المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للهليون أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم

أكثر الدول إنتاجا للهليون أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم، حيث يعتبر الهليون من النباتات التي تنمو في فصل الربيع. كما أنه ينتمي إلى فصيلة الزنبق، إضافة إلى ذلك فهو يعتبر من النباتات المزهرة و المعمرة. علاوة على ذلك يطلق عليه أسماء عدة تختلف من منطقة إلى أخرى، ففي بعض البلدان العربية يطلق عليه اسم(سكوم)، أما في فلسطين فيدعى حليون أو جربوة. كما يعرف عن الهليون أنه قابل للتلف بسرعة إذا ما تم استهلاكه خلال يومين أو ثلاثة أيام من قطفه. علاوة على ذلك فإن الهليون يملك عدة ألوان منها البنفسجي و الأبيض و الأكثر انتشارا هو الهليون ذو اللون الأخضر. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول إنتاجا للهليون، أكثر5 دول منتجة للهليون في العالم. بالإضافة إلى

أكثر الدول إنتاجا للهليون

أكثر الدول إنتاجا للهليون، حيث يعد حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للهليون في العالم، كما أنه ينمو بريًا في بعض الدول الأخرى، وذلك حسب مناخ هذه الدولة وقربه من الأنهار و السواقي في المناطق الساحلية. إلا أن زراعته حاليا تكثر في أوربا و القارة الأمريكة الشمالية. ومن خلال الجدول الأتي سنبين لكم أكثر الدول إنتاجا للهليون في العالم.

إقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للسبانخ أكثر 7 دول منتجة للسبانخ في العالم

الترتيبالبلدكمية الإنتاج بالطن
1الصين735.000
2بيرو376.450
3المكسيك119.789
4ألمانيا82.000
5تايلند65000
أكثر الدول إنتاجا للهليون أكثر5 دول منتجة للهليون في العالم

الصين من أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم

تتربع الصين على رأس قائمة الدول المنتجة للهليون في العالم، حيث يقدر إنتاجها ب735.000 طن سنويا. كما بلغت قيمة صادراتها من الهليون بنحو455.300 طن. ومن الجدير بالذكر أن الهليون يزرع في الصين وبخاصة في المقاطعات التالية:(فوجيان، خنان، خبى، شانشتي). علاوة على ذلك فإن الهليون ذو اللون الأبيض هو الأكثر رواجا في جميع مقاطعات البلاد.

البيرو ثاني أكثر الدول إنتاجا للهليون في العالم

تحتل بيرو المركز الثاني في قائمة أكثر الدول إنتاجا للهليون في العالم بعد الصين. كما أن البيرو تعتبر من البلدان الكبرى و المنتجة للهليون و بكميات كبيرة في العالم، حيث يقدر إنتاجها ب376.450 طن سنويا.

المكسيك ثالث أكثر الدول المنتجة للهليون في العالم

تأتي المكسيك في المرتبة الثالثة بإنتاج الهليون في العالم بكمية وقدرها 119.789 طن في كل عام. كما أن الطلب على الهليون في المكسيك يزداد باستمرار الأمر الذي دفع المكسيك إلى زيادة إنتاجه وفقا للطلب الدولي المتزايد على هذا المنتج. علاوة على ذلك فتعد منطقتاYaqui,Caborca من أكثر أماكن إنتاج الهليون في المكسيك. كما أنCaborca تتميز بأنها ليسا فقط من أبرز المنتجين للهليون فحسب بل تعد أيضا من أهم الموردين لهذه المادة وخاصة في أسواق أمريكا الشمالية.

ألمانيا رابع أكثر الدول إنتاجا للهليون في العالم

يقدر إنتاج ألمانيا من الهليون ب82 ألف طن تقريبا في كل موسم. كما تعد ألمانيا من أكثر الدول المنتجة للهليون علي مستوى أوروبا. علاوة على ذلك فالشعب الألماني مشهور بإقبالهم الكبير على شراء الهليون و بكميات كبيرة حتى و لو كان سعره ثمينا. كما أن إقبالهم الشديد على شراء هذا المنتج لعب دورا في التقليل من كمية الهليون المستوردة من ألمانيا. إضافة إلى ذلك فتقدر مساحة الأراضي المزروعة بالهليون في ألمانيا بنحو عشرون ألف هكتار. كما أن هذه المساحة ازدادت نتيجة الطلب الكبير و المتزايد على هذا النبات.

تايلند خامس أكثر الدول إنتاجا للهليون في العالم

تتم زراعة الهليون في تايلند على مدار العام و يبلغ إنتاج تايلند من الهليون بنحو65000 طن. كما أن الهليون يعد من أهم المحاصيل الزراعية التجارية. علاوة على ذلك فقد شهدت زراعة الهليون في تايلند تزايدا كبيرا في إنتاجه و إقبالا على تصديره و شرائه.

ألمانيا أكبر منتج لنبتة الهليون في أوروبا

تعتبر ألمانيا من أكثر المدن إنتاجا للهليون في أوروبا. كما أن الشعب الألماني يفضل تناول الهليون الطازج، حيث أنهم يقومون بشرائه مباشرةً من الأراضي الزراعية. علاوةً على ذلك فقد شهدت أوروبا موجة حارة الأمر الذي دفع نبتة الهليون إلى القيام بعملية التلقيح بشكل باكر. و كما ذكر رئيس منظمة مزارعي الهليون و الفراولة في جنوب ألمانيا، أن اعتدال درجات الحرارة في فصل الشتاء دفع الألمان إلى الاعتقاد بأن أشعة الشمس المشرقة فوق حقول الهليون سيكون لها دورا كبيرا في مساعدة نبتة الهليون على النمو.

أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم
أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم

مالا نعرفه عن فوائد الهليون

عرف الرومانيون القدماء زراعة الهليون منذ أكثر ألفي عام مضى، كما استمرت أساليب زراعة هذا المحصول حتى يومنا هذا. وتجدر الإشارة أن زيادة الخصوبة لدى الرجال هو الدافع الأساسي للإهتمام بهذه الزراعة، فضلا عن الفوائد الأخرى للهليون ونذكر منها:

  • يحافظ على مستوى السكر ثابتا في الدم: يمتلك الهليون القدرة على التحكم في الأعراض المرضية لدى المصابين بمرض السكري.

  • يطرح السموم من الجسم: يعد الهليون من النباتات المدرة للبول. كما أنه يعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة.

  • يساهم في تقوية النظر: يحتوي الهليون على فيتامين A، و الذي بدوره يساعد على امتصاص الضوء في شبكية العين، ليقوم بمعالجة الصور و إرسالها إلى الدماغ.

  • يحافظ على صحة العظام: يمتلك الهليون دورا هاما في تقوية و متانة العظام، و ذلك بسبب احتوائه على فيتامينK.

  • فوائد الهليون بالنسبة للرجال: يحتوي الهليون على خصائص عديدة تجعله يحتل مركزا مهما من بين النباتات المهمة والمفيدة لصحة الرجال. حيث أنه يزيد من الرغبة الجنسية بفضل احتوائه على فيتامينB6 وحمض الفوليك. إذ أن الهليون يعمل على زيادة الهيستامين (Histamine)، وهذا الهرمون له دور في ارتفاع الرغبة الجنسية لدى الرجال. كما أن الهليون يؤثر على الخصوبة. إضافة إلى ذلك فإن الهليون يستخدم لعلاج الاضطرابات الجسدية والعقلية لدى الرجال، والتي بدورها قد تؤثر على معدل الخصوبة.

فوائد الهليون
فوائد الهليون

القيمة الغذائية للهليون

يعد الهليون من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، و الفيتامينات. ومن خلال الجدول الآتي سنتعرف و إياكم على العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد من الهليون:

العنصر الغذائي القيمة
الماء 124.91 غ
السعرات الحرارية 27 سعرة حرارية
الفسفور 70 ميليغرام
الكربوهيدرات 5.20 غرام
المغنيزيوم 19 ميليغرام
فيتامينA 1013 وحدة دولية
الفولات 70 ميكرو غرام
فيتامينG 7.5 ميليغرام
جدول يظهر المحتوى الغذائي الموجود في كوب واحد من الهليون

سوق الهليون النمو والاتجاهات وتأثير covid-19 والتوقعات (2022-2027)

تشير التوقعات إلى تزايد نمو سوق الهليون العالمي و بمعدل 4.8بالمئة و خلال الأعوام من(2022-2025 ). كما أن الهليون العضوي يعد عاملًا هامًا في حركة الأسواق في ظل اتساع المساحة المزروعة بالهليون و بشكل خاص في المكسيك.

وبحسب وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و التنمية الريفية و مصايد الأسماك و الغذاء فإن متوسط النمو للهليون في البلاد بلغ 13.6 بالمئة سنويا. و بذلك فإن هذه النسبة في الإنتاج سوف تلبي حاجات الولايات المتحدة الأمريكية من الهليون العضوي. علاوة على ذلك فإن الطلب على الهليون أصبح متزايدا الأمر الذي دفع إلى الاهتمام بهذه النبتة. ومن الجدير بالذكر أن كلا من أوروبا و أمريكا الشمالية تعد من أكبر الدول المهيمنة على سوق الهليون العضوي.كما أن المكسيك مشهورة بزراعة الهليون، كما انها تقوم بدور المصدر للولايات المتحدة الأمريكية. علاوة على ذلك، فقد أثرت جائحة Covid-19 على السوق العالمية للهليون، مما أدى إلى تباطؤ التوريدات. كما أنه أحدث خللا في سوق الأسهم و ذلك بسبب عدم القدرة على التنبؤ، مما ترك أعباء مالية على الشركات و المزارع التي تعنى بهذا السوق.

الأسئلة الشائعة

ماهي أسماء الهليون في السعودية؟

الأسبرغس

ماهو سعر الهليون في السعودية؟

13.95 ريال سعودي

ماهو الهليون بالمصري؟

سكوم ، الاسبرجس

ومن خلال مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للهليون أكثر 5 دول منتجة للهليون في العالم، بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد الهليون، فضلا عن دراسة سوق الهليون وتأثير covid-19 على هذا السوق

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *