المنتجات الصناعية

أكثر الدول تصديرا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم

أكثر الدول تصديرا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم، تتفنن كأفضل صناع للسجاد عند نسجه بالألوان والزخارف والقماش، ليتناسب مع كافة الأذواق والأماكن، إذ يختار الناس السجاد حسب ذوقهم من ناحية، وحسب المكان الذي سيضعونه به من ناحية أخرى. كما تعود صناعة السجاد لسنوات ما قبل الميلاد في بلاد الفرس، حيث كان ينسج يدويًا، ثم تطور خلال السنوات اللاحقة لينسج آليًا، وتنتشر صناعته في مختلف دول العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن اقتصاد العديد من الدول يعتمد على إنتاج السجاد وتصديره، لكونه يشكل مصدرًا هامًا للنقد الأجنبي. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول تصديرا للسجاد، وعلى قائمة بأكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم. كما سنتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة للسجاد وعلى الشركات العالمية المنتجة له.

أكثر الدول تصديرا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم وهي:

المرتبةالدولةقيمة الصادرات (بالدولار)
1تركيا  1.62  مليار
2الهند916 مليون
3بلجيكا471  مليون
4إيران420 مليون
5الصين399 مليون
6اليابان310 مليون
7فرنسا255 مليون
8ألمانيا137 مليون

ظهرت صناعة السجاد للمرة الأولى في بلاد الفرس (إيران) في سنوات ما قبل الميلاد، إذ كان ينتج في البداية يدويًا بغرض المتعة أو لاقتنائه شخصيًا. ثم انتشرت صناعته في العديد من دول العالم، لا سيما في القرن الثامن عشر بعد نمو الصناعة  حيث أصبح ينسج آليًا لأغراض تجارية. كما يتم نسج السجاد باستخدام  العديد من أنواع الأقمشة أو الجلد أو الفرو، وبأشكال وزخارف متنوعة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن ينمو إنتاج وتصدير السجاد بنسبة 4% خلال الأعوام القادمة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للكستناء 

تركيا أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم

تعد صناعة السجاد من أقدم الفنون التقليدية في تركيا، فهي أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم، إذ تزود مختلف دول العالم بالسجاد منذ قرون كونها قريبة من أسواق الشرق الأوسط وأوروبا. كما تطورت صناعة السجاد فيها مع بداية القرن الثامن عشر ليصبح نسجه آليًا، ومن المتوقع أن ينمو إنتاج السجاد فيها بنسبة 9.9% خلال العام القادم.

بالإضافة إلى ذلك، تحصل تركيا على إيرادات سنوية من تصدير السجاد تقدر بحوالي 1.62 مليار دولار. كما أن قيمة صادراتها خلال الأعوام الخمس الماضية قد سجلت أكثر من 10 مليار دولار إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، ومن أبرزها على سبيل المثال:

  • المملكة العربية السعودية التي استوردت سجادًا تركيًا بقيمة 1.7 مليار دولار.
  • الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.6 مليار دولار.
  • العراق بقيمة 861 مليون دولار.

"تركيا

الهند ثاني أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم

تعد الهند ثاني أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم، إذ تمتلك أكثر من 2000 مصنع للسجاد وتصدر حوالي 90% من إنتاجها وذلك بقيمة تصل إلى 916 مليون دولار. كما تتم صناعة السجاد في مختلف مناطق البلاد، لا سيما في كشمير والبنجاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الهند تصدر السجاد إلى أكثر من 70 دولة حول العالم، منها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا وإيطاليا. كما أن السجاد الهندي مرغوب في مختلف الدول نظرًا لجودته وتصاميمه المميزة ومتانته.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند 

بلجيكا ثالث أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم

تصنف بلجيكا في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم، إذ بدأت بلجيكا بصناعة السجاد منذ سنوات طويلة تلبيًة للطلب المحلي المرتفع عليه. ثم تطور هذا القطاع وأصبح هنالك فائض، وبدأت بلجيكا بتصديره إلى عدة دول حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تصل قيمة صادرات بلجيكا من السجاد إلى أكثر من 471 مليون دولار في العالم. كما أن أغلب السجاد البلجيكي ينسج يدويًا وقسم صغير منه باستخدام الآلات.

إيران من أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم

تعد صناعة السجاد من أشهر الفنون الفارسية، إذ تمت صناعته للمرة الأولى في هذه البلاد، حيث تصنف إيران ضمن قائمة أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم بقيمة صادرات تقارب 420 مليون دولار. كما يبلغ عدد ناسجي السجاد في إيران حوالي 1.2 مليون نساج، الذين يصنعون السجاد لتلبية طلب السوق المحلي والعالمي.

بالإضافة إلى ذلك، تصدر إيران حوالي 80% من إنتاجها من السجاد إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، ليعتبر السجاد من أهم صادراتها غير النفطية. كما يقسم السجاد الإيراني إلى نوعين هما:

  • السجاد الإيراني القبلي: يتميز ببساطة رسومه كالأزهار، طول وبره وثقل وزنه.
  • سجاد المدن: يسمى بحسب المدينة التي صنع فيها. كما يتميز بألوانه القاتمة وبأن نقوشه قريبة من الأشكال الهندسية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

الإمارات العربية المتحدة أكثر دولة عربية منتجة للسجاد

تحتل الإمارات العربية المتحدة المركز الأول كأكثر الدول تصديرا للسجاد بين الدول العربية، إذ ساعد موقع البلاد الاستراتيجي وقربها من أكبر الدول المنتجة للسجاد في العالم كإيران على تطور صناعة السجاد فيها. كما يتميز السجاد الإماراتي بكون الحرير يدخل في صناعته بنسبة 70%، وبكون سعره مرتفع جدًا بالمقارنة مع بقية أنواع السجاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حكومة دولة الإمارات قد أقامت العديد من مصانع السجاد بالمشاركة مع دول مثل أفغانستان. إذ تم افتتاح مصنع للسجاد اليدوي يضم حوالي 3000 عامل غالبيتهم من جنسية أفغانية، لتذهب أرباحه لبناء المدارس والمستشفيات. كما تقدم الحكومة تسهيلات جمركية كبيرة لشركات صناعة السجاد، وتقيم معرضًا خاصًا بالسجاد يسمى معرض واحة السجاد والفنون.

الإمارات العربية المتحدة أكثر دولة عربية منتجة للسجاد
(الإمارات العربية المتحدة أكثر دولة عربية منتجة للسجاد)

أول مصنع للسجاد في المملكة العربية السعودية

في عام 1985 تم افتتاح أول مصنع للسجاد في المملكة العربية السعودية في جدة، إذ ينتج هذا المصنع السجاد لتلبية الطلب المحلي، ويصدر قسمًا من إنتاجه إلى العديد من الدول حول العالم. كما يحتوي هذا المصنع على أربع ماكينات سجاد وأربع ماكينات موكيت تنتج سنويًا أكثر من 85 مليون متر مربع من السجاد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد توسع هذا المصنع لاحقًا وافتتح عدة فروع في مختلف مناطق المملكة، والأهم من ذلك أنه قد حصل في عام 2001 على شهادة الآيزو العالمية للجودة. ثم أصبح في عام 2010 شركة مساهمة مدرجة في سوق المال السعودي. كما أن هذا المصنع قد ساهم في جعل المملكة من أكثر الدول إنتاجًا و تصديرا للسجاد بين الدول العربية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

أشهر شركات إنتاج السجاد حول العالم

توجد العديد من الشركات حول العالم التي تنتج السجاد بمختلف الأقمشة، الأحجام الألوان والرسومات، لتناسب كافة الأذواق والأماكن. كما أن هنالك بعض الشركات التي تنتج سجادًا خاصًا حسب طلب الزبون وذوقه واختياره. بالإضافة إلى ذلك، فإن  هذه الشركات تحقق أرباحًا طائلة وتدعم اقتصاد بلادها ومن أشهرها. على سبيل المثال:

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للحرير 

الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر دولة في صناعة السجاد؟

تعد تركيا أكبر منتج ومصدر للسجاد في العالم. كما أنها تزود أكثر من 160 دول حول العالم بالسجاد.

من أول من صنع السجاد؟

تمت صناعة السجاد للمرة الأولى قبل الميلاد في بلاد الفرس.

ما هي أقدم سجادة في العالم؟

سجادة بازاريك الملكية التي صنعت قبل الميلاد بحوالي 500 عام.

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول تصديرا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم. كما تعرفنا على على أكثر الدول العربية المنتجة للسجاد، وعلى الشركات العالمية المنتجة له. لذلك، إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *