المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم، حيث يعد البلاتين من أندر المعادن وأثمنها على مستوى العالم. وقد تم اكتشافه سنة 1557م، من قبل العالم الإيطالي جوليوس سكاليجر، وفي سنة 1750م تم اكتشاف كميات كبيرة من معدن البلاتين، وهذا عندما وجد الأسبان ترسبات لخام البلاتين في أمريكا اللاتينية. إلا أنه كان رخيصًا بوقتها لعدم معرفة الناس بقيمته، ولكن مع مرور الوقت ومعرفة الناس بقيمته بدأ سعره بالارتفاع. وهناك الكثير من الدول المنتجة للبلاتين حول العالم. حيث بلغ حجم الإنتاج العالمي من البلاتين ما يقارب 161 طن سنويًا.
تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم، كما سنتعرف على أكثر الشركات إنتاجا للبلاتين، كذلك خصائص البلاتين واستخداماته وصفاته.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم

إن أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الاستراتيجي الهام. حيث وصل مجموع الإنتاج العالمي للبلاتين إلى ما يقارب 161 طن سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للبلاتين في العالم وذلك حسب احصائيات مركز National Minerals Information Center الأمريكي وهي كما يلي:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 جنوب أفريقيا  110 طن
2 روسيا 25 طن
3 زيمبابوي 11 طن
4 كندا 7,2 طن
5 الولايات المتحدة الأمريكية 3,6 طن

جنوب أفريقيا أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم

تعد جنوب أفريقيا أكثر الدول إنتاجا للبلاتين حول العالم، حيث وصل حجم إنتاجها السنوي من البلاتين إلى ما يقارب 110 طن. وبذلك فهي تنتج أكثر من ضعف ما تنتجه بقية الدول الأخرى من البلاتين. بمعنى آخر يشكل إنتاج جنوب إفريقيا من البلاتين حوالي 68% من إجمالي الإنتاج العالمي للبلاتين. ويتركز إنتاج البلاتين في جنوب إفريقيا في ثلاثة مناطق أساسية وهي: ميرينسكي ريف،  وآبر غروب تو ريف، وبلات ريف. كذلك تعد منطقة Merensky Reef المصدر الأول للبلاتين فيها وذلك منذ سنة 1925م وحتى نهاية القرن العشرين. والجدير ذكره هنا، أنه منذ افتتاح منجم UG2 Reef وذلك في سبعينيات القرن الماضي، أصبح هو المصدر الأول للبلاتين في جنوب أفريقيا.

روسيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم


تحتل روسيا المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم، حيث وصل حجم إنتاجها السنوي من البلاتين ما يقارب 25 طن. والجدير ذكره هنا، أنه تم اكتشاف البلاتين في جبال الأورال الروسية سنة 1823م، ويتم استخراجه منذ ذلك الوقت. إلا أن احتياطي البلاتين في جبال الأورال انخفص في عشرينيات القرن العشرين، ومع ذلك تم اكتشاف رواسب من النيكل تحوي على البلاتين في سيبيريا سنة 1935م. ومنذ ذاك الوقت ظهرت الكثير من الرواسب الأخرى للبلاتين، وبالرغم من هذا فإن الرواسب في سيبيريا هي الأهم بالنسبة لاحتياطيات روسيا من البلاتين.

زيمبابوي ثالث أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم

تحتل زيمبابوي المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم، حيث وصل حجم إنتاجها السنوي من البلاتين ما يقارب 11 طن. والجدير ذكره هنا، أن زيمبابوي يوجد فيها ثلاثة مناجم أساسية تنتج البلاتين، والتي تقع في وسط زيمبابوي في منطقة دايك الكبرى.

كندا رابع أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العال

م
تحتل كندا  المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول إنتاجا للبلاتين على مستوى العالم، حيث وصل حجم إنتاجها السنوي من البلاتين ما يقارب 7,2 طن. كذلك تم اكتشاف البلاتين في كندا سنة 1888 لأول مرة في مقاطعة أونتاريو في كندا. والجدير ذكره هنا، أن أغلب إمدادات البلاتين في كندا تأتي من حوض سدبري في وسط أونتاريو من مناجم راجلان للنيكل بمانيتوبا. كذلك منجم لاك ديس والذي يقع غرب أونتاريو.
الولايات المتحدة الأمريكية خامس أكثر الدول إنتاجا للبلاتين في العالم


تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الخامسة من حيث أكثر الدول إنتاجا للبلاتين حول العالم، حيث وصل حجم إنتاجها السنوي من البلاتين ما يقارب 3,6 طن. وذلك بالرغم من وجود شركة تعدين واحدة فقط تقوم باستخراجه، وهي شركة ستيلووتر للتعدين. كما تعمل الشركة على التنقيب في ناي بمونتانا وفي منجم بولدر الشرقي الذي يوجد في بيج تيمبر في مونتانا.

أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم
أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم

ما هو معدن البلاتين

إن البلاتين هو معدن ثمين ومرن كذلك غير نشط ولونه رمادي فاتح، ويعد من المعادن النبيلة فهو مقاوم للتآكل بشكل كبير. كما أنه من المعادن النادرة ويتم استخراجه من باطن الأرض، وغالبًا لا يوجد البلاتين في الطبيعة بمفرده بل يكون مختلط بخمس فلزات أخرى. وهي:

  • البالاديوم.
  • الأوزميوم.
  • الإريديوم.
  • الروثينيوم.
  • الروديوم.


وذلك بنسب ودرجات مختلفة وتسمى هذه الفلزات الستة مع بعضها باسم مجموعة فلزات البلاتين. والجدير ذكره هنا، أنه في بعض الأحيان يتم العثور على كتل من البلاتين الطبيعي، ففي سنة 1843م تم العثور في روسيا على كتلة من البلاتين الطبيعي يصل وزنها إلى 9.5 كجم. كما  يتم استخراجه عادةً من خلال عمل ثقوب في الحفر، ومن ثم تحميلها بالمتفجرات. كما يتم الآن استخدام وسائل التعدين الهجينة الحديثة لاستخلاصه، والجدير ذكره هنا، أن عملية تنظيف البلاتين لإزالة آثار المعادن الأخرى أصعب بخمس مرات من تنظيف الذهب.

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للفضة

الصفات الكيميائية لمعدن البلاتين

أبرز الصفات الكيميائية لمعدن البلاتين والتي كشفت عنها دول إنتاج البلاتين ما يلي:

  • الرمز الكيميائي: Pt.
  • الكثافة: 21,45 غرام في السنتيمتر مكعب.
  • كذلك الرقم الذري: 78.
  • من فئة المعادن الانتقالية.
  • كذلك درجة الغليان: 3825.
  • درجة الانصهار؛ 1768.
  • أما وزنه الذري: 195.09.
  • مداره الأخير: 5d9.

خصائص معدن البلاتين

تتمثل خصائص معدن البلاتين والتي لاحظتها أكثر الدول إنتاجا للبلاتين بما يلي:

  • معدن قوي لا يصدأ.
  • كما أنه لا يفقد بريقه عند التعرض للهواء.
  • لا يتفاعل معدن البلاتين مع الأكسجين، أو مركبات الكبريت المتواجدة في الهواء.
  • يعد معدن البلاتين من أبرز وأفضل الموصلات للكهرباء والحرارة.
  • سهولة التشكيل فهو يأتي بالمركز الثاني بعد معدن الذهب من حيث سهولة التشكيل.
  • كذلك لا يتأثر بالحموض التي تذيب أغلب الفلزات الأخرى.
  • أفضل الوسائل لإذابة البلاتين هي استعمال مخلوط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك.
  • يتحد البلاتين بكل سهولة مع الزرنيخ الفوسفور والسليكون.
  • كذلك يشكل البلاتين سبائك مع معظم الفلزات.
  • يتحمل درجات الحرارة العالية.
  • مقاوم للتآكل.
خصائص معدن البلاتين
خصائص معدن البلاتين

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للقاحات فيروس كورونا أكثر 10 دول منتجة للقاحات فيروس كورونا في العالم

استخدامات معدن البلاتين


تستخدم دول إنتاج البلاتين معدن البلاتين في الكثير من المجالات الصناعية أبرزها ما يلي:

  • يتم استخدام البلاتين في المختبرات الكيميائية بهدف إذابة العينات بالأحماض المختلفة.
  • كذلك يستخدم في صنع الألواح والأسلاك الكهربائية ذات الناقلية العالية والمقاومة للصدأ.
  • كما يدخل في صناعة الشبكة الموجودة في علبة البيئة “دبة التلوث” في السيارات حيث يوجد البلاتين على هيئة شبكة تتفاعل مع الغازات السامة. مثل أول أكسيد الكربون وتعمل على تحويله إلى بخار ماء ونيتروجين وثاني أكسيد الكربون.
  • يدخل في صناعة المغانط القوية وهذا بعد خلطه مع الكوبالت.
  • كذلك يستخدم البلاتين في تفكيك أجزاء النفط.
  • أيضًا يدخل في صناعة المجوهرات والساعات، وذلك نظرًا لقوته وصلابته كذلك عدم تأثره بالمواد المزيلة للبريق.
  • كذلك يستخدم البلاتين في صناعة الأدوات الجراحية، والأدوات المخبرية، كذلك معدات طب الأسنان.
  • يستخدم في صناعة تيجان الأسنان.
  • كذلك يتم استعمال بعض المركبات الكيميائية التي تحتوي على البلاتين في علاج بعض حالات السرطان كمركب سيس بلاتين “مقرون البلاتين”.
استخدامات معدن البلاتين
استخدامات معدن البلاتين

اقرأ أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للألعاب الإلكترونية أكثر 8 شركات منتجة للألعاب الإلكترونية في العالم

أكثر الشركات إنتاجا للبلاتين في العالم


سنبين فيما يلي أكبر شركات إنتاج البلاتين في العالم وهي كما يلي:

شركة الأنجلو أمريكان “Anglo American plc” لإنتاج البلاتين

والتي تعد أكبر شركات إنتاج البلاتين في العالم حيث تأسست سنة 1995، ومقرها الرئيسي في جوهانسبرغ  في جنوب إفريقيا. ويصل معدل إنتاجها  إلى 2,05 مليون أونصة سنويًا. فهي تقدم حوالي 40 ٪ من الإنتاج العالمي للبلاتين. بالإضافة إلى أنها منتجًا رئيسيًا للألماس والنحاس وخام الحديد والنيكل والفحم المعدني والحراري. كما تمتلك الشركة 14 مركزًا لمعالجة الخامات التي يتم استخدامها لاستخلاص معدن البلاتين.


شركة إمبالا للبلاتين القابضة المحدودة “Impala Platinum Holdings Limited” لإنتاج البلاتين


والتي تعد ثاني أكبر شركات إنتاج البلاتين في العالم حيث تأسست سنة 1973، ومقرها الرئيسي في جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا. ويصل معدل إنتاجها  إلى 1.7 مليون أوقية سنويًا. فهي تقدم حوالي 25 ٪ من الإنتاج العالمي للبلاتين، و3.4 مليون أوقية من معادن مجموعة البلاتين. كما أنها شركة تعمل في مجال تكرير وتعدين وتسويق معادن مجموعة البلاتين، والنيكل كذلك النحاس والكوبالت.

شركة نورثام بلاتينيوم “Northam Holdings” لإنتاج البلاتين


والتي تعد ثالث أكبر شركات إنتاج البلاتين في العالم مقرها الرئيسي في جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا. وهي تعد شركة مستقلة لإنتاج PGM مدرجة في JSE. حيث تتركز العمليات الأولية في ثلاث مناجم مملوكة بشكل كامل من قبل شركة نورثام بلاتينيوم. وهم:

  • منجم Zondereinde.
  • منجم Booysendal.
  • كذلك منجم Eland.

وتعمل هذه الشركة المميزة على استخراج البلاتين والبلاديوم كذلك الروديوم. كذلك يتم استهلاك هذه المواد في العديد من الصناعات، أبرزها صناعة السيارات وكذلك المجوهرات والقطاعات الصناعية.

الفرق بين البلاتين والفضة

البلاتين والفضة يوجد بينهما عدد من الفروق الجوهرية، وأبرز هذه الفروق ما يلي:
البلاتين يتواجد في أكثر الدول إنتاجا للبلاتين بشكل متحد ومخلوط مع عناصر طبيعية أخرى مثل الراديوم والبلاديوم. بينما نجد الفضة بشكل صافي ولا يشوبه أي عنصر آخر.

تتصف الفضة بلمعانها وسهولة تشكيلها، لكن غالبًا ما تتأثر بالعوامل الجوية الأمر الذي يجعل لونها غامقًا أكثر. في حين نجد البلاتين الحر لا يتأثر بالعوامل الجوية، ولا يتغير لونه بمرور السنين.
يعتبر معدن البلاتين من المعادن الثمينة حيث يتجاوز سعر الأوقية منه 1000 دولار أمريكي. لكن يبلغ سعر الفضة حوالي 34 دولار أمريكي للأوقية.
أما من حيث الوزن فإذا كان لدينا قطعتين بنفس الحجم من الفضة والبلاتين، عندها ستكون القطعة الأكبر وزنًا هي البلاتين. بالتالي الوزن الثقلي للبلاتين أعلى منه في الفضة.
تعتبر الفضة أكثر ناقلية للحرارة مقارنةً بالبلاتين.

 

الأسئلة الشائعة

هل البلاتين اغلى من الذهب؟

كلا حيث يعد الذهب أغلى المعادن الثمينة ولكنه ليس المعدن الأكثر طلبا، بل معدن البلاتين هو المنتج النادر والأكثر طلبا في الأسواق العالمية.

هل البلاتين اغلى من الفضة؟

نعم يعد البلاتين اغلى ثمنا من الفضة، وهو الخيار الأفضل لصناعة السبائك الثمينة ذات اللون الفضي.

كيف تعرف البلاتين الاصلي من المزيف؟

يمكنك التعرف إن كانت القطعة التي بحوزتك من معدن البلاتين، من خلال عرضها للهيب وتركها حتى تبرد، وبحال تحول لون القطعة إلى اللون الغامق فالقطعة التي بين يديك هي من البلاتين.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم، كما تعرفنا على أكثر الشركات إنتاجا للبلاتين، كذلك خصائص البلاتين واستخداماته وصفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *