شخصيات

عزيز صالح النومان ويكيبيديا؛ من هو وما سبب وفاته.. كيف توفي في أحد سجون بغداد؟

عزيز صالح النومان

عزيز صالح النومان ويكيبيديا، أعلن مصدر أمني عن وفاة القيادي السابق في حزب البعث المنحل عَزيز النومان يوم أمس الثلاثاء في أحد سجون بغداد في العراق عن عمر ناهز الـ 83 عامًا، والذي كان قد عينه صدام حسين محافظًا للكويت خلال فترة حرب الخليج الثانية، لذا سنسلط الضوء من خلال مقالنا هذا على موقع المنتج على جميع المعلومات المتعلقة بالقيادي السابق عزيز النومان والسيرة الذاتية له.

اقرأ أيضا: بدر خالد الخرافي

من هو عزيز صالح النومان ويكيبيديا

عزيز صالح النومان سياسي وعسكري وفلاح، فهو قيادي سابق في حزب البعث المنحل ومحافظ الكويت خلال فترة حرب الخليج الثانية من شهر نوفمبر 1990 حتى فبرابر 1991، يحمل الجنسية العراقية، من مواليد الناصرية جنوب العراق عام 1941. كان محافظ سابق لكل من كربلاء والنجف، وأيضا عينه صدام حسين محافظًا للكويت خلال فترة حرب الخليج الثانية خلفًا لعي حسن المجيد، كما كان رئيس القيادة الإقليمية لحزب البعث المسؤول عن غرب بغداد، وعضو في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق خلال عامي 1994 و2003. شارك في معارك عديدة منها معركة الناصرية وحرب الخليج الأولى والثانية. سجن في 22 أيار 2003، وكان يحمل الرقم 8 في قائمة مسؤولي النظام السابق المطلوبين للقوات الأمريكية. قضى النومان أكثر من 21 سنة داخل السجن، وقد كان في سجن الناصرية المركزي ثم نقل قبل ثلاث سنوات من وفاته إلى سجن أبو غريب في بغداد.

اقرأ أيضا: من هو الوزير العراقي الذي ظهر في مقطع ام اللول

عزيز النومان ويكيبيديا
عزيز النومان ويكيبيديا

عزيز النومان السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية للقيادي السابق النومان:

  • الاسم الكامل: عزيز صالح النومان الخفاجي
  • تاريخ الميلاد: 1 يوليو 1941
  • مكان الميلاد: الناصرية، العراق.
  • تاريخ الوفاة: 30 يناير 2024.
  • الجنسية: العراقية
  • الديانة: الإسلام.
  • المهنة: سياسي، عسكري، محافظ، فلاح.
  • الرتبة: فريق أول.
  • الحزب المنتسب له: الفرع الإقليمي العراقي لحزب البعث العربي الاشتراكي.

كم عمر عزيز النومان عند الوفاة

إن عمر عزيز النومان عند الوفاة هو 83 عامًا، فهو من مواليد 1 يوليو 1941 الناصرية في العراق.

سبب وفاة عزيز صالح النومان في سجون العراق

إن سبب وفاة عزيز صالح النومان هو إصاباته بمرض عضال، حي توفي في سجن أبو غريب في بغداد، وأعلن عن وفاته يوم الثلاء 30 يناير 2024.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على عزيز النومان والسيرة الذاتية له والمناصب والعضويات التي شغلها، وصولًا إلى سبب وفاته في سجون بغداد.