المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10 دول منتجة للبلاستيك في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10دول منتجة للبلاستيك في العالم، تقدم بسخاءٍ المنتجات الأكثر رواجًا في وقتنا الراهن، لما لها من مزايا مهمة كأسعارها الزهيدة، والقدرة العالية على الحفظ والمرونة. علاوة على ذلك، فهي تدخل في كثير من الصناعات، كالصناعات الغذائية والطبية والألبسة، حتى تكاد تغزو عالمنا بجدارة.

وسنتعرف من خلال موقع المنتج على اكثر الدول إنتاجًا للبلاستيك، وترتيب أكثر 10دول منتجة للبلاستيك في العالم، واستخداماته، وأهمية هذه المادة في الحياة اليومية، بالإضافة إلى إعادة تدوير المواد البلاستيكية، وأهمية هذه العملية في الحفاظ على البيئة.

أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10 دول منتجة للبلاستيك في العالم

  • الصين
  • ألمانيا
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • ايطاليا
  • فرنسا
  • بولندا
  • هولندا
  • اليابان
  • التشيك
  • المكسيك

الصين أكثر دول العالم انتاجا للبلاستيك

تأتي جمهورية الصين الشعبية في المرتبة الأولى بإنتاج البلاستيك. فهي تستحوذ على مايفوق 24,73 بالمئة من نسبة الصادرات. حيث تملك جمهورية الصين الشعبية ثاني اكبر اقتصاد في العالم بفضل النمو الاقتصادي الذي ابدته خلال ثلاثين عامًا، وذلك لتوفر اليد العاملة وتكاليفها الزهيدة، وتوفير المساحات الشاسعة، والقرارات والقوانين التي أقرتها الحكومات المتعاقبة لتسهيل الاستثمارات داخل الصين. بالإضافة إلى العقود الموقعة مع الشركات العالمية. مما جعلها في مصاف الدول المنتجة والمصدرة لمعظم الصناعات في العالم. ولما تملكه الصناعات البلاستيكية من أهمية فائقة فقد قدمت لها الصين التسهيلات والعقود وإنشاء المصانع التي جعلتها في المرتبة الأولى عالميًا بالنسبة لهذه الصناعات.

ألمانيا ثاني أكثر الدول انتاجا للبلاستيك

تحتل ألمانيا المرتبة الثانية بنسبة الاستحواذ على الصادرات البلاستيكية التي بلغت اكثر من12,51 بالمئة، والتي دأبت بعد توحيد الألمانيتين على إنشاء المصانع، ودعم الصناعات العملاقة كصناعة السيارات، والتوربينات الهوائية، والتي كانت الصناعات البلاستيكية ضرورة ملحة لإكمالها، بدون الحاجة لاستيرادها من الخارج. حيث قامت بإدخال المواد البلاستيكية في صناعة التوربينات الهوائية نتيجة خفة وزنها ورخص ثمنها إذا ما قورنت بمواد أخرى. كما أدخلتها في صناعة السيارات والمكملات الجمالية لها، وعزل المباني، وهي صناعة تتصف بأنها طويلة الأمد. إلا انها حاليًا تواجه مشكلة السمعة السيئة لهذه الصناعات بعد فرض الاتحاد الأوروبي عدة قوانين للتخفيف من هذه المواد وما تشكله من ضرر بالبيئة وإلزام المصانع بتدوير نسبة30% من مخلفات هذه المنتجات. ورغم هذه القيود إلا أن هذه المنتجات لا غنى عنها، والطلب يزداد عليها يومًا بعد يوم.

الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر الدول انتاجا للبلاستيك

تأتي الولايات المتحدةالأمريكية في المرتبة الثالثة بنسبة 7,23بالمئة من الصادرات البلاستيكية العالمية. فالصناعات البلاستيكية استمرت في النمو خلال العقود الماضية، وحققت فائض تجاري في الاقتصاد الأميركي بفضل تصدير هذه المنتجات. كما استخدمت هذه الصناعة في الأثاثات المنزلية، وتغليف الأجهزة الألكترونية. وكذلك تم إدخالها في الصناعات الغذائية، وصناعة السيارات ومواد التجميل.

ايطاليا رابع أكثر الدول انتاجا للبلاستيك

استحوذت ايطاليا على المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 4,20 بالمئة. فعندما يكون المنتج صنع في ايطاليا فلا مجال للمنافسة، لكون ايطاليا تتبع نظام الشركات الصغرى، التي تتنافس فيما بينها، لتقدم منتجًا عالي الجودة بعيدًا عن المنافسة. وعندما نتحدث عن الملابس، فالأقمشة الإيطالية المصنعة والمدمجة مع مواد بلاستيكية لا تقارن بالألبسة الصينية مثلًا، وصناعة الأحذية التي تلعب المواد البلاستيكية والجلود الأصلية دورًا بارزًا في صناعتها، وحياكتها تنافس ارقى الشركات في هذه الصناعة.

فرنسا خامس أكثر الدول  إنتاجا البلاستيك

تأتي فرنسا في المرتبة الخامسة بنسبة استحواذ فاقت 3,79بالمئة، ويعد قطاع إنتاج المواد البلاستيكية قطاعًا رياديًا في الاقتصاد الفرنسي، حيث بلغ عدد الشركات التي تعنى بهذا القطاع 3500شركة، تتضمن أكثر من 128000عامل وموظف، تتدخل في اكثر من قطاع اقتصادي كالأغذية والصناعات الغذائية والبناء، والسيارات، والكابلات، والإلكترونيات بالإضافة إلى القطاع الطبي.

بولندا سادس اكثر الدول إنتاجا للبلاستيك

وتأتي في المرتبة السادسة بولندا، حيث بلغت نسبة استحوازها على الصادرات البلاستيكية2,90بالمئة.

هولندا سابع أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك

هولندا: تبلغ 2,75بالمئة من صاردات المواد البلاستيكية، فأهم الانشطة الاقتصادية في هولندا، هو قطاع التصنيع، حيث يشكل ربع الناتج المحلي ،وتأتي المنتجات البتروكيماوية(البلاستيكية)في المرتبة الثانية بعد قطاع التعدين، حيث تقوم بإنتاج مواد التغليف والدهانات، ومكملات إنتاج الطائرات الخاصة والسيارات.

اليابان ثامن اكثر الدول إنتاجا للبلاستيك

اليابان : تأتي في المرتبة الثامنة عالميًا لإنتاج المواد البلاستيكية وتصديرها بنسبة2,74بالمئة، وتستخدم هذه المنتجات في الأجهزة الألكترونية عالية الجودة، والسيارات والروبوتات، وتعتبر الشركات اليابانية لإنتاج المواد البلاستيكية هي الرائدة عالميًا في مجال الجودة.

التشيك تاسع أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك

جهورية التشيك: بلغت قيمة صادراتها من المنتجات البلاستيكية بما يقارب 2مليار دولار أمريكي، وجمهورية تشيك بنسبة2,49بالمئة لتحتل المرتبة التاسعة عالمياً في إنتاج وتصدير المنتجات البلاستيكية.

المكسيك عاشر اكثر الدول إنتاجا للبلاستيك

تمتلك المكسيك أكبر الاقتصادات في العالم، حيث تأتي في المرتبة الثالثة عشر عالمياً، بلغت نسبة استحوازها على الصادرات البلاستيكية 2,48بالمئة ،وتحتل المرتبة العاشرة في إنتاج وتصدير المنتجات البلاستيكية، بما لا يزيد عن2مليار دولار من الصادرات.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للغاز

أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10 دول منتجة للبلاستيك في العالم
أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك أكثر 10 دول منتجة للبلاستيك في العالم

الدول العربية الأكثر إنتاجا للمنتجات البلاستيكية

كما ذكرنا سابقًا فإن الصناعات البلاستيكية تعتمد بشكل عام على المواد البترولية. ولأن أغلب الدول العربية من الدول المنتجة للنفط، ولأن هذه المنتجات تفيدنا في حياتنا اليومية، أولت الدول العربية الاهتمام بهذه المنتجات، وأقامت المصانع والمرافق والبنية التحتية الملائمة، لإقامة هذه الصناعات كالإمارات العربية المتحدة، التي تعد الأولى عربيًا في إنتاج المواد البلاستيكية، وتصديرها. تليها تونس التي بلغت قيمة صادراتها من هذه المواد أكثر من 235 مليون دولار أميركي، تليها مصر فالأردن، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة.

لمحة عامة عن الصناعات البلاستيكية

تعد المواد البترولية المادة الخام في صناعة البلاستيك (اللدائن). نتيجة تفاعلات كيميائية في ظروف معينة ودرجة حرارة مناسبة لتنتج حبيبات البلاستيك المسماة البوليمر. تدخل هذه الحبيبات في آلة لصهرها وإعادة تشكيلها بناء على قوالب موضوعة ومصممة مسبقًا لتخرج في النهاية على شكل هذا القالب.

كما تدخل هذه المواد في مختلف الصناعات وذلك لوفرتها ورخص ثمنها بشكل عام. حيث تستخدم في تغليف الأغذية لتحافظ عليها من عوامل الجو والزمن. ومن جهة أخرى، تدخل المواد البلاستيكية في صناعة مواد التجميل كأحمر الشفاه، والألبسة إلى ما هنالك من هذه المواد التي نحتاجها في حياتنا اليومية.

اقرأ أيضا: أكثر دول منتجة للخشب 

فوائد المواد البلاستيكية

  •  يعد من المواد زهيدة الثمن مما يساعد على انتشار هذه المواد بكثرة ،علاوة على خفة وزنه ،الذي يتيح نقلها بسهولة من مكان لآخر .
  •  يدخل في صناعات كثيرة ، مثل صناعة مواد التنظيف، والأثاثات المنزلية ، والأدوية .
  • توفر هذه المواد بألوان متعددة،فهو يمتلك خاصية العزل، وهو غير ناقل للكهرباء .
  •  يدخل في صناعة مواسير المياه، وعلب الشامبو، والمنظفات .
  •  من افضل المواد التي تحمي من التلوث الخارجي .
  •  القدرة على حفظ الأطعمة بشكل فعال، كما يمكننا أيضاً حفظ السوائل .
  •  تعمل هذه المواد على حماية الأغذية، والمشروبات من الملوثات الخارجية
  • إمكانية تشكيلها، وتصنيعها بالشكل المطلوب وبسهولة.
  •  تسهيل نقل المواد والأغذية،  والمحافظة عليها.

إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية حول العالم

هناك أهمية كبيرة لإعادة تدوير المواد البلاستيكية. حيث أنه يجعلنا نقلل من استخدام مواد جديدة مصنوعة من البلاستيك. وهذا يعود بفعالية إيجابية على موارد البيئة. علاوة على ذلك، فهو يحتاج إلى سنوات عديدة ليتمكن من التحلل إذا قمنا باستخدامه بشكل مستمر. إضافة إلى ذلك، فالبلاستيك يحدث خللًا في التوازن البيئي. مما يفقد العديد من الطيور، والحيوانات حياتها، لأن البلاستيك يؤدي إلى اختناقها أو تسممها. حيث أنه يعمل على انسداد المسالك التنفسية لديها. وتقدر قيمة البلاستيك المدور حول العالم بما يقارب (9 بالمئة)، وبذلك يجب زيادة الوعي لدى الناس حول أهمية إعادة تدوير البلاستيك.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للزجاج

إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية
إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم معلومات وإحصاءات حول أكثر الدول إنتاجًا للبلاستيك، بالإضافة إلى الدول العربية المصنعة لهذه المنتجات، وأهمية الصناعات البلاستيكية وفوائد المنتجات البلاستيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *