المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم

أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم، والتي توفر لنا هذا المحصول بسخاء كبير والذي لا يخلو بيت في العالم منه ويكاد يجتمع على حبه الجميع. فضلًا عن أن أغصان شجرة الزيتون ترمز للسلام العالمي حيث ارتبطت ارتباطًا كبيرًا مع الحمامة التي دومًا ما كانت تحمل غصن الزيتون في منقارها للإشارة على رغبة السلام. بالاضافة إلى أن هناك العديد من الأعلام العالمية تحوي على غصني زيتون متقاطعين من الأسفل مثل علم منظمة الأمم المتحدة وذلك للدلالة على السلام كذلك علم جامعة الدول العربية. فضلًا عن أنها شجرة مباركة ومقدسة عند جميع الأديان فقد ذكرت بكتاب الله عز وجل 6 مرات بشكل صريح كما ذكرت في كتاب الإنجيل.
كذلك يعد الزيتون أبرز المحاصيل الزراعية المستخدمة على نطاق واسع في الكثير من الدول. كذلك تقع أكثر 10 دول منتجة للزيتون تبعًا لمنظمة الأغذية والزراعة فاو، في منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث تنتج لوحدها ما يقارب 95٪ من الزيتون في العالم.
تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم، كما سنتعرف على الفوائد الصحية للزيتون وقيمته الغذائية بالإضافة إلى أكبر مزارع الزيتون في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم

أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. حيث يتم إنتاج 19،270،115 طن من زيت الزيتون سنويًا، وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم وهي كما يلي:

  1. إسبانيا.
  2. اليونان.
  3. إيطاليا.
  4. تركيا.
  5. المغرب.
  6. سوريا.
  7. تونس.
  8. الجزائر.
  9. مصر.
  10. البرتغال.

إسبانيا أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

تتصدر إسبانيا قائمة أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 6,559,884 طن من الزيتون. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون ما يقارب 2,573,473 هكتار. كذلك تسهم إسبانيا بنسبة 35% من إجمالي الإنتاج العالمي لزيت الزيتون، فضلًا عن أنها ليست فقط أكبر دولة منتجة للزيتون في العالم بل إنها أيضًا أكبر مستهلك للزيتون في العالم. كما يتم تصدير الزيتون الإسباني إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، كذلك فرنسا، وأستراليا.

اليونان ثاني أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

تحتل اليونان المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,343,383 طن من الزيتون. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 887,177 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى أن 60% من الأراضي الزراعية في اليونان تمت زراعتها بالزيتون، ويتم إنتاج ما يقارب 65% من زيتون اليونان في منطقة بيلوبونيز. كما يتم إنتاج الزيتون في جزيرة كريت، والجزر الأيونية وجزر إيجه، والجزر الأيونية. فضلًا عن أن اليونان تعد بلد زراعي حيث يعمل في مجال الزراعة حوالي 20% من مجموع السكان فيها. ومن أبرز محاصيلها الزراعية: الزيتون، وبنجر السكر، والقمح، والذرة، والشعير، والطماطم، والتبغ، والبطاطس.

إيطاليا ثالث أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

إيطاليا دولة متعددة المجالات وتعد ثالث أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,092,175 طن من الزيتون، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 1,165,562 هكتار. كذلك تسهم إيطاليا بنسبة 24% من الإنتاج العالمي لزيت الزيتون. والجدير ذكره هنا أن إنتاج الزيتون في إيطاليا يتركز في المنطقة الجنوبية منها حيث تنتج حوالي 80% من الزيتون الإيطالي. كذلك يتمّ إنتاج الزيتون في: صقلية، وبوليا، وسردينيا وكالابريا، وبازيليكاتا، وما يميز هذه المناطق هو مناخها المعتدل والمناسب لزراعة الزيتون. وهذا ما جعلها أكبر الدول المصدرة لزيت الزيتون في العالم وتشمل أسواقها الخارجية الرئيسية على: الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، والنمسا، والصين، وكندا.

تركيا رابع أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

تحتل تركيا المرتبة الرابعة عالميًا بإنتاج الزيتون حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1,730,000 طن من الزيتون. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون فيها ما يقارب 845,542 هكتار. كما يتركز معظم الإنتاج في المناطق الساحلية التي تطل على بحر إيجة. وتمتاز تركيا بأنواع الزيتون المتنوعة، خصوصًا نوع (Ayvalik)، فضلًا عن أن تركيا تحوي على أكثر من 500 معصرة زيتون. وهنا نود الإشارة إلى أنه يتم تصدير الزيتون التركي إلى السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، كذلك الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

المغرب خامس أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

تحتل المملكة المغربية المرتبة الأولى عربيًا والخامسة عالميًا بإنتاج الزيتون، حيث يلعب محصول الزيتون دورًا أساسيًا في الاقتصاد المغربي. كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1,416,107 طن من الزيتون. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 1,008,365 هكتار. والجدير ذكره هنا أن أشجار الزيتون في المغرب، تمثل 65 % من المساحات المزروعة بالأشجار المثمرة على الصعيد الوطني. كما أن منطقتي فاس/مكناس ومراكش/آسفي تضمان ما يقارب 54 % من المساحات المزروعة بالزيتون.

سوريا من أكثر الدول إنتاجا للزيتون

تحتل الجمهورية العربية السورية المرتبة الثانية عربيًا والسادسة من بين أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1,2 مليون طن من الزيتون، والذي ينتج عنه ما يقارب 150 ألف طن من الزيت و300 ألف طن من زيتون المائدة. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 765,603 هكتار. والجدير ذكره أن الزيتون في سوريا من أقدم المنتجات الزراعية فيها فضلًا عن أنها  تعد الموطن الأصلي لشجرة الزيتون. حيث وصل عدد أشجار الزيتون فيها إلى أكثر من 90 مليون شجرة زيتون.

تونس من أكثر الدول إنتاجا للزيتون

تعد تونس أكثر الدول شهرةً في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط في زراعة الزيتون، فقد تم تخصيص  أكثر من 30% من أراضيها الزراعية لزراعة أشجار الزيتون. حيث تلعب زراعة الزيتون دورًا هامًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في تونس في حين يمثل الزيتون 15% من المنتوج الفلاحي للبلاد. بينما يمثل زيت الزيتون 50% من الصادرات الفلاحية، كذلك 5,5% من الصادرات العامة للبلاد. وهو ما جعلها تحتل المرتبة السابعة عالميًا والثالثة عربيًا بإنتاج الزيتون. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 700,000 طن من الزيتون كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 1,646,060 هكتار. فضلًا عن أن تونس تسهم بنسبة 17% من الإنتاج العالمي لزيت الزيتون.

الجزائر من أكثر الدول إنتاجا للزيتون

تحتل الجزائر المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 696,962 طن من الزيتون، كذلك تبلغ عدد أشجار الزيتون في الجزائر ما يقارب 35 مليون شجرة زيتون مزروعة على مساحة تصل إلى 424,028 هكتار. فضلًا عن أن زراعة شجر الزيتون وصناعة زيت الزيتون تعد مصدر رزق مباشر لأكثر من مليون شخص في الجزائر.

مصر من أكثر الدول إنتاجا للزيتون

تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الخامسة عربيًا والتاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 694,309 طن من الزيتون، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 67,293 هكتار.

البرتغال عاشر أكثر الدول المنتجة للزيتون في العالم

تعد زراعة الزيتون في البرتغال من الزراعات الأساسية فيها، ويعود ذلك للعصور الرومانية. ويطلق على الزيتون في البرتغال اسم الازييت، كما تحتل البرتغال المرتبة العاشرة عالميًا من بين أكثر الدول المنتجة للزيتون. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 617,610 طن من الزيتون. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من الزيتون فيها ما يقارب 355,075 هكتار.

أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم
أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم

قد يهمك أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم 

أكبر مزارع الزيتون في العالم

أكبر مزارع الزيتون في العالم توجد في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، والتي تقع في شمال السعودية في المنطقة القريبة من الأردن. حيث تم البدء بزراعة الزيتون في منطقة الجوف سنة 2007، وعندها تم زراعة 150 ألف شجرة زيتون. وبقيت هذه المزرعة في تطور مستمر حتى سنة 2018، فقد دخلت حينها مزرعة الجوف للزيتون موسوعة غينيس للأرقام القياسية “كأكبر مزرعة زيتون في العالم”. وذلك بعدد أشجار تخطى 18 مليون شجرة زيتون ممتدة على مساحة تصل إلى 7000 هكتار. والجدير ذكره هنا أن هذه المزرعة تغطي حوالي 80٪ من احتياجات المملكة للزيتون وزيت الزيتون.

أكبر مزارع الزيتون في العالم
أكبر مزارع الزيتون في العالم

قد يهمك أيضًا: أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم 

القيمة الغذائية للزيتون

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في الزيتون لكل 40 غرام منه أي ما يعادل 10 حبات زيتون وهي كالتالي:

  • السعرات الحرارية: 115 سعرة حرارية.
  • الدهون: 10.7 غرام.
  • البروتين: 0.8 غرام.
  • ألياف: 3.2 غرام.
  • سكر: 0 غرام.
  • كربوهيدرات: 6.3 غرام.
  • ماء: 80 %.
  • دهون مشبعة: 1.42 غرام.
  • دهون غير مشبعة: 7.89 غرام.
  • دهون متعددة غير مشبعة: 0.91 غرام.

كذلك يحتوي الزيتون على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان، وسنبين فيما يلي نسبة الفيتامينات والمعادن في كل كوب من الزيتون. وهي كما يلي:

  • فيتامين أ: 22.95 ميكروغرام.
  • فيتامين ب12: 60 ميكروغرام.
  • الكولين: 13.9 ميكروغرام.
  • بيتا كاروتين: 267.30 ميكروغرام.
  • فيتامين ك: 1.9 ميكروغرام.
  • فيتامين سي: 1.2 مجم.
  • فيتامين هـ: 2.22 مجم.
  • كالسيوم: 119 ملجم.
  • حديد: 8.5 مجم.
  • بوتاسيوم:11 مجم.

قد يهمك أيضًا أكثر 5 دول منتجة للبرتقال في العالم 

الفوائد الصحية التي يحملها الزيتون

يملك الزيتون فوائد صحية جمة وذلك بفضل غناه بالفيتامينات والمعادن، كذلك يحتوي على المركبات النباتية ومضادات الأكسدة. وسنبين فيما يلي أبرز الفوائد الصحية التي يحملها الزيتون وهي كالتالي:

  • المحافظة على صحة القلب والشرايين: وذلك من خلال تقليل الكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيد. وهذا يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.
  • تعزيز المناعة ومحاربة الجذور الحرة: وذلك لاحتواء الزيتون على مضادات الأكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ.
  • تحسين مستوى الذاكرة: وهذا لاحتواء الزيتون على مادة البوليفينول، كما يحتوي على مواد تحارب الجذور الحرة كذلك تقلل الأكسدة في خلايا الدماغ. ومن أبرزها فيتامين هـ. بالإضافة إلى أن الأبحاث الأخيرة أثبتت دور زيت الزيتون في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة والشعر: وذلك لاحتواء الزيتون على حمض الأوليك والذي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على البشرة ومرونتها. كما أن احتواء الزيتون على مضادات الأكسدة القوية كفيتامين هـ، يساعد في القضاء على الجذور الحرة ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد والحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.
  • حماية العظام من الهشاشة وتقويتها: وهذا بفضل مستويات الكالسيوم الموجودة في الزيتون.
  • محاربة السرطان: وهذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الزيتون. وهنا نود الإشارة إلى أن الدراسات الأخيرة أثبتت دور الزيتون في الوقاية من سرطان الثدي بشكل خاص، وذلك لاحتوائه على مواد تعمل على مقاومة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
الفوائد الصحية التي يحملها الزيتون
الفوائد الصحية التي يحملها الزيتون

قد يهمك أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للقهوة في العالم 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم، كما تعرفنا على الفوائد الصحية للزيتون وقيمته الغذائية بالإضافة إلى أكبر مزارع الزيتون في العالم.

‫3 تعليقات

  1. مرحبًا والله!

    هل ترغب في جعل حملتك التسويقية فعّالة وجذابة؟ نحن هنا لمساعدتك! احصل على عناوين بريد إلكتروني عالية الجودة والموثوقة.

    – توصيل سريع لعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك.
    – زيادة معدل التحويل بفضل عناوين البريد الإلكتروني ذات الجودة العالية.

    لماذا تختارنا؟
    – تعزيز حملتك التسويقية بكفاءة.
    – عناوين بريد إلكتروني موثوقة وآمنة.
    – خصومات حصرية.

    تفضل بزيارة متجرنا: [https://emailshunter.com]

    واستخدم كود الخصم الخاص بمتجركم: (A2024)

    أطيب التحيات،
    [فيصل]
    [Emails Hunter]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *