المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم، تقدم الغذاء الأكثر شعبية والمفضل من قبل الكبار والصغار حيث يتم الحصول عليه من حليب الماعز والأبقار والجاموس والأغنام. لذلك يعد الجبن غني بالبروتين والدهون والكالسيوم كذلك الفوسفور، وكل هذه العناصر مفيدة جدًا لصحة الإنسان. مما دفع الكثير من الدول لإنتاج مئات الأطنان من الجبن بنكهات مختلفة وأشكال متنوعة. وهناك الكثير من الدول المنتجة للجبن حول العالم. حيث بلغ حجم الإنتاج العالمي من الجبن ما يقارب 22651606 طن من الجبن سنويًا.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول المصدرة للجبن، ومؤشر منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” لأسعار منتجات الألبان.

أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم تساهم بشكل كبير في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث يتم إنتاج ما يقارب 22651606 طن من الجبن سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للجبن في العالم وهي كما يلي:

 

الرقمالدولةالإنتاج
1الولايات المتحدة الأمريكية5584857 طن
2ألمانيا2740582 طن
3فرنسا1886044 طن
4إيطاليا1253842 طن
5هولندا771941 طن
6بولندا744044 طن
7روسيا664000 طن
8مصر628750 طن
9التشيك568577 طن
10الأرجنتين558907 طن

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للجبن في العالم، في حين بلغ حجم إنتاجها السنوي من الجبن ما يقارب 5584857 طن من الجبن. كما تشكل صادراتها ما يقارب 5.2% من إجمالي صادرات العالم من الجبن. كذلك يمثل إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية للجبن حوالي 26٪ من الإنتاج العالمي.

ألمانيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تحتل ألمانيا المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم، فهي تنتج ما يقارب 2740582 طن من الجبن سنويًا. كما تعد ولاية بارفايا الواقعة في ألمانيا بطلة إنتاج الجبن في البلاد حيث تحوي مزارع للأبقار قدر عددها ب 79 ألف مزرعة، فيها 1.600.000 بقرة. وهذه ثروة حيوانية كبيرة، جعلت من بارفايا أكبر منتج للألبان ومصدر لها في ألمانيا كلها. كما أنها تنتج بارفايا ما يقارب سبعة ملايين طن من الحليب ما يعادل ربع الكمية التي تنتجها ألمانيا.

فرنسا من أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم


تنتج فرنسا سنويًا ما يقارب 1886044 طن من الجبن، مما جعلها تحتل المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم. والجدير ذكره، هنا أن فرنسا تعد من أكبر الدول المستهلكة للجبن في العالم، كذلك هي أحد أكبر مصدري الأجبان. فهي تقدم ما يقارب 11.8% من إجمالي صادرات العالم من الجبن.

إيطاليا الرابعة أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تحتل إيطاليا المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم، كذلك تنتج ما يقارب 1253842 طن من الجبن سنويًا. وتشتهر إيطاليا بجبنة الموزاريلا اللذيذة والتي تعود أصولها إلى استيراد الجاموس بهدف العمل في أراضي جنوب إيطاليا. ومع مرور الوقت، تم استخدام حليب الجاموس الدسم لإنتاج الجبن. وكانت ميزته إمكانية إنتاج 1 كيلو غرام من جبن الموزاريلا ب 4 لترات فقط من حليب الجاموس. في حين يتطلب كيلو غرام واحد من الموزاريلا 12 لترًا من حليب الأبقار العادي. كما أنه بسبب زيادة الطلب عليه تم استعمال حليب الأبقار بالتوازي مع حليب الجاموس بهدف تلبية الطلب المتزايد على الموزريلا. والجدير ذكره، هنا أن جبن الموزاريلا مكون رئيسي في إيطاليا، ويتركز إنتاج هذا الجبن في إقليم كامبانيا، وبازيليكاتا، وكالابريا، وبوليا وموليزي، وجنوب لاتيوم.

هولندا من أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم


تنتج هولندا سنويًا ما يقارب 771941 طن من الجبن، مما جعلها تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم. كما تقدم هولندا ما يقارب 13% من إجمالي صادرات العالم من الجبن.

بولندا سادس أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تحتل بولندا المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم، كما أنها تنتج ما يقارب 744044 طن من الجبن سنويًا. والجدير ذكره، هنا أنه يوجد أكثر من 25 نوع من أنواع الجبن في بولندا والتي تصنع من حليب الغنم أو حليب البقر. كما أنها تحتل المرتبة 18 من بين أكبر الدول المستهلكة لمنتجات الألبان في العالم.

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم


تنتج روسيا سنويًا ما يقارب 664000 طن من الجبن، مما جعلها تحتل المرتبة السابعة عالميًا بإنتاج الأجبان.

مصر ثامن أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تحتل مصر المرتبة الثامنة من حيث أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم، كما أنها تنتج ما يقارب 628750 طن من الجبن سنويًا. وهنا نود الإشارة إلى أن مصر تعد أكبر دولة مصدرة للجبن في أفريقيا والعالم العربي. كما قدرت قيمة ما تصدره من الجبن ما يقارب 258 مليون دولار أمريكي. كذلك تعمل الدول العربية الآسيوية على استيراد معظم صادرات مصر من الجبن، خصوصًا المملكة العربية السعودية والأردن واليمن وسلطنة عمان والعراق.

التشيك من أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم


تنتج التشيك سنويًا ما يقارب 568577 طن من الجبن، مما جعلها تحتل المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للجبن في العالم.

الأرجنتين عاشر أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم


تحتل الأرجنتين المرتبة العاشرة من حيث أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم، فهي تنتج ما يقارب 558907 طن من الجبن سنويًا.

أكبر 10 دول مصدرة للجبن في العالم

تتصدر ألمانيا قائمة الدول المصدرة للجبن في العالم حيث تشكل صادراتها ما يقارب 14% من إجمالي الصادرات العالمية. كما قدرت قيمة صادرات ألمانيا من الجبن ما يقارب 4.6 مليار دولار أمريكي. بينما بالمركز الثاني هولندا بصادراتها التي تبلغ قيمتها 3.9 مليار دولار أمريكي، ثم إيطاليا وفرنسا بصادرات قدرت قيمتها بـ 3.5 مليار دولار. ثم الدنمارك التي بلغت صادراتها حوالي 1.7 مليار دولار أمريكي.

الرقم الدولة كمية الصادرات
1 ألمانيا 4.6 مليار دولار
2 هولندا 2740582 طن
3 إيطاليا 3.5 مليار دولار
4 فرنسا 3.5 مليار دولار
5 الدنمارك 1.7 مليار دولار
6 الولايات المتحدة الأمريكية 1.5 مليار دولار
7 نيوزيلندا 1.3 مليار دولار
8 جمهورية ايرلندا 1.2 مليار دولار
9 بلجيكا 1.0 مليار دولار
10 روسيا البيضاء 996 مليون دولار

 

أكبر 10 دول مصدرة للجبن في العالم
أكبر 10 دول مصدرة للجبن في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار منتجات الألبان


بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار منتجات الألبان، ما يقارب 137.5 نقطة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني/ 2022. حيث انخفض مؤشر أسعار منظمة الفاو لمنتجات الألبان بما يقارب 1.7 نقطة ما يعادل “1.2%” عن مستواه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول/ 2022. ومع ذلك لا يزال أعلى من مستواه المسجل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بمقدار 11.6 نقاط ما يعادل “9.2%”.
وسنبين فيما يلي مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان:

  • ارتفعت الأسعار الدولية للجبن، وذلك بفضل الطلب المستقر على الواردات. كذلك انخفاض مستويات كمية الجبن المصدرة من أكثر الدول إنتاجا للجبن من بين دول أوروبا الغربية.
  • بينما أسعار الحليب المجفف الخالي من الدسم انخفضت بشكل كبير، وذلك بسبب تراجع الطلب على الواردات. حيث يتمتع المشترون بتغطية جيدة لاحتياجاتهم وذلك تزامنًا مع زيادة الكميات المعدة للتصدير في أوروبا.
  • كذلك أسعار الحليب المجفف كامل الدسم انخفضت إلى حد كبير، وهذا بسبب تراجع الاهتمام بالشراء من قبل الصين. وبالمقابل شراء الحليب المجفف كامل الدسم من قبل بلدان جنوب شرق آسيا لم يعوض ذلك إلا بشكل جزئي.
  • كذلك انخفضت الأسعار العالمية للزبدة نتيجة ضعف الطلب على الواردات. وذلك جاء بسبب ارتفاع أسعار البيع بالتجزئة، وبنفس الوقت انعدام اليقين في الأسواق بما يخص مشتريات المستهلكين في الأشهر القادمة.

أكبر دولة مصدرة للجبن في العالم

تعد ألمانيا أكبر دولة مصدرة للجبن في العالم حيث تشكل صادراتها ما يقارب 14% من إجمالي الصادرات العالمية. كما قدرت قيمة صادرات ألمانيا من الجبن ما يقارب 4.6 مليار دولار أمريكي. فضلًا عن أنها تعد من أكثر الدول إنتاجا للجبن في العالم. وأبرز الدول المستوردة للجبن الألماني هي إيطاليا تليها هولندا وفرنسا ثم النمسا وإسبانيا. كما يوجد في ألمانيا ما يزيد عن 71 الف مزرعة يوجد فيها حوالي 4.3 مليون بقرة تنتج جميعها ما يقارب 32 مليون طن من الحليب سنويًا. وبنفس الوقت يعد الشعب الألماني أكبر مستهلكي الجبن في العالم فهم ينظرون للجبن على انه غذاء صحي للغاية. فمتوسط استهلاك الفرد للجبن في ألمانيا يصل إلى 24 كيلوغرامًا في السنة، أي ما يعادل 2 كيلوغرام في الشهر.

أكبر دولة مصدرة للجبن في العالم
أكبر دولة مصدرة للجبن في العالم

 

أنواع الجبن

يوجد الكثير من أنواع الجبن ولكل دولة نوع من الجبن تختص بصناعته وتتميز به. في حين أن أشهر أنواع الجبن في العالم هو الجبن الفرنسي حيث يوجد ما يقارب 370 نوع من الأجبان المختلفة. كما يوجد الجبن القاسي كجبنة الشيدار والايدام كذلك الجودا. أيضًا الجبن الطري اللين كجبن الركفور والجور جنزولا. وسنبين فيما يلي أشهر أنواع الجبن في العالم:

أنواع الجبن العربية

  • الجبن القريش: الذي تشتهر به بلاد الشام ومصر وهو جبن خالي الدسم.
  • كذلك الجبن المجدول: والذي تشتهر به سوريا ويصنع من الحليب الطازج كما يجدل بطريقة معينة جذابة.
  • كذلك الجبن البراميلي: والذي تشتهر به مصر ويصنع من الحليب الطازج.
  • كذلك الجبن الدمياطي: وهو جبن شديد الملوحة تشتهر به مدينة دمياط في مصر كما أنه يتميز بالملوحة الشديدة.
  • أيضًا الجبن التعزي والذي يتم إنتاجه من خلال غلي الحليب على نار هادئة لمدة طويلة ثم خلطه بمادة أساسية يتم استخراجها من صغار الماعز تدعى اللفح. تحمل مادة أنزيمية تقوم بترسيب الجبن بينما يبقى الماء وحده، وتعد مدينة تعز اليمنية أكثر الدول إنتاجا للجبن التعزي.

أنواع الجبن الأوروبية

كما يوجد في أوروبا آلاف الأنواع من الجبن، وأبرز الأنواع الأوروبية ما يلي:

  • جبن الباراميزان: من الأجبان الجافة والذي تشتهر به إيطاليا.
  • كذلك جبنة التشيدر: الذي يصنع من حليب البقر وتشتهر به كلًا من بريطانيا وأستراليا وأمريكا كذلك كندا.
  • جبن الركفور: وهو جبن نصف جاف لونه قريب للخضرة نتيجة تعفنه.
  • جبنة الموتزاريلا.
  • كذلك جبنة كامامبير.
  • جبنة ماسدام الهولندية.
  • كذلك جبنة فيتا: التي تشتهر بها منطقة البلقان.
  • جبنة غودا.
  • أيضًا جبنة حلوم.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للجبن أكثر 10 دول منتجة للجبن في العالم، كذلك أكبر الدول المصدرة للجبن في العالم، ومؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار منتجات الألبان.

الأسئلة الشائعة

ما هو أغلى جبن في العالم

تعد جبنة بولي أغلى أنواع الجبن في العالم، فقد وصل سعر الكيلو منها إلى 1260 دولار أمريكي، وهي جبنة صربية تم صنعها من 60% من حليب الحمير البلقان كذلك 40% من حليب الماعز.

ما هو أفضل جبن في العالم


تعد جبنة أولافيديا” “Olavidia” الإسبانية أفضل أنواع الجبن في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *