المنتجات الزراعية

أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم 2024

أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم، هذا المحصول الرائع الذي يعرف باسم بنجر السكر والذي ينتج لنا مادة السكر الأبيض والتي لا يخلو أي بيت منها في العالم. حيث يحتوي الشمندر السكري على كميات كبيرة من السكروز في جذوره ويتم استعماله في صنع السكر التجاري. فالعالم يحصل على السكر إما من الشمندر السكري أو من قصب السكر. وهناك الكثير من الدول المنتجة للشمندر السكري حيث يقدر الإنتاج السنوي من الشمندر السكري بما يقارب 250 مليون طن.
تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم، كما سنتعرف على القيمة الغذائية للشمندر السكري، وأكثر دولة عربية منتجة للشمندر السكري. كذلك أكبر مصنع لسكر الشمندر السكري في العالم.

أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم

أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم تساهم بجدارة وبنسبة عالية في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. حيث يتم إنتاج 250 مليون طن، في كافة أنحاء العالم وتحتل روسيا المركز الأول بإنتاج الشمندر السكري فهي أكثر دولة منتجة ومصدرة للشمندر السكري في العالم. حيث تصدر روسيا لوحدها نسبة 30% من إجمالي الصادرات العالمية. بينما تشكل صادرات ألمانيا وبولندا وفرنسا 60% من صادرات العالم من الشمندر السكري. وسنبين فيما يلي أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم:

  1. روسيا: تحتل روسيا المرتبة الأولى من بين أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 39.2 مليون طن سنويًا.
  2. فرنسا: تعد فرنسا ثاني أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث تم تقدير معدل إنتاج الشمندر السكري الخاص بفرنسا بما يقارب 33,6 مليون طن سنويًا.
  3. تليها الولايات المتحدة الأمريكية: حيث تعد ثالث أكثر الدّول الْمنتجة للشمندر السّكري في الْعالم. وقد تم تقدير معدل إنتاج الشمندر السكري الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية بما يقارب 29,8 مليون طن سنويًا.
  4. ألمانيا: التي تحتل المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 22,8 مليون طن سنويًا.
  5. تركيا: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 16,5 مليون طن سنويًا.
  6. الصين: تعد الصين سادس أكبر الدّول الْمنتجة لِلشمندر السّكري في الْعالم. حيث تم تقدير معدل إنتاج الشمندر السكري الخاص بالصين بما يقارب 12,1 مليون طن سنويًا .
  7. أوكرانيا: تحتل أوكرانيا المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 10,8 مليون طن سنويًا.
  8. بولندا: تحتل بولندا المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 10,6 مليون طن سنويًا.

أكثر 8 دوالعنوانل منتجة للشمندر السكري في العالم

ما هو الشمندر السكري

أو كما يطلق عليه الشوندر السكري أو بنجر السكر واسمه العلمي هو Beta vulgaris، له شكل مخروطي أبيض اللون. يتم استخدام جذر الشمندر لاستخراج مادة السكر الأبيض حيث تحوي جذور الشمندر على نسبة كبيرة من مادة السكروز، كذلك تحتوي على مواد غير سكرية نيتروجينية، وأملاح معدنية، وألياف. وهنا نود الإشارة إلى أن الشمندر مسؤول عن 25 % من إنتاج السكر في العالم، فهو ثاني أهم مصدر لإنتاج السكر بعد قصب السكر. كما تتركز زراعته بشكل أساسي في أوروبا وأمريكا الشمالية ومصر وآسيا.

قد يهمك أيضًا أكثر 5 دول منتجة للبرتقال في العالم 

القيمة الغذائية للشمندر السكري

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في الشمندر السكري لكل 100 غرام منه وهي كالتالي:

  • سعرات حرارية: 375 سعرة حرارية.
  • البروتين: 0 غرام.
  • الدهون: 0 غرام.
  • أما الكربوهيدرات: 100 غرام.
  • السكر: 100 غرام.
  • السكر المضاف: 100 غرام.
  • الكالسيوم: 0 غرام.
  • الحديد: 0 غرام.
  • كذلك البوتاسيوم: 0 غرام.
  • الصوديوم: 0 غرام.
  • الكولسترول: 0 غرام.
القيمة الغذائية للشمندر السكري
القيمة الغذائية للشمندر السكري

قد يهمك أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم

مصر أكثر الدول العربية المنتجة للشمندر السكري

تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى من بين أكبر الدّول العربية الْمنتجة لِلشمندر السّكري، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 10,2 مليون طن. وهناك توجهات كبيرة بدأت منذ عامين لزيادة المساحات المزروعة من بنجر السكر في مصر. فهو البديل المناسب عن قصب السكر لإنتاج مادة السكر الأبيض. وهنا نود الإشارة إلى أن قصب السكر شره للمياه ويحتاج إلى عام كامل في الأرض، حتى يبدأ بإعطاء المحصول. بينما الشمندر السكري يحتاج إلى نصف المياه التي يحتاجها قصب السكر كما أنه يحتاج إلى ثماني أشهر فقط لزراعته. كما أن البنجر يستطيع تحمل ملوحة الأراضي لذا من الممكن زراعته بالمناطق الصحراوية الجديدة في مصر. وبناءً على ذلك تم زيادة المساحات ‏المزروعة العام الفائد من بنجر السكر، وقد وصلت إلى نحو 640 ألف فدان. وبهذا تصل مصر لمرحلة الاكتفاء الذاتي ‏من السكر في هذا العام بإنتاج ما يقارب 3,3 مليون طن. في حين يصل الاستهلاك المحلي إلى 3 مليون طن من السكر. هذا وقد تبدأ مصر في تصدير ‏السكر العام المقبل.

أكبر مصنع لسكر الشمندر السكري في العالم

أكبر مصنع لسكر الشمندر السكري في العالم يوجد في جمهورية مصر العربية، وقد تم إنشاؤه في شهر أيار/ مايو الماضي. من قبل شركة القناة للسكر التي تأسست بمساهمة من مجموعة شركات جمال الغرير/الإماراتية، كذلك شركة الأهلي كابيتال القابضة، والذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري. أيضًا شركة موربان إنرجي ليمتد الإماراتية. حيث تم تشغيل أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر في العالم، وقد تم هذا في مركز ملوي في محافظة المنيا، باستثمارات تبلغ 400 مليون دولار أمريكي. هذا وقد أعلنت الشركة عن البدء بتشغيل الخط الأول والثاني للمصنع بطاقة إنتاجية تصل إلى 18 ألف طن سكر يوميًا. وذلك تجهيزًا للوصول للطاقات الإنتاجية القصوى والتي تبلغ مليون طن سنويًا خلال العام القادم 2023. وعند حدوث ذلك ستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100%. وهنا نود الإشارة إلى أن المصنع مقام على مساحة 240 فدانًا، بالإضافة لاستصلاح واستزراع ما يقارب 181 ألف فدان باستثمارات إجمالية للمشروع قدرت قيمتها بما يقارب مليار دولار أمريكي. كما يحوي المصنع على أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم وذلك بطاقة تخزينية تصل إلى 417 ألف طن.

أكبر 6 دول منتجة للسكر في العالم

يتربع السكر على قائمة أهم المنتجات في العالم، حيث تتنافس الكثير من الشركات على إنتاج كميات كبيرة منه كالشركة الألمانية Suedzucker، كذلك الشركة البرازيلية Cosan Industria & Comercio. وفي الواقع نحصل على 70% من مادة السكر من قصب السكر، وهذا يعني أن أكثر الدول التي تنتج قصب السكر في العالم غالبًا ما تكون أكثر الدول المنتجة للسكر أيضًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة لمادة السكر في العالم وهي على النحو التالي:

  1. البرازيل: تحتل البرازيل المركز الأول بإنتاج السكر حيث بلغ إنتاجها 38.9 مليون طن سنويًا من السكر. كما أنها تعد أكبر دولة منتجة ومصدرة لمادة السكر الأبيض في العالم.
  2. الهند: تأتي الهند في المرتبة الثانية من حيث أكبر الدول المنتجة للسكر حيث بلغ إنتاجها ما يقارب 32.5 مليون طن سنويًا.
  3. تليها دول الاتحاد الأوروبي: التي تحتل المركز الثالث من حيث أكبر الدول المنتجة للسكر في العالم. وقد تم تقدير معدل إنتاجها من السكر بما يقارب 21,2 مليون طن سنويًا.
  4. تايلاند: التي تحتل المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المنتجة للسكر. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 13,7 مليون طن سنويًا.
  5. الصين: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة للسكر في العالم. حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 10,3 مليون طن سنويًا.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية: حيث تعد سادس أكبر الدول المنتجة للسكر في العالم. حيث تم تقدير معدل إنتاجها السنوي بما يقارب 8,9 مليون طن سنويًا.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم، كما تعرفنا على القيمة الغذائية للشمندر السكري، وأكثر دولة عربية منتجة للشمندر السكري. كذلك أكبر مصنع لسكر الشمندر السكري في العالم. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *