المنتجات الزراعية

مصادر الهيل الدول المصدرة للهيل 2024

مصادر الهيل الدول المصدرة للهيل 2024، حيث يلقب الهيل بملك التوابل نظرًا لطعمه المميز ورائحته العطرة. إذ يعد من أقدم وأغلى التوابل في العالم بعد الزعفران والفانيلا. كما يدخل الهيل في صناعة الحلويات وفي تحضير القهوة والشاي، ويستخدم أيضًا لأغراض طبية لعلاج بعض الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهيل ينمو في السفوح والمرتفعات الجبلية، ويحتاج إلى تربة خصبة غنية بالمواد العضوية، وهنالك العديد من الدول التي  تشتهر بزراعة الهيل وإنتاجه، ثم تصديره بكميات كبيرة إلى بقية دول العالم. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أشهر الدول المصدرة للهيل لعام 2024. كما سنتعرف على أكثر الدول المستوردة للهيل في العالم، وعلى استخداماته وفوائده.

مصادر الهيل

مصادر الهيل، تعود أصول زراعة الهيل إلى جنوب غرب الهند وتحديدًا ساحل مالابار، ثم انتشرت زراعته في العديد من دول أوروبا، لا سيما بعد اكتشاف فوائده الكبيرة وطعمه المميز. إذ يعد الهيل من أفضل وأغلى أنواع التوابل في العالم والمرغوبة من قبل شريحة كبيرة من الناس. لذلك فإن هنالك العديد من الدول التي اتجهت إلى زراعته، نظرًا للعائدات الكبيرة التي تحققها صادرات الهيل، حيث يصل حجم الإنتاج العالمي من الهيل إلى 36 ألف طن سنويًا. كما أن أكثر الدول إنتاجًا للهيل في العالم هي:

  • أمريكا الجنوبية.
  • الهند.
  • إندونيسيا.
  • مصر.
  • أثيوبيا.
  • المكسيك.
  • الصين.

"<yoastmark

اقرأ أيضًا: مصادر التين المجفف أكثر الدول تصديرًا للتين المجفف.

الدول المصدرة للهيل

من المتوقع أن ينمو إنتاج الهيل بنسبة 6.1% خلال الأعوام الثلاث القادمة. إذ أن الطلب الكبير على الهيل في مختلف أنحاء العالم وسعره المرتفع بالمقارنة مع بقية أنواع التوابل، جعلت من فكرة إنتاجه وتصديره صفقة رابحة بالنسبة للدول التي تعتبر أكبر مصادر الهيل في العالم. كما أنه من أهم هذه الدول لعام 2023 هي:

أمريكا الجنوبية من الدول المصدرة للهيل

تعد أمريكا الجنوبية من أهم الدول المصدرة للهيل في العالم، إذ تعد منطقة غواتيمالا الواقعة ضمنها من أكبر منتجي الهيل بمختلف أنواعه. حيث تنتج أكثر من 23 ألف طن من الهيل سنويًا، وتحتل بذلك نسبة 72% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي منه. كما تصدر غواتيمالا الهيل إلى مختلف دول العالم لا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن غواتيمالا تنتج الهيل على مدار العام دون توقف، مما يشكل ميزة هامة للتصدير، ويساهم في جعل هذا المنتج متوفر في كافة المواسم.

إندونيسيا من الدول المصدرة للهيل

ساهم إنتاج الهيل في إندونيسيا وتصديره في رفد خزينة البلاد بعائدات كبيرة من النقد الأجنبي. إذ تعد إندونيسيا من أكثر الدول إنتاجًا للهيل لعام 2023، حيث ساعدت التربة الخصبة المليئة بالمواد العضوية على نمو وتطور زراعة الهيل في البلاد. كما تنتج إندونيسيا أكثر من 6800 طن من الهيل سنويًا، وهو ما يشكل نسبة 28.5% من حجم الإنتاج العالمي منه، مما يجعلها من أكبر مصادر الهيل في العالم.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم.

الهند من الدول المصدرة للهيل

تعتبر الهند الموطن الأصلي للهيل، ومن أكثر الدول إنتاجًا للهيل في العالم. إذ تتم زراعته في السفوح والمرتفعات الجبلية، وفي الغابات الرطبة الخصبة التي تعد أهم من مصادر الهيل في الهند والعالم. كما يبلغ حجم إنتاج الهند من الهيل أكثر من 4700 طن في العام، حيث تستهلك نصف الكمية المنتجة محليًا في الطهي وصناعة الأدوية، وتصدر الفائض إلى عدة دول حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوجد نوعان من الهيل الهندي، هما هيل مالابار المستدير ذو النكهة الخفيفة، وهيل مايسور المضلع ذو النكهة الحادة القوية.

أكبر مستورد للهيل في العالم

تعتبر دول الشرق الأوسط بشكل عام أكبر مستورد للهيل في العالم، كونه يدخل في صناعة القهوة والحلويات العربية. إذ تعد المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للهيل في المنطقة، حيث تستحوذ على 20.9% من إجمالي الواردات العالمية منه. كما تقدر قيمة وارداتها منه بأكثر من 307.5 مليون دولار، حيث تشكل غواتيمالا المصدر لحوالي 90% من الواردات السعودية من الهيل.

بالإضافة إلى ذلك، تستورد الإمارات العربية المتحدة حوالي 11.7% من إجمالي الواردات العالمية من الهيل. ثم تليها سوريا، الأردن، بنغلادش وسنغافورة التي تعد أيضًا من أكبر المستوردين من الدول المصدرة للهيل.

اقرأ أيضًا: المنتجات السعودية الأكثر تصديرا .

مكونات الهيل وأنواعه

بعد أن تعرفنا على مصادر الهيل، لا بد أن نعلم أنواع الهيل والمكونات التي تكسبه الطعم والرائحة المميزة. إذ يتكون الهيل بشكل رئيسي من خلات ألفا تريبينيل ومادة السينول، اللتان تمنحانه الخصائص الفريدة. كما يوجد نوعان من الهيل هما:

  • الهيل الأخضر الذي يتميز برائحته القوية الفواحة، حيث تعد الهند من أكبر الدول المصدرة لهذا النوع الأخضر.
  • الهيل الأسود الذي تتعدد تسمياته بحسب مناطق زراعته. إذ يطلق عليه الكرفان أو هيل سيامي.
مكونات الهيل وأنواعه
(مكونات الهيل وأنواعه)

أماكن زراعة الهيل

تنحصر أماكن زراعة الهيل في السفوح الجبلية والمرتفعات التي يتراوح ارتفاعها بين 900 و1370 متر. كما يمكن أن ينمو في الغابات الرطبة ذات التربة الخصبة الغنية بالمواد العضوية. إذ يحتاج الهيل إلى أجواء رطبة ودافئة بمتوسط درجة حرارة 23 درجة مئوية، ومتوسط معدل أمطار حوالي 3.5 ملم ، وتشكل الأماكن متوسطة الظل البيئة الأنسب لينمو بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدول المصدرة للهيل تحاول باستمرار زيادة كمية إنتاجها منه، من خلال زيادة رقعة الأراضي المزروعة به في المناطق التي تتوافر بها الظروف المناسبة لنموه. كما أنها تدعم المزارعين بالأسمدة والمواد اللازمة لضمان نمو الهيل والحصول على أكبر كمية ممكنة منه.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

استخدامات الهيل وفوائده

لا يقتصر استخدام الهيل بكونه فقط أحد أنواع التوابل، وإنما يوجد العديد من الاستخدامات الأخرى للهيل. إذ أن هذه الاستخدامات والفوائد المتعددة ساهمت في زيادة حجم الطلب العالمي عليه. كما أن من أهم هذه الاستخدامات. على سبيل المثال:

  • استخدم المصريون القدماء الهيل في صناعة العطور.
  • يستخدمه الأتراك والعرب في تحضير القهوة.
  • يدخل في تحضير الشاي الهندي التقليدي.
  • يدخل في صناعة بعض أصناف الحلويات والمخبوزات.
  • كما أن خصائصه المضادة للأكسدة، تساعد في علاج التهاب الحلق، اضطرابات الجهاز الهضمي وتسوس الأسنان.
  • يستخدم في صناعة منتجات الأعشاب الطبية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الهيل يساهم في تخفيف القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم.

الأسئلة الشائعة

لماذا سعر الهيل مرتفع؟

يعود ارتفاع سعر الهيل إلى الطلب الكبير عليه، في ظل انخفاض حجم المحصول في الدول المنتجة له.

من أين يتم استيراد الهيل؟

يتم استيراد الهيل بشكل رئيسي من أمريكا الجنوبية، الهند وإندونيسيا.

هل يعتبر الهيل الأمريكي جيد؟

يعتبر الهيل الأمريكي الذي ينتج في غواتيمالا من أفضل أنواع الهيل. كما يتميز بطعمه الحاد ورائحته العطرة القوية.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بمصادر الهيل الدول المصدرة للهيل 2024. كما تعرفنا على أكثر الدول المستوردة للهيل في العالم، وعلى استخداماته وفوائده. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *