المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للوز أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للوز أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم، حيث يتم إنتاج ما يقارب 3214522 طنًا من اللوز حول العالم سنويًا. علاوة على ذلك، فإن اللوز ليس من المكسرات الحقيقية ولكنه نوعًا من الثمار مفردة النواة. كما يعد إنتاج اللوز في جميع أنحاء العالم ذا تنافسية عالية من حيث الجودة والكمية. كذلك تحظى هذه الفاكهة بشهرة كبيرة لما تتمتع به من فوائد غذائية والطلب المتزايد في السوق في جميع أنحاء البلدان. كما يكثر الطلب عليها خاصة في البلدان غير المنتجة للوز. وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث في مقالنا هذا عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للوز، أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم. كما سوف نتحدث عن فوائد اللوز، القيمة الغذائية للوز، الدول المصدرة للوز.

أكثر الدول إنتاجا للوز أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للوز، أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم. هل سبق وأن تساءلتم عن منشأ اللوز، أو من أين يأتي اللوز. فيما يلي سوف نجيب عن جميع أسئلتكم عن طريق جدولنا لأكثر الدول إنتاجا للوز في العالم:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الولايات المتحدة الأمريكية2002742 طن
2إسبانيا202339 طن
3إيران147863 طن
4المغرب112681 طن
5سوريا88841 طن
6تركيا85000 طن
7إيطاليا74584 طن

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للوز

تعد الولايات المتحدة المنتج المهيمن للوز في العالم، وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج الولايات المتحدة ما يقارب 2002742 طنًا من اللوز سنويًا. علاوة على ذلك، كاليفورنيا المنطقة المنتجة الأولية للوز في أمريكا. كما يتم تصدير حوالي 70٪ من اللوز في شكل مقشر والباقي يتم معالجته أو بيعه بدون قشور. كذلك تتم زراعة اللوز في كاليفورنيا في مناخ معتدل، وتربة خصبة، ووفرة من أشعة الشمس، مع أحدث المعدات والتقنيات أثناء النمو والحصاد والمعالجة والتعبئة. عندما ينخفض الإنتاج في ولاية كاليفورنيا، فذلك يؤثر على السوق العالمية ويزداد سعر اللوز. كما حدثت مثل هذه الحالة في عام 2015، مما أدى إلى زيادة الطلب على اللوز في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، تزرع الولايات المتحدة مجموعة متنوعة من اللوز الحلو لأغراض غذائية، إما محليًا أو دوليًا.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي

إسبانيا من أكثر الدول إنتاجا للوز

تعد إسبانيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للوز في العالم، وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج إسبانيا ما يقرب من 202339 طنًا سنويًا. كما لديها مجموعة واسعة من المزارعين الذين يتاجرون باللوز. علاوة على ذلك، تمتلك إسبانيا مقاطعات عديدة لإنتاج اللوز ومن هذه المقاطعات: فالنسيا وكاتالونيا والأندلس ومورسيا وأراغون. كما يعتبر Marcona وDesmayo Largueta من الأصناف الرئيسية المزروعة للوز ويشكلان ما يقرب من 40 ٪ من إنتاج البلاد. كذلك تنمو البساتين الحديثة في أصناف Ferragnes Ferraduel وCristomorto. حيث يُستهلك اللوز في الغالب في شكله الخام، ويتم تحميصه لصنع وجبة خفيفة لذيذة. كما يستخدم كعنصر منكه في الحساء الإسباني والتورون “ajo blancho”.

إيران من أكثر الدول إنتاجا للوز

تأتي إيران في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للوز في العالم، وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث يبلغ إنتاج إيران السنوي من اللوز حوالي 99551 طنًا. كما تتم زراعة اللوز في شمال غرب إيران وبالتحديد منطقة تبريز. وتوجد في إيران مجموعة Amygdalus communis من اللوز في البلاد. كذلك تزرع البلاد كلاً من الأصناف الحلوة والأصناف الحلوة المرة. علاوة على ذلك، تعتبر الهند من أول المستوردين للوز الإيراني وتعد كسوق تصدير أساسية. كما يتم غمس اللوز الأخضر المنتج في ملح البحر ويباع كوجبات خفيفة في الشوارع. كذلك يستخدم اللوز الحلو في التحضير، وطعام الأطفال، ونكهة في الأطعمة والحلويات. كما تقدم المكسرات طعمًا شهيًا في إحتفالات السنة الجديدة في إيران.

المغرب من أكثر الدول إنتاجا للوز

تعد المغرب الأولى عربيًا في إنتاج اللوز وتأتي في المرتبة الرابعة عالميًا ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للوز في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما بلغ إنتاج المغرب ما يقارب 112681 طن من اللوز الحلو سنويًا. علاوة على ذلك، تتم زراعة اللوز في العديد من المناطق ذات الظروف الجوية المعتدلة والتي تعد مثالية لنمو اللوز. كما إن زراعة الشتلات والأشجار المطعمة أمر شائع. حيث يتم إنتاج 65 ٪ من اللوز عن طريق الزراعة على نطاق ضيق. علاوة على ذلك، يعد المحصول أقل مقارنة بالزراعة شبه المكثفة الصغيرة الحجم. كما يستخدم اللوز لصنع عجينة اللوز والتي تعد المكون الأساسي في حشوات المعجنات والعديد من الحلويات. كذلك تشمل الاستخدامات الأخرى للفاكهة في إعداد والوجبات الخفيفة الحلوة ذات صلاحية طويلة، والتي تعرف باسم أملو، أو مشروبات اللوز.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للصنوبر

سوريا من أكثر الدول إنتاجا للوز

تعتبر الجمهورية العربية السورية ثاني أكبر منتج للوز عربيًا وخامس أكبر منتج للوز عالميًا في عام 2021. ووفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة لعام 2021، بلغ إنتاج اللوز السوري 88841 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تمتلك سوريا مناخًا معتدلًا يساعدها في زراعة اللوز. ومن أهم المناطق التي تزرع اللوز في سوريا هي محافظة حمص والتي تعد أكبر منطقة لإنتاج اللوز في هذا البلد.

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للوز

تأتي تركيا في المرتبة السادسة كأكثر منتج للوز في عام 2021. وذلك استنادًا إلى قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة لعام 2021. كما يصل إنتاج تركيا من اللوز ما يقارب 85000 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تمتلك تركيا العديد من مناطق إنتاج اللوز. ومن هذه المناطق هي إزمير والمنطقة الجنوبية الشرقية بالقرب من الحدود السورية.

إيطاليا من أكثر الدول إنتاجا للوز

في نهاية القائمة تأتي إيطاليا في المرتبة السابعة كأكثر دولة منتجة للوز في العالم. وذلك وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة. حيث يصل إنتاج بلد البيتزا إلى ما يقارب 74584 طن من اللوز في العام الواحد. كما من الناحية الجغرافية، تعد بوليا وصقلية من أهم المناطق التي تزود إيطاليا بالإنتاج المحلي من اللوز. علاوة على ذلك وراثيًا، تمتلك إيطاليا العديد من أنواع اللوز ومن بعض الأنواع الشائعة للوز. هي هذه الأصناف Pizzuta وFascionello Romana وCavaliera وBonifacio.

استنتاج: يعد إنتاج اللوز في جميع أنحاء العالم من أكثر التجارات تنافسًا من حيث الجودة والكمية. حيث حتى مع إنتاج الولايات المتحدة الكثير من اللوز في السوق العالمية، تنتج دول البحر الأبيض المتوسط أيضًا كميات كبيرة. ومع ذلك، في الولايات المتحدة، يتم تسهيل الزراعة من خلال التكنولوجيا والزراعة على نطاق واسع مقارنة بدول مثل المغرب وإيطاليا. كما يحظى اللوز بتقدير كبير بسبب الفوائد الغذائية التي تتمتع بها وإنتشاره الكبير في السوق الجاهز في جميع أنحاء البلدان، وخاصة في البلدان غير المنتجة للوز.

أكثر الدول إنتاجا للوز أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم

الفوائد الصحية للوز

يحتوي اللوز على فيتامينات ومعادن وبروتين وألياف، ولذا فقد يقدم عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية. حيث أن حفنة من اللوز تحتوي على ثُمن احتياجات الإنسان اليومية من البروتين. وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية للوز:

  • اللوز يحافظ على كوليسترول الدم: حيث أن اللوز غني بالدهون ولكنها دهون غير مشبعة. هذا النوع من الدهون لا يزيد من خطر البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “الضار”. علاوة على ذلك، إن الدهون غير المشبعة قد تحسن حالة الكوليسترول في الدم لدى الشخص. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي اللوز على الكوليسترول. كما تشير دراسة من عام 2005 إلى أن تناول اللوز قد يؤدي إلى: زيادة مستويات فيتامين (H) في البلازما وخلايا الدم الحمراء. مما يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلية
  • اللوز ويقلل خطر الاصابة بالسرطان: نظرًا لدراسة أجريت عام 2015 في استهلاك اللوز وخطر الإصابة بالسرطان. وجد الباحثون خطرًا أقل مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بسرطان الثدي بين الأفراد الذين تناولوا كميات أكبر من اللوز، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وتوصلوا إلى أن “اللوز يبدو أنها عامل وقائي لتطوير سرطان الثدي. 
  • اللوز يقلل الإصابة بأمراض القلب: قد يساعد اللوز مع المكسرات والبذور الأخرى في تحسين مستويات الدهون في الدم. هذا يمكن أن يفيد صحة القلب. كما في دراسة أجريت عام 2014، وجد العلماء أن اللوز زاد بشكل كبير من مستويات مضادات الأكسدة في مجرى الدم، وخفض ضغط الدم، وذلك أدى لتحسين تدفق الدم. كما يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب: فيتامين (H) والدهون الصحية والألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والتي تعد من تأثير مضادات الأكسدة للفلافونويد.

القيمة الغذائية للوز

يعد اللوز من أكثر المكسرات طلبًا في العالم. وعادة ما يتم إزالة قشرة اللوز الذي يمكنك شراؤه من المتاجر، مما يكشف عن الجوز الصالح للأكل بالداخل. كما يتميز اللوز بقيم غذائية مثيرة للإعجاب. وفيما يلي نقدم لكم بعض من القيم الغذائية للوز:

  • الألياف: 3.5 جرام
  • البروتين: 6 جرام
  • الدهون: 14 جرام (9 منها أحادية غير مشبعة).
  • فيتامين H: 37٪ من RDI
  • المنغنيز: 32٪ من RDI
  • المغنيسيوم: 20٪ من RDI
  • كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من النحاس،
    فيتامين B2 (الريبوفلافين) والفوسفور.

كل هذه الفوائد موجودة في حفنة صغيرة من اللوز، والتي توفر فقط 161 سعرة حرارية و 2.5 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم. كما من المهم ملاحظة أن جسمك لا يمتص سوى 10-15٪ من سعراته الحرارية لأن بعض الدهون لا يمكن الوصول إليها بواسطة الإنزيمات الهاضمة. كذلك يحتوي اللوز أيضًا على نسبة عالية من حمض الفايتك، وهو مادة تربط بعض المعادن وتمنع امتصاصها. بينما يعتبر حمض الفيتيك بشكل عام أحد مضادات الأكسدة الصحية، إلا أنه يقلل بشكل طفيف من كمية الحديد والزنك والكالسيوم التي تحصل عليها من اللوز.

أكثر الدول إنتاجا للوز أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم

الدول المصدرة للوز

بلغ إجمالي الصادرات المجمعة من اللوز المقشر حسب الدولة 6.77 مليار دولار أمريكي خلال عام 2021. كما يعكس هذا المبلغ بالدولار زيادة بنسبة 4.4٪ لجميع شركات شحن اللوز على مدار فترة الخمس سنوات التي بدأت في عام 2017 عندما كانت قيمة اللوز المُصدَّر تبلغ 6.49 مليار دولار. على أساس سنوي، انخفضت القيمة الإجمالية للوز المُصدَّر بنسبة -0.5٪ مقارنة بـ 6.81 مليار دولار خلال عام 2020. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المصدرة للوز:

الرقم الدولة قيمة الصادرات بالدولار
1 الولايات المتحدة الأمريكية 4 بليون دولار
2 إسبانيا 766 مليون دولار
3 أستراليا 494 مليون دولار
4 ألمانيا 134 مليون دولار
5 إيطاليا 132 مليون دولار
6 هولندا 130 مليون دولار
7 تركيا 128 مليون دولار

أكبر 5 مصدرين للوز هم الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وأستراليا وألمانيا وإيطاليا. بشكل جماعي، أنتجت تلك المجموعة من الموردين الرئيسيين 90.2٪ من إجمالي صادرات اللوز في العالم كما تم قياسها بالدولار الأمريكي. كذلك ومن منظور قاري باعت دول أمريكا الشمالية (معظمها الولايات المتحدة) أعلى قيمة بالدولار لكل من اللوز المقشور وغير المقشر الذي تم شحنه خلال عام 2021. كما وبلغت قيمة المصدرين في أمريكا الشمالية مجتمعة 4.5 مليار دولار أو ما يقرب من الثلثين (66٪) من الإجمالي العالمي. كذلك في المرتبة الثانية كان المصدرون الأوروبيون بنسبة 20.2٪ بينما جاء 7.3٪ من الشحنات العالمية من اللوز من أوقيانوسيا، حيث أن معظمهم من أستراليا. كما باع الموردون في آسيا ما قيمته 4.8٪ من اللوز قبل الشاحنين في أمريكا اللاتينية (0.7٪) باستثناء المكسيك ولكن بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي. ثم الموردين في إفريقيا (0.2٪).

الأسئلة الشائعة:

كم كيلو جرام تنتج شجرة اللوز؟

تغطي شجرة اللوز 132.000 هكتار مما يمكن من إنتاج حوالي 40.000 ‏طن سنويا وتأتي هذه الزراعة في المرتبة الثانية بعد زراعة الزيتون من حيث المساحة.

كم سنة حتى تثمر شجرة اللوز؟

 يتم الانتظار لمدة خمس سنوات على حسب الشجرة ونوعها لتثمر بشكل جيد، وفي بعض الأحيان قد تصل مدة زراعة شجرة اللوز إلى 12 عام تقريبًا، وهكذا ينبغي أن يتصف الفرد منا بالصبر للانتظار كل هذه المدة.

ما هو المناخ المناسب لزراعة اللوز؟

 تزدهر شجرة اللوز في المناخ الحار والجاف ، ولكن لديها أيضا بعض الاحتياجات للمناخ البارد (250-350 وفي بعض الأصناف 500 ساعة)، وهذا هو السبب في أنه لا يمكن أن تزرع في المناخات الاستوائية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن عن أكثر الدول إنتاجا للوز، أكثر 7 دول منتجة للوز في العالم. كما تحدثنا عن فوائد اللوز، القيمة الغذائية للوز، الدول المصدرة للوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *