المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم، تقدم أحد أشهر أنواع الفواكه الإستوائية ذات الطعم اللذيذ والخاص. كما يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من العناصر الهامة لجسم الإنسان كالسكريات، الأملاح المعدنية، الألياف والفيتامينات، إذ تم اكتشاف الأناناس للمرة الأولى في قارة أمريكا الجنوبية وتحديدًا في المناطق القريبة من خط الإستواء، لتتشر زراعته لاحقًا في مختلف دول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ إجمالي الإنتاج العالمي حوالي 26289762 طن من الأناناس في كل عام. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجًا للأناناس وقائمة أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم. كما سنتعرف على المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتطوير إنتاجه وعلى فوائد الأناناس.

أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تحتكر كوستاريكا المرتبة الأولى في إنتاجه لتتفوق بذلك على البرازيل التي تليها في المرتبة الثانية، ثم تلحقهما الفلبين ثالثًا. أما قائمة أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم فهي:

  1. كوستاريكا.
  2. البرازيل.
  3. الفلبين.
  4. الصين.
  5. الهند.
  6. تايلاند.
  7. نيجيريا.
  8. إندونيسيا.
  9. المكسيك.
  10. كولومبيا.

في عام 1664 م تم اكتشاف فاكهة الأناناس للمرة الأولى من قبل مستكشفين إسبان وبرتغاليين في قارة أمريكا الجنوبيا، وتحديدًا في المنطقة بين جنوب البرازيل وباراغواي والقريبة من خط الإستواء وغابات الأمازون. ثم انتقلت إلى دول أوروبا واسبانيا لتنتشر بعدها في العديد من دول العالم، ولكنها لا يمكن أن تزرع وتنمو إلا في المناخات الإستوائية أو شبه الإستوائية.

(أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم)
أكثر الدول إنتاجا للأناناس أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

كوستاريكا أكثر الدول إنتاجا للأناناس في العالم

تتنافس كوستاريكا بشكل مستمر مع البرازيل لتتفوق وتحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم، إذ يبلغ إنتاجها السنوي حوالي 2.930.661 طن، وهذا يعود لبيئة البلاد الإستوائية المثالية لزراعة ونمو فاكهة الأناناس. إذ يتم زراعة مساحة تزيد عن 111 ألف هكتار به.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه ومنذ بداية عام 2000 م استثمرت حكومة كوستاريكا مبالغ كبيرة لتطوير وزيادة حجم إنتاج الأناناس، الأمر الذي ساعدها على تضخيم الإنتاج بمقدار 300%.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للنحاس 

البرازيل ثاني أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

اكتشفت فاكهة الأناناس للمرة الأولى في البرازيل والمناطق المجاورة لها، إذ تعد البرازيل أحد أكثر الدول إنتاجا للأناناس في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 2.694.555 طن في العام. كما تتم زراعة الأناناس في كافة مناطق البلاد، إلا أن الجزء الشمالي يعد أكثر ملاءمًة لزراعته. ويتم قطافه بشكل مستمر على مدار العام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البرازيل تصدر قسمًا كبيرًا من إنتاجها من الأناناس إلى العديد من الدول، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، ودول أوروبا أكبر مستوردي الأناناس في العالم.

الفلبين ثالث أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم

تصنف الفلبين في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للأناناس في العالم، ويبلغ حجم إنتاجها 2.612.474 طن سنويًا. وهي متقاربة بشكل كبير مع حجم إنتاج البرازيل، إذ تتم زراعة الأناناس في مساحة تجاوز 172 ألف فدان.

بالإضافة إلى ذلك، تشتري اليابان حوالي 80% من الأناناس الذي تنتجه الفلبين، وتشتري كوبا حوالي 15% من الإنتاج أيضًا. كما تتحكم شركات الفاكهة الكبرى كدولي وديل مونتي بغالبية إنتاج الفلبين من الأناناس.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للثوم 

بقية الدول الأكثر إنتاجا للأناناس في العالم

بعد أن تعرفنا على المراتب الثلاثة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم، لا بد أن نتعرف على حجم إنتاج بقية الدول التي تنتج وربما تصدر الأناناس والتي تدخل ضمن القائمة وهي:

  • الصين في المرتبة الرابعة بحجم إنتاج يصل إلى 2.078.126 طن في العام.
  • الهند في المرتبة الخامسة بحجم إنتاج يصل إلى 1.964.000 طن في العام.
  • تايلاند في المرتبة السادسة بحجم إنتاج يصل إلى 1.811.591 طن في العام.
  • نيجيريا في المرتبة السابعة بحجم إنتاج يصل إلى 1.591.276 طن في العام.
  • إندونيسيا في المرتبة الثامنة بحجم إنتاج يصل إلى 1.396.153 طن في العام.
  • المكسيك في المرتبة التاسعة بحجم إنتاج يصل إلى 875.839 طن في العام.
  • كولومبيا في المرتبة العاشرة والأخيرة بحجم إنتاج يصل إلى 755.971 طن في العام.

مشروع منظمة الأغذية والزراعة الفاو لتطوير إنتاج الأناناس في سورينام

تعتبر منطقة سورينام أحد أقدم المواقع التي تمت زراعة الأناناس فيها، لا سيما في حزام السافانا بين ساحلها المطل على المحيط الأطلسي والغابات الإستوائية. إذ تشهد زراعته إقبالًا كبيرًا من قبل السكان المحليين، ولكن حجم الإنتاج يعتبر متواضعًا وموسميًا، ولم يعد يلبي الطلب المتزايد. لذلك تتعاون منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مع العديد من المنظمات العالمية والإقليمية كمنظمة الأمم المتحدة للتنمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بالإضافة إلى الشعوب الأصلية من أجل تطوير زراعة وإنتاج الأناناس في هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروع يهدف إلى زيادة حجم إنتاج الأناناس من 2000_3000 طن في العام حاليًا، ليصل إلى حدود 20000 طن بحلول عام 2030. كما يهدف إلى خلق أكثر من 1000 فرصة عمل لنساء وشباب تلك المنطقة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للغاز 

خطوات مشروع منظمة الأغذية والزراعة الفاو لتطوير إنتاج الأناناس

لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع وإدخال سورينام ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للأناناس في العالم في المدى البعيد. وضعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) خطوات متسلسلة ومدروسة لضمان نجاح المشروع وهي:

  1. تنظيم دورات تدريبية زراعية للسكان الأصليين في المنطقة. وذلك من خلال الاستفادة من تجربة كوستاريكا أكثر الدول إنتاجا للأناناس في العالم.
  2. تأمين التمويل اللازم للمشروع من خلال تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات المالية الدولية.
  3. ثم إجراء تحليل علمي لأصناف الأناناس المزروعة، وخصائص التربة في المنطقة، بهدف تعزيز الإنتاج الموجه للأسواق المحلية والعالمية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحديد 

إنتاج غزة للأناناس بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو

تم عقد عدة اجتماعات من قبل اللجان الفنية في وزارة الزراعة بالمشاركة مع اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة، والتي توصلت إلى رأي مفاده أنه من الممكن أن تتم زراعة الأناناس، لأنه لا يحتاج إلى الكثير من المياه. كما تم تمويل هذا المشروع بدعم من السفارة الهولندية وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). إذ تم استيراد 6 آلاف شجرة أناناس وزراعتها تدريجيًا في غزة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه وفقًا لأهداف هذا المشروع فإنه من الممكن أن تصل كمية الإنتاج إلى حوالي 4-5 آلاف ثمرة أناناس سنويًا. وتتمتع كل ثمرة بمواصفات تضاهي جودة وطعم ولون الثمار المستوردة. والأهم من ذلك كله أن هذا المشروع سيساعد على خفض سعر الأناناس إلى النصف تقريبًا بالمقارنة مع ذلك المستورد من الخارج.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للعدس 

فوائد الأناناس

يقدم الأناناس فوائدًا كبيرة نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة لجسم الإنسان، كالأملاح المعدنية، الألياف والفيتامينات(سي، ب1، ب6، ج)، والتي يمكن الحصول عليها إما بتناوله مباشرًة أو بشكل عصير. كما أن من أهم فوائد الأناناس للجسم هي:

  • يساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة.
  • يحسن عملية الهضم.
  • يعالج بعض الأمراض الجلدية وحب الشباب.
  • يعمل على تقوية العظام.
  • كما أنه يقي من أمراض القلب.
فوائد الأناناس
فوائد الأناناس

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للأناناس، وقائمة أكثر 10 دول منتجة للأناناس في العالم. كما تعرفنا على المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتطوير إنتاجه بالإضافة إلى فوائده. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *