المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم، حيث ينتج العالم ملايين الأطنان من التوابل سنويًا. كذلك فإن التوابل هي السلع الزراعية التي ليست ضرورية للغذاء فحسب ولكن أيضًا تمتلك طلبًا مرتفعًا للغاية على المستوى الدولي، كما تتبع أنواعها للذوق العام وأساليب الطهو السائدة في كل دولة من دول العالم. كما أن هناك أسواق ضخمة للتوابل في جميع أنحاء العالم. حيث يعتبر استيراد وتصدير التوابل عملًا رائعًا للمقيمين والمستوردين ومصدري التوابل والمصنعين على حد سواء.

وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للتوابل، أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم. كما سوف نتحدث عن أكثر الدول المصدرة للتوابل، نظرة عامة على سوق التوابل العالمي، أكثر الدول المستوردة للتوابل.

أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم، هل سبق أن تسائلتم من أين تأتي التوابل وأين تزرع. سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للتوابل في العالم:

الرقمثم الدولةثم كمية الإنتاج بالطن
1الهند2399631 مليون طن
2تركيا199 ألف طن
3بنغلاديش180 ألف طن
4الصين115 ألف طن
5إندونيسيا110 ألف طن
6باكستان73 ألف طن
7إثيوبيا39 ألف طن
8نيبال21 ألف طن
9كولومبيا12 ألف طن
10ميانمار9 ألف طن

الهند من أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

تمتلك الهند واحدة من أبرز أسواق التوابل في العالم. كما تعد المنتج والمستهلك والمصدر الرئيسي للتوابل في العالم. كذلك تمتلك 75 نوعًا مميزًا من البهارات الأجنبية التي يتم إنتاجها في الهند. كما تشمل الأعشاب الأكثر شعبية في الهند الكركم والكمون والكزبرة والهيل الأسود والزنجبيل والقرفة والثوم. علاوة على ذلك، في عام 2022، أنتجت الهند ما يقارب 2399631 طنًا من التوابل. كما تشتهر التوابل الهندية بنكهتها وملمسها ورائحتها وخصائصها الطبية. كذلك يتم تصدير غالبية التوابل الهندية إلى أوروبا والولايات المتحدة.

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للتوابل في العالم

التوابل عالية الجودة هي عنصر خام أساسي يعزز نكهة الطعام التركي. تركيا هي ثاني أكبر منتج للتوابل في العالم. يشتهر المطبخ التركي برقائق الفلفل الأحمر والسماق والكمون والزعتر والنعناع والتوابل الأخرى. التوابل لها طعم لطيف، حلو ، ودافئ لها. من ناحية أخرى، المطبخ التركي ليس حارًا وحارًا. بدلاً من ذلك، يعتبر الكمون من التوابل اللذيذة التي يجب تناولها في الطبخ التركي. في عام 2020، صدرت تركيا ما قيمته 175 مليون دولار من البهارات. يتم تصدير التوابل بشكل أساسي إلى الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفيتنام.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن

بنغلاديش من أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

تعد صناعة التوابل من أهم مجالات التنمية الصناعية في بنغلاديش. لأن بنغلاديش بلد زراعي، فهي معروفة بزراعة التوابل. كما تعد ثالث أكبر منتج للتوابل في العالم. علاوة على ذلك، كل يوم يستهلك الناس كمية كبيرة من التوابل. كما تشتهر الحضارة البنجلاديشية بمأكولاتها الحارة. حيث تستخدم التوابل في جميع الوصفات. كما أن الزنجبيل والثوم والكركم والبصل والفلفل الأحمر هي أكثر التوابل التي تزرع بانتظام في بانغلاديش. علاوة على ذلك، تعد ماليزيا وقطر والمملكة العربية السعودية هي من بين أكثر الدول التي تستورد البهارات البنجلاديشية.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للتوابل في العالم

يستمتع الصينيون بإضافة التوابل والأعشاب لتغيير نكهة طعامهم. وتعد الصين واحدة من أكثر الدول إنتاجا للتوابل في العالم. وذلك بمعدل إنتاج 115 ألف طن من التوابل في العام الواحد. كما احتلت الصين المرتبة الرابعة في القائمة. علاوة على ذلك، تعد القرفة والقرنفل واليانسون والشمر وفلفل سيتشوان هي التوابل الخمسة التقليدية الأكثر إنتاجا في الصين. كما بسبب استخدامهم العديد من التوابل فمن المتوقع أن ينمو سوق التوابل بنسبة 8.85٪ كل عام.

إندونيسيا من أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

تنتج إندونيسيا أكثر من نصف التوابل حول العالم. وبالتالي، يشار إلى إندونيسيا بإسم جزيرة التوابل. كما في بلدهم، لديهم حوالي 30000 نوع مختلف من التوابل. كذلك فيما مضى كانت بعض أنواع التوابل هناك تساوي أكثر من وزنها بالذهب. علاوة على ذلك، يعد الكركم والكمون والقرفة والكزبرة من بين التوابل الأكثر شعبية في إندونيسيا. كما شهد قطاع التوابل في إندونيسيا نموًا مطردًا في السنوات الأخيرة. كما أن في الولايات المتحدة، تعتبر التوابل الإندونيسية من بين أكثر البهارات شعبية. حيث تتلقى الولايات المتحدة نصف جميع البهارات المنتجة في البلاد. علاوة على ذلك، تعد ألمانيا ثاني أكبر مستورد.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

باكستان من أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

تعد صناعة التوابل في باكستان مؤسسة زراعية عالية النمو. كما تصنف باكستان في المرتبة السادسة في قائمتنا. علاوة على ذلك، الكمون، الكركم، الفلفل، الصولجان، القرفة، الهيل، اليانسون، وجوزة الطيب هي التوابل الأساسية المنتجة في باكستان. بالإضافة إلى ذلك، تعد باكستان موطنًا لبعض أشهر أنواع الفلفل في العالم. كما أن هناك طلب كبير على بهار الفلفل في جميع أنحاء العالم. كذلك من التوابل الباكستانية الرئيسية هي الزنجبيل، والتي يتم تصديرها إلى دول أخرى. كما أن الزنجبيل الباكستاني هو الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا. لأن طعامهم يعتمد على التوابل.

أثيوبيا من أكثر الدول إنتاجا للتوابل

تحتل إثيوبيا المرتبة السابعة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتوابل في العالم. وذلك بإجمالي إنتاج 39 طنًا. كما أن إثيوبيا بلد زراعي في الغالب. والتوابل هي أهم قطاع زراعي من حيث عائدات النقد الأجنبي. كما تعد التوابل من العناصر الأكثر أهمية في الحد من الفقر في إثيوبيا من خلال توفير فرص عمل في قطاع التوابل. علاوة على ذلك، يتم استخدام التوابل في إثيوبيا لأغراض مختلفة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات والمواد الطبية والعطور. كما أن الفلفل الحار هو أكثر أنواع التوابل استخدامًا. علاوة على ذلك، بسبب الظروف الزراعية البيئية، يزرع ما يقرب من 50 نوع مختلف من محاصيل التوابل في إثيوبيا. وذلك بسبب النطاق الواسع للطقس الملائم، مما يساعد في إنشاء مجموعة متنوعة من التوابل.

نيبال من أكثر الدول إنتاجا للتوابل

تشتهر نيبال بتصنيع التوابل. كما أنها ثامن أكبر منتج للتوابل في العالم. علاوة على ذلك، يعد الزنجبيل والثوم والحلبة والأسافيتيدا والفلفل الأخضر هي التوابل الأكثر استخدامًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي أكبر منتج للهيل في العالم. كما تشتري الهند كل عام 90٪ من الهال في نيبال. كذلك أطلق النيباليون على الهيل لقب الذهب الأسود. كما يزرع الهيل في 53 مقاطعة في جميع أنحاء نيبال وهو مصدر مهم للدخل. علاوة على ذلك، يحدد السوق الهندي إلى حد كبير أسعار الهيل. وذلك بسبب نقص تطبيق التكنولوجيا العلمية الزراعية في نيبال.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين

كولومبيا من أكثر الدول إنتاجا للتوابل

التوابل العطرة للمطبخ الكولومبي معروفة جيدًا. كما تنتج كولومبيا ما يقارب 12 طن من التوابل في العام الواحد. كما تحتل كولومبيا المركز التاسع ضمن قائمتنا. علاوة على ذلك، إن الأعشاب شائعة الاستخدام هي الزنجبيل والكركم والزعفران وأوراق الغار. كما يقومون بتصدير الزنجبيل والثوم والزعفران إلى مجموعة متنوعة من البلدان. كذلك يقومون بالتصدير بشكل رئيسي إلى الولايات المتحدة وكندا وبنما. حيث أن الفلفل هو صادراتهم الرئيسية. كما تعد المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وهولندا والبرتغال من أهم وجهات تصدير الفلفل. حيث يزرع الفلفل على مساحة 26.112.00 هكتار في جميع أنحاء البلاد.

ميانمار من أكثر الدول إنتاجا للتوابل

ميانمار هي آخر منتج رئيسي للتوابل في العالم في قائمتنا. كما يعتبر الزعفران والزنجبيل والزعتر والكركم وأوراق الغار من أكثر التوابل انتشارًا في ميانمار. في عام 2022، قدر إنتاج ميانمار ما يقارب 9 طنًا من التوابل. كما تشمل أهم وجهات التصدير في ميانمار الهند والصين وبنغلاديش والإمارات العربية المتحدة وغيرها. علاوة على ذلك، يعد الكركم أكثر أنواع التوابل التي يتم تصديرها. كما يرسلون 56 بالمائة من انتاجهم المحلي للتصدير كل عام.

اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للكرز

أكثر الدول المنتجة للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم
أكثر الدول المنتجة للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

أكثر الدول المصدرة للتوابل

احتلت التوابل المرتبة 579 في قائمة أكثر المنتجات تداولا في العالم ، بإجمالي تداول بلغ 3.61 مليار دولار. بين عامي 2020 و 2022. كما نمت صادرات التوابل بنسبة 23.2٪، من 2.93 مليار دولار إلى 3.61 مليار دولار. كذلك تمثل تجارة التوابل 0.022٪ من إجمالي التجارة العالمية. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المصدرة للتوابل في العالم:

الرقمثم الدولةثم قيمة الصادرات بالدولار
1الصين955 مليون دولار
2الهند530 مليون دولار
3هولندا242 مليون دولار
4ألمانيا144 مليون دولار
5تركيا131 مليون دولار

نظرة عامة على سوق التوابل العالمي

بلغ حجم سوق التوابل العالمي 5.86 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.5 في المائة من عام 2020 إلى عام 2027. كما تعد زيادة الطلب على المأكولات الحارة عالميًا أحد العوامل الرئيسية التي تدفع لاستهلاك التوابل. كذلك من المرجح أن الولع المتزايد نحو الاستمتاع بأنواع مختلفة من النكهات في الأطعمة والوجبات الخفيفة. المصنعين لإنتاج منتجات عالية الجودة وجذابة وموثوقة هو ما زاد الطلب على التوابل على مستوى العالم. علاوة على ذلك، استحوذ الفلفل على أكثر من 15 في المائة من الإيرادات العالمية في عام 2022. ومن المتوقع أن يسجل الكركم أسرع معدل نمو سنوي مركب قدره 7.1 في المائة من عام 2020 إلى عام 2027. كما تُستخدم التوابل المجففة كمخللات ومنكهات للوجبات الخفيفة وغيرها. كما من المتوقع أن يسجل قطاع التوابل بأكمله أسرع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 6.8 في المائة من عام 2020 إلى عام 2027.

علاوة على ذلك، احتلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر حصة إنتاج تزيد عن 35 في المائة في عام 2022. كما تعد الصين واحدة من أكبر مستهلكي التوابل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. علاوة على ذلك، تعد بوابات البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية من بين الوجهات المرغوبة لتوزيع التوابل. كما يقدم تجار التجزئة مثل Walmart وKroger وTesco للمستهلكين منتجات تحمل علامات ذاتية لإثبات وجودهم في السوق والحفاظ على المنافسة. ومع ذلك، يقوم تجار التجزئة أيضًا بتسهيل توفر المنتجات ذات التقارب العالي لعرض محتوى منتجاتهم من خلال التعبئة والتغليف الشفافة وتلك ذات العمر الافتراضي العالي.

أكثر الدول المنتجة للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم
أكثر الدول المنتجة للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

أكثر الدول المستوردة للتوابل

تعد التوابل من المنتجات الأكثر طلبًا حول العالم، وذلك لإستخدامها الدائم في حياتنا. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المستوردة للتوابل في العالم:

الرقمثم الدولةثم قيمة الإستيراد بالدولار
1الولايات المتحدة406 مليون دولار
2هولندا248 مليون دولار
3ألمانيا201 مليون دولار
4ماليزيا181 مليون دولار
5المملكة العربية السعودية165 مليون دولار

وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة كومتريد، بلغت قيمة صادرات التوابل العالمية في عام 2021 حوالي 6.22 مليار دولار، كما ارتفع هذا الرقم إلى 7.87 مليار دولار في عام 2022. كما وبلغت قيمة الواردات العالمية من التوابل حوالي 11.4 مليار دولار في عام 2021، و 12.95 مليار دولار في عام 2022. علاوة على ذلك، تعد الولايات المتحدة هي أكبر مستورد للتوابل، حيث تمثل أكثر من 20 في المائة من جميع واردات التوابل في جميع أنحاء العالم. كما أن الصين هي أكبر مصدر للتوابل، حيث تمثل ما يقرب من 30 في المائة من صادرات البهارات في جميع أنحاء العالم.

الأسئلة الشائعة
ما هو البلد الذي يشتهر بالتوابل؟

تنتج الهند ما يقرب من 2.4 مليون طن من مختلف أنواع التوابل سنويًا، لكنها تستخدم محليا 90% من الكمية التي تزرعها وتصدر فقط الـ10% الباقية، وأهمها الفلفل الأسود والهيل والقرفة والكركم والبهارات الحارة والتوابل الحبوب مثل الكمون والكزبرة.

من اول من اخترع البهارات؟

في العصور القديمة كان الآشوريون في منطقة وادي الرافدين يستخدمون التوابل والبهارات في الطعام لكي يصبح شهياً وذا رائحة طيبة. كما وكانوا يستخدمونها في العلاج الطبي لشفاء بعض الأمراض. ثم يردف المؤلف قائلاً: وقد كان التجار العرب أول من نقل البهارات من الصين والهند نحو الغرب الأوروبي.

ما هو الفرق بين البهارات و التوابل؟

يجب تمييز البهارات عن بعض الأعشاب التي تستعمل أيضاً لإضفاء نكهة على الطعام كالريحان مثلاً، ففي حين أن هذه الأعشاب تتكون عادة من أجزاء من النبات أيضاً، إلا أنها تكون في العادة نضرة وطازجة في حين أن التوابل تكون عادة على شكل مسحوق جاف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للتوابل، أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول المصدرة للتوابل، ثم نظرة عامة على سوق التوابل العالمي، ثم أكثر الدول المستوردة للتوابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *