المنتجات الزراعية

أضرار زبدة الشيا

أضرار زبدة الشيا، أو ما تعرف بذهب المرأة الإفريقية وهي عبارة عن مركب دهني معقد التركيب وغير قابل للتصبين. يتكون من ثلاثة أحماض أساسية وهي: حمض الأوليك، حمض الستاريك، وحمض اللينوليك. إذ يتم استخراجه من جوز شجرة الشيا الإفريقية كزبدة عاجية اللون، مع وجود أنواع أكثر معالجة باللون الأبيض أو الأصفر. ومن الجدير بالذكر أن زبدة الشيا تحتوي على كمية عالية من الأحماض والدهون الطبيعية. لذلك فهي تستخدم على نطاق واسع منذ العصور القديمة في مستحضرات التجميل كمرطب أو مرهم أو محلول، وكذلك في مستحضرات العناية بالشعر. كما أنها صالحة للأكل حيث تستخدم في إعداد الطعام في بعض البلدان الإفريقية. تزرع شجرة الشيا في الجهة الشرقية والغربية من قارة أفريقيا الاستوائية. تعتبر زبدة الشيا آمنة إذا تم وضعها بالمعدل الطبيعي في مختلف الأطعمة. حيث يعتمد تقدير المعدل الطبيعي لاستهلاك زبدة الشيا على العديد من العوامل المختلفة مثل العمر والصحة العامة للشخص. ولكن لم يتم تحديد الكمية المناسبة بشكل دقيق حتى الآن. وعلى الرغم من فوائد زبدة الشيا المتعددة، وخاصة ترطيبها المرتفع للبشرة الجافة. إلا أنها ترتبط ببعض الآثار السلبية والأضرار التي سنلقي الضوء عليها بالتفصيل في مقالنا هذا عبر منصة المنتج.

أضرار زبدة الشيا على صحة الجسم

ينصح بعدم استهلاك ما يزيد عن الكميات الطبيعية من زبدة الشيا التي تضاف عادة إلى المأكولات للوقاية من الآثار الجانبية التي قد تصاحب فرط استهلاكها. والتي سنذكر منها مايلي: 

  • يمكن للأشخاص الذين يقومون بمزج زبدة الشيا مع مكونات أخرى لزيادة الوزن، أن يصابوا بالسمنة المفرطة.
  • تحتوي زبدة الشيا على نسبة مرتفعة للغاية من الدهون. مما يسبب ارتفاع كبير في السعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بعسر أثناء عملية الهضم.
  • تعمل على زيادة معدل الكوليسترول في الدم عن الطبيعي نتيجة وجود حمض البالماليك في زبدة الشيا.
  • تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب نتيجة تواجد نسبة عالية من الكوليسترول الضار LDL.
  • حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الرائحة القوية لزبدة الشيا.
أضرار زبدة الشيا
أضرار زبدة الشيا

الآثار الجانبية لاستخدام زبدة الشيا على البشرة

من أهم أضرار زبدة الشيا:

  • تسبب زبدة الشيا ظهور الحبوب والبثور السوداء نتيجة غلقها لمسام البشرة.
  • جعل البشرة أكثر دهنية وذو لمعة عالية.
  • إذا تم وضع زبدة الشيا على الوجه ومن ثم التعرض لأشعة الشمس تؤدي إلى اسمرار البشرة.
  • يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تجنب وضع زبدة الشيا الخام على الجلد. بل يفضل تخفيفها بإضافة بعض الزيوت.

كغالبية مستحضرات التجميل التي تطبق على البشرة، قد ينتج عن استخدام زبدة الشيا بعض الآثار السلبية أو رد فعل تحسسي. لذلك ينصح بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامها، ويتضمن هذا الاختبار وضع زبدة الشيا على منطقة صغيرة من البشرة والانتظار لمدة 48 ساعة. كما تجدر الإشارة إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر من المواد الأخرى المضافة إلى المنتجات المصنوعة من زبدة الشيا، مثل الزيوت. وهنا لا بد من الانتباه لبعض الأمور عند استخدام زبدة الشيا لتجنّب التعرض لأضرارها. حيث يجب تجنب استخدامها للجروح المفتوحة أو العميقة. كما يجب تجنب تطبيقها على أماكن التورّمات والنزيف والاحمرار. بالإضافة إلى الحذر من وضعها على المناطق المتهيّجة من الجلد. وكذلك لا ينصح باستخدام زبدة الشيا على البشرة لمدة تزيد عن أربعة أسابيع تقريبًا. وذلك لما تسببه من أضرار على البشرة إذا تم استعمالها بشكل خاطئ.

اقرأ أيضا: أضرار زيت الجوجوبا

مضار زبدة الشيا على الشعر

من الممكن أن نجد زبدة الشيا في العديد من أنواع المنتجات المستخدمة للشعر. بما فيها الشامبو، البلسم، وكريم الشعر. حيث أن الكثير من السيدات يعتقدن أن زبدة الشيا رائعة للشعر، وذلك لأنها مصدر طبيعي لفيتامين أ و هـ. كما أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة ولمعان الشعر. ولكن على الجانب الآخر فإن لها أضرار يجب أن تأخذيها في الاعتبار:

  • إن زبدة الشيا في الواقع ثقيلة جدًا، لذا يمكنها إنشاء حاجز بين الشعر والمياه يمنع غسل الشعر وتنظيفه.
  • تسبب زبدة الشيا جفاف وتجعد الشعر. فعند غسل الشعر بالشامبو ثم وضع الشيا سيتم منع الشعر من امتصاص أي رطوبة من الجو.
  • إصابة بصيلات الشعر بتراكم الدهون على فروة الرأس، وهذا نتيجة ثقل ولزوجة قوام زبدة الشيا على جذور الشعر. مما يؤدي إلى تواجد قشرة بسبب غلق مسام الفروة.
  • نتيجة القوام الثقيل لزبدة الشيا فوضعها على الشعر الخفيف تجعله دهني ومسطح. وهذا الأمر يسبب التصاق الشعر بالفروة دون أن يعطيه حرية التنفس.
  • الشعور بعدم الارتياح، حيث أن رائحة زبدة الشيا القوية بعض الشيء قد لا يستمتع بها بعض الناس. لذا يمكن إضافة بعض الزيوت الأساسية لتغيير الرائحة وإضافة فوائد جديدة.
أضرار زبدة الشيا
أضرار زبدة الشيا

اقرأ أيضا: أضرار زبدة الكاكاو

تأثير زبدة الشيا على الحامل

تتمثل مضار زبدة الشيا على المرأة الحامل في حال استخدمت النوع المصنع منها. وذلك لأنه يحتوي على نسبة من فيتامين (أ)، الذي ثبت بأنه يؤدي إلى حدوث تشوهات للأجنة سواء كانت خلقية أو عقلية، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. كما أنه يؤخر من نمو الجنين في الرحم، وقد يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة. كما تعاني نسبة من الحوامل في بعض الأحيان حساسية جلدية خلال فترة الحمل تعرف بفرط التحسس. لذلك على المرأة الحامل اختبار استخدام زبدة الشيا على مساحة صغيرة من الجلد.  

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تخزين زبدة الشيا؟

1- يجب استخدام زبدة الشيا قبل مرور عام على شرائها.
2- عند تقطيع زبدة الشيا لابد من استخدام ملعقة خشبية.
3- لا يجب تعريض زبدة الشيا لدرجات حرارة مرتفعة وأشعة الشمس. إذ يفضل حفظها في مكان بارد تكون درجة حرارته 10 درجة مئوية.
4- لا بد من إحكام وعائها بصورة جيدة كي نتجنب تعرضها للهواء والغبار.
5- عند خلط زبدة الشيا مع أي مكونات إضافية فينصح باستهلاكها قبل مرور شهر.

ما الفرق بين زبدة الشيا الصفراء والبيضاء؟

إن زبدة الشيا الطبيعية وغير المكررة تكون صفراء اللون، كما تمتلك رائحة ترابية لا يحبها معظم الناس. في حين تكون زبدة الشيا المكررة بيضاء اللون دون أي رائحة. أما عند مقارنة المكونات والعناصر الغذائية في كل منهما، نجد أن زبدة الشيا الصفراء تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات. وذلك لأن بعض العناصر الغذائية في زبدة الشيا البيضاء تضيع خلال عملية التكرير. لذا تتميز زبدة الشيا الصفراء بخصائص علاجية أكثر من زبدة الشيا البيضاء. ولكن بالرغم من ذلك فإن زبدة الشيا البيضاء هي الأكثر استخدامًا في صناعة مستحضرات التجميل.

وفي نهاية مقالنا هذا ومن خلال موقع المنتج نكون قد تعرفنا على أضرار زبدة الشيا على صحة الجسم وصحة المرأة الحامل. كما تعرفنا على تأثير زبدة الشيا على البشرة والشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *