المنتجات الزراعية

أفضل أنواع القهوة في العالم

أفضل أنواع القهوة في العالم، وذلك يعني أفضل أنواع البن في العالم، حيث تعتبر طريقة تحضير القهوة مهمة جدًا في صناعة أفضل قهوة. كما تعد القهوة من أكثر مشروف مفضل في العالم.  كما يعتبر أفضل مشروب في الصباح الباكر لمنح الجسم النشاط والطاقة، أما ثاني أفضل وقت لاحتساء القهوة فهو فترة العصر بعد تعب نهار طويل، حيث يأتي موعدك مع فنجان من القهوة ليضيف ليومك لمسة من الهدوء والرقي. وكما يقولون “وراء كل يوم عظيم فنجان قهوة ساخن ولذيذ”. ولابد من الإشارة إلى أن القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة. كما تشكل مصدرًا كبيرًا للمعادن والعناصر الغذائية المهمة للجسم. وأيضًا تخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ومستويات دهون الدم، وكذلك تخفض مستويات سموم الدم. والأهم من ذلك كله تعمل القهوة على إزالة التعب والاكتئاب.

وفي ضوء ذلك تقدم منصة المنتج مقال أفضل أنواع القهوة في العالم لنتحدث من خلاله عن محبوبة الكثيرين “القهوة”.

جدول المحتويات

أفضل أنواع القهوة في العالم

أفضل أنواع القهوة في العالم هي ما يلي:

  • قهوة لاتيه.
  • قهوة اسبريسو.
  • قهوة أمريكانو.
  • قهوة الكابتشينو.
  • قهوة الموكا.
  • قهوة فلات وايت.
  • القهوة العربية.
  • قهوة مزغران.

قهوة لاتيه Latte أفضل أنواع القهوة في العالم

تعد كافي لاتيه من أفضل أنواع القهوة في العالم. تصنع من الحليب والقهوة بحيث تكون ثلثين حليب وثلث قهوة، لذا تعتبر أخف أنواع القهوة. تمتاز كافيه لاتيه بطرق تحضير متنوعة وهي منتشرة بكثرة في أمريكا وأوروبا. بينما نشأت أول مرة في إيطاليا. ويمكن إضافة رغوة الحليب للكوب قبل تقديمه، وصنع فن اللاتيه. حيث يمكن إضافة نكهات عديدة للكافيه لاتيه، مثل الفانيلا أو الشوكولا أو الكراميل. علاوةً على ذلك تتميز كافيه لاتيه بطعم يتراوح بين الحموضة والمرارة بالإضافة للقليل من الحلاوة. وأخيرًا يمكن أن تقدم كافيه لاتيه باردة مع طبقة الحليب مفصولة عن طبقة القهوة، كما يمكن أن تجده حارًا ممزوج الطبقات مع طبقة كريمة أو رغوة الحليب تعلو الكوب. يبلغ حجم فنجان من قهوة اللاتيه 150 ـ 300 مليلتر.

قهوة الإسبريسو Espresso أفضل أنواع القهوة في العالم

يعتبر كوب من قهوة الإسبريسو أفضل أنواع القهوة في العالم لتعديل المزاج، والحصول على جرعة عالية من الكافيين. نشأت قهوة الإيسبريسو في إيطاليا. حيث يحتاج هذا النوع من القهوة لإعداده إلى آلة القهوة. تصنع قهوة الإيسبريسو من حبوب البن المحمصة ثم المطحونة مع كمية قليلة من الماء. لذلك تمتلك طعمة مركزة من القهوة. حيث يوضع بالآلة البن مع الماء الساخن، وتعصر حتى تنتج قهوة الإسبريسو المميزة، والتي تعتبر ألذ أنواع القهوة وأقواها طعمًا. كما يمكنك إضافة السكر البني لهذه القهوة. يبلغ حجم الكوب منها 60 ميلليتر، كما يمكنك طلب فنجان مضاعف منها. والأهم من ذلك تعتبر الإسبريسو الأساس لصناعة أنواع عديدة من القهوة مثل كافيه لاتيه وغيرها. وأخيرًا تعني كلمة إسبريسو بالإطالية القهوة الطازجة، لذا تعتبر من أنواع القهوة الطازجة. بينما يلزم 50 حبة بن لتحضير كوب من قهوة الإسبريسو.

قهوة الكابتشينو Cappuccino أفضل أنواع القهوة

يفضل كثير من الناس قهوة الكابتشينو ويعتبرونها من أفضل وأجود أنواع القهوة في العالم. صنعت أول مرة في النمسا من مزج إسبريسو مع رغوة الحليب. كما يضاف على سطحها كريمة الحليب ورشة شوكولا. مشروب مثالي في الصباح مع وجبة الإفطار. تتكون من 40% إسبريسو و40% رغوة حليب و20% كريمة حليب. كما أن الكابتشينو هو المشروب المفضل لدى الصغار والكبار.

اقرأ أيضًا : أكثر 5 دول منتجة للقهوة في العالم

قهوة أمريكانو Americano أفضل أنواع القهوة في العالم

تتميز قهوة أمريكانو بإضافة الماء الحار إلى القهوة، وليس العكس كما هو معتاد. تعتبر أمريكانو واحدة من أفضل أنواع القهوة في العالم. انتشرت طريقة التحضير هذه بين الجنود الأمريكين خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

قهوة موكا Mocha أفضل أنواع القهوة

تعتبرقهوة موكا أفضل أنواع القهوة في العالم، حيث يفضلها محبي الشوكولا. لأنها تمتلك نكهة الشوكولا مع الكافيين المنعش. إذ تصنع من مزج الإسبريسو مع الشوكولا الساخنة الخالية من السكر مع رغوة الحليب والحليب المبخر. وعلى الرغم من أن أصل كلمة موكا تعود إلى ميناء مخأ أقدم ميناء صدر القهوة على الإطلاق في اليمن، إلا أن قهوة موكا تطلق على شكل معدل من القهوة العربية القديمة.

قهوة الفلات وايت Flat White أفضل أنواع القهوة

تصنع قهوة الفلات وايت من مزج ثلثين إسبريسو مع ثلث من الحليب وكريمة الحليب. لذا تحمل نكهة الإسبريسو ولكن ممزوجة بالحليب بشكل خفيف. لذا تعتبر الفلات وايت من أفضل أنواع القهوة في العالم. وكما يقال “رُب ضارةٍ نافعة”، وبالطريقة ذاتها نشأت الفلات وايت في استراليا، حيث أدى غياب رغوة الحليب إلى نشوء هذه القهوة المميزة ذات النكهة القوية مع قوام الحليب الكثيف.

القهوة العربية أفضل أنواع القهوة في العالم

تعتبر القهوة العربية واحدة من أفضل أنواع القهوة في العالم. بينما يرجع البعض أصل القهوة إلى القهوة العربية اليمنية، مستندين إلى اسم نوع القهوة أربيكا. ولكن يقصد بالقهوة العربية طريقة التحضير العربية وأحيانًا تسمى القهوة التركية. وتمتاز هذه الطريقة بسرعة التحضير، كما تختلف بعض الشيء عن الطرق السابقة. حيث تجفف حبوب القهوة جيدًا. ثم تحمص بدرجات ويعتبر التحميص فن وله مختصين. ثم تطحن ويمكن أن يضاف لها الهيل أو القرفة أو المسكة. أما تحضيرها فهو أمر سهل لا يتطلب إلا بضع دقائق ويتم في المنزل وذلك باتباع الخطوات سهلة هي كما يلي :

  1. أولًا: تذاب القهوة المطحونة بالماء البارد في إبريق القهوة “ركوة” أو تسمى دلة القهوة.
  2. ثم توضع على النار حتى بداية الغليان.
  3. بعدها يسكب نصف الفنجان وتعاد للنار مرة ثانية بضع ثوان لحين الغليان مرة أخرى، ثم تسكب.

تمتاز القهوة العربية بمذاق مشبع، ورائحة قوية، وقوام متوسط، وعلى سطحها رغوة. وتعود القهوة العربية إلى القرن الخامس عشر حيث كانت متداولة على شكل دواء. وذكرها ابن سينا في مؤلفاته تحت اسم “البن” لحبوب القهوة، وتحت اسم “البنشام” لمشروب القهوة. أما أوائل شاربيها فهم الصوفيون. ولقد ذكر المؤرخون ” تكاد لا تخلو جلسة ذكر من القهوة” حيث سميت قديمًا “خمر الصالحين”.

قهوة مزغران Mazagan كوفي رومانو أفضل أنواع القهوة

تعود قهوة مزغران إلى سنة 1840. نشأت في المغرب، كما يعتبر البعض أن روما هي أصل هذه القهوة. حيث تشرب باردة، ولها فوائد عديدة لاحتوائها على الليمون. حيث تصنع بوضع القهوة أولًا ثم الليمون مع التحريك الجيد. وأخيرًا يضاف لها الثلج.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

أفضل أنواع القهوة في العالم
أفضل أنواع القهوة في العالم

أفضل أنواع حبوب القهوة أو البن في العالم

تحتاج شجيرة البن لتحقق أفضل إنتاج لحرارة متوسطة مائلة للبرودة تتراوح بين 19 إلى 24 درجة مئوية. وأمطار غزيرة. لذا تأتي أفضل أنواع البن من المناطق التي توفر أفضل ظروف ملائمة. حيث أن أفضل أنواع حبوب القهوة أو البن في العالم هي كما يلي :

  1. القهوة البرازيلية.
  2. القهوة الأثيوبية.
  3. القهوة الكولومبية.
  4. القهوة اليمنية.
  5. قهوة شبه الجزيرة العربية.
  6. قهوة الهند.

شاهد أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز

القهوة البرازيلية أفضل أنواع البن في العالم

تقدم البرازيل أفضل أنواع حبوب القهوة أو البن على الإطلاق، وذلك بسبب المناخ الأنسب لزراعة شجيرات البن. حيث تمتاز حبوب البن البرازيلية بامتلاكها نسبة عالية من الكافيين، ما يجعل القهوة البرازيلية من أفضل أنواع القهوة في العالم. كما أن البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للقهوة في العالم.

القهوة الإثيوبية أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

تأتي أثوبيا بالمركز الخامس بين أكثر الدول إنتاجًا للبن، ولكن تعتبر حبوب القهوة المنتجة من أفضل أنواع البن. وذلك بفضل تنوع أصناف البن المزروعة من جهة، وكذلك تنوع طرق الزراعة من جهة أخرى. لذا نجد حبوب البن الأثيوبية غنية المذاق وفريدة، وبالتالي تلائم أكبر شريحة من ذواقة القهوة. أما أهم أنواع القهوة الأثيوبية ما يلي:

  • قهوة الهرري : تعد أقدم أنواع القهوة في أثيوبيا , و تقسم إلى 3 فئات :
    • لونجبيري : إذ تعد الأكبر حجمًا بين أنواع القهوة.
    • شورتبيري : و هي أصغر حجمًا من لونجبيري .
    • موكا : تتميز باحتوائها على حبة و احدة لكل كرزة قهوة،تعتبر من أنواع البن الثمين، بسبب غنى حباتها بالنكهات المتنوعة حيث تشارك بصنع الشوكولا والتوابل.
  • قهوة جينيكا : والتي تتميز بصغر حجم حباتها الكرزية الثنائية و هي ذات لون رمادي، أما طعمها فيشبه الشوكولاتة .
  • قهوة سيدامو : تعرف بنمو بطيء. ولكن ذلك يجعلها أفضل إذ تستغرق وقت أطول لامتصاص كمية أكبر من العناصر المفيدة لتخزنها داخل الحبوب البن الناضجة.

القهوة الكولومبية أفضل أنواع البن في العالم

تتميز حبوب القهوة الكولمبية بنكهة خفيفة ورائحة عميقة، لذا نجدها رغم التحميص الداكن لها تبقى مرارتها متوسطة. حيث يصنفها ذواقوا القهوة حول العالم كأفضل أنواع البن،  لما تمتلكه من مذاق لذيذ وجودة عالية. ومن أنواع حبوب القهوة الكولمبية ما يلي :

  • قهوة كاتاررو (Caturra) ذات القوام و الحموضة المتوسطين.
  • قهوة كاستيلو (Castillo) وتتميز بالقوام الناعم والحموضة المميزة.
  • قهوة تينتو (Tinto)  ذات الشعبية العالية.

القهوة اليمنية أفضل أنواع حبوب البن في العالم

تعتبر أول مصدر للقهوة في العالم. وتضم القهوة اليمنية عدة أنواع هي ما يلي :

  • القهوة الخولانية : تعتبر من أفضل أنواع القهوة في العالم, وتنتج من المناطق الجبلية اليمنية.
  • قهوة القشر اليمنية : تصنع منذ القديم في اليمن.
  • البن المطري : يفضل المناطق الرطبة، لذا يزرع في الوديان و الجبال على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر، حيث الأمطار الغزيرة.
  • القهوة الاسماعيلي.
  • البن البرعي يحتوي كمية عالية من  الدهون و السكريات، وكمية أقل من الكافيين.
  • البن الآنسي يتميز بجودته العالية .
  • القهوة الحرازي.
  • القهوة اليافعي : تعتبر من أغلى أنواع البن اليمني, وله أنواع أهمها : ( القطي، الحمومي، العيسائي، الناخبي، الطسوي ).
  • البن الحفاشي : يعد من أفخر و أجود أنواع البن العربي.
  • القهوة العديني : حجم كرزتها متوسطة.

 قهوة شبه الجزيرة العربية أفضل أنواع البن في العالم

تعتبر قهوة شبه الجزيرة العربية من مميزات تلك المنطقة، وقد صنفتها منظمة الأمم المتحدة كتراث غير مادي في الدول العربية. وتتدرج لونها من الذهبي إلى الأسود مرورًا بالبني بجميع درجاته. وسبب اللون الذهبي المميز هو انخفاض درجة التحميص من جهة، وإضافة الزعفران والهيل والقرنفل من جهة أخرى.

القهوة الهندية ( النيبارية ) أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

تعتبر حبوب القهوة الهندية واحدة من أفضل أنواع البن في العالم. حيث يتوفر منها نوعين، النوع الأول وهو الأفضل ويتميز بحبة كرزية كبيرة وناعمة. أما النوع الثاني فهو أقل جودة من الأول وحبته أصغر حجمًا.

شاهد أيضًا :أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم

أفضل أنواع حبوب القهوة البن في العالم
أفضل أنواع حبوب القهوة البن في العالم

حقائق عن القهوة وأهم فوائدها

تنتشر بعض الأمور عن القهوة منها الصحيح ومنها الذي لا يمت للحقيقة بصلة، لذا إليكم بعض الحقائق عن القهوة :

  • في نيويورك يشرب الناس القهوة سبع أضعاف أكثر مما يشربون في باقي المدن من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تفيد الرغوة كعازل وتحافظ على حرارة القهوة.
  • تعني قهوة العمل باللغة العربية “نبيذ الحبة”.
  • مقهى القطط يقدم القهوة مع تسكع القطط حول زائريه، ويوجد في اليابان.
  • تعتبر هاواي هي الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة التي تزرع البن تجاريًا. رغم أن الولايات المتحدة من أكثر الدول استهلاكًا للقهوة في العالم.
  • تحتوي القهوة على مادة الكافيين أكثر مما هو موجود في مشروبات الطاقة.
  • تعد القهوة من الفاكهة، حيث يعتبر ثمار القهوة فاكهة صالحة للأكل تحتوي على حبوب البن فيها، وهي من الكرزيات.
  • يوجد أكثر من 60 نبتة تحتوي على القهوة فيها.
  • التحميص الخفيف يحتوي على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بالتحميص الداكن.
  • القهوة هي ثاني أكثر السلع تداولًا في العالم، في سوق التجارة العالمية بعد النفط.
  • يتم الاحتفال بيوم 29 سبتمبر باعتباره اليوم الوطني للقهوة في الولايات المتحدة.
  • يستهلك الناس معظم القهوة خلال ساعات الإفطار.
  • القهوة هي ثاني أكثر المشروبات شعبية في العالم بعد الماء.

أهم فوائد القهوة

تفيد القهوة كثيرًا. وأهم فائدة لها على الإطلاق تعديل المزاج. ومن أبرز فوائد القهوة ما يلي :

  • إن شرب أكثر من كوب قهوة في اليوم، يقلل فرصة إصابتك بالسكري بنسبة 50%.
  • أكدت دراسة أُجريت على 130 ألف شخص أن شرب من 1 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا تقلل الإصابة باضطرابات نظم القلب بنسبة 20%
  • تساعد القهوة على تقليل مستوى التوتر.
  • من يشرب القهوة يوميًا هم أقل عرضة للحزن بنسبة 10%  لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • القهوة تفيد البشرة.
  • يعتقد أن فنجانين من القهوة يوميًا قد تطيل حياتك.
  • تحسن القهوة المحتوية على الكافيين تدفق الدم لديك.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للحبوب اكثر 10 دول منتجة للحبوب في العالم

أغلى أنواع القهوة في العالم

تعتبر صناعة القهوة فن، إذ أن كل مرحلة تمر بها كرزة القهوة يتطلب شروطًا دقيقة، وكلما كانت الشروط مثالية أكثر كلما كان طعم القهوة غنيًا أكثر. لذلك تعد بعض أنواع القهوة هي الأغلى والأثمن عالميًا بسبب طرق تخميرها وتحضيرها الصعبة. أما أغلى أنواع القهوة فهي كما يلي :

  • حبوب قهوة أسود العاج: تمر بالجهاز الهضمي للفيل دون أن تهضم بالكامل، لذا تخمر جزئيًا ضمن جهازه الهضمي. بينما يبلغ سعر الكيلو جرام الواحد منها 1100 دولار.
  • حبوب قهوة فينكا Injerto: حيث يصل سعر الرطل الواحد منها حتى 500 دولار، كما تتميز بنكهة فريدة.
  •  حبوب قهوة مزرعة لا إزميرالدا:  يباع الرطل الواحد منها بـ 350 دولار، وتعتبر ذات مذاق غير العادي، لأنها تنتج ثمارها تحت ظلال أشجار الجوافة القديمة في بنما.
  • حبوب قهوة الكوبي لواك: حيث يبلغ سعر الرطل 160 دولار،  تخمر داخل حيوان الزباد البري الذي يتغذى على ثمار القهوة.
  • حبوب قهوة سانت هيلينا: ويبلغ سعر الرطل الواحد منها 79 دولار.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للفواكه أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم 

أكثر الدول إنتاجا للقهوة في العالم

بادئ ذي بدء لا بد لنا من التعرف على أقسام القهوة، حيث أن القهوة تقسم لقسمين قهوة طازجة وقهوة سريعة التحضير. بينما تصنف أنواع حبوب البن زراعيًا، كما يلي :

  • حبوب البن العربي أرابيكا Arabica وتعتبر أفضل أنواع البن في العالم، وهي الأكثر شعبيةً.
  • حبوب البن روبوستا Robusta تعتبر أكثر أنواع البن المزروعة في العالم.
  • حبوب البن ليبريكا Liberica.
  • حبوب البن إكسيلسا Excelsa.

أما أكثر الدول إنتاجا للقهوة فهي كما يلي :

  1. البرازيل.
  2. فيتنام.
  3. كولومبيا.
  4. إندونيسيا.
  5. إثيوبيا.

اقرأ أيضًا :أنواع المنتجات الغذائية

الأسئلة الشائعة
كيف أعرف القهوة المغشوشة؟

لتحديد جودة القهوة اقرأ المكونات جيدًا قبل الشراء إن كانت القهوة مغلفة، واقرأ تاريخ التحميص. ويفضل شراء حبوب البن المحمصة من ثم طحنها لتجنب الغش. أما طريقة فحص القهوة منزليًا فهي باتباع الخطوات التالية:
أولًا ضع ملعقة من القهوة في كوب ماء وانتظر قليلًا.
ثانيًا راقب الكأس، إذا ترسبت القهوة في قاع الكأس فهذا دليل على غش القهوة. أما إن طفت القهوة في البداية ومن ثم ذابت فهذا دليل على جودة القهوة وخلوها من الغش.

ما الفرق بين البن الفاتح والبن الغامق؟

يعد الفرق الجوهري بين البن الفاتح والغامق هو اختلاف درجة التحميص. حيث يحمص البن الفاتح بدرجة أقل ويحوي كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالبن الغامق.

في ختام مقال أفضل أنواع القهوة في العالم، يعتبر الحصول على كوب قهوة ساخن في مكان هادئ من أجمل ما قد يحصل خلال يومك. وخاصةً إن كان بصحبته كتاب جيد، أو صديق رائع. ولكن شرب فنجان من القهوة، وإن كان لا يرفقه شيء سوا الهدوء، قد يعيد شحن طاقتك بالكامل لمتابعة نشاطك ومهامك من جديد، لذا لا تفوت استراحة القهوة أبدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *