المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم، حيث أن اللؤلؤ هو عنصر زخرفي مرغوب للغاية حول العالم. وذلك منذ عدة قرون وما زال يستحق سعرًا مرتفعًا حتى اليوم. علاوة على ذلك، غالبًا ما يشار إلى اللؤلؤ علىى أنه مزروع أو أنه النوع الوحيد من الأحجار الكريمة المزروعة داخل كائن حي. كما يوجد اللؤلؤ في المياه العذبة والمياه المالحة وفي العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. حيث تنتج كل منطقة غالبًا أنواعًا مختلفة من اللؤلؤ. علاوة على ذلك، سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ، أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم. كما سنتحدث عن تحليل إنتاج اللؤلؤ، أنواع اللؤلؤ المزروع في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ، الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والمستزرع.

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم سنقدمها لكم وفق القائمة التالية:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الصين1500 طن
2اليابان30 طن
3بولينيزيا الفرنسية15 طن
4دول البحار الجنوبية10 طن
5المكسيك8 طن
6الهند6 طن
7الولايات المتحدة الأمريكية5 طن

أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

يعد اللؤلؤ أحد أكثر أنواع الأحجار الكريمة شهرًا حول العالم. وتكثر البلدان التي تنتج هذا النوع من الأحجار فمنها ما يزرع اللؤلؤ بمزارع مائية ومنها ما يستخرجه طبيعيًا. أما عن الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ فهي ما يلي:

الصين من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تفوقت الصين الآن على اليابان في إنتاج لؤلؤ المياه العذبة، مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ المياه العذبة في العالم. حيث تنتج الصين ما يقارب 1500 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. كما تتخصص كل من الصين واليابان في إنتاج لآلئ من نوع أكويا، وغالبًا ما يُنظر إلى الصنف الياباني على أنه متفوق على أكويا الصينية. ومع ذلك، وفقًا لموقع pearl guide، فإن الصين تنتج الآن لآلئ أكويا التي تنافس تلك التي يتم حصادها في اليابان.

اليابان من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تعد اليابان واحدة من أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ في العالم. حيث تنتج ما يقارب 30 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. كما ينص الموقع الإلكتروني للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي على أن اليابان كانت “المركز التاريخي لثقافة اللؤلؤ منذ عشرينيات القرن الماضي”. وعلى الرغم من أن الصين قد تجاوزتها، لا تزال اليابان دولة رئيسية في حصاد اللؤلؤ. كما يتم حصاد لآلئ المياه العذبة بكميات كبيرة من البحيرات المحيطة ببحيرة Biwa وبحيرة Kasumigaura بالقرب من طوكيو. علاوة على ذلك، تشتهر اليابان أيضًا بأنها المطور الرائد في تقنيات وابتكارات زراعة اللؤلؤ.

قد يهمك أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للساعات أكثر 8 شركات منتجة للساعات في العالم

بولينيزيا الفرنسية من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تأتي بولينيزيا الفرنسية في المرتبة الثالثة ضمن قائمتنا لأكثر الدول إنتاجا للؤلؤ في العالم. وذلك بمعدل إنتاج 15 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. كما توسعت زراعة اللؤلؤ بشكل سريع في بولينيزيا الفرنسية منذ أواخر الستينيات. كذلك يسرد المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بولينيزيا الفرنسية على أنها “منتج رئيسي للؤلؤ الأسود المستزرع”، ويتم حصاد معظمها من البحيرات المرجانية في أرخبيل غامبير.

دول البحار الجنوبية من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تشتهر دول البحار الجنوبية بإنتاج اللؤلؤ. حيث تعد واحدة من أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ في العالم. كما تنتج ما يقارب 10 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. علاوة على ذلك، يتم تقدير لآلئ بحر الجنوب نظرًا لحجمها الكبير وبريقها العالي وألوانها التي تتراوح من الأبيض والكريمي إلى الفضي والوردي والخزامي والذهبي. كذلك فإن أستراليا وإندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة والفلبين وميانمار، والمعروفة أيضًا باسم بورما، هي الدول الرئيسية لحصاد اللؤلؤ في بحر الجنوب.

المكسيك من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تعد المكسيك واحدة من أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ في العالم وذلك بمعدل إنتاج يقارب ال8 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. علاوة على ذلك، لم تنجح محاولات المكسيك في زراعة اللؤلؤ على نطاق واسع إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن ما يسمى بـ “لآلئ العالم الجديد السوداء” يتم إنتاجها اليوم على نطاق صغير نسبيًا.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم

الهند من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تأتي الهند في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ في العالم كم تنتج ما يزيد عن 6 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. علاوة على ذلك، فإن الهند هي دولة منتجة للؤلؤ حديثًا إلى حد ما. ومع ذلك فهي “مشهورة بشكل خاص بموارد محار اللؤلؤ التي تنتج لآلئ رائعة. كما تقع مصايد المحار الرئيسية في الهند في خليج مانار وخليج كوتش.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

في نهاية القائمة تأتي الولايات المتحدة كأكثر دولة منتجة للؤلؤ في العالم وذلك بمعدل إنتاج 5 طن من اللؤلؤ في العام الواحد. علاوة على ذلك، تعد الولايات المتحدة الوافد الجديد نسبيًا على حصاد اللؤلؤ. كما تضاف صناعة لؤلؤ المياه العذبة في الولايات المتحدة إلى سوق اللؤلؤ الطبيعي في العالم”. كذلك تمثل لآلئ هاواي جزءًا كبيرًا من محصول اللؤلؤ في الولايات المتحدة، وذلك إلى جانب مزارع لؤلؤ المياه العذبة في ولاية تينيسي.

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

تحليل إنتاج اللؤلؤ

يعرف اللؤلؤ بأنه ملك الجواهر، وقد استخدم للزينة ورمزًا للثروة المادية عبر تاريخ البشرية. كما تتكون اللآلئ من إفراز الصدف من خلايا البشرة داخل نسيج عباءة الرخويات. لكن هناك حاجة لشروط معينة لتكوين اللؤلؤ الطبيعي السائب وهذا الحدث نادر الحدوث. ومع ذلك، فإن استخدام هذه العملية لإنتاج اللؤلؤ المستزرع يدعم الآن الصناعات في أكثر من 30 دولة بما في ذلك الصين واليابان وأستراليا وإندونيسيا وبولينيزيا الفرنسية والفلبين وجزر كوك وتايلاند وماليزيا والهند وسريلانكا وميانمار والمكسيك، منها الصين لديها أكبر إنتاج. يُظهر تحليل الإحصاءات العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة أنه في العقد الماضي (من 2005 إلى 2014)، بلغ متوسط الإنتاج السنوي من اللؤلؤ الصيني 3540 طنًا بقيمة 15 مليون دولار أمريكي. وشكل هذا الناتج أكثر من 98٪ من إنتاج اللؤلؤ المستزرع في العالم. كما تمثل لآلئ المياه العذبة 99.5٪. تعد اليابان المنتج الرئيسي للؤلؤ البحري في العالم لأكثر من قرن، وقد طورت تكنولوجيا متقدمة في زراعة محار اللؤلؤ وإنتاج اللؤلؤ.

علاوة على ذلك، في العقد الماضي، بلغ متوسط القيمة السنوية لإنتاج اللؤلؤ المستزرع البحري في اليابان 127 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل 51.6٪ من قيمة إنتاج اللؤلؤ العالمي. كما بلغ متوسط الإنتاج السنوي من اللؤلؤ المستزرع البحري 23 طناً في اليابان و18.6 طناً في الصين و 12.9 طناً في بولينيزيا الفرنسية. كذلك يتسم إنتاج اللؤلؤ الصيني بهيكل صناعي عالي العائد ومنخفض القيمة. بشكل عام، انخفض إنتاج اللؤلؤ العالمي بنسبة 60٪ بينما انخفضت قيمة الإنتاج بنسبة 39٪ خلال العقد الماضي. علاوة على ذلك، بالمقارنة مع قطاعات تربية الأحياء المائية الأخرى، فإن إنتاج اللؤلؤ له عملية معقدة ودورة زراعية طويلة نسبيًا مما يجعله محفوفًا بالمخاطر من الناحية الاقتصادية. كما أدت الضغوط لزيادة الإنتاج، وكذلك الضغوط الخارجية مثل التحضر، إلى فرض ضغوط على صناعة صيد اللؤلؤ التي تتطلب ممارسات إدارية مناسبة تدعم نمو الصناعة المستدام.

أنواع اللؤلؤ المزروع في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ

عندما يفكر معظمنا في اللؤلؤ، فإننا نتخيل الأنواع الكلاسيكية، اللماعة، البيضاء، المثالية التي يراها المرء تزين أعناق سيدات المجتمع الراقي في الأفلام. ومع ذلك، فهذه ليست سوى واحدة من بين مجموعة واسعة من تصنيفات اللؤلؤ. في الواقع، هناك عدة أنواع من اللآلئ تختلف اختلافًا كبيرًا في اللون والحجم والشكل ومكان المنشأ. وفيما يلي سوف نقدم لكم 5 أنواع رئيسية من اللؤلؤ المزروع في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ:

لؤلؤ أكويا المزروع في أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

الصورة التي تتبادر إلى الذهن بالنسبة لمعظم الناس عند التفكير في اللؤلؤ هي على الأرجح صورة لؤلؤة أكويا اللماع الأبيض الفاخر المميز لهذا التنوع. كما يتم استزراع لآلئ أكويا باستخدام محار المياه المالحة Pinctada fucata martensii الموجود في المياه الساحلية الباردة في اليابان وفيتنام وجنوب الصين. لطالما كانت اليابان رائدة على مستوى العالم في زراعة لآلئ أكويا، حيث تنتج أكثر العينات ذات الجودة العالية في العالم. في حين أن لآلئ أكويا عادة ما تكون بيضاء، قد يمتلك بعضها لمعة ذهبية، أو زرقاء فضية.

لؤلؤ المياه العذبة المزروع في أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

كما يوحي الاسم، يُزرع هذا النوع من اللؤلؤ داخل بلح البحر في المياه العذبة بدلاً من رخويات المحيط. كما إنها أكثر أنواع اللؤلؤ شيوعًا وبأسعار معقولة في السوق، على الرغم من أن العينات الدقيقة لا تزال تجلب سعرًا باهظًا. تنحدر لآلئ المياه العذبة في المقام الأول من الصين ويمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا في اللون. غالبًا ما يتم معالجتها بأصباغ خاصة لتحسين ألوانها أو تغييرها. كما تُعرف لآلئ المياه العذبة المصبوغة باللون الأسود باسم “لآلئ الطاووس” بسبب تقزحها البنفسجي المتلألئ.

لؤلؤ التاهيتي المزروع في أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

يتم حصاد لآلئ تاهيتي من المحار ذو الشفاه السوداء في المياه الساحلية المعتدلة لبولينيزيا الفرنسية. كما تشتهر بأنها “اللؤلؤ الأسود” الوحيد الذي يحدث بشكل طبيعي وعادة ما يكون باللون الرمادي اللامع والمعدني. كذلك تعتبر اللآلئ الداكنة أقل شيوعًا من اللآلئ الفاتحة مرة واحدة وبالتالي تجلب سعرًا أعلى. يتم تقديرها لحجمها بالإضافة إلى ألوانها الفريدة التي تتراوح من 8 مم إلى 15 مم. اللآلئ التاهيتية التي يتجاوز حجمها 15 مم غير شائعة تمامًا وتباع بأسعار باهظة. علاوة على ذلك، لآلئ تاهيتي وبحر الجنوب هي الوحيدة الموجودة في السوق التي لا تتلقى أبدًا أي شكل من أشكال المعالجة الملونة بعد الحصاد. لونها وبريقها الاستثنائي هو ما يجعلها مشهورة جدًا.

لؤلؤ البحر الجنوبي المزروع في أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

هذه الكنوز المرغوبة للغاية هي عادة أكبر وأغلى أنواع اللؤلؤ. جزء من سحرهم هو حقيقة أنهم يزرعون في “المثلث المرجاني” ذو السمعة السيئة. كما تشتهر المنطقة بأسماك القرش والقراصنة (نعم، القراصنة الفعليون). كذلك يتراوح حجم لآلئ بحر الجنوب من 8 إلى 20 مم، واللؤلؤ الذي يزيد حجمه عن 15 مم يصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات الأمريكية. علاوة على ذلك، تعتبر لآلئ بحر الجنوب الكبيرة والمستديرة تمامًا من أكثر أنواع اللؤلؤ قيمة في السوق، وهذا هو سبب استعداد الناس للذهاب إلى أبعد الحدود لزراعتها.

لؤلؤ الباروك المزروع في أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ

يتم تقييم اللآلئ من خلال العديد من العوامل، العامل الرئيسي هنا هو الشكل. هناك نوعان من فئات الأشكال الأساسية التي تقع فيها جميع اللآلئ: التقليدية والباروكية. اللآلئ التقليدية مستديرة بينما لآلئ الباروك هي ذات أشكال منحنية. يفضل البعض لآلئ الباروك لأشكالها الفريد، على الرغم من أن اللآلئ التقليدية أكثر قيمة بشكل عام. يعتمد سعر اللؤلؤة التقليدية على حجمها فكلما كان حجمها أكبر، كان ذلك أفضل. كما تجلب لآلئ الباروك أسعارًا أعلى بناءً على اللون واللمعان. نظرًا لأن اللؤلؤ الباروكي الأبيض والوردي أكثر شيوعًا، فلن يدخر المستفيدون أي نفقات للحصول على اللآلئ الداكنة.

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ المستزرع

تتشكل اللآلئ داخل الرخويات عندما يخترقها مادة مهيجة، وأحيانًا طفيلي، قشرة اللؤلؤ. ردا على ذلك، تفرز الرخويات مادة على المهيج والتي تتصلب في شكل لؤلؤة. في أوائل القرن العشرين، توصل الباحثون اليابانيون إلى كيفية التسبب بشكل مصطنع في هذا الخلق، أي توليد اللؤلؤ المستزردع (أو المستنبت). منذ ذلك الحين، تم إنتاج اللؤلؤ المستنبت بكميات كبيرة. حتى أن هناك مزارع لؤلؤ حيث يتم تنوي (تحفيز) آلاف الرخويات والعناية بها أثناء نمو اللؤلؤ. كما قد أثر هذا على سعر اللؤلؤ بشكل كبير. يمكن أن تكلف اللآلئ الصغيرة غير المنتظمة والمزروعة بضعة دولارات فقط للحبلة في حين أن اللآلئ المزروعة النادرة اللون أو جيدة التشكيل يمكن أن تكلف آلاف الدولارات لؤلؤة واحدة فقط.

علاوة على ذلك، إن اللآلئ الطبيعية هي لآلئ تكونت بفعل الصدفة في الطبيعة. كما يفضل بعض الناس الحصول على لآلئ طبيعية وينعكس الجهد المبذول في العثور على هذه اللآلئ في التكلفة. كذلك تعتبر اللآلئ الطبيعية أغلى بكثير من مثيلاتها المستزرعة لأنها نادرة جدًا.

الأسئلة الشائعة:
ما هو اغلى انواع اللؤلؤ؟

الدانة: لؤلؤة كبيرة الحجم لها قيمة كبيرة لفرادتها وجمالها. الحصباة: تأتي في المرتبة الثانية بعد الدانة من حيث الحجم والقيمة. البدلة: و هي لؤلؤة قيّمة أيضاً. اليكة: لؤلؤ حبّاته صغيرة جداً.

هل يعيش المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟

 في بعض الأحيان، يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ منه، أما بلح البحر فيبقى حيًّا بعد استخراج اللؤلؤ.

لماذا يعد اللؤلؤ غالي الثمن؟

في عالم يسيطر عليه اللؤلؤ الزراعي، إن اللؤلؤ الطبيعي، الذي يتكوّن دون تدخل بشري، نادرٌ ومرغوب فيه بشكل كبير. تماما كما الأحجار الكريمة، والتي هي أكثر قيمة إذا تم بيعها في حالتها الطبيعية، غير المعالجة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ، أكثر 7 دول منتجة للؤلؤ في العالم. كما تحدثنا عن تحليل إنتاج اللؤلؤ، أنواع اللؤلؤ المزروع في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ، الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والمستزرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *