المنتجات الزراعية

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن، حيث يعد قطاع الصناعات الدوائية في المملكة الأردنية أحد أهم القطاعات في اقتصاد المملكة. علاوةً على الميزات التي يتمتع بها من حيث جودتها والسمعة الجيدة محليًا وعربيًا ودوليًا. والجدير بالذكر أن قطاع الصناعات الدوائية في الأردن حاز على الكثير من شهادات الجودة، كما حصل على مطابقة المعايير الدولية منها (شهادة التصنيع الجيد علاوةً على حصوله على شهادة الممارسة المتميزة الجيدة إضافةً إلى شهادة ISO). علاوةً على إسهام قطاع الصناعات الدوائية بحيز كبير في الناتج المحلي الإجمالي. تجدر الإشارة باحتواء الأردن على أكثر من ثماني عشرة مؤسسة مصنعة للمنتجات الدوائية في الأردن. كما تعد أغلب هذه المؤسسات ذات ملكية خاصة، مما يدخل هذا القطاع في مضمار المنافسة بين هذه المؤسسات. كما سنتعرف من خلال موقع المنتج على أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن، إضافةً إلى أهم ميزات الصناعات الدوائية في الأردن، علاوةً على ذكر أبرز شركات الصناعات الدوائية في الأردن.

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن، حيث تجدر الإشارة أن قطاع الصناعات الدوائية قطاع هام جدًا. كما تمد السوق الأردنية بصنفين رئيسيين من المنتجات الدوائية:

  • المنتجات الدوائية التي يمكن الحصول عليها بموجب وصفة طبية.
  • كذلك المنتجات الدوائية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.
  • كما تندرج تحت هذين الصنفين أدوية متعددة كالمضادات الحيوية، وأدوية السرطان بأشكالها وبجرعاتها المختلفة، علاوةً على أدوية الهرمونات ومضادات التقرح، وفيما يلي بعض المنتجات الدوائية في الأردن مع سعرها الحالي:
الترتيبالأسم التجاريالعبوةالسعر
أولًاsirdalud 2mg tablet 30 tabs1.82
ثانيًاepival 200mg tablet50 tabs1.96
ثالثًاdepakine 200 mg tablet40 tabs2.50
رابعًاosteo- alfa 0.25 mcg capsules30 caps3.37
خامسًاosteo- alfa 1 mcg capsules30 caps6.73
سادسًاosteo- alfa 0.25 mcg capsules100 caps10.59
سابعًاosteo- alfa 1 mcg capsules100 caps21.16
ثامنًاcelebrex 100mg capsules20 caps4.93
تاسعًاprosta 2mg tablet20 tabs4.96
عاشرًاcapocard plus 50/25 mg tablet30 tabs5.99

كما تنتج الشركات ومصانع المنتجات الدوائية أشكال متعددة كالأدوية الصلبة والسائلة وشبه الصلبة، إضافةً إلى البخاخات.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأدوية

أهم ميزات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

يتميز هذا القطاع بمجموعة من المزايا التي تجعله قادرًا على المنافسة إذ ما قورن مع بقية قطاعات المنتجات الدوائية في الإقليم. كما يمكن حصر بعض من هذه المزايا بالآتي:

  • تستخدم مصانع المنتجات الدوائية تقنيات متطورة، كما تساهم في رفع طاقتها الإنتاجية، ويعود ذلك إلى أن أكثر هذه المصانع قد تأسس خلال 20 عام.
  • كما ارتبطت شركات الأدوية في المملكة الأردنية مع شركات كبرى على مستوى العالم، ذات باع طويل في هذا المجال.
  • علاوةً على تطوير قطاع الصناعات الدوائية في الأردن بشكل مستمر. تجدر الإشارة إلى أن هذا التحديث المستمر جلب للأردن الكثير من المستثمرين في هذا القطاع.
  • كما تقيد الأردن بمعاهدات حماية حقوق الملكية الفكرية علاوةً على حفظها في قطاع الصناعات الدوائية.
أهم ميزات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن
أهم ميزات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

أبرز شركات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

الجدير بالذكر أنه من الواجب على شركات الأدوية أن تعمل على توفير ظروف العمل المشجعة والمنافسة. كما يجب توفير بيئة محلية مناسبة للعمل وذلك بهدف التخفيف من هجرة القوى الطبية الأردنية العاملة والمؤهلة إلى الخارج. ومن أبرز هذه الشركات نذكر:

شركة الحكمة Al- Hikma من أبرز شركات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

تم تأسيس هذه الشركة سنة1978، كما أنها تعتبر أول شركة من أصول عربية تدخل السوق الأوروبي والبريطاني والأمريكي. علاوةً على دورها في بورصة لندن للأسهم كونها شركة دولية ومقرها لندن.

شركة الرام للصناعات الدوائية من أبرز شركات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

تعد من إحدى الشركات الأردنية الرائدة في مجال تصنيع المنتجات الدوائية في الأردن، كما يتخصص عمل هذه الشركة في إنتاج وتسويق المنتجات البشرية الصيدلانية لجميع الفئات العلاجية. علاوةً على ذلك فقد انشأت هذه الشركة سنة1993 في الأردن.

شركة دار الدواء من أبرز شركات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

تعتبر من الشركات الرائدة على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط وبخاصة في مجال المنتجات الدوائية، كما تعمل على خدمة الناس المرضى وخاصةً في مجال الرعاية الصحية. علاوةً على ذلك فهي تعمل على استيراد المستلزمات الطبية والأدوية.

الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية من أبرز شركات منتجات الصناعات الدوائية في الأردن

تأسست هذه الشركة سنة 1978. كما تعد من الشركات الخاصة والمساهمة. علاوةً على ذلك فقد عملت على الاندماج مع شركة الرازي للصناعات الدوائية سنة2004. والجدير بالذكر أن أهم مانتج عن هذا الإندماج هو الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية المساهمة العامة. كما عملت هذه الشركة على تصنيع وتسويق أصناف دوائية معينة، الأمر الذي جعلها تدخل في مجال المنافسة مع الشركات الأخرى.

أبرز شركات الصناعات الدوائية في الأردن
أبرز شركات الصناعات الدوائية في الأردن

تسعير المنتجات الدوائية في الأردن

تعتمد الأردن في عملية تسعير منتجاتها الدوائية على أسس متبعة من قبل الدول الأخرى. كما تتم عملية المقارنة بين أسعار الأدوية في بلد المنشأ. كما يضاف إليه وسيط سعره في 16 دولة مرجعية. علاوةً على ذلك يقارن سعر الدواء في الأسواق السعودية(الدواء المستورد فقط). ومن الجدير بالذكر أن هذا السوق يعد من الأسواق الكبرى في المنطقة من حيث بيعه للأدوية. كما يحصل على أسعار مفضلة للأدوية من الشركات الكبرى، علاوةً على ذلك تتم عملية وضع السعر النهائي، بالاستناد على أخفض سعر ناتج عن هذه الدراسة، علاوةً على الأخذ بعين الاعتبار توفير المنتجات الدوائية بأسعار مناسبة ومما يصب في مصلحة المواطنين. وتجدر الإشارة أن أسعار المنتجات الدوائية في الأسواق لأي منتج دوائي كان سوف يكون أخفض أو يساوي سعر المنتج في بلد الأصل، علاوةً على ذلك فهذا الأمر ينعكس إيجابيًا على انخفاض تسعيرة الأدوية في بعض الأحيان داخل المملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية

75 بالمئة من المنتجات الدوائية الأردنية تصدر إلى ثمانين دولة

عملت صادرات الأردن الدوائية على دعم ميزان التجارة الأردنية، كما وصلت قيمة صادراتها إلى 637 مليون دولار. علاوةً على ذلك فقد حظيت الأردن بالمركز الأول عربيًا في مجال الصناعات الدوائية. والجدير بالذكر أن صناعة المنتجات الدوائية في الأردن ظهرت عام 1962، كما أن هذه القطاع يوفر فرص العمل إلى قرابة عشرة آلاف مختص وعشرون إضافةً إلى ألف فرد مساند.

الأسئلة الشائعة

كم عدد شركات الأدوية في الأردن؟

تجدر الإشارة إلى تطور صناعة الدواء في الأردن بشكل ملحوظ. كما وصل عدد شركات الأدوية إلى 23 شركة أردنية، علاوةً على 13 فرع آخر في دول عربية إضافةً إلى دول أجنبية.

من هو الذي يصنع الدواء؟

تعتبر صناعة الأدوية من الصناعات الكيميائية المتخصصة في إنتاج الدواء، علاوةً على ذلك فهي تقوم باختراع أدوية جديدة وتسويقها.

وفي ختام مقالنا تعرفنا وإياكم على أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن، كما ذكرنا أهم شركات منتجات الصناعات الدوائية. علاوةً على ذلك فقد تعرفنا على أهم مزايا منتجات الصناعات الدوائية في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *