المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم، لا يمكن أن يخلو أي منزل من البصل في أي فصل من فصول السنة، إذ أنه يدخل في تحضير أغلب الوجبات ليضيف مذاقًا خاصًا لا يعطيه أي نوع آخر من الخضار. كما يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان كالبروتينات، الألياف، الكربوهيدرات، الفيتامينات وغيرها. لذلك ونظرًا لأهمية البصل الكبيرة والطلب الضخم عليه اتجهت عدة دول حول العالم للاهتمام بزراعته. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للبصل وقائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية الأكثر إنتاجًا له وعلى فوائده.

أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم، وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فإن على رأس هذه الدول هي الصين التي تتربع على عرش إنتاج أكبر كمية من البصل في العالم. ثم تليها الهند في المرتبة الثانية ثم مصر في المرتبة الثالثة، إذ يبلغ الإنتاج العالمي منه ما يقارب 93.226.400 طن سنويًا. أما قائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم فهي:

  1. الصين.
  2. الهند.
  3. مصر.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. إيران.
  6. تركيا.
  7. روسيا.
  8. باكستان
  9. بنغلاديش.
  10. البرازيل.

كما يعد البصل من أكثر أنواع الخضار استهلاكًا في العالم، إذ أن حجم الطلب عليه مرتفع في كافة البلدان على اختلاف ثقافاتها، وهذا يعود للفوائد العظيمة التي يمنحها البصل لجسم الإنسان. ولكونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة. كما أن التزايد السكاني المستمر وزيادة الطلب على مختلف المحاصيل الزراعية ومنها البصل، دفع العديد من دول العالم إلى الاهتمام بإنتاجه وزيادة مساحة الأراضي المزروعة به.

(أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم)
أكثر الدول إنتاجا للبصل أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم

الصين أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم

تحتل الصين المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم، إذ أنها تنتج حوالي 27% من حجم الإنتاج العالمي بكمية تصل إلى 23.907.509 طن سنويًا. كما تتم زراعته على مساحة تقارب المليون هكتار تتوزع في مختلف مناطق البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الصين تستخدم العديد من التقنيات الزراعية الحديثة لتحصل على أفضل المحاصيل بأقل تكلفة ممكنة. وبشكل يلبي الطلب المحلي من البصل ويمكن من تصدير قسم منه.

الهند ثاني أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم

رغم أن مساحة الأراضي المزروعة بالبصل في الهند تبلغ حوالي 1.2 مليون هكتار، وهو ما يفوق مساحة الأراضي المزروعة بنفس المحصول في الصين، إلا أن الهند تحتل المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم. لأن الأساليب والطرق الزراعية المستخدمة في الهند لم ترقى إلى مستوى التقدم والحداثة التي وصلت إليها الصين. كما يصل حجم الإنتاج السنوي إلى حوالي 19.415.425 طن.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

مصر ثالث أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم

تعد جمهورية مصر الدولة العربية الأكثر إنتاجًا للبصل بين دول الوطن العربي، بينما تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، حيث تنتج ما يقارب 3.115.482 طن سنويًا. كما تخصص الدولة مساحة كبيرة تزيد عن 84 ألف هكتار لزراعة البصل، بما يضمن إنتاجًا يلبي الطلب المحلي. ثم يتم تصدير كمية الإنتاج الفائضة إلى مختلف دول العالم، مما يوفر مصدرًا هامًا لخزينة الدولة لا سيما من النقد الأجنبي.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر دولة منتجة للبصل

تدخل الولايات المتحدة الأمريكية ضمن قائمة أكثر10 دول منتجة للبصل في العالم، إذ تنتج ما يصل إلى 3.025.700 طن في العام، وتتم زراعة البصل في مساحة تتجاوز ال53 ألف هكتار. كما يساعد مركز الولايات المتحدة الأمريكية التنافسي والقوي في مختلف المجالات والقطاعات الزراعية أوالصناعية. بالإضافًة إلى ذلك، التقدم العلمي والتقني والإمكانيات المتوافرة لديها، على ازدهار زراعة وإنتاج المحاصيل ومنها البصل.

اقرأ أيضًا: أكثر 8 دول منتجة للتوت في العالم .

إيران خامس أكثر دولة منتجة للبصل

تتميز الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالمناخ والتربة الخصبة المناسبة لزراعة وإنتاج مختلف أنواع المحاصيل، ومن ضمنها البصل التي تتم زراعته في مساحة تقارب 63 ألف هكتار موزعة في كافة مناطق البلاد. كما تنتج منه سنويًا ما يقارب 2.345.768 طن. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة على زيادة هذه الكمية خلال الأعوام القادمة من خلال رفد القطاع الزراعي بالمزيد من اليد العاملة وإدخال تقنيات زراعية حديثة، بهدف تلبية الاحتياجات المحلية ودعم الصادرات من هذا المحصول.

تركيا دولة منتجة للبصل

تصنف تركيا في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، حيث تنتج تقريبًا 2.120.581 طن في كل عام. وتتم زراعته في غالبية مناطق البلاد.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لزيت النخيل في العالم .

روسيا دولة منتجة للبصل

تتمتع روسيا بمساحة كبيرة تساعد بشكل كبير على ازدهار القطاع الزراعي فيها، إذ أنها تدخل ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، بحجم إنتاج يبلغ 2.023.271 طن تقريبًا في العام. وهو يلبي الطلب المحلي في البلاد، ويتم تصدير الفائض منه إلى باقي دول العالم.

باكستان من الدول المنتجة للبصل

إن ما يميز باكستان عن بقية دول العالم هو مناخها المعتدل الذي يساعد على ازدهار القطاع الزراعي فيها، ويمكنها من زراعة مختلف المحاصيل مثل القمح والقطن والمانجو، بالإضافة إلى البصل. والتي تنتج منه سنويًا قرابة 1.739.054 طن. كما تتم زراعته في مساحة تقدر ب88 ألف هكتار.

بنغلادش من الدول المنتجة للبصل

رغم مساحة بنغلادش الصغيرة التي لا تتجاوز ال92 ألف كم مربع، إلا أنها تدخل ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، بكمية إنتاج تصل إلى 1.739.054 طن في العام. كما تتم زراعته في مساحة تقدر ب177 ألف هكتار.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للأرز .

البرازيل من الدول المنتجة للبصل

تصنف البرازيل في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم. ولكنها الأولى بين دول قارة أمريكا الجنوبية بحجم إنتاج يصل إلى 1.6 مليون طن سنويًا. وهذا يعود لكون الحكومة قد أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي، ودعمته باليد العاملة، وبتخفيض أسعار المستلزمات الزراعية. مما انعكس على ازدهار إنتاج البصل وغيره من الخضار والمحاصيل الأخرى.

ترتيب الدول المنتجة للبصل عربيا

بعد أن تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، لا بد أن نعرف ترتيب الدول العربية المنتجة للبصل. وهي كالتالي:

  1. مصر بحجم إنتاج يصل إلى 3.115.482 طن سنويًا.
  2. المغرب بحجم إنتاج يصل إلى1.566.029 طن سنويًا.
  3. الجزائر بحجم إنتاج يصل إلى 1.399.697 سنويًا.
  4. ليبيا بحجم إنتاج يصل إلى 954.801 طن سنويًا.
  5. سوريا بحجم إنتاج يصل إلى 189.551 طن سنويًا.
  6. تونس بحجم إنتاج يصل إلى 183.504 طن سنويًا.
  7. لبنان بحجم إنتاج يصل إلى 183.226 طن سنويًا.
  8. العراق بحجم إنتاج يصل إلى 78.902 طن سنويًا.
  9. اليمن بحجم إنتاج يصل إلى 71.581 طن سنويًا.
  10. السودان بحجم إنتاج يصل إلى 70.229 طن سنويًا.

البصل الطازج من باكستان

تصنف باكستان كثاني أكبر منتج ومصدر للبصل بين دول قارة جنوب آسيا، وتحتل المرتبة الثامنة كأكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، ويعد البصل من أكبر المحاصيل التي يتم حصادها في باكستان، إذ أن حجم الطلب المحلي عليه مرتفع جدًا. كما أن البصل الباكستاني يتميز عن غيره من أنواع البصل بكونه أكثر جفافًا، ويدوم فترًة أطول. لذلك فهو يعد أحد أفضل أنواع البصل في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يتوافر البصل الأحمر الطازج في باكستان على مدار العام، ويتراوح حجمه بين 30 و70 ملم. كما تتم تعبئته في أكياس شبكية لتجنب حدوث أي تلف ناجم عن الرطوبة، ثم يشحن في حاويات مبردة أو مفتوحة.

فوائد البصل

يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، كالبروتينات والألياف والفيتامينات، وبعض المعادن الهامة مثل الصوديوم والمغنيزيوم. كما يمكن الحصول على هذه العناصر من خلال تناول البصل بأي شكل سواء كان مطهيًا أو طازجًا أو مجففًا، ومن أهم فوائد البصل للجسم. على سبيل المثال:

  • المساعدة في عملية الهضم.
  • إيقاف نمو الخلايا السرطانية.
  • الوقاية من تصلب الشرايين.
  • خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تطهير الأمعاء والقولون من الجراثيم.
  • تقوية العظام وعلاج الروماتيزم.
  • علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • كما أنه يعالج بعض الالتهابات كالتهاب الأذن والحلق.
(فوائد البصل)
فوائد البصل

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر 

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للبصل وقائمة أكثر 10 دول منتجة للبصل في العالم. كما تعرفنا على أكبر دولة عربية منتجة له بالإضافة إلى فوائده. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *