المنتجات الزراعية

بديل سماد الكمبوست فوائد الاعتماد على الكمبوست

بديل سماد الكمبوست فوائد الاعتماد على الكمبوست، يستخدم الكمبوست compost بكافة أنواعه بديلًا للأسمدة الكيميائية والبلدية، لأنه يتمتع بمميزات كثيرة وفوائد عديدة. حيث تتحسن إنتاجية الأرض من محاصيل الحبوب والخضار والفواكه عند إضافة الأسمدة قبل وخلال الزراعة، لذا يلجأ المزارعين لإضافة الأسمدة المغذية للتربة. ولكن يؤخذ على الأسمد الكيميائية بعض السلبيات سواء على النبات أو على الطبيعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأسمدة البلدية وإنما بنسبة أقل. بينما سماد الكومبوست يقدم أفضل النتائج وأعلى مردود. ولكن الكمبوست ليس السماد العضوي الوحيد رغم أنه أفضلها. حيث يتوفر العديد من بدائل الكمبوست والتي تقد نفس فوائد الاعتماد على الكمبوست.

لذا اختارت منصة المنتج اليوم بديل سماد الكمبوست لتتحدث عنه كبديل سماد خالي من العيوب والسلبيات من خلال مقال بديل سماد الكومبوست فوائد الاعتماد على الكومبوست. والذي سنتعرف من خلاله على بديل سماد الكومبوست، وأيضًا سماد الكمبوست وطريقة صنعه، كما سنتعرف على فوائده والفرق بينه وبين السماد البلدي وأيضًا أنواع سماد الكمبوست.

بديل سماد الكمبوست

بديل سماد الكمبوست في حال عدم توفره مع تقديمه لفوائد الاعتماد على الكمبوست نفسها، حيث يمكنك استخدم أحد ما يلي:

  • البتموس.
  • السماد الطبيعي.
  • السماد العضوي المعالج.
  • السماد البلدي.

تشترك هذه الأسمدة جميعها بكونها أسمدة عضوية وبذلك نتجنب استخدام الأسمدة الكيميائية للحصول على منتوجاتنا الزراعية. كما تكتسب المزروعات المسمدة بها قيمة تسويقية أعلى، بالإضافة لزيادة الإنتاجية وتحسين خواص التربة على المدى البعيد.

البيتموس بديل سماد الكمبوست

يمكن استخدام البيتموس كبديل سماد الكمبوست. ويعد البتموس سماد طبيعي يتشكل في الغابات من تكدس أوراق الأشجار المتساقطة والطحالب وتحللها بشكل طبيعي. كما يعتبر البتموس بيئة غنية يمكن الزراعة بها مباشرة بخلاف الكمبوست الذي يعد سماد ويضاف للتربة بنسبة معينة.

السماد الطبيعي بديل سماد الكمبوست

يستخدم السماد الطبيعي كبديل سماد جيد للكمبوست. يتكون من مجموعة من العناصر الغذائية  الضرورية للنباتات والتربة. ويُسمى بالسماد الطبيعي، لأنه يتكّون من مواد عضوية طبيعية، مثل الأشجار والأغذية المنزلية ومخلفات الدواجن والطيور وغيرها. حيث يتنوع السماد الطبيعي أما افضل أنواع السماد طبيعي للحدائق المنزلية والنباتات ما يلي:

  • سماد الملح الإنجليزي يمد التربة بالمغنسيوم والكبريتات، ويصنع من إضافة ملعقة طعام كبيرة من الملح الإنجليزي إلى جالون من الماء. ينصح بري النباتات منه مرة واحدة بالشهر.
  • سماد القهوة يعتبر من الأسمدة الحمضية. كما أنه سماد غني بالنيتروجين والمغنسيوم، تجفف بقايا القهوة ثم تنثر عند الحاجة.
  • سماد قشر البيض يعتبر من أفضل الأسمدة البلدية. لأنه غني بالكالسيوم.
  • سماد ماء السمك يحضر من بقايا ماء حوض السمك المستخدم في المنازل. تمتاز بغناها بالنيتروجين وبعض العناصر الأخرى المغذية لها.
  • سماد بقايا الطعام تحتوي على العناصر المغذية للتربة. يمكن تصنيعه من تجميع بقايا الطعام في وعاء، ثم إضافة الماء من حين لآخر حتى تتحلل كافة المكونات، ليتم بعد ذلك استخدام السماد. وهنا يعتمد على البكتريا ليتخمر جيدًا.
  • سماد الخل الأبيض تضاف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى جالون من الماء. ويسقى به النباتات مرة كل 3 أشهر. لذا يعتبر مصدر جيد للغاية لزيادة حموضة التربة.
  • سماد مخلفات الطيور تخمر مخلفات الطيور مع مياه لمدة 3 أيام. ثم تسقى النباتات بالمياه بعد تصفيتها مرة أسبوعيًا.

السماد العضوي المعالج بديل سماد الكمبوست

يصنع من تخمير المخلفات الحيوانية. يتميز بغناه بالمواد العضوية والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة، لذا يقدم فوائد الاعتماد على الكمبوست. ولكن يؤخذ عليه وجود بذور الحشائش من جهة ورائحته الكريهة من جهة أخرى.

السماد البلدي بديل سماد الكمبوست

يصنع من خلط المخلفات الحيوانية مع التربة أو القش. كما يمكن صنعه من فرشة حيوانات الماشية. يمتاز السماد البلدي باحتفاظه بالرطوبة وتحسين خواص التربة الرملية. بينما يؤخذ عليه الرائحة المزعجة لذا لا يستخدم في المنازل.

ومن الجدير بالذكر أن التحلل غير الكامل للسماد البلدي يسبب الأمراض الفطرية والبكتيرية للنبات، وأيضًا قد يحمل بذور للحشائش أو نيماتودا. وعلاوةً على ذلك يسبب التحلل الغير الكامل للسماد البلدي تكوين مركبات سامة في التربة. مما ينعكس سلبًا على نمو النباتات. حيث لا نلاحظ أي من هذه المشاكل عند استخدام بديل سماد الكمبوست وذلك من فوائد الاعتماد على الكمبوست.

اقرأ أيضًا: مكونات زيت النخيل تحليل زيت النخيل

بديل سماد الكمبوست فوائد الاعتماد على الكمبوست
بديل سماد الكمبوست فوائد الاعتماد على الكمبوست

طرق صناعة بديل سماد الكمبوست

يصنع الكمبوست أحد أفضل أنواع الأسمدة العضوية المتخمرة من البقايا النباتية والمخلفات العضوية المتنوعة الناتجة عن عمليات الزراعة أو الصناعة أو في المطبخ. ويعد سماد الكمبوست أفضل أنواع الأسمدة. كما يستخدم الكمبوست كبديل آمن عن الأسمدة الكيميائية. حيث يصنع بعدة طرق هي:

  • طريقة الحفرة.
  • طريقة التكويم.
  • طريقة برميل الكومبوست.

صنع بديل سماد الكمبوست بطريقة الحفرة

تحتاج لإنتاج طن من الكمبوست إلى 3 أمتار. وتستخدم هذه الطريقة بالمساحات الشاسعة أو لإنتاج الكمبوست ثم بيعه. اتبع خطوات صنع الكمبوست كما يلي:

  1. تجمع المخلفات العضوية.
  2. احفر حفرة بعمق 2 متر بمكان لا يتعرض للشمس المباشرة، وإن لم يوجد فلا بأس بأي مكان.
  3. ضع في الحفرة جميع المخلفات على شكل طبقات متوالية.
  4. غطي بالتربة أو بأوراق نبات النخيل أو بالنايلون للحفاظ على الرطوبة والحرارة.
  5. اكشف بشكل دوري على الحفرة للسقاية عند الحاجة.
  6. يمكنك بعد 15 يوم تقليب الكمبوست والتأكد من تخمره ويمكن إعادة تغطيته عدة أيام حتى تمام التخمر.
  7. جفف الكمبوست الناتج. وبذلك أصبح لديك السماد اللازم للزراعة والاستغناء عن الأسمدة الكيميائية المكلفة.

صنع بديل سماد الكمبوست بطريقة التكويم

يصنع الكمبوست بطريقة التكويم وهي أسهل طرق تصنيع الكمبوست. ويمكنك إجراءها باتباع الخطوات التالية:

  1. حضر مخلوط منشط مكون من (2 كيلو سلفات نشادر  + ½ كيلو سماد الفوسفات + 10 كيلو سماد عضوي)
  2.  تقطيع المخلفات النباتية.
  3. افرش طبقات متناوبة بين المخلفات النباتية والمخلوط المنشط.
  4. رطب الكومة جيدًا. واستمر بترطيب الكومة بمعدل مرة واحدة في الشتاء ومرتين في الصيف.
  5. يفضل تقليب الكومة مرة كل أسبوعين لتسريع التحلل.
  6. تستغرق طريقة التكويم لصنع بديل سماد الكمبوست شهرين أو أكثر بحسب الظروف المناخية. ويتميز الكومبوست المتخمر بانخفاض درجة حرارته، ولونه البني، واختفاء رائحة الأمونيا منه.

صنع بديل سماد الكمبوست بطريقة البرميل

تستخدم هذه الطريقة في المنزل أو في المزارع الصغيرة، وتعد من الطرق السهلة لصناعة الكمبوست. ويستخدم برميل بلاستيكي، يمكن شراء برميل مخصص أو يمكن استخدام أي برميل بلاستيكي متاح.

اقرأ كذلك: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

بديل سماد الكومبوست فوائد الاعتماد على الكومبوست
بديل سماد الكومبوست فوائد الاعتماد على الكومبوست

فوائد الاعتماد على الكمبوست

يفيد الاعتماد على الكمبوست كل من المزارع والبيئة والإنتاجية. حيث يساعد الكومبوست على تحسين التربة وزيادة الإنتاجية دون التأثير على البيئة، علاوةً على ذلك يخلص البيئة من النفاية العضوية بإعادة تدويرها. ومن أبرز فوائد الاعتماد على الكومبوست ما يلي:

  • إنتاج محاصيل زراعية آمنة وخالية من المركبات الكيميائية.
  • يقدم أغلب احتياجات التربة من المواد المغذية.
  • يحسن تهوية التربة لأنه يحسن بناء التربة.
  • يساعد المزارع على التخلص من مخلفات المحصول السابق أو المخلفات النباتية دون حرقها أو إلحاق الضرر بالبيئة.
  • يوفر على المزارع سعر شراء السماد.
  • خالي من المسببات المرضية أو بذور الحشائش بعكس السماد البلدي، وذلك بسبب درجة الحرارة المرتفعة المرافقة لعملية التخمر، والتي تؤدي لتدميرها.
  • لا يسبب آثار سلبية على البيئة كما الأسمدة الكيميائية.
  • يرفع إنتاجية المحصول، ويحسن من جودته، لأنه يقدم سماد متوازن.

فوائد الاعتماد على الكمبوست في حماية البيئة

يساعد استخدام بديل سماد الكمبوست على حماية البيئة. حيث أن تحلل المواد المستخدمة في صناعة الكمبوست مع باقي المخلفات الغير عضوية يزيد من الاحتباس الحراري. وذلك بسبب ما تطلقه من غاز الميتان أثناء تحللها. بينما لا تطلقه عند تحللها لصنع الكمبوست وذلك لأن هذا التحلل يعتمد على البكتيريا التي تستهلك غاز الميتان. وبذلك تعد من أبرز فوائد الاعتماد على الكمبوست هي حماية البيئة.

فوائد الاعتماد على الكمبوست في توفير الطاقة والوقود

تزايدت الصناعة مع محدودية الطاقة اللازمة لها، وخاصةً المنتجات البترولية المستخدمة للنقل. لذا أصبح البحث عن وسائل لتقليل الهدر أمرًا ضروريًا. حيث أن استخدام المزارعين للأسمدة الكيميائية يستهلك الكثير من الطاقة والوقود سواء في تصنيع الأسمدة أو نقلها. بينما يعد الاعتماد على الكمبوست وخاصةً المصنع في المزرعة توفيرًا كبيرًا. علاوةً على ذلك يوفر المزارع النقود اللازمة لشراء تلك الأسمدة.

فوائد الاعتماد على الكمبوست لزيادة الاستثمار بالمنتجات الزراعية

تعد من أبرز فوائد اعتماد المزارع على الكمبوست هي إنخفاض تكاليف الإنتاج وبالتالي انخفاض الأسعار في السوق وزيادة هامش الربح مع إنتاج محاصيل عضوية صديقة للبيئة. ومن هنا نجد أن الكمبوست يدعم  ويشجع على زيادة الاستثمار بالمنتجات الزراعية.

فوائد الاعتماد على الكمبوست كبديل سماد آمن

تعد الأسمدة العضوية المتخمرة (الكمبوست) أفضل مصادر المواد المغذية للتربة، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل نيتروجين و فوسفور و بوتاسيوم و كالسيوم و ماغنسيوم و حديد وزنك و منغنيز و نحاس وغيرها. بينما تحتوي والأسمدة الكيميائية عناصر فعالة محمولة على عناصر مضرة بالتربة والنبات والبيئة. حيث تتراكم هذه العناصر بالتربة مما يسب تلوث بيئي.

قد يهمك أيضًا: ما هي طرق زراعة الزيتون

بديل سماد الكومبوست فوائد الاعتماد على الكومبوست
بديل سماد الكمبوست فوائد الاعتماد على الكومبوست
 
الأسئلة الشائعة
 
 
كيف تصنع السماد في المنزل؟

اشتري بعض الديدان الحمراء من المشاتل أو الجمعيات الزراعية. ثم ضعها فوق المخلفات المنزلية العضوية حتى تساعد في عملية التحلل. دع الديدان تقوم بالعمل الرائع لتنتج سماد عضوي. ثم أضفه إلى تربتك.

هل يمكن زراعة بالكمبوست فقط؟

لا يمكن الزراعة بالكمبوست فقط لأنه سماد مركز، إلا في حالات خاصة كالمشاتل. ولكن يمكن الزراعة في البتموس فقط.

في ختام مقال بديل الكمبوست فوائد الاعتماد على الكمبوست، نرمي يوميًا كميات هائلة من المخلفات العضوية في مطابخنا. وذلك يعود بالضرر على البيئة بينما يمكن التخلص منها بطريقة سهلة من خلال تحويلها إلى أسمدة طبيعية. وذلك بإعادة تدوير المخلفات العضوية. وهذا بالضبط ما ينتج عن الاعتماد على الكمبوست كبديل سماد وهذا من أبرز فوائد الاعتماد على الكمبوست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *