المنتجات الزراعية

أضرار زيت الجوجوبا

أضرار زيت الجوجوبا من الممكن أن ترافق استخدامه في بعض الأحيان، على الرغم من الفوائد الكبيرة له. يستخلص زيت الجوجوبا من ثمار نبات الجوجوبا ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية، بالإضافة إلى عدة فيتامينات وأهمها فيتامين E. بصورة عامة، يقوم بعض الأشخاص باستعمال زيت الجوجوبا من أجل ترطيب البشرة، إزالة المكياج، ترطيب الشعر، زيادة حيويته والكثير أيضًا. لكن قد يترافق الاستخدام الخاطئ أو الحصول على زيت الجوجوبا من مصدر غير موثوق بحدوث أضرار وآثار جانبية، لاسيّما عند الحوامل والمرضى مفرطي الحساسية. لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال ضمن منصتنا المنتج على أكثر هذه الأضرار شيوعًا وبعض النصائح لتجنب حدوثها.

أضرار زيت الجوجوبا

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد التجميلية، قد تحدث بعض الآثار الجانبية لزيت الجوجوبا ممّا يحدّ من استخدامه في بعض الأحيان. سنذكر منها:

  • أضرار زيت الجوجوبا للبشرة
  • الأضرار المرافقة لتناوله عبر الفم
  • أضرار زيت الجوجوبا للشعر

أضرار زيت الجوجوبا للبشرة

بصورة عامة، زيت الجوجوبا عادةً ما يكون آمنًا لدى معظم الأشخاص، لكن قد تحدث أعراض تحسسية عندما تقوم بتطبيقه، مثلًا: حكة، طفح جلدي وتورم الوجه، لاسيّما في حال وجود سوابق لحساسية أخرى. من أجل أن تتجنب حدوث هذه الآثار يجب إجراء اختبار الحساسية Patch test عن طريق وضع مسحة صغيرة من الزيت على منطقة صغيرة من البشرة والمراقبة. إذا ظهرت أعراض تحسس (على سبيل المثال شعرت بحكة أو وخز أو سخونة)، يجب ألّا تقوم بتطبيقه مجددًا على بشرتك ولتخفيف الحالة بإمكانك وضع كريم هيستامين على المنطقة المتهيّجة. في كل الأحوال، زيت الجوجوبا يعتبر hypoallergic أي أنّ التحسس وحدوث الصدمة التأقية نادرة الحدوث. كما أظهرت إحدى الدراسات ارتفاعًا في قيم شحوم الدم عند تطبيق زيت الجوجوبا عبر الجلد.

أضرار زيت الجوجوبا للبشرة

أضرار زيت الجوجوبا المرافقة لتناوله عبر الفم

بشكل عام زيت الجوجوبا غير قابل للامتصاص، لذلك تناوله غير مفيد وقد يسبب آثارًا جانبية. على سبيل المثال: إسهال، ألم بطني، هياج، أرق وجفاف العين. علاوةً على ذلك، يحتوي زيت الجوجوبا على حمض الإيروسيك. من الممكن أن يسبب هذا الحمض عند تناوله على المدى الطويل تشحم للعضلة القلبية، والتي تكون حالة مؤقتة وعكوسة غالبًا.

اقرأ أيضًا: أضرار زبدة الكاكاو

أضرار زيت الجوجوبا للشعر

على الرغم من أنّ زيت الجوجوبا يفيد في ترطيب الشعر ومنع تساقطه وإعطائه لمعان وحيوية، إلّا أنه قد يترافق ببعض الآثار الجانبية في مكان تطبيقه مثل التهيج والاحمرار. كما أنّ الدراسات لم تؤكّد فعاليّة الزيت عند تطبيقه بشكل يومي لمعالجة الصلع، بدلًا عن ذلك يمكن استخدام الأدوية الأخرى المنشطة لنمو الشعر، مثلًا المينوكسيديل.

أضرار زيت الجوجوبا للشعر
أضرار زيت الجوجوبا للشعر

اقرأ أيضا: أضرار زبدة الشيا

نصائح لتجنّب أضرار زيت الجوجوبا

  • إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق الزيت على مناطق واسعة.
  • تجنّب ابتلاع زيت الجوجوبا ولا سيّما النساء الحوامل.
  • تطبيقه لمرة أو مرتين في اليوم على البشرة الجافة، بينما يجب الاكتفاء بعدد مرات أقل عند أصحاب البشرة الدهنية. كذلك يمكن مزجه مع مكون آخر من أجل تجنّب الإفراط فيه.
  • عندما تريد استعمال زيت الجوجوبا، عليك أن تحرص على شراء النوع النقي العضوي غير الممزوج ومن مصدر موثوق.
  • لا تقوم بشراء زيت الجوجوبا المعالج لأنّه قد يسبب آثار تهيجية.

اقرأ أيضاً: نصائح عند استخدام زبدة الكاكاو للوجه

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني إجراء اختبار الحساسية؟
قم بتطبيق 3 أو 4 نقاط من زيت الجوجوبا على الوجه الداخلي للذراع، ثمّ قم بتغطية المنطقة بضماد وانتظر مدة 24 ساعة. بعد ذلك قم بنزع الضماد، إذا لاحظت وجود أي احمرار أو تهيّج في الجلد هذا يعني أنّك تتحسس على هذا المكون. من ناحية أخرى، في حال عدم وجود أي تهيج يمكنك بالطبع استخدام هذا الزيت بأمان.

هل يستخدم زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة؟
لا يقوم زيت الجوجوبا بتفتيح البشرة بشكل مباشر. على الرغم من احتواء العديد من منتجات التبييض على زيت الجوجوبا، إلّا أن فائدته هنا تكمن في ترطيب البشرة، ممّا يعطيها نضارة وحيوية. زيادةً على ذلك، قد يفيد هذا الزيت في الوقاية من وعلاج حروق الشمس.

هل زيت الجوجوبا آمن للحوامل؟
يعد آمنًا في حال تطبيقه الموضعي، بينما لا يجب تناوله عبر الفم.

كيف أعرف زيت الجوجوبا الأصلي؟
زيت الجوجوبا الأصلي نقي عضوي وذو لون ذهبي فاتح. كذلك لا يوجد رائحة مميزة لهذا الزيت أو قد تشم رائحة خفيفة تشبه رائحة الجوز.

لاحظنا من خلال هذا المقال وجود عدة أضرار لزيت الجوجوبا لكنّها نادرة الحدوث عمومًا، حيث أنّ التفاعلات التحسسية هي أكثر المخاطر المحتملة. كما ذكرنا في النهاية بعض التوجيهات التي تساعد في الحماية من آثاره الجانبية وبالتالي الاستخدام الآمن له.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *