الغذائية نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة.
  • يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء.
  • الحفاظ على صحة الشعر والبشرة.
  • كما أنه يقي من بعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر 

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للحمص وقائمة أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم. كما تعرفنا على أكبر دولة عربية منتجة له، بالإضافة إلى أنواع الحمص وقيمته الغذائية وفوائده. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *