المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم، حيث يوجد حاليًا حوالي 1.176 مليار رأس غنم في العالم.  وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. علاوة على ذلك، منذ فجر التاريخ، رافقت الأغنام البشر في حلهم وترحالهم، وكانت مصدرًا هامًا لغذائهم وكسائهم. وإلى يومنا هذا لا تزال تربية الأغنام من المهن الهامة للغاية. وفي ضوء ذلك سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للأغنام، أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم. كما سوف نتحدث عن الدول العربية الأكثر امتلاكا للأغنام، موجز منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار الأغنام، أكبر مزرعة أغنام في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم. أين تتركز تربية الأغنام؟ وما هي الدول التي تمتلك أكثر عدد أغنام في العالم؟ حيث يلعب إنتاج الأغنام المرتفع في الصين دورًا رئيسيًا في آسيا حيث ينتج 42 ٪ من سكان العالم من الأغنام. كذلك تقدم إفريقيا ثاني أكبر مساهمة في إنتاج الأغنام بنسبة 31٪. أما أكثر الدول المنتجة للأغنام في العالم فهي:

 

الرقمثم الدولةثم كمية الإنتاج بالرأس
1الصين16622805
2أستراليا6842903
3الهند6171143
4نيجيريا4384076
5إيران3915743
6بريطانيا3454623
7تشاد3404110
8تركيا3351982

الصين من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

الصين هي أكبر دولة منتجة للأغنام في العالم. كما في عام 2021، بناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والأمم المتحدة، بلغ إنتاج لحوم الأغنام في هذا البلد 16622805 رأس غنم. كذلك في الصين هناك العديد من المقاطعات التي تعد مراكز لإنتاج لحوم الضأن الصينية. وتشمل هذه المقاطعات شينجيانغ ومنغوليا الداخلية وشاندونغ. كما يقدر إنتاج الأغنام في عام 2019 بنحو 900 ألف رأس غنم، تليها شينجيان بنحو 500 ألف رأس غنم، وشاندونغ بنحو 340 ألف رأس غنم.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم

أستراليا من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

أستراليا هي ثاني أكبر دولة منتجة للأغنام في العالم. كما وفي عام 2021، بناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بلغ إنتاج لحوم الضأن التابعة للأمم المتحدة في هذا البلد 6842903 رأس غنم في العام الواحد. علاوة على ذلك، جغرافيًا. تتوزع مزارع الأغنام على عدة ولايات ولكن غالبية الأغنام في أستراليا تقع في نيو ساوث ويلز (34٪). ثم أستراليا الغربية (22٪). ثم فيكتوريا (21٪) وجنوب أستراليا (16٪). كما يتم تصدير هذا الإنتاج الكبير من الأغنام أيضًا إلى العديد من البلدان مثل الصين وسنغافورة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وغيرها.

الهند من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

الهند هي ثالث أكبر دولة منتجة للأغنام في العالم. كما في عام 2021، بناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). بلغ إنتاج لحوم الأغنام في هذا البلد 6171143 رأس غنم في العام الواحد. علاوة على ذلك، يتم تربية عدة أنواع من الأغنام في موطن المهاتما غاندي، بما في ذلك Mecheri وChennai red وRamanadhapuram white وMeleagris وCoimbatore وعدة أنواع أخرى من الأغنام المنتشرة في مناطق مختلفة في الهند.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحوم أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

نيجيريا من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

نيجيريا هي رابع أكبر دولة منتجة للأغنام في العالم. كما في عام 2021، وبناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). بلغ إنتاج الأغنام في هذا البلد 4384076 رأس غنم في العام الواحد.

إيران من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

إيران هي خامس أكبر منتج للحوم الأغنام في العالم. كما وفي عام 2021، وبناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). بلغ إنتاج لحم الضأن في هذا البلد ما يقارب 3915743 رأس غنم في العام الواحد. علاوة على ذلك، يوجد في هذا البلد عدة أنواع من الأغنام التي يتم تربيتها في إيران مثل الغنم العربي. كما تعد أغنام مهرابان وأغنام تاليشي.

بريطانيا من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

المملكة المتحدة هي سادس أكبر دولة منتجة للحوم الأغنام في العالم. كما في عام 2021، وبناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). بلغ إنتاج لحوم الأغنام في هذا البلد إلى ما يقارب 3454623 رأس غنم في العام الواحد. كما يوجد في إنجلترا عدة أنواع رئيسية من الأغنام ومنها Bluefaced Leicester.

قد يهمك أيضًا:أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم

تشاد من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

تأتي تشاد في المرتبة التاسعة كأكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم. كما في عام 2021، بناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة. بلغ إنتاج لحوم الأغنام في هذا البلد إلى ما يقارب 3404110 رأس غنم في العام الواحد. كما يوجد في تشاد عدة أنواع من الأغنام التي تتم تربيتها في المزارع ومن أنواعها: بلخي، ثم بلوتشي، ثم بيبريك، ودماني، وغيرها.

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للأغنام في العالم

في نهاية القائمة تأتي تركيا في المرتبة العاشرة كأكبر دولة منتجة الأغنام في العالم. كما في عام 2021، وبناءً على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). بلغ إنتاج لحوم الأغنام في هذا البلد إلى ما يقارب 3351982 رأس غنم في العام الواحد. علاوة على ذلك، يوجد في هذا البلد عدة أنواع من الأغنام المشهورة والمرباة على نطاق واسع بما في ذلك The White Karaman وThe Red Karaman وAwassi وKarakul.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم

الدول العربية الأكثر امتلاكا للأغنام

تعتبر الأغنام ثروة حيوانية مهمة توفر الغذاء لجميع أنحاء العالم. كما تمتلك الدول العربية أعداد كبيرة من الأغنام والتي ساعدت في رفع مستوى الدخل القومي لتلك الدول. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بالدول العربية الأكثر امتلاكا للأغنام:

الرقمثم الدولةثم كمية الإنتاج بالرأس
1السودان40 مليون
2الجزائر28 مليون
3سوريا18 مليون
4الصومال11500000
5السعودية11 مليون
6اليمن10200000
7موريتانيا9500000
8ليبيا7 مليون

كما تمتلك الدول العربية العديد من أنواع الأغنام، ومن هذه الأنواع غنم العواس وهذا النوع منتشر في السعودية وسوريا ومصر وأغلب دول الشرق الأوسط. كذلك سلالة البرقي: والتي تعد أصولها من دولة ليبيا وانتشرت في الكثير من الدول العربية. كما تتميز بلون جسمها الأبيض ورأسها ذو اللون الأسود أو البني. ثم يوجد سلالة الأوسيمي: وتنتشر هذه السلالة في جنوب مصر وأصلها من قرية أوسيم، وتتسم بلون جسم أبيض ورأس بني فرو خشن. كما يوجد سلالة الغنم البري: والتي ترجع أصولها الى دولة تونس، ويميزها لون جسم أبيض مع وجه وسيقان حمراء. كذلك من أشهر الأنواع المتواجدة هي سلالة الصعيدي: وأصولها مصرية تحديدًا نشأت في صعيد مصر بمحافظة أسيوط، وتتميز بلون فروها الذي يجمع بين اللونين الأسود والأحمر وبأنها خالية من القرون.

موجز منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار الأغنام

انخفضت أسعار اللحوم العالمية في عام 2020 بسبب تأثير COVID-19، الذي سبب بتقلص الطلب مؤقتًا على لحوم الأغنام من قبل بعض الدول المستهلكة والمستوردة الرائدة. كما أن أسعار اللحوم العالمية ستكون أكبر لو لم يكن هناك ارتفاع حاد في واردات اللحوم من قبل الصين، حيث تواصل ASF الحد من الإنتاج المحلي. علاوة على ذلك، ظل إنتاج اللحوم العالمي مستقرًا في عام 2020 حيث استقر عند ما يقدر بـ 328 مليون طن من لحم الأغنام، وذلك بزيادة 1.2٪ عن عام 2019، مدعومة بالارتفاع الحاد في الطلب في الصين التي تعد أكثر الدول إنتاجا للأغنام. كما كان التفشي المستمر لـ ASF هو العامل الرئيسي الذي تسبب في انخفاض إنتاج لحوم الأغنام في شرق آسيا، وخاصة في الصين. كما من المتوقع أن تصل واردات اللحوم العالمية في عام 2020 إلى 36.3 مليون طن، بزيادة 6.3٪ على أساس سنوي.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن تنتعش أسعار اللحوم من الانخفاضات التي أحدثها فيروس كورونا في عام 2020، وأن ترتفع بشكل معتدل فوق المدى المتوسط مع انتعاش الطلب وارتفاع تكاليف العلف. كما من المتوقع أن تبقى أقل بكثير من قممها منذ عشر سنوات. كما أن الارتفاع المتوقع في أسعار اللحوم الاسمية متوقعة لجميع اللحوم، على الرغم من أن كل قطاع فرعي له ديناميات مختلفة بالنظر إلى البيولوجية الخاصة بكل قطاع. ومع ذلك ، فإن نسبة الأسعار الاسمية للحوم إلى أسعار العلف متوقعة في الانخفاض. وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ مقارنة بالسنوات الأخيرة. كما أن الاتجاه التنازلي في هذه النسبة يعكس مكاسب إنتاجية الأعلاف المستمرة داخل القطاع، حيث يلزم تقليل العلف لإنتاج الوحدة من انتاج اللحوم. ومع ذلك، فإن تكاليف العلف المرتفعة تزيد من إعاقة ربحية إنتاج اللحوم.

أكثر الدول إنتاجا للأغنام أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم

أكبر مزرعة أغنام في العالم

إنها مزرعة Rawlinna الواقعة في أستراليا التي تعد من أكثر الدول إنتاجا للأغنام. حيث تغطي هذه المزرعة أكثر من مليون هكتار وتضم جزءًا من سهل نولاربور. كما لديها القدرة على معالجة حوالي 64000 رأس من الأغنام في 10 أسابيع. حيث ينتج عن قص هذه الكمية من الأغنام حوالي 1500 بالة من مشابك الصوف. هذه كمية رائعة وهي أيضًا ثابتة مع أعداد كبيرة من الأغنام التي يتم قصها بشكل مستمر طوال السنة. علاوة على ذلك، يمر حوالي 7500 رأس من الأغنام خلال دورة المشاركة في Rawlinna كل يوم. هذا ليس مفاجئًا نظرًا للحجم الكبير للمزرعة التي تعد جزءًا من محفظة شركة Jumbuck Pastoral. كما أن الشركة هي واحدة من أكبر ملاك الأراضي الخاصة في أستراليا وتشكل Rawlinna جزءًا رئيسيًا من أراضيها. كما يوفر برنامج القص لمدة 10 أسابيع في المزرعة نصيبه العادل من المشكلات للشركة، غالبًا ما يتعلق بالظروف الجوية السيئة. ومع ذلك، فإن النتائج التي تحققت مثيرة للإعجاب.

الأسئلة الشائعة

كم عدد الأغنام في العالم؟

وصل عدد الغنم على كوكب الأرض إلى 1.2 مليار رأس، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

ما الفرق بين الغنم و الخروف؟

الخروف، قطيعه الغنم، ذكره الكبش، أنثاه النعجة وصغيره الحمل، حيوان عرفه الإنسان منذ قديم الزمان، كما يطلق عليه أيضاً اسم الكبش وهو ذكر الأغنام. تُربى الخراف في المنازل والمزارع والمرابع في قطعان، ويستخدم صوف وجلد الخراف في صناعة الملابس والأحذية.

أيهما أفضل تربية الماعز أم الغنم؟

 تربية الأغنام أفضل وتتميز بالربح الأكثر، خاصة أن الضأن الصغير يصل سعره إلى 1000 جنيه، كما تتميز الأغنام أنها تلد مرتين أو ثلاثة فى العام الواحد وأبنائها لهم سعر عكس الماعز.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للأغنام، أكثر 8 دول منتجة للأغنام في العالم. كما تحدثنا عن الدول العربية الأكثر امتلاكا للأغنام، ثم موجز منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار الأغنام، وأكبر مزرعة أغنام في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *