شخصيات

“يوسف اوميد زاده” الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا ويكيبيديا (بالصور)

الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا ويكيبيديا (بالصور). حيث نقلت وعدة قنوات إخبارية سورية وأيرانية بلاغًا عاجلًا ينص ضمنه، مصرع زعيم فيلق القدس في سوريا أوميد زاده ومساعده في هجوم على دمشق. وذلك من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلية مما أثار فضول الكثيرين حول من هو يوسف اوميد زاده؟ وما منصبه؟ ولماذا تم استهدافه من قبل القوات الإسرائيلية؟. سوف نجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر ضمن مقالنا هذا عبر منصة المنتج فتابعوا معنا.

يوسف اوميد زاده ويكيبيديا

هو جنرال عسكري إيراني الجنسية، ورتبته عميد بالحرس الثوري الايراني، كما أنه نائب استخبارات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.  وهو أحد أقوى التشكيلات العسكرية الإيرانية. كان مسؤولا عن تنظيم الهجمات على المصالح الأميركية وعلى إسرائيل من سوريا. كما كان يُعرف بالحاج صادق أو يوسف زاده أو يوسف أفندي. ولد أوميد زاده في مدينة مشهد الإيرانية عام 1965. بدأ حياته العسكرية في الحرس الثوري الإيراني. تدرج في المناصب حتى أصبح قائدًا لفيلق القدس في سوريا في عام 2022. كان مسؤولًا عن تنسيق العمليات العسكرية الإيرانية في سوريا بما في ذلك ضربات الصواريخ والقصف الجوي. في 20 يناير 2024، قُتل أوميد زاده ونائبه في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى في حي المزة بدمشق. كما اعتبر أحد أهم قادة الحرس الثوري الإيراني. إذ تشير التقارير أن مقتله قد يؤدي إلى تصعيد التوتر بين إيران وإسرائيل.

يوسف اوميد زاده السيرة الذاتية

فيما يلي سوف نقدم لكم معلومات أهم المعلومات حول يوسف اوميد زاده عبر سيرته الذاتيه:

  • الاسم الكامل: يوسف اوميد زاده.
  • اللقب: الحاج صادق.
  • مكان الولادة:  مدينة مشهد الإيرانية.
  • تاريخ الولادة: عام 1965.
  • جنسيتها: يحمل الجنسية الإيرانية.
  • الديانة: غير معلن.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • اسم الزوجة: غير معروف.
  • المناصب: عميد بالحرس الثوري الايراني، كما أنه نائب استخبارات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.
  • العمر: 59 عامًا.
"يوسف اوميد زاده" الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا ويكيبيديا (بالصور)
“يوسف اوميد زاده” الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا ويكيبيديا (بالصور)

اقرأ أيضا: الحاجة سميحة شقيقة محمد منير

خبر وفاة الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا

أفادت وكالات أنباء إيرانيه وسورية أن طيران إسرائيلي نفذ ضربة جوية استهدفت مقر تابع للحرس الثوري الإيراني بسوريا. فيما نشرت بعض المواقع أنباء غير مؤكدة عن مقتل مسؤول استخبارات قوة القدس العميد يوسف آوميد زاده الشهير بلقب ( الحاج صادق) رفقة نائبه الحاج غلام (محرم). وذلك ضمن الغارة الإسرائيلية على حي المزة بدمشق نتيجة لهجوم صواريخ إسرائيلية صباح اليوم على مبنى سكني في حي المزة بدمشق. حيث ترددت الأقاويل حول أن أعداد الضحايا يزيد عن 4 أشخاص منهم الحاج صادق ونائبة بالإضافة إلى مسؤول في وحدة المعلومات التابعة له. كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقل 10 أشخاص في الغارة التي استهدفت مبنى كان يستضيف “اجتماع قيادات مقربة من إيران”.

لماذا اغتالت إسرائيل يوسف أوميد زاده

تشير التقارير إلى أن يوسف أوميد زاده كان مسؤولا عن تنظيم الهجمات على المصالح الأميركية وعلى إسرائيل من سوريا. إذ تعتبر إسرائيل فيلق القدس وحلفاءه في سوريا تهديدًا لأمنها القومي، وتحاول منعهم من تعزيز قدراتهم العسكرية والجوية. كما تفيد المعلومات أن إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة لتحديد واستهداف القيادات الإيرانية في سوريا. لذلك، اغتالت إسرائيل يوسف أوميد زاده ونائبه في قصف جوي على حي المزة في دمشق في 20 يناير 2024. إذ تعد هذه الضربة جزءًا من حملة إسرائيل لإضعاف نفوذ إيران في المنطقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا حول “يوسف اوميد زاده” الحاج صادق مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا ويكيبيديا (بالصور). حيث ذكرنا ضمنه أهم المعلومات حول الحاج صادق بالإضافة إلى ذكرنا لأسباب اغتياله من قبل القوات الإسرائيلية. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت على إعجابكم وأجابت على جميع أسئلتكم.