المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم 2024

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم، حيث يحتل التيتانيوم المركز التاسع من حيث الوفرة الطبيعية للعناصر الكيميائية في القشرة الأرضية. وقد تم اكتشاف هذا العنصر من قبل العالم البريطاني وليام غريغور في مقاطعة كورنوال البريطانية، وتمت تسميته بالتيتانيوم من قبل مارتن كلابروت وذلك نسبةً إلى تيتان، في إِشارة منه إلى عمالقة الأَساطير الإغريقية. ويدخل التيتانيوم ومركباته في الكثير من التطبيقات في مختلف المجالات،   الصناعية والهندسية والعسكرية والطبية. لذلك يوجد الكثير من الدول المنتجة للتيتانيوم حول العالم. فقد بلغ حجم الإنتاج العالمي من التيتانيوم ما يقارب 210,000 طن متري سنويًا. تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم، كما سنتعرف على أكثر دولة عربية منتجة للتيتانيوم كذلك أهمية التيتانيوم الاقتصادية وأهم استخداماته وطرق الحصول عليه.

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم تساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام والضروري لحياتنا. فضلًا عن إن حجم الإنتاج العالمي من التيتانيوم في ازدياد مستمر وقد وصل في عام 2020 إلى 210,000 طن متري. وسنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم حسب بيانات الماسح الجيولوجي الأمريكي وهي كالتالي:

 

الرقم الدولة حجم الإنتاج السنوي
1 الصين 110000 طن متري
2 اليابان 50000 طن متري
3

روسيا

33000 طن متري
4 المملكة العربية السعودية 15600 طن متري
5 كازاخستان 15000 طن متري
6 أوكرانيا 6000 طن متري

 

 

 

الصين أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم على مستوى العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 110000 طن متري. وما ساعدها على ذلك هو وجود موارد التيتانيوم في 10 مناجم موزعة في 11 مقاطعة. كذلك تعد مقاطعة سيتشوان أكبر منتج للتيتانيوم في العالم، بالإضافة إلى أن الصين تملك أكبر احتياطي للتيتانيوم في العالم ومن المصدر الرئيسي وهو  الإلمنيت.

اليابان ثاني أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تحتل اليابان المركز الثاني في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم على مستوى العالم، كما بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 50000 طن متري. كذلك تنتج هذه الكمية من منجمها الخاص لصناعة التيتانيوم وهو كاباسوا. في حين تعمل اليابان على إنتاح التيتانيوم عبر إنتاج التيتانيوم الإسفنجي، كما تعد شركة أوسكا تيتانيوم اليابانية ثاني أكبر الشركات المنتجة للتيتانيوم حول العالم.

روسيا ثالث أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تحتل روسيا المركز الثالث في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم على مستوى العالم، كما بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 33000 طن متري. حيث تملك روسيا ثلاثة مناجم تعد من أكبر مناجم التيتانيوم في العالم. وهي: منجم بودوجسكي، ومنجم روشار، كذلك منجم يوغو. بالإضافة إلى أن روسيا أعلنت سنة 2010 عن وادي التيتانيوم والذي أقامته كمنطقة اقتصادية خاصة بتصنيع منتجات التيتانيوم. ويرأسها أكبر شركة منتجة للتيتانيوم في العالم وهي الشركة الروسية vsmpo avisima.

 

المملكة العربية السعودية رابع أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الرابع في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم على مستوى العالم، كما بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 15600 طن متري. فضلًا عن أن المملكة العربية السعودية تعد أول دولة منتجة للتيتانيوم الإسفنجي في الشرق الأوسط. والجدير ذكره هنا أن إنتاج التيتانيوم في الشرق الأوسط أمر جديد نسبيًا خاصةً في المملكة. والجميل أن إنتاج التيتانيوم في المملكة لم يتم من خلال استيراد المادة الخام من الخارج، بل حصلت عليه شركة التصنيع الوطنية من المنجم الخاص بالتيتانيوم في مدينة جيزان، وعن طريق مصنعها هناك. وبهذا يكتمل إنتاج التينانيوم في مصنع الشركة في مدينة ينبع الصناعية.

كازاخستان خامس أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تحتل كازاخستان المركز الخامس في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم على مستوى العالم، كما بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 15000 طن متري. فقد تم اكتشاف رواسب ضخمة من خام التيتانيوم في كازاخستان في السنوات الأخيرة، مما جذب الانتباه لوفرة المعادن والفلزات في أراضيها. كذلك سنة 2010 تم توقيع اتفاقية بين شركتي بوسكو الكورية الجنوبية، وشركة uktmp الكازاخستانية وذلك لزيادة حجم إنتاج التيتانيوم.

أوكرانيا سادس أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم

تحتل أوكرانيا المركز السادس في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها سنة 2020 ما يقارب 6000 طن متري. حيث يرتكز إنتاج التيتانيوم فيها على عنصري الروتيل والإلمنيت، كذلك تنتج أوكرانيا سبائك التيتانيوم والإسفنج من التيتانيوم.

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم
أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم

 

شاهد أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للألعاب الإلكترونية أكثر 8 شركات منتجة للألعاب الإلكترونية في العالم.

أكثر دولة عربية منتجة للتيتانيوم

تعد المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي التي تعمل على إنتاج مادة التيتانيوم. وسنوضح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • بدأت المملكة العربية السعودية بإنتاج التيتانيوم في السنوات القليلة الماضية، وقبل ذلك لم تكن السعودية تنتج التيتاتيوم أبدًا.
  • ففي عام 2017 أعلنت شركة مجمع صناعات المعادن المتطورة المحدودة “أميك”، عن اكتمال الأعمال الميكانيكية لمشروع التيتانيوم الأسفنجي، الواقع في مدينة ينبع الصناعية. والجدير ذكره هنا أن المشروع بدأ الحديث عنه سنة2011، وفي 2012 بدأت المفاوضات مع الشريك الأجنبي وهو شركة توهو اليابانية. إلا أنه وبحلول سنة 2014 انطلقت الإنشاءات، وذلك بعد توقيع عقود الشراكة بين الطرفين. وتم إنشاء شركة مجمع صناعات المعادن المتطورة وتوهو لمعدن التيتانيوم المحدودة. كما أنها مملوكة لشركة أميك بنسبة 65%. كذلك شركة توهو بنسبة 35%. وبرأسمال يبلغ 412 مليون ريال سعودي.
  • وهنا نود الإشارة إلى أنه يتم استخراج الإلمنيت من منجم الإلمنيت في منطقة جازان السعودية.
  • كذلك بالنسبة للإلمنيت فهو المادة الخام لإنتاج مادة التيتانيوم. حيث يتم معالجة الإلمنيت في مصهر التيتانيوم في منطقة جازان والتي تملك أحد أكبر مصاهر العالم.
  • بعد ذلك يتم توريده لمدينة ينبع الصناعية ليتم استعمال جزء منه في أحد مصانع شركة التصنيع في ينبع. وذلك لإنتاج مادة التيتانيوم الإسفنجي حيث يتم إنتاج  15600 طن سنوياً. بالإضافة إلى أنه يتم  إنتاج خام التيتانيوم بمعدل 500 ألف طن قابلة للتوسع إلى 1 مليون طن.

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

استخدامات التيتانيوم

يعتبر معدن التيتانيوم من المعادن المهمة التي أصبح الاعتماد عليها أمرًا أساسيًا في صناعات المستقبل خاصةً في أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم. وأبرز استخدامات التيتانيوم ما يلي:

  • بدايةً وبسبب خصائصه الفلزية التي تجعله صلبًا وخفيفًا في نفس الوقت، أصبح يتم استخدامه بشكلٍ واسع في صناعة الطائرات سواء العسكرية أو المدنية. وبشكل خاص هياكل الطيارات، التي تحتاج إلى معدن صلب وخفيف وكان معدن التيتانيوم هو الأنسب لها. لذلك أصبح التيتانيوم يدخل في صناعات طائرات البوينغ وطائرات الإيرباص.
  • كذلك أصبح التيتانيوم يدخل في صناعة الدروع الحربية بسبب خصائصه المميزة في تحمل درجات الحرارة العالية جدًا. لذلك نجد التيتانيوم يدخل في صناعات دروع الدبابات وناقلات الجند بالإضافة إلى السفن البحرية.
  • كذلك أصبح التيتانيوم يستخدم على نطاقٍ واسع في صناعات المركبات الفضائية، بعد أن يتم خلطه بالفاناديوم والنيكل الأمر الذي يجعله أكثر صلابةً. كما يتم استخدام التيتانيوم في صناعة سيارات السباق والدراجات النارية، وذلك لتميزه بالخفة والصلابة.
  • كما يدخل في صناعة التماثيل مثل النصب التذكاري لعالم الفضاء الروسي يوري كاغارين.
  • كذلك يستخدم على نطاق واسع في إنشاء المباني المعدنية.

أهمية التيتانيوم الاقتصادية

تكمن أهمية التيتانيوم الاقتصادية في الصناعات الأخرى التي تعتمد عليه بشكله الخام وخصوصًا الصناعات الكيميائية. حيث تبرز أهمية التيتانيوم بالنسبة لأكثر الدول إنتاجا له في الاستخدامات التالية:

  • يستخدم التيتانيوم الخام بنسبة تزيد عن 95% في إنتاج أكسيد التيتانيوم الذي يدخل في صناعة الطلاء واللدائن، بالإضافة إلى الورق ومعاجين الأسنان.
  • كما يدخل أكسيد التيتانيوم في صناعة البلاستيك كونه يتصف بأنه عاتم وغير شفاف مما يعطي البلاستيك اللون الأبيض. وهذا بفضل ما يتميز به ثنائي أكسيد التيتانيوم من خصائص كيميائية كمقاومته للبُهُوت الناتج عن أشعة الشمس، فضلًا عن أن لديه قدرة كبيرة على مقاومة درجات الحرارة العالية والتعامل مع الظروف المناخية البحرية، بالإضافة لكونه يتميز بأنه داكن معتم غير شفاف، لذلك يتم إضافته إلى المنتجات البلاستيكية من أجل منحها اللون الأبيض.
  • كذلك تتجلى أهمية التيتانيوم الاقتصادية في إطالة عمر المنشآت الصناعية مثل المراجل والخزانات والصمامات. وذلك، بسبب قدرة التيتانيوم على مقاومة التآكل الناتج عن العوامل الجوية المختلفة.
  • كذلك يدخل في صناعة سك النقود والميداليات.
  • كما أصبح التيتانيوم يدخل في الصناعات الطبية، فنجده يدخل في صناعة الأدوات الجراحية. ناهيك عن استخداماته في مجال زراعة المفاصل والعظام، وهذا يعود لقدرته على الالتحام بالعظم.
أهمية التيتانيوم الاقتصادية
أهمية التيتانيوم الاقتصادية

 

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

استخراج وإنتاج التيتانيوم

يعتبر التيتانيوم من المعادن التي يصعب إيجادها بشكلها الحر دون أن يكون مختلطًا مع مركبات أخرى. لكن مع ذلك يحتل التيتانيوم المرتبة التاسعة من حيث وفرته الطبيعية. كما يتواجد على شكل أكسيد التيتانيوم في قشرة الأرض بما تحتويه من صخور ترسبية وصخور نارية أيضًا. كما يتواجد أكسيد التيتانيوم في غلاف الأرض المائي وخصوصًا في المسطحات الطبيعية المائية. كذلك تتراوح النسبة الفعلية للتيتانيوم في التربة بين 0.5% وكذلك 1.5%. بينما يصل تركيز التيتانيوم في المسطحات المائية إلى حوالي 4 بيكومولار فقط. أما بالنسبة لتواجد التيتانيوم خارج نطاق الأرض فقد تحقق العلماء من خلال الأحجار النيزكية من وجود التيتانيوم في الشمس والنجوم التي تبلغ درجة حرارة سطحها حوالي 3200 درجة سيليسيوس. كما أثبت العلماء عبر فحص الأحجار التي تم احضارها من صخور سطح القمر على وجود نسبة 12% من أكسيد التيتانيوم فيها. كذلك يتم استخراج التيتانيوم من معادن عدة أبرزها الروتيل والإلمينيت. كما يتواجد معدن الإلمينيت الذي يحتوي على التيتانيوم في غربي أستراليا وفي كندا والهند والصين وموزمبيق ونيوزيلندا والنرويج وسيراليون وجنوب أفريقيا وأوكرانيا أيضًا.

طريقة إنتاج التيتانيوم

إن إنتاج التيتانيوم يمر عبر أربعة مراحل وهي كالتالي:

  1. المرحلة الأولى يتم تحويل خام التيتانيوم إلى رغوة معدنية.
  2. بعد ذلك يتم صهر هذه الرغوة المعدنية على شكل صبة.
  3. ثم يتم معالجة هذه الصبة بطرق ميكانيكية لتتحول إلى كتل من التيتانيوم.
  4. في المرحلة النهائية يتم الحصول على منتجات التيتانيوم عبر معالجتها بشكلٍ ثانوي.

 

الأسئلة الشائعة

 

ما هي أكبر دولة عربية منتجة للتيتانيوم؟

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة عربية منتجة للتيتانيوم.

لماذا يستخدم التيتانيوم ؟
يستخدم التيتاتنيوم في صناعة الطائرات والمركبات الفضائية، كما يدخل في صناعة الأدوات الجراحية كذلك يستخدم في مجال زراعة المفاصل والعظام.
 
وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم، كما تعرفنا على أكثر دولة عربية منتجة للتيتانيوم كذلك أهمية التيتانيوم الاقتصادية وأهم استخداماته وطرق الحصول عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *