المنتجات الزراعية

أفضل أنواع العسل في العالم

أفضل أنواع العسل في العالم، حيث يحظى العسل منذ قديم الزمان بشعبية كبيرة لدى الناس في مختلف أنحاء العالم، إذ يتميز العسل بطعمه اللذيذ والفريد، فضلًا عن فوائده العديدة للجسم. كما يستخدم العسل في علاج الكثير من الأمراض، ويعتبر مكونًا أساسيًا في العديد من مستحضرات التجميل لا سيما تلك الخاصة بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من أنواع العسل التي تختلف من منطقة لأخرى، وذلك باختلاف أنواع الزهور، مما ينعكس على خصائص العسل ولونه وطعمه. كما يختلف سعر العسل من نوع لآخر ويتأثر بعدة عوامل من بينها حجم الطلب وظروف الإنتاج. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أفضل أنواع العسل في العالم وأكثر الدول إنتاجًا له. كما سنتعرف على المشاريع التي تقوم بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج العسل، وعلى الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للنحل.

أفضل أنواع العسل في العالم

أفضل أنواع العسل في العالم، حيث يختلف نوع العسل من منطقة لأخرى، وذلك بحسب نوع الأزهار ورحيقها. ولكن هنالك بعض الأنواع التي تعد أفضل أنواع العسل في العالم، إذ تتميز بخصائص مرغوبة تجعلها الأكثر استهلاكًا وطلبًا في مختلف البلدان، وهي:

  • عسل البرسيم.
  • الأكاسيا.
  • عسل زهر البرتقال.
  • عسل السدر.
  • مانوكا.
  • الكينا.
  • عسل الخرنوب.
  • حبة البركة.
  • الزيزفون.
  • عسل الصنوبر.
أفضل أنواع العسل في العالم
(أفضل أنواع العسل في العالم)

عسل البرسيم من أفضل أنواع العسل في العالم

يعد عسل البرسيم من أفضل أنواع العسل في العالم، إذ يتميز بلونه الزهري أو الأبيض المائي، وبمذاقه المكون من خليط بين الحلو والحامض. كما يحتوي عسل البرسيم على العديد من المعادن والفيتامينات، وعلى عدة خصائص فعالة تجعله من أجود أنواع العسل، فهو مضاد للأكسدة، ويحتوي على نسب عالية من مادة الفلافونول المفيدة للقلب والرئتين. كما أنه يحتوي على أحماض فينولية تدعم الجهاز العصبي.

بالإضافة إلى ذلك، تعد كندا الموطن الأساسي لإنتاج عسل البرسيم، إذ تنتج كل مستعمرة نحل حوالي 50 كغ من العسل سنويًا. ويتميز عسل البرسيم الكندي بكونه ينتج من زهرة واحدة، أي أن النحل يجمع الرحيق من نوع واحد من الأزهار. كما تصدر كندا أكثر من نصف إنتاجها من العسل إلى مختلف دول العالم، من أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية التي تستورد حوالي 80% من عسل البرسيم الكندي، تليها اليابان وألمانيا.

الأكاسيا من أفضل أنواع العسل في العالم

يتميز عسل الأكاسيا بكونه أقل أنواع العسل التي يمكن أن تسبب الحساسية، وبكونه لا يتبلور بسرعة، أي يمكن الاحتفاظ به لفترات طويلة. لذلك فهو يصنف ضمن قائمة أفضل أنواع العسل في العالم. كما يحتوي عسل الأكاسيا على نسب عالية من الفركتوز، فهو مناسب لمرضى السكري لاستخدامه كبديل عن السكر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الصين التي تعد أكبر منتج ومصدر لمختلف أنواع العسل في العالم، هي الأولى عالميًا في إنتاج عسل الأكاسيا. حيث يتم إنتاجه في العديد من مناطق البلاد من أبرزها تيانشوي وقانسو. كما تعتبر الأكاسيا الصينية مصدر رحيق ثلاثي الأبعاد وتصل فترة إنتاج العسل منها إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها.

عسل مانوكا من أفضل أنواع العسل في العالم

يتميز عسل مانوكا بكونه لا يحتوي على أية مواد كيميائية مما يجعله من أفضل أنواع العسل في العالم. كما يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للجسم لا سيما في رفع المناعة، تدمير البكتيريا، علاج جروح الجسم وتعزيز شفائها، إضافةً  لكونه مضاد للأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، تعد نيوزيلندا الموطن الرئيسي لإنتاج عسل مانوكا. حيث يوجد في الأراضي النيوزلندية العديد من أنواع الأشجار كالبرسيم والكيوي، وأشجار المانوكا الفريدة التي تزهر في فصل الصيف. كما تجذب أزهارها البيضاء الثلجية أسرابًا من النحل، والتي تصنع عسل مانوكا اللذيذ.

عسل السدر من أفضل أنواع العسل في العالم

يعد عسل السدر من أغلى وأفضل أنواع العسل في العالم، إذ يصل سعر الكيلو منه إلى 180 دولار، ويتميز بلونه البني الداكن وطعمه اللاذع. كما أن هذا النوع منتشر منذ حوالي 700 سنة، ويتم إنتاجه من أشجار السدر المنتشرة بكثرة في المملكة العربية السعودية، وفي جبال حضرموت في اليمن.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك عسل السدر فوائد عظيمة، لا سيما في تقوية الجهاز المناعي، علاج مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بالسرطان.

بقية أفضل أنواع العسل في العالم

إلى جانب الأنواع السابقة التي تحدثنا عنها، هنالك بعض الأنواع الأخرى التي تعد من أفضل أنواع العسل في العالم وهي:

عسل زهر البرتقال

يجمع النحل هذا النوع من العسل من رحيق أزهار شجرة البرتقال، إذ يعد من أفضل أنواع العسل في العالم. كما يتميز بأنه منخفض الحلاوة وذو كثافة خفيفة، ويتميز بلونه البرتقالي الفاتح الذي يميل للذهبي. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع مفيد للأطفال بشكل كبير، إذ أنه يقوي الذاكرة، ويساهم في التخلص من نزلات البرد والسعال.

عسل الكينا

ظهر هذا النوع من العسل بدايةً في استراليا، ثم انتشر في مختلف الدول، ليصبح أحد أفضل أنواع العسل في العالم. إذ يصنع من رحيق أزهار شجر الكينا، ويتميز بلونه الغامق، طعمه الحاد ورائحته القوية. كما يستخدم عسل الكينا في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية، وفي رفع مناعة الجسم والتخلص من السموم.

عسل الخرنوب

يصعب الحصول على عسل الخرنوب، وذلك بسبب قلة أشجار الخرنوب وندرتها. ولكنه يعد أفضل أنواع العسل في العالم التي تكثر في فصل الخريف. إذ يتميز بلونه الغامق وطعمه المشابه للشوكولا، إضافةً لكونه يتبلور بسرعة ليصبح خشن النسيج.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عسل الخرنوب صحيًا إلى حد كبير، إذ أنه يفتقر لمادة الكافيين ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون، مما يجعل استخداماته الصحية كثيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأرز في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للعسل في العالم

هنالك العديد من الدول التي تنتج أفضل أنواع العسل في العالم وبكميات كبيرة، وهي كالتالي:

المرتبةالدولةحجم الإنتاج (بالطن)
1الصين457.203
2تركيا114.113
3الأرجنتين79.468
4إيران77.567
5أوكرانيا71.279
6الولايات المتحدة الأمريكية69.104
7الهند67.442
8روسيا65.006
9المكسيك64.253
10إثيوبيا50000

مشاريع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز إنتاج العسل

ضمن إطار دعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لإنتاج العسل في مختلف بلدان العالم، نفذت المنظمة العديد من المشاريع لتعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل. كما كان من أبرزها المشروع المنفذ في سلطنة عمان بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية، الذي يهدف إلى تحسين قدرات مربي النحل، وتطوير إنتاجهم والتسويق له.

بالإضافة إلى ذلك، فقد نفذت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من البنك الدولي مشروعًا آخر في اليمن، مدته ثلاث سنوات، يهدف إلى تعزيز إنتاج العسل في المحافظات اليمنية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. كما قدمت لمربي النحل كافة المعدات والتعليمات التي تساعدهم في إنتاج العسل بجودة وكمية أكبر.  وأقامت دورات تدريبية وصلت لأكثر من 700 مربي نحل في البلاد.

مشاريع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز إنتاج العسل
(مشاريع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز إنتاج العسل)

اليوم العالمي لنحل العسل

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 أيار، يومًا عالميًا للنحل، إذ تحتفل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بهذا الحدث سنويًا، وذلك بهدف التركيز على حماية النحل من التهديدات التي تواجهه، ودعم مربيه في مختلف أنحاء العالم لإنتاج أفضل أنواع العسل. كما يشارك في هذه المناسبة العديد من مشاهير عالم الفن والإعلام والطهاة من مختلف الجنسيات، لتسليط الضوء على أهمية العسل والنحل في حياة وصحة الإنسان والكوكب.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إطلاق توصيات من الجهات المعنية في مختلف دول العالم في هذا اليوم، حول ضرورة زراعة أنواع من النباتات تزهر في أوقات مختلفة من العام، وتجنب استخدام المبيدات الحشرية التي تقضي على النحل. كما يتم الحث باستمرار على شراء العسل الطبيعي من المزارع التي تحرص على الممارسات الزراعية المستدامة.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية.

فوائد العسل

يمتلك العسل فوائد عديدة للجسم والبشرة، مما يجعل الناس يبحثون عن أفضل أنواع العسل في العالم لاستخدامه كبديل عن السكر أو كمستحضر تجميلي، ومن أهم فوائده. على سبيل المثال:

  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • علاج الكلف وحب الشباب.
  • شفاء الجروح والحروق.
  • تقليل الإحساس بحموضة المعدة.
  • كما أنه يساعد في تنشيط الذاكرة ومقاومة الزهايمر.
  • مقازمة الخلايا السرطانية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يدخل العسل في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل وأغذية الأطفال.

الأسئلة الشائعة

أين يوجد أفضل أنواع العسل؟

تعد تركيا من الدول المنتجة لأفضل أنواع العسل في العالم، إذ تنتج أجود أنواع عسل الصنوبر.

ما هو أغلى أنواع العسل؟

يعد عسل السدر، أغلى أنواع العسل في العالم، إذ يصل سعر الكيلو إلى 180 دولار.

كيف أعرف أن العسل أصلي؟

اغمس عود ثقاب في وعاء من العسل، ثم قربه من النار، إذا اشتعل فإن هذا العسل أصلي. أو سخن العسل لبضع ثوان فإذا تحول إلى رغوة يكون مغشوشًا.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع أفضل أنواع العسل في العالم وعلى أكثر الدول إنتاجًا له. كما تعرفنا على المشاريع التي تقوم بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج العسل، وعلى الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للنحل. لذلك إذا كنت بحاجة أية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *