المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم، حيث بلغ الإنتاج العالمي من الفول السوداني ما يقارب 47 مليون طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، بدأت زراعة الفول السوداني في أمريكا الجنوبية منذ 7500 عام. وفي القرن الأول، وصل المصنع إلى المكسيك حيث انتشر إلى أمريكا الشمالية والصين وأفريقيا. كما أن الفول السوداني حاليًا هو محصول شائع يُزرع في جميع أنحاء العالم. وفي ضوء ذلك سنتعرف في مقالتنا اليوم عبر منصتنا المنتج على أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني، أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم. كما سوف نتحدث عن الدول المستوردة للفول السوداني، الدول المصدرة للفول السوداني، إنتاج زبدة الفول السوداني.

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني، أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم. حيث تمثل الصين أكبر إنتاج، إذ بلغ إنتاجها ما يقرب من نصف إجمالي الإنتاج العالمي. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للفول السوداني في العالم:

الرقمثم الدولةثم كمية الإنتاج بالطن
1الصين16685915 طن
2الهند6857000 طن
3نيجيريا3028571 طن
4الولايات المتحدة الأمريكية2578500 طن
5السودان1826000 طن
6بورما1572407 طن
7تشاد1040077 طن
8الأرجنتين1001113 طن

الصين من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تزرع الصين الفول السوداني أكثر من أي مكان آخر في العالم. كما يساهم إنتاج الفول السوداني في البلاد بشكل كبير في الاقتصاد. علاوة على ذلك في الصين، يزرع الفول السوداني بشكل أساسي في سبع مناطق وفقًا للتقسيم البيئي. كما يتم إنتاج 70٪ من الفول السوداني في مقاطعات Jiangsu وShandong وGuangdong وHenan. كذلك أدت مسئولية الأسرة عن نظام الزراعة في الصين إلى زيادة إنتاج الفول السوداني بسبب حافز الملكية شبه الخاصة. كما ساهم اقتصاد السوق للفول السوداني في زيادة العائد لكل هكتار. علاوة على ذلك، تمكنت الصين من إنتاج ما يقارب 16.685.915 طنًا من الفول السوداني وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو). كما تستحوذ البلاد على 8٪ من صادرات الفول السوداني في العالم.

الهند من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تنتج الهند ما يقارب 6.3 مليون طن من الفول السوداني سنويًا، أي ما يعادل 21٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. كما تعد ثاني أعلى منتج للفول السوداني في العالم. علاوة على ذلك، في الهند، يُزرع المحصول على دورتين في مناطق ذات مناخات حارة وشبه استوائية مثل أوريسا وكارناتاكا وجوجارات ومهاراشترا وأندرا براديش وتاميل نادو. كما تنتج ولاية كارناتاكا وتاميل نادو 15٪ من إجمالي إنتاج الفول السوداني في الهند. كذلك تنتج كل من ولاية غوجارات وأندرا براديش 24٪ و 28٪ على التوالي. نتيجة لذلك، يتم إنتاج المكسرات بأنواع مختلفة، بما في ذلك ناتا الأحمر، والإسبانية وغيرها. كما تصدر الهند معظم إنتاجها إلى باكستان وماليزيا وإندونيسيا قبل بيعها لباقي دول العالم.

نيجيريا من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تعد نيجيريا أكبر منتج للفول السوداني في إفريقيا حيث تنتج 30٪ من إجمالي إنتاج الفول السوداني في إفريقيا. كما يزرع الفول السوداني بشكل رئيسي في المناطق الجافة في نيجيريا بما في ذلك كانو وكوارا وسوكوتو وزامفارا وكادونا. علاوة على ذلك، يستخدم الفول السوداني في نيجيريا لإنتاج زيت الطهي ومصدر للبروتين لكل من الإنسان والحيوان. كما أنتجت نيجيريا ما يقارب 3028571 طن من الفول السوداني وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). كذلك يمثل الفول السوداني 70 ٪ من إجمالي عائدات التصدير للبلاد. حيث تصدر نيجيريا المحصولها بشكل رئيسي إلى إندونيسيا والاتحاد الأوروبي.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تنتج الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 2578500 طن مليون طن من الفول السوداني سنويًا. علاوة على ذلك، تمتلك 13 ولاية فقط لزراعة الفول السوداني بفضل مناخها الملائم. وهي تشمل ألاباما وتكساس وفيرجينيا وأوكلاهوما وفلوريدا ونورث كارولينا وفيرجينيا، على سبيل المثال لا الحصر. كما أن ألاباما لديها أعلى إنتاج على الصعيد الوطني. حيث تمتلك ما يقرب من 185000 فدان من مزارع الفول السوداني.

اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

سودان من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تعد السودان واحدة من أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني في العالم. كما تتمتع البلاد بالظروف المناسبة لإنتاج الفول السوداني، مما يجعل الشركات الكبيرة تنشئ أعمالًا كبيرة للفول السوداني. كذلك تصدر السودان بشكل رئيسي معظم منتجاتها إلى الصين.

بورما من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تحتل البلاد المرتبة السادسة بين أكبر منتجي الفول السوداني في العالم. وذلك على الرغم من عدم استقرارها الاقتصادي. كما تنتج ما يصل إلى مليون ونصف طن من الفول السوداني سنويًا. مما يجعل إنتاج الفول السوداني مصدر دخل ضخم للبلاد.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 2023

تشاد من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

في دولة تشاد يزرع الفول السوداني على نطاق واسع. كما يعد الفول السوداني المصدر الرئيسي للدخل في البلاد ويشكل الأساس الزراعي للبلد. كذلك تنتج الدولة ما يقارب 1040077 طن من الفول السوداني في العام الواحد. علاوة على ذلك، يتم تصدير معظم المنتجات إلى دول أخرى من خلال طرق التجارة الدولية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 2023

الأرجنتين من أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

تشتهر الدولة بإنتاج الفول السوداني عالي الجودة، وغالبًا ما يشار إليه بالفول السوداني الذهبي. كما لديها أكثر من 35000 هكتار من الأراضي، والتي تنتج ما يقرب من مليون طن من الفول السوداني في العام الواحد. كذلك تمتلك الأرجنتين العديد من شركات إنتاج الفول السوداني المشهورة مثل Olega وOlam Argentina وSol Argentina. كما قد وسعت مصانعها على مر السنين بسبب الفول السوداني عالي الجودة المزروع هناك.

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

أكثر الدول المستوردة للفول السوداني

تزايد الطلب الإجمالي على الفول السوداني المستورد بنسبة 154.2٪ خلال فترة الخمس سنوات التي بدأت في عام 2018، لكنه تباطأ إلى زيادة 4.3٪ على أساس سنوي منذ عام 2021. علاوة على ذلك، نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المستوردة للفول السوداني في العالم:

الرقم ثم الدولة ثم قيمة الاستيراد بالدولار
1 الصين 1 بليون دولار
2 هولندا 473 مليون دولار
3 إندونيسيا 357 مليون دولار
4 روسيا 221 مليون دولار
5 ألمانيا 217 مليون دولار
6 بريطانيا 173 مليون دولار
7 كندا 140 مليون دولار
8 الفيتنام 135 مليون دولار

 

حسبنا متوسط سعر الوحدة الذي يدفعه مستوردو الفول السوداني الذي لا يزال غير مقشر ليكون 650 دولارًا للطن في عام 2021. كما يعكس هذا المبلغ بالدولار انخفاضًا بنسبة 28.3٪ عن متوسط تكلفة الحمولة البالغة 907 دولارات أمريكية خلال عام 2020. كذلك تتطلب واردات الفول السوداني المقشر سعرًا أعلى للوحدة. كما وبالنسبة للفول السوداني المقشر، كان متوسط سعر الوحدة الذي دفعه المستوردون حوالي 1.374 مليون دولار للطن في عام 2021. حيث ينتج متوسط السعر المرتفع جزئيًا عن تكاليف العمالة ومصاريف المعالجة الأخرى. علاوة على ذلك، لاحظ أن الفول السوداني يصنف تحت بذور الزيت. كما بالبحث في هذه الفئات، 93.6 ٪ من الفول السوداني الذي تم تصديره في جميع أنحاء العالم من خلال المبيعات كان للفول السوداني المقشر. كذلك تم دفع نسبة 6.4٪ المتبقية مقابل الفول السوداني الغير مقشر.

علاوة على ذلك، من بين أكبر المستوردين، كان أسرع مستوردي الفول السوداني نموًا منذ عام 2020: إيران (بزيادة 161.9٪)، ثم الإمارات العربية المتحدة (بزيادة 119.4٪)، ثم الفلبين (زيادة 23.5٪)، والصين (زيادة بنسبة 23.1٪). كما وتصدرت البلدان التي سجلت انخفاضًا في مشترياتها من الفول السوداني المستورد: المكسيك (انخفاض -35.8٪)، ثم هولندا (انخفاض -11.8٪)، ثم فيتنام (انخفاض -10.2٪)، ثم تايلاند (انخفاض -7.8٪)، وفرنسا (انخفاض -6٪).

الدول المصدرة للفول السوداني

في عام 2021، بلغت قيمة صادرات الفول السوداني 4.03 مليار دولار أمريكي. كما تراجعت عائدات الصادرات الإجمالية للمكسرات المشهورة للوجبات الخفيفة من خلال ارتفاع بنسبة 2.6٪ مقارنة بـ 3.93 مليار دولار خلال عام 2020. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بالدول المصدرة للفول السوداني:

الرقم ثم الدولة ثم قيمة الصادرات بالدولار
1 الهند 687 مليون دولار
2 السودان 485 مليون دولار
3 الولايات المتحدة الأمريكية 474 مليون دولار
4 برازيل 330 مليون دولار
5 هولندا 239 مليون دولار
6 الصين 176 مليون دولار
7 نيكاراغوا 102 مليون دولار
8 ميانمار 53 مليون دولار

من حيث القيمة، كان أكبر 5 مصدرين للفول السوداني في عام 2020 الهند، السودان، الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، ثم هولندا. كما باعت تلك المجموعة الرائدة 55٪ من الفول السوداني المُصدَّر في جميع أنحاء العالم خلال عام 2021. علاوة على ذلك، وبتطبيق منظور قاري، قدمت دول أمريكا اللاتينية باستثناء المكسيك ولكن بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي أعلى قيمة بالدولار من الفول السوداني المُصدَّر خلال عام 2021. بشحنات بقيمة 1.28 مليار دولار أو ما يعادل 31.7٪ من الإجمالي العالمي. كذلك في المرتبة الثانية جاء المصدرون في آسيا (25.7٪) يليهم في إفريقيا (22.5٪)، ثم أمريكا الشمالية (11.8٪)، ثم أوروبا (8.2٪)، ثم أوقيانوسيا (0.1٪) بقيادة أستراليا.

علاوة على ذلك، من بين أكبر المصدرين، كانت الدول المصدرة للفول السوداني الأسرع نموًا منذ عام 2021 هي: إثيوبيا (بزيادة 24.583٪)، وميانمار أيضًا بورما (زيادة بنسبة 524.8٪)، وتركيا (زيادة بنسبة 359.2٪)، ثم الإمارات العربية المتحدة (زيادة بنسبة 94.5٪). كما وتصدرت تلك البلدان التي سجلت انخفاضًا في مبيعات الفول السوداني المصدرة: فيتنام (انخفاض -90.8٪)، ملاوي (انخفاض -63.1٪)، جنوب إفريقيا (انخفاض -21.5٪)، بلجيكا (انخفاض -18.6٪)، ثم الولايات الأمريكية (انخفاض -17.2٪).

أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

إنتاج زبدة الفول السوداني

نظرًا لأن زبدة الفول السوداني لها مجموعة متنوعة من الفوائد، فقد توسع إنتاجها واستهلاكها بسرعة في جميع أنحاء العالم. الصين هي الدولة التي تنتج الفول السوداني. يمكن تحديد شعبية زبدة الفول السوداني من خلال عناصر مختلفة، على سبيل المثال، ما هو البلد الذي تعيش فيه، ومدى استخدامه في الطعام، وقيمة السعر. كما تصدرت المملكة المتحدة (103 ألف طن)، وألمانيا (92 ألف طن)، وفرنسا (72 ألف طن)، بأكبر كميات من زبدة الفول السوداني في عام 2019. وذلك بحصة مجمعة بلغت 55 في المائة من إجمالي الاستهلاك العالمي. كما وعلى مدار عام، تستهلك الولايات المتحدة أكثر من مليار رطل من زبدة الفول السوداني.

علاوة على ذلك، هناك دول ستواجه فيها صعوبة حتى في تحديد موقع المنتج. كما لدى الفرنسيون والإيطاليون والأرجنتينيون والروس والصينيون هم فقط بعض البلدان التي لا تفهم سبب كل هذه الضجة في استخدام زبدة الفول السوداني. حيث لا يوجد شيء أمريكي أكثر جوهرية من زبدة الفول السوداني والسندويشات الهلامية، مع استثناء ملحوظ لحقيقة واحدة صغيرة: زبدة الفول السوداني لا تُنتج بكميات كافية للسوق المحلي في الولايات المتحدة. إنها تأتي من كندا. كما أن سوق زبدة الفول السوداني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي ثالث أكبر سوق في العالم من حيث الحجم. 

الأسئلة الشائعة

ما هي اكبر دوله لانتاج الفول السوداني؟


تتصدر الصين منتجي الفول السوداني بنصيب 41.5% من الإنتاج العالمي الإجمالي، وتتبعها الهند (18.2%) والولايات المتحدة (6.8%).

كم انتاج السودان من الفول السوداني؟

 بلغ إنتاج السودان 1,66 مليون طن من الفول السوداني وفق أرقام بنك السودان المركزي. 

ماذا يسمى الفول السوداني في الامارات؟

يطلق على الفول السوداني أضراس الحصان في الإمارات، ولكن هذا الاسم لم يعد مستخدمًا أو شائعًا كما كان من قبل، إلا بطريقة نادرة جدًا، ومن الجدير بالذكر، أن البندق يُطلق عليه الآن العديد من الأسماء المختلفة، سواء في الإمارات العربية المتحدة، أو في أي مكان آخر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني، أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم. كما تحدثنا عن الدول المستوردة للفول السوداني، ثم الدول المصدرة للفول السوداني، ثم إنتاج زبدة الفول السوداني.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *