المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفطر أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفطر أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم، يتميز الفطر بشكله الغريب ومذاقه الفريد الذي يضفي طعمًا مختلفًا للعديد من الأطباق. ولكن من المهم أن نفرق بين الفطر السام غير الصالح للأكل والفطر ذو القيمة الغذائية الكبيرة والمفيد لجسم الإنسان. إذ يوجد أكثر من ألفي نوع من الفطر الصالح للأكل في العالم. كما ازداد الطلب عليه بشكل كبير وبدأت العديد من الدول حول العالم تهتم بزاعته وإنتاجه ثم تصديره. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للفطر وعلى قائمة باكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم. كما سنتعرف على الدول العربية المنتجة له وعلى القيمة الغذائية للفطر وفوائده.

أكثر الدول إنتاجا للفطر

أكثر الدول إنتاجا للفطر، حيث نفذت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) العديد من المشاريع لدعم إنتاج الفطر في العديد من الدول، تظرًا لكونه يحتاج إلى أسلوب خاص في زراعته. مما دفع العديد من الدول إلى رفع إنتاجيتها من الفطر. وهذا ما رفع من مستويات إنتاج الفطر على مستوى العالم. لذلك سنتعرف على قائمة بأكثر الدول إنتاجا للفطر في العالم وهي:

المرتبةالدولة
1الصين
2إيطاليا
3الولايات المتحدة الأمريكية
4هولندا
5بولندا
6إسبانيا
7إيران
8كندا

يتميز الفطر عن بقية أنواع الخضار بشكله الغريب وطعمه المختلف، بالإضافة إلى وجود أنواع كثيرة منه بعضها سام والآخر مفيد جدًا لجسم الإنسان. كما أن استخدام الفطر بدأ منذ قديم الزمان في أمريكا اللاتينية وتحديدًا في تشيلي، ثم بدأ يستغل كمحصول زراعي في الصين، لتنتشر زراعته لاحقًا في عدة دول حول العالم ويصبح تصديره مصدرًا لإيرادات كبيرة لخزينة أكثر الدول إنتاجا للفطر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن ينمو إنتاج الفطر بمعدل 8.4% خلال الأعوام الثلاث القادمة.

الصين من أكثر الدول المنتجة للفطر في العالم

تصنف الصين في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم. إذ أنه ولأكثر من 2000 عام كان الفطر جزءًا أساسيًا من الطب الصيني إلى جانب دخوله في عدد من الأطباق الصينية. كما يصل حجم إنتاج الصين من الفطر إلى أكثر من 36 مليون طن سنويًا، وهو ما يمثل حوالي 70% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي من الفطر.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الصين أكثر من 900 نوع من أنواع الفطر الصالح للأكل، من ضمنها حوالي 100 نوع يمكن زراعته بشكل صناعي، و20 نوعًا آخر يمكن إنتاجها بنطاق معين. كما يلبي حجم إنتاج الفطر الصيني الطلب المحلي وستم تصدير الفائض إلى العديد من دول العالم. على سبيل المثال: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، اليابان وألمانيا.

الصين أكثر الدول إنتاجا للفطر في العالم
(الصين أكثر الدول إنتاجا للفطر في العالم)

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم.

فرنسا من أكثر الدول المنتجة للفطر في العالم

يعد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر أحد أكثر المهتمين بزراعة الفطر، حيث زرع في فرساي نوعًا من الفطر يسمى بالفطر الملكي، ويرجع تاريخ اكتشاف الفطر للمرة الأولى في الأراضي الفرنسية إلى عام 1650  ثم بدأ استغلاله لأغراض تجارية، لتصبح فرنسا أحد أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم. كما أن حجم الطلب على مختلف أنواع الفطر مرتفع بشكل كبير في فرنسا، إذ يتم استهلاك كل الفطر المنتج محليًا ويصل سعر الكيلو من الفطر الفرنسي إلى 3.20 يورو.

بالإضافة إلى ذلك، يتم زراعة نوع من الفطر في باريس يسمى بفطر غاريقون ثنائي البوغ، وهو أحد الأنواع التي تنمو على مدار العام ولا تحتاج للكثير من المياه. كما يتم العمل باستمرار على تشجيع قطاع زراعة الفطر وفتح المزيد من المشاريع وتقديم التسهيلات للمزارعين ودعمهم بالمواد اللازمة بهدف زيادة الإنتاج السنوي من الفطر الفرنسي.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم.

شركة فطر الجبل في تركيا

تم تأسيس شركة فطر الجبل التركية في عام 2018 في هاتاي- ييلداغ وهي شركة مختصة بإنتاج كافة أنواع الفطر وتصديره، بالإضافة إلى تصدير بعض أنواع المنتجات الزراعية الأخرى. إذ تصل طاقتها الإنتاجية إلى 250 طن في الشهر، ومساحة مزروعة تقدر ب30000 م2 و40 هنكارًا وباستخدام أحدث التقنيات. كما تقوم هذه الشركة بتصميم ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع زراعة الفطر، إلى جانب تقديمها لخدمات التدريب والاستشارات عبر المنصة التدريبية.

بالإضافة إلى ذلك، تصل عائدات هذه الشركة إلى أكثر من 35% سنويًا. كما تهدف إلى توسيع نطاق نشاطها وافتتاح المزيد من الأفرع في دول أخرى حول العالم، وإنتاج المزيد من أنواع الفطر النادرة وتعليبه أيضًا لضمان وجوده في كافة فصول السنة.

شركة فطر الجبل في تركيا
(شركة فطر الجبل في تركيا)

أكثر الدول العربية إنتاجا للفطر

بعد أن تعرفنا على قائمة بأكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم، لا بد أن نتعرف على أكثر الدول العربية إنتاجا للفطر وهي:

المرتبة الدولة
1 مصر
2 المغرب
3 سوريا
4 الجزائر
5 الأردن
6 العراق

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك بعض الدول العربية التي لا تنتج الفطر على الإطلاق بل تعتمد على استيراده من الخارج. إذ لا تساعدها الظروف المناخية أو نوع التربة على زراعة وإنتاج الفطر. على سبيل المثال: المملكة العربية السعودية التي تستورد الفطر بكميات كبيرة لا سيما الفطر الصيني بنوعيه الطازج والمعلب.

سوريا من الدول المنتجة للفطر

تنتج سوريا حوالي 450 طن من الفطر سنويًا وهي بذلك أحد أكثر الدول العربية إنتاجا للفطر، إذ انتشرت زراعة الفطر في سوريا خلال الأعوام الخمس الماضية بشكل كبير سواء كزراعة منزلية أو تجارية. كما أنها تحقق عائدًا ماديًا جيدًا ولا تتعارض مع أي عمل آخر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زراعة 150 متر مربع بالفطر تعطي أكثر من 40 طنًا من الفطر في العام. لذلك فإن الإنتاج السوري يلبي طلب السوق من الفطر الطازج، ويتم تعليب الفائض وبيعه في الأوقات التي لا يتوفر فيها الفطر الطازج في الأسواق السورية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

أسباب تعثر إنتاج الفطر في لبنان

واجهت زراعة الفطر في لبنان معوقات كثيرة لتخرج إثرها من قائمة أكثر الدول إنتاجا للفطر عربيًا وعالميًا. إذ توقفت العديد من مشاريع إنتاج الفطر في مناطق مختلفة من البلاد، وتوقف عدد كبير من المزارعين الصغار عن إنتاجه، وذلك بسبب عدم الإلمام التقني والفني بضرورات هذه الزراعة، إضافةً إلى أسعار البذور المرتفعة وعدم توفر طرق مناسبة للتسويق والتصدير.

ولكن يسعى المختصون بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية على إنعاش قطاع إنتاج الفطر في لبنان. من خلال إقامة مشاريع جديدة ودعمها بالبذور ولمعدات اللازمة للإنتاج. كما يتم العمل على إقامة مؤسسة خاصة لشراء الفطر المنتج من المزارعين الصغار وتسويقه.

مشروع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج الفطر في فونكساي

ضمن إطار دعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لكافة المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، ومحاولاتها المستمرة لمساعدة المزارعين الصغار. تم إطلاق مبادرة خاصة بتدريب المزارعين في منطقة فونكساي التابعة لجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية على زراعة الفطر. إذ ساعدت هذه المبادرة ثلاث مجموعات على إنتاج 4.5 طن من الفطر وبيعها بسعر 2500 دولار. كما أصبحوا قادرين على إنتاجه لوحدهم وبشكل مستمر مما يشكل دخلًا إضافيًا لهم يساعدهم بشكل كبير على توفير متطلبات الحياة لهم ولعائلاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد شجعت هذه المبادرة قرويين آخرين على محاولة الاستفادة من تجربة المجموعات الثلاث والبدء بتعلم كيفية زراعة الفطر، مما يوفر صنفًا جديدًا للغذاء بالإضافة إلى تحقيق بعض الأرباح من بيعه.

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تعترف بامتلاك تشجيانغ للفطر

في 7 نوفمبر 2022 وتحديدًا من روما، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وضمن إطار دعمها لأكثر الدول إنتاجا للفطر، أن مقاطعة تشجيانغ الصينية قد حصلت على اعتراف بكونها تمتلك نظام تراث غذائي ذي أهمية عالمية  يتعلق بالفطر الصالح للأكل. إذ أنه نظام لزراعة الفطر في منطقة جبلية جنوب غرب تشجيانغ، يركز على إدارة الإنتاج وتطويره والاستخدام الامثل للموارد بما يحقق أكبر إنتاجية ممكنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المقاطعة تعد مهد زراعة الفطر في الصين، حيث حقق سكانها الأمن الغذائي والمعيشي من خلال التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة. كما نجحوا في زراعة أنواع من الفطر غير موجودة في بقية أنحاء العالم، وأدخلوها في العديد من الأطباق، فضلًا عن استخدامها لأغراض طبية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم.

القيمة الغذائية للفطر وفوائده

يمتلك الفطر قيمة غذائية كبيرة وفوائد عديدة للجسم، وهو ما جعله مرغوبًا من قبل الناس في مختلف دول العالم, ومن أهم فوائده. على سبيل المثال:

  • مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات.
  • يحمي الجسم من تراكم الدهون.
  • يستخدم في علاج الأورام السرطانية.
  • كما أنه منخفض السعرات الحرارية لذلك فهو مفيد لإنقاص الوزن.
  • يساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في تقوية العظام وتعزيز صحتها.

ولكن يجب الإنتباه إلى نوع الفطر والتأكد من كونه غير سام، لأن هنالك بعض الأنواع غير الصالحة للأكل والتي قد تسبب الموت أحيانًا. كما يجب في حال عدم امتلاك خبرة في أنواع الفطر عرضه على شخص ما قبل تناوله.

الأسئلة الشائعة

لماذا يتعثر إنتاج الفطر في لبنان؟

بسبب سعر البذور المرتفع، وعدم الإلمام الفني والتقني بمستلزمات الزراعة. كما أنه لا تتوفر أساليب مناسبة للتسويق والبيع.

من هي أكثر دولة مصدرة للفطر في العالم؟

تعد الصين أكبر منتج ومصدرللفطر في العالم. كما تنتجه وتصدره بنوعيه الطازج والمعلب.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع أكثر الدول إنتاجا للفطر أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم. كما تعرفنا على الدول العربية المنتجة له وعلى القيمة الغذائية للفطر وفوائده. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *