المنتجات الصناعية

مكونات زيت النخيل تحليل زيت النخيل

مكونات زيت النخيل تحليل زيت النخيل، حيث يعد زيت النخيل من أكثر أنواع الزيوت التي يكثر الجدل والخلاف عليها. إذ يرى البعض أن هذا الزيت يمتلك العديد من الفوائد نظرًا لكونه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تدعم صحة الدماغ. كما يرى البعض الآخر أنه ضار بالصحة وينبغي عدم استهلاكه لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المضرة بالقلب. ولكن على الرغم من ذلك يعد زيت النخيل من الزيوت الصالحة للأكل، ويشكل حوالي ثلث الزيوت النباتية المستهلكة في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك العديد من الدول حول العالم التي تزرع أشجار النخيل على مساحات واسعة، وتنتج وتصدر زيت النخيل بكميات كبيرة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على مكونات زيت النخيل وعلى تحليل لزيت النخيل. كما سنتعرف على فوائد وأضرار زيت النخيل والدول المنتجة له، وعلى تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حول أسعار زيت النخيل.

مكونات زيت النخيل

يستخرج زيت النخيل من ثمار أشجار النخيل، ويتميز بلونه البرتقالي المائل للأحمر، إضافةً لكونه صلب في درجة حرارة الغرفة وهو مشابه لزيت جوز الهند في ذلك. ولكن درجة انصهاره أعلى حيث تبلغ 35 درجة مئوية مقابل 24 درجة لزيت جوز الهند. كما يعد من أكثر الزيوت شعبيةً نظرًا لسعره المنخفض بالمقارنة مع بقية الأنواع.

بالإضافة إلى ذلك، تتعدد مكونات زيت النخيل ولكن القسم الأكبر من تكوينه هو من الدهون، إذ تبلغ نسبة الدهون فيه حوالي 41% . كما يتكون من:

  • التوكوترينولز (Tocotrienols): وهو أحد أشكال فيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.
  • الكاروتينات المضادة للأكسدة أيضًا.
  • فيتامين A الذي يعزز من امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
  • فيتامين C.
مكونات زيت النخيل
(مكونات زيت النخيل)

اقرأ أيضًا: صناعة الفواكه المجففة مكونات صناعة الفواكه المجففة.

تحليل زيت النخيل

بعد النظر إلى مكونات زيت النخيل، نلاحظ أنه يحتوي على قيمة غذائية كبيرة للجسم. كما يمكننا أن نقوم بتحليل زيت النخيل ومكوناته بدقة أكبر، من خلال معرفة المحتوى الغذائي لملعقة واحدة منه وهو كالتالي:

  • تحتوي ملعقة واحدة من زيت النخيل على 114 غرام من السعرات الحرارية.
  • 14 غرام من الدهون.
  • 7 غرام من الدهون المشبعة.
  • 5 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • 5 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • كما تحتوي ملعقة منه على 11% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين E.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه بعد تحليل زيت النخيل نجد أنه لا يحتوي على أية كربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: صناعة الكعك مكونات صناعة الكعك.

فوائد زيت النخيل

أظهرت الدراسات والأبحاث التي قام بها اطباء التغذية أن مكونات زيت النخيل تمنح الجسم العديد من الفوائد، وتمده ببعض العناصر الغذائية اللازمة له. كما أن من أهم هذه الفوائد:

  • يساعد زيت النخيل في علاج خشونة البشرة وحساسيتها، ويساهم في الحفاظ على نضارتها، إذ يدخل في صناعة بعض المستحضرات التجميلية والكريمات. كما أنه يقضي على علامات تقدم السن ويمنع ظهور التجاعيد.
  • يقضي على تساقط الشعر، ويمنحه الكثافة والمظهر اللامع، ويساعد في زيادة طوله.
  • يساهم في الحفاظ على صحة العظام.
  • كما يدعم زيت النخيل صحة الدماغ ويقي من الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.
  • يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعد زيت النخيل البديل الأفضل عن الزبدة، كون نسبة الدهون المشبعة فيه أقل.

أضرار زيت النخيل

على الرغم من الفوائد التي تمتلكها مكونات زيت النخيل، إلا أن نسبة الدهون الكبيرة الظاهرة عند تحليل زيت النخيل تشير إلى احتمالية كونه يسبب بعض الأضرار، ومنها. على سبيل المثال:

  • يقلل استهلاك زيت النخيل من فعالية الأدوية التي يتناولها مرضى الكولسترول.
  • إن القلي بزيت النخيل يضر بصحة القلب والشرايين بشكل كبير.
  • كما يحذر العديد من الخبراء من المواد الغذائية التي تحتوي على زيت النخيل كونه قد يساهم عند استهلاكه بشكل كبير، في نمو الخلايا السرطانية، لا سيما عند استخدامه في الطهي أو القلي.

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة الدقيق ومكوناته.

كيف يمكن لمكونات زيت النخيل أن تسبب الأمراض

يدخل زيت النخيل في صنع العديد من المواد الغذائية كبديل عن الزبدة، كونه يكسب الأغذية قوامًا متسقًا، لا سيما الشوكولا والسمن النباتي. كما يوضح الخبراء أن مكونات زيت النخيل قد تسبب تكلس الأوعية الدموية ونشوء بعض الخلايا السرطانية، وذلك عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية، مما يسبب تكون أسترات الأحماض الدهنية الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب الأطباء في موقع إن دي آر الألماني، فإن الأفضل لصحة الإنسان عند الطهي هو أن يستبدل زيت النخيل بزيت جوز الهند أو بذر الكتان.

كيف يمكن لمكونات زيت النخيل أن تسبب الأمراض
(كيف يمكن لمكونات زيت النخيل أن تسبب الأمراض)

الدول المنتجة لزيت النخيل

هنالك العديد من الدول حول العالم التي اهتمت بتحليل زيت النخيل ومعرفة فوائده، مكوناته وإمكانية إنتاجه، لا سيما بعد أن ازداد حجم الطلب العالمي عليه نتيجة أسعاره المنخفضة بالمقارنة مع بقية الأنواع. كما أن هذه الدول أصبحت تزرع أشجار النخيل في مساحات واسعة من أراضيها ومن أكثر الدول إنتاجًا لزيت النخيل. على سبيل المثال:

  • إندونيسيا: تعد أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، إذ تنتج أكثر من 360 مليون طن متري منه سنويًا. كما أنها تصدر حوالي 250 مليون من هذه الكمية إلى العديد من الدول، ومن أبرزها الصين والهند.
  • ماليزيا: تنتج حوالي 39% من حجم الإنتاج العالمي من زيت النخيل بكمية تصل إلى210 مليون طن متري في العام. كما تحتكر 44% من إجمالي الصادرات العالمية منه.
  • تايلاند: تنتج أكثر من 22 مليون طن متري من زيت النخيل سنويًا.

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة السمن مكونات صناعة السمن.

تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حول أسعار زيت النخيل

تصدر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبشكل دوري مؤشر خاص بقياس التغير في أسعار السلع الغذائية الأساسية. إذ ذكرت المنظمة ضمن تقرير لها أن مؤشر أسعار الأغذية قد تراجع بنحو 23.8 نقطة أي بنسبة 14,9% خلال الثلاث أشهر الأخيرة من عام 2022، باستثناء أسعار الحبوب. كما أنه من ضمن هذه الأغذية هو زيت النخيل، حيث أشارت المنظمة إلى أنه من المتوقع أن ينخفض سعره خلال العام الحالي بنسبة 19,3% بالمقارنة مع سعره في العام الماضي.

اقرأ أيضًا: صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة.

الأسئلة الشائعة

متى يكون زيت النخيل غير ضار؟

لا يكون زيت النخيل ضارًا عند استهلاكه باعتدال بحوالي 10-20 غرام في اليوم. ولكن في حال الإفراط  في استهلاكه لا سيما عند الطهي قد يسبب العديد من الأمراض.

من هي أكثر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم؟

تعد إندونيسيا أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل في العالم.

من أين يتم الحصول على زيت النخيل؟

يستخرج زيت النخيل من ثمار أشجار النخيل، سواء من اللب أو من البذرة ككل.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع مكونات زيت النخيل تحليل زيت النخيل. كما تعرفنا على فوائد وأضرار زيت النخيل والدول المنتجة له، وعلى تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حول أسعار زيت النخيل. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *