المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم، التي تصنع من الفوسفات كما يطلق عليه في المشرق العربي، أو الفوسفاط كما يسمى في المغرب والجزائر. والذي يعد من المعادن والثروات الطبيعية الباطنية، فضلًا عن أنه يدخل في العديد من المجالات الزراعية والصناعية كصناعة الأسمدة وحمض الفوسفوريك. كما توجد مناجم الفوسفات في العديد من الدول كالمغرب والصين والولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن أنه تم اكتشاف كميات كبيرة من الفوسفات في شمال المملكة العربية السعودية. علمًا أن الاستهلاك العالمي للأسمدة الفوسفاتية في تزايد مستمر فمن المتوقع أن يصل بحلول عام 2023 إلى 50 مليون طن سنويًا.
وهناك الكثير من الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية حول العالم، لذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على منصة المنتج لنتعرف على الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية، كما سنتعرف على أكثر 10 دول تملك اكبر احتياطي من الفوسفات، وأكثر الدول المصدرة للأسمدة الفوسفاتية في العالم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. كذلك فإن الدول الثلاث الرئيسية المنتجة للفوسفات في العالم هي الصين، والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب. حيث وصل مجموع إنتاج هذه الدول الثلاث إلى ما يقارب 70% من الإنتاج العالمي للأسمدة. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم وهي كما يلي:

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته 

الصين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تعد الصين أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من سماد الفوسفات إلى ما يقارب 85 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج الصين ما يقارب 44% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات. مما يجعلها تحتل المرتبة الأولى عالميًا من بين أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية.

المغرب ثاني أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تعد المملكة المغربية ثاني أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 38 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج المغرب ما يقارب 13,45% من الإنتاج العالمي للفوسفات.

الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 22 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 12,37% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات. كذلك تعد ولايات فلوريدا وفولجولا كارولاينا أكثر الولايات إنتاجا للفوسفات، فهي تنتج أكثر من 75% من الإنتاج المحلي. بينما يتركز باقي الإنتاج الأمريكي من الفوسفات في ولايات ايداهو ويوتا.

روسيا رابع أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل روسيا المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 14 مليون طن متري سنويًا. كما يشكل إنتاج روسيا ما يقارب 5,6% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات.

الأردن خامس أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

يحتل الأردن المركز الخامس من حيث أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 9,2 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج الأردن ما يقارب 3,36% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات. والجدير ذكره هنا أن شركة إنتاج الفوسفات في الأردن المملوكة للدولة وقعت 6 اتفاقيات جديدة مع شركات هندية سنة 2018. وهذه الاتفاقيات تنص على تصدير 3 ملايين طن متري من الفوسفات إلى الهند لمدة 5 سنوات. كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة بنغلادش سنة 2017 لتصدير 270،000 طن متري من الفوسفات وحمض الفوسفوريك إلى بنغلادش لمدة 3 سنوات.

المملكة العربية السعودية سادس أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 8,5 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج المملكة ما يقارب 1,48% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات.

البرازيل سابع أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل البرازيل المركز السابع من بين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 5,5 مليون طن متري سنويًا. كما يشكل إنتاج البرازيل ما يقارب 3% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات.

فيتنام ثامن أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل الفيتنام المركز الثامن من بين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 4,7 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج الفيتنام من الفوسفات ما يقارب 1,21% من إجمالي الإنتاج العالمي للفوسفات.

مصر تاسع أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل مصر المركز التاسع من بين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 5 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج مصر من الفوسفات ما يقارب 2,47% من الإنتاج العالمي للفوسفات.

بيرو عاشر أكثر الدول المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

تحتل بيرو المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من الفوسفات إلى ما يقارب 4 مليون طن متري سنويًا. كما يمثل إنتاج بيرو من الفوسفات ما يقارب 1,79% من الإنتاج العالمي للفوسفات. كما يعتبر مجمع تعدين “بايوفار” المنتج الرئيسي لمادة الفوسفات في بيرو.

أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزعفران 

ما هو الفوسفات

إن الفوسفات مادة طبيعية، تتكون من فوسفات ثلاثي الكالسيوم Ca3(PO4)2 وهو قليل الذوبان في الماء. لذا لا يمكن استعماله بشكل مباشر، فهو يتطلب المعالجة من خلال تجفيفه وتنقيته. هذا وتعد أهم وأبرز مشتقات الفوسفات: الأسمدة الفوسفاتية التي تستعمل في الزراعة كذلك حمض الفوسفوريك (H3PO4). كما تقاس جودة الفوسفات بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور. فضلًا عن أن الفوسفات هو المصدر الطبيعي للفوسفور الذي يؤمن 25% من احتياجات النباتات الغذائية، والذي يساعد على نموها وتطورها. حيث يتم استخدام الفوسفور في الكثير من المنتجات، كصناعة الأسمدة. والجدير ذكره هنا أنه يوجد في المغرب أكثر من 70٪ من الاحتياطي العالمي من الفوسفاط. حيث تعمل مجموعة OCP على استخراجه، ومعالجته، كذلك تثمينه وتصديره. وقد تتساءل كيف تتشكل الصخور الفوسفاطية؟

إن الفوسفات عبارة عن صخرة رسوبية تكونت منذ ملايين السنين وذلك بسبب تراكم المواد العضوية في قاع المحيطات. حيث تتم معالجة الصخور الفوسفاطية وذلك لإنتاج الفوسفور الذي يعد أحد العناصر الغذائية الأكثر استعمالًا في الأسمدة. وهنا نود الإشارة إلى أن العناصر الغذائية الرئيسية التي تستعمل في صنع الأسمدة هي: الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم. وقد وصل حجم الإنتاج العالمي من الفوسفات إلى 240 مليون طن سنويًا. كذلك يقدر حجم احتياطي الفوسفات في العالم ب 69 مليار طن.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشاي 

10 دول صاحبة اكبر احتياطي من الفوسفات

في معرض حديثنا عن أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية في العالم، دعونا نتعرف على احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج في كافة أنحاء العالم والتي تقدر بـ 69 مليار طن. وهنا نود الإشارة إلى أن 70% من هذه الاحتياطيات توجد في المغرب، حيث يقدر احتياطي المغرب من الفوسفات بـ 48 مليار طن. كما أن 10% من إجمالي الإنتاج يؤخذ من منجم بوكراغ الذي يقع في الصحراء الغربية عن طريق حزام آلي يعد الأطول في العالم. وسنبين فيما يلي أكثر الدول التي تملك أكبر احتياطي من الفوسفات في العالم وهي على النحو التالي:

  • المغرب: تصل نسبة احتياطي المغرب من الفوسفات إلى ما يقارب 70%.
  • الصين: تصل نسبة احتياطي الصين من الفوسفات إلى ما يقارب 5%.
  • سوريا: تصل نسبة احتياطي سوريا من الفوسفات إلى ما يقارب 3%.
  • الجزائر: تصل نسبة احتياطي الجزائر من الفوسفات إلى ما يقارب 3%.
  • روسيا: تصل نسبة احتياطي روسيا من الفوسفات إلى ما يقارب 2%.
  • جنوب أفريقيا: تصل نسبة احتياطي جنوب أفريقيا من الفوسفات إلى ما يقارب 2%.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تصل نسبة احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الفوسفات إلى ما يقارب 2%.
  • مصر: تصل نسبة احتياطي مصر من الفوسفات إلى ما يقارب 2%.
  • الأردن: تصل نسبة احتياطي الأردن من الفوسفات إلى ما يقارب 2%.
  • البيرو: تصل نسبة احتياطي البيرو من الفوسفات إلى ما يقارب 1%.
10 دول صاحبة اكبر احتياطي من الفوسفات
10 دول صاحبة اكبر احتياطي من الفوسفات

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفراولة 

الدول المصدرة للأسمدة الزراعية

تعتمد العديد من الدول على تصدير الأسمدة الزراعية، وسنبين فيما يلي أكبر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم وهي كما يلي:

  • روسيا: تأتي روسيا بالمركز الأول من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 12,5 مليار دولار أمريكي.
  • الصين: تأتي الصين بالمركز الثاني من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 10,9 مليار دولار أمريكي.
  • كندا: تأتي كندا بالمركز الثالث من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 6,6 مليار دولار أمريكي.
  • المغرب: والتي تحتل المركز الرابع من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 5,7 مليار دولار أمريكي.
  • تليها الولايات المتحدة الأمريكية: حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 4,1 مليار دولار أمريكي.
  • السعودية: تأتي المملكة بالمركز السادس من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 3,6 مليار دولار أمريكي.
  • تليها هولندا: حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 2,9 مليار دولار أمريكي.
  • بلجيكا: تأتي بلجيكا بالمركز الثامن من بين أكثر الدول المصدرة للأسمدة الزراعية في العالم. حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 2,6 مليار دولار أمريكي.
  • تليها سلطنة عمان: حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 2,6 مليار دولار أمريكي.
  • ثم قطر: حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسمدة الزراعية إلى ما يقارب 2,2 مليار دولار أمريكي.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم. كما تعرفنا على أكبر الدول المصدرة لها، كذلك أكبر الدول التي تملك أكبر احتياطي من الفوسفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *