المنتجات الزراعية

اكتشف على أفضل مناطق الجذب السياحي في عمان

تعد عمان على الحافة الجنوبية الشرقية على شبه الجزيرة العربية والتي تتكشف على وجهة تتراقص فيها التقاليد القديمة بانسجام مع إيقاعات الحياة الحديثة. وتعد هذه السلطنة الآسرة التي تجذب على المغامرين وعشاق الثقافة ومحبي الطبيعة على حدٍ سواء بمناظرها الطبيعية المتنوعة ومواقعها التاريخية وعلى كرم ضيافتها اهلة التي توفرها للمغامرين. من أسواق مسقط المزدحمة وإلى شواطئ صلالة الهادئة تدعوك عمان على هذه رحلة التي تعد بأن تكون ساحرة ومفيدة على حد سواء. وبينما تستعد لاستكشاف على نسيج عمان الغني يصبح عليك تأمين السفر بأسعار معقولة على أحد الاعتبارات الرئيسية. وتعد ايضا البحث على حجوزات طيران رخيصة للميزانية متاحة بسهولة من الموقع المسافر والذي مما يتيح  عليك على الفرصة لتجربة سحر عمان من دون إنفاق على الكثير من المال في الحجز.

مسقط: عاصمة التناقضات أفضل مناطق الجذب السياحي في عمان

تبدأ أول رحلتنا في مسقط العاصمة والتي تمزج بين التقاليد والحداثة بسلاسة. ابدأ من اكتشافك مسجد السلطان قابوس الكبير والذي هو تحفة من العمارة الإسلامية المزينة بتصميمات معقدة وثاني أكبر سجادة مصنوعة يدويًا في العالم. ويعد أيضا التجول في سوق مطرح النابض بالحياة، حيث تملأ جوانبه رائحة اللبان وتكشف فيه على الأزقة الضيقة وعلى مجموعة من الحرف التقليدية والمنسوجات. ومع غروب الشمس توجه إلى الكورنيش، حيث يخلق على تجاور الحصون القديمة مع الأفق الحديث ومنظرًا بانوراميًا مذهلاً حقا. ولا تفوت فرصة زيارة قلعة حصني الجلالي والميراني المضيئين والذين يحرصون على مدخل ميناء مسقط القديم والذي يقدم لمحة عن التاريخ البحري الغني للمدينة مسقط.

نزوى: واحة ثقافية من مناطق الجذب السياحي

وبعد مغامرتنا من مسقط تبدأ رحلتنا الى المغامرة على قلب عمان نزوى المدينة والتي تتردد على صداها التاريخ. وتهيمن على هذه الواحة الثقافية على قلعة نزوى الهائلة والتي تحيط بها على واحة النخيل القديمة وجبال الحجر المهيبة. واستكشف سوق نزوى الصاخب والذي يشتهر بمجوهرات الفضة والفخار والخناجر العمانية التقليدية والمعروف بأسم الخنجر. وإذا كنت تريد أن تتعلق أكثر بتراث البلاد قم بزيارة على قلعة جبرين والذي هو مثال محفوظ جيدًا للهندسة المعمارية الإسلامية في العصور الوسطى. ويقدم على البرج المهيب والممرات المتاهة ولمحة عن ماضي عمان العريق. وعلى بعد مسافة قصيرة بالسيارة من نزوى اتوجه إلى بهلا والذي يعد أحد مواقع التراث العالمي من حيث يحكي على الحصن التاريخي والمبني من الطوب اللبن والجدران المحيطة به على حكايات حقبة ماضية.

رمال وهيبة: كثبان السكينة

انطلق إلى مغامرة صحراوية في رمال وهيبة والتي هي بحر شاسع من الكثبان الذهبية والتي تمتد على مد البصر والذي يقع على محافظة شمال الشرقية. وعليك أن تستمتع بتجربة القيادة على الكثبان الرملية أو قم بركوب الجمال لمشاهدة غروب الشمس من فوق الرمال الهادئة. للحصول على تجربة أكثر غامرة وفكر في الإقامة في مخيم صحراوي، حيث تكشف سماء الليل الصافية عن غطاء من النجوم والذي يخلق جوًا من عالم آخر. وتوفر رمال وهيبة تناقضًا صارخًا مع المناطق الساحلية الخصبة والجبال الوعرة والذي يوفر منظورًا فريدًا للمناظر الطبيعية والمتنوعة في عمان.

صلالة: الخضراء الساحرة في الجنوب

وعندما تسافر إلى الجنوب يتغير عليك المشهد بشكل كبير والذي يكشف النقاب عن جمال صلالة الخصب. والتي أصبحت معروفة بموسم الرياح والموسمية وجنة خضراء بجبال مغطاة بالضباب ومناظر طبيعية خضراء. واستكشف متنزه البليد الأثري أحد مواقع التراث العالمي والذي ازدهرت به محافظة ظفار الساحلية القديمة ذات يوم. ويمكنك المغامرة في وادي دربات القريب والذي هو وادي خلاب يضم شلالات وبحيرات ونباتات جميلة. ويخلق أيضا الصوت الهادئ لتدفق المياه وألوان الطبيعة النابضة بالحياة وأجواءً هادئة للاسترخاء والاستكشاف.

رأس الجنز: السلاحف والهدوء

يعد عشاق الطبيعة قرية رأس الجنز على تجربة فريدة من نوعها باعتبارها مكانًا لعيش السلاحف. وتتيح  محمية رأس الجنز وجود السلاحف، حيث توفر للزوار مشاهدة هذه المخلوقات الرائعة عند وصولهم إلى الشاطئ. وتوفر الجولات المصحوبة بمرشدين على نظرة ثاقبة لجهود الحفاظ على هذه الأنواع والمهددة بالانقراض ويمكن للزوار من مشاهدة المنظر المذهل لصغار السلاحف وهي على طريقها إلى البحر. وتجعل الشواطئ النقية والمياه الصافية على رأس الجينز مكانًا مثاليًا لأولئك الذين يبحثون عن ملاذ هادئ. 

جبل شمس: جراند كانيون في عمان

لتذوق عظامة عمان الوعرة توجه إلى جبل شمس. والذي يُعرف هذا الوادي المذهل باسم جراند كانيون في عمان ويوفر مناظر بانورامية خلابة ومسارات مليئة بالمغامرات. ويوفر ممشى الشرفة والواقع على حافة الوادي تجربة مثيرة للمتنزهين على مناظر خلابة. ولا يعد جبل شمس ملاذاً لعشاق الهواء الطلق فحسب بل إنه أيضًا مكان ذو أهمية تاريخية، حيث تنتشر القرى المهجورة في المناظر الطبيعية وتحكي حكايات حقبة ماضية.

صور: التعوذات البحرية وبناء المراكب الشراعية

تقع صور على الساحل الشرقي لسلطنة عمان والذي هو على مدينة ساحلية ذات تاريخ بحري غني. واستكشف متحف صور البحري لكي تتعرف على التقاليد والملاحة البحرية في المنطقة وشاهد الحرفية المعقدة والمستخدمة في بناء المراكب الشراعية التقليدية. والتي تعتبر ساحات المراكب الشراعية في المدينة مشهدًا رائعًا، حيث يواصل الحرفيون والمهرة التقليد القديم والتي تمثل في بناء هذه السفن الشراعية الخشبية.

صور: التعوذات البحرية وبناء المراكب الشراعية
صور: التعوذات البحرية وبناء المراكب الشراعية

ظفار: اللبان والمهرجانات الثقافية

تشتهر مدينة ظفار في الجزء الجنوبي من عُمان بإنتاج على اللبان والذي هو مادة صمغية عطرية. وقم بزيارة مدينة أوبار القديمة والتي يُعتقد أنها فقدت تحت الرمال لعدة قرون اوصيك خلال زيارتك الى عمان ان تكشف هذا العجائب الأثرية لهذه المدينة الجميلة. وإذا تزامنت زيارتك مع موسم الخريف انغمس في مهرجان صلالة السياحي والذي هو احتفال بالتراث والموسيقى والتقاليد العمانية أيضا. ويوفر المهرجان نظرة غنية بالألوان وأسلوب الحياة المحلي والذي يعرض الفنون والحرف اليدوية والعروض التقليدية.

مسفاة العبريين: قرية خالدة

تقع مسفاة العبريين في جبال الحجر والذي هو على قرية خالدة والتي تبدو أنها توقفت مع مرور الزمن. وتعرض الحدائق المدرجة والمنازل القديمة والممرات المتعرجة أسلوب الحياة العماني التقليدي. واستكشف الأزقة المتاهة وقم بزيارة نظام الأفلاج القديمة على هدوء الملاذ الجبلي. وتوفر مسفاة العبريين ملاذًا هادئًا وبعيدًا عن صخب المدن والذي مما يسمح للزوار بالتواصل مع الطبيعة وتجربة دفء الضيافة العمانية.

تعد عمان بمناظرها الطبيعية وتراثها الثقافي والغني عن التعريف وكرم ضيافتها والذي يعد على كنزًا ثمينًا للمسافرين والباحثين عن تجربة فريدة وغامرة في عمان. من أسواق مسقط المزدحمة وإلى شواطئ صلالة الهادئة والتي تحكي على كل وجهة قصة تضيف إلى نسيج هذا البلد الساحر. سواء كنت من الباحثين على المغامرة أو من محبي الطبيعة فإن استكشاف على أفضل مناطق الجذب السياحي في عمان ستترك لك على ذكريات تعتز بها على مدى الحياة.