المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم، وهي عبارة عن ثمرة مكسيكية الأصل من أمريكا اللاتينية. يصل ارتفاع شجرتها إلى 15 متر وأوراقها متقابلة يصل طولها إلى ما يقارب 12سم وحتى 45 سم. كما يعد الأفوكادو غذاءً أساسيًا في دول أمريكا الوسطى، وذلك لأنها من الثمار الغنية بالزيت، ويرغب بها الناس لقيمتها الغذائية العالية، وما تحويه من فيتامينات منوعة. وهنا نود الإشارة إلى أن الافوكادو فاكهة حرجة بمعنى آخر لا تنضج على الشجرة إلا بعد سقوطها، حيث يتم قطف ثمارها وهي خضراء جامدة. كما تعد أمريكا الاستوائية الموطن الأصلي لشجرة الأفوكادو، وهناك الكثير من الدول المنتجة للأفوكادو حول العالم. حيث بلغ حجم الإنتاج العالمي من الأفوكادو ما يقارب 3758565 طن من الأفوكادو سنويًا.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة للأفوكادو، كذلك فوائد ثمرة الأفوكادو وأنواعها وقيمتها الغذائية.

أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم

إن أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج اللذيذ. حيث يتم إنتاج ما يقارب 5575358 طن من الأفوكادو سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم وهي كما يلي:

الرقمالدولةالإنتاج
1المكسيك1889354 طن
2

جمهورية الدومينيكان

601349 طن
3بيرو455394 طن
4كولومبيا309431 طن
5إندونيسيا304938 طن
6البرازيل195492 طن
7كينيا176045 طن
8الولايات المتحدة الأمريكية 172630 طن
9تشيلي137365 طن
10الصين122942 طن

المكسيك أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم

تتصدر المكسيك قائمة أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1889354 طن من الأفوكادو. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو ما يقارب 180536 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى إنتاج الأفوكادو في المكسيك يتركز في عدة ولايات أبرزها ولاية ميتشواكان التي تقع في غرب وسط المكسيك. ويمثل إنتاج ميتشواكان لوحدها من الأفوكادو ما يقارب 92 ٪ من إنتاج المكسيك لهذه الفاكهة اللذيذة. كما يزرع الأفوكادو في ولايات بويبلا وناياريت وموريلوس.

جمهورية الدومينيكان ثاني أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم

تحتل جمهورية الدومينيكان المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 601349 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 13375 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى أن جمهورية الدومينيكان تعد من أكثر الدول المستهلكة للأفوكادو بالعالم.

بيرو ثالث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم

تحتل دولة بيرو المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 455394 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 37871 هكتار.

كولومبيا رابع أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم

تحتل كولومبيا المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 309431 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 13375 هكتار.

إندونيسيا خامس أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم

تحتل إندونيسيا المرتبة الخامسة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 304938 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 23957 هكتار.

البرازيل سادس أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم

تحتل البرازيل المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 195492 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 13375 هكتار.

كينيا سابع أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم

تحتل كينيا المرتبة السابعة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 176045 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 10305 هكتار.

الولايات المتحدة الأمريكية ثامن أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثامنة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 172630 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 23241 هكتار.

تشيلي تاسع أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم

تحتل تشيلي المرتبة التاسعة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 137365 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 29933 هكتار.

الصين عاشر أكثر الدول إنتاجا للأفوكادو في العالم

تحتل الصين المرتبة العاشرة من حيث أكثر الدول المنتجة للأفوكادو في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 122942 طن من الأفوكادو. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها ما يقارب 20065 هكتار.

أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم
أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

أكبر دولة عربية منتجة للأفوكادو

تعد المغرب أكبر دولة عربية منتجة للأفوكادو، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي من الأفوكادو ما يقارب 42256 طن. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالأفوكادو فيها حوالي 3806 هكتار. وقد شهد قطاع زراعة الأفوكادو تطورًا ملحوظًا، فقد بدأت المملكة المغربية بتصدير هذا المنتج إلى خارج البلاد، مما جعل المغرب تحتل المرتبة الثالثة من بين أكبر مصدري الأفوكادو في القارة الإفريقية بعد كينيا وجنوب أفريقيا. كذلك تعتبر الأسواق الأوروبية الوجهة الأولى للأفوكادو المغربية.

الفوائد الصحية للأفوكادو

ثمرة الأفوكادو لها فوائد كثيرة فهي تحوي مخزونًا كبيرًا من المغذيات والفيتامينات والدهون الصحية والمعادن والتي تدعم صحة الإنسان. وسنبين فيما يلي أبرز الفوائد الصحية للأفوكادو وهي كالتالي:

  • تعزيز صحة القلب: وذلك لاحتواء ثمرة الأفوكادو على المواد الكيميائية النباتية التي تسمى “بيتا سيستيرول”. التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد، وتقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.
  • ضبط مستويات السكر في الدم، والوقاية من الإمساك وذلك لغناها بالألياف الغذائية.
  • التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة: وذلك لاحتواء ثمرة الأفوكادو على مضادات الأكسدة “الجلوتاثيون”. والتي تعمل على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تقوم بمهاجمة الخلايا السليمة.
  • تعزيز صحة العين والحماية من الأشعة فوق البنفسجية والضمور البقعي المرتبط بالعمر: وذلك لاحتوائها على المركبات النباتية الكيميائية كاللوتين والزياكسانثين.
  • تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشتها: وذلك لغناها بفيتامين ك الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم وتقليل طرحه في البول.
  • الوقاية من السرطانات المختلفة: كسرطان القولون وعنق الرحم والبنكرياس وذلك بفضل احتواء الأفوكادو على مضادات الأكسدة والكاروتينات كذلك حمض الفوليك.
  • مفيد للأم الحامل وجنينها: فهي تساعد على حماية الجهاز العصبي للجنين، وحماية الأم من مخاطر الإجهاض وذلك بفضل احتوائها على كميات كبيرة من حمض الفوليك.
  • المحافظة على صحة الأمعاء: وحماية البكتيريا الجيدة وهذا يساعد على تقليل الالتهابات وتهيجات الجهاز الهضمي.
  • تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر.
  • الوقاية من سرطان البروستات: وهذا يعود لاحتواء الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين. وهنا نود الإشارة إلى أن اللوتين يقي من إعتام عدسة العين، كذلك تلف الخلايا البصرية.
الفوائد الصحية للأفوكادو
الفوائد الصحية للأفوكادو

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

القيمة الغذائية للأفوكادو

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في ثمرة الأفوكادو لكل 100 غرام منها وهي كالتالي:

  • سعرات حرارية: 220 سعرة حرارية.
  • ألياف غذائية: 3 غرام.
  • دهون 20 غرام.
  • كالسيوم: 16 ميليغرام.
  • حديد: 0.6 ميلغرام.
  • بوتاسيوم: 250 ميليغرام.
  • مغنيزيوم: 33 ميلغرام.
  • زنك: 0.6 ميلغرام.
  • فيتامين سي: 11 ميلغرام.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبندق 

أنواع شجرة الأفوكادو حول العالم

هناك عدة أنواع من ثمار فاكهة الأفوكادو تنتشر في الكثير من الأماكن حول العالم، وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • بيكون أفوكادو “Bacon Avocado”: هذا النوع موطنه الرئيسي هو كاليفورنيا، ثماره تأخذ الشكل البيضاوي. ولون جلده أخضر زاهي، أما حجمه فيكون متوسط ويبدأ بالإنتاج في آواخر فصل الخريف ولغاية فصل الربيع.
  • فويرتي أفوكادو “Fuerte Avocado”: هذا النوع ينتشر في المكسيك وأمريكا الوسطى، تأخذ ثماره شكلًا ممدودًا بعض الشيء. وهو من أكثر الأنواع المطلوبة بين أنواع الأفوكادو. كذلك يكون لبها بني اللون ومتوسط الحجم و لها قشرة خضراء رقيقة ولحمها أخضر يشبه الزبدة.
  • هاس أفوكادو “Hass Avocado”: من أكثر أنواع الأفوكادو شهرةً حيث تملك ثماره نكهة قوية وملمس كريمي. ويطلق عليها اسم (هاس) نسبة إلى رودولف هاس الذي زرعها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية. فضلًا عن أن هذا النوع من الأفوكادو يتوفر طيلة فصول السنة كما يصلح للتخزين ويتخذ شكلًا بيضاويًا ذو قشرة قاسية وسميكة.
  • مكسيكولا أفوكادو “Mexicola avocado”: يمتاز هذا النوع بأن أوراقه قابلة للأكل، كذلك ثماره صغيرة الحجم وتتلون باللون الأسود. كما يحوي على نسبة كبيرة من الزيت مقارنةً بالأنواع الأخرى.

الأهمية الاقتصادية لشجرة الأفوكادو

يعتبر محصول أشجار الأفوكادو من المحاصيل ذات الربح الوفير، حيث تمتاز أشجار الأفوكادو بإنتاج كبير من الثمار. فضلًا عن أنها محببة لدى الكثير من الناس في جميع مناطق العالم. كما يتم استهلاكها بعدة طرق، حيث تؤكل طازجة كما تدخل في صنع العديد من الأطباق والوجبات اللذيذة، كالحلويات والسلطات والشوربات. كذلك يستخرج من ثمرة الأفوكادو زيت غالي الثمن يستعمل في الكثير من المجالات أبرزها العناية بالبشرة كما يتم إضافته إلى مختلف أنواع السلطات.

الأهمية الاقتصادية لشجرة الأفوكادو
الأهمية الاقتصادية لشجرة الأفوكادو

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخيار 

معلومات قد تهمك عن شجرة الأفوكادو

  • عرفت شجرة الأفوكادو في المكسيك قبل 8000 سنة، ثم انتشرت منها إلى باقي مناطق العالم. كما أنها شجرة دائمة الخضرة، وتنتمي لفصيلة الغاريات.
  • كذلك تنتج شجرة الأفوكادو ثمارًا مستديرة الشكل، أو بيضاوية الشكل.
  • لون ثمرة الأفوكادو أخضر غامق، كما تتشابه ثمرة الأفوكادو مع ثمار شجرة الكمثرى، حيث يطلق على ثمرة الأفوكادو في عدة مناطق اسم كمثرى التمساح.
  • تحوي ثمرة الأفوكادو على بذرة واحدة، يترواح وزنها من 15 إلى 20% من وزن ثمرة الأفوكادو كلها.
  • كما إن حجم أزهار شجرة الأفوكادو صغيرًا نوعًا ما كذلك تحوي الزهرة الواحدة على كل من الأعضاء المؤنثة والذكرية وتلقح من خلال النحل والحشرات.

الأسئلة الشائعة

ما هو البلد الأصلي لفاكهة الأفوكادو

 

الموطن الأصلي لفاكهة الأفوكادو هو أمريكا الاستوائية.

كم كيلو تنتج شجرة الأفوكادو

 

تنتج شجرة الأفوكادو في السنة الثالثة 6 كيلو غرام، ويزداد إنتاجها بشكل تدريجي حتى عامها السادس فقد يصل إنتاجها إلى 60 كيلو غرام.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للأفوكادو أكثر 10 دول منتجة للأفوكادو في العالم، كما تعرفنا على أكثر الدول العربية المنتجة للأفوكادو كذلك فوائد ثمرة الأفوكادو وأنواعها وقيمتها الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *