المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم، حيث يزرع الاسفناري، كما يسمى في الجزائر، على مساحات شاسعة عالميًا وخاصةً في قارة أوروبا. فهي الموطن الأصلي للجزر Daucus carota. كما يعد معظم مزارعيه منتجين صغار. بينما يشكل المنتج الأكبر للجزر حوالي نصف الإنتاج العالمي من الجزر والبالغ 44 مليون طن. فمن هو المنتج الأكبر للجزر؟

في ضوء ما سبق، تقدم منصة المنتج مقال أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم. نتعرف من خلاله على الدول الأعلى إنتاجًا للجزر والدول المستوردة له. كما سنتطلع على أشهر فوائد الجزر. وما القصة وراء مقولة الجزر يقوي النظر. فتابعوا معنا.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم، حيث يزرع على مساحات واسعة في كل مما يلي:

  1. الصين.
  2. اوزباكستان.
  3. الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. روسيا .
  5. أوكرانيا.
  6. المملكة المتحدة.
  7. ألمانيا.
  8. أندونيسيا.
  9. بولندا.
  10. تركيا.

الصين أكثر دولة منتجة للجزر في العالم

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول إنتاجا للجزر في العالم بإجمالي إنتاج يصل حتى 21 مليون طن. حيث تعد الصين أكبر منتج للعديد من المحاصيل الزراعية ومن بينها للجزر. ومن الجدير بالذكر أن الجزر يزرع بأربع مناطق فيستمر إنتاجه طويلًا، وبذلك تكون الصين المنتج الأكبر للجزر في العالم. أما مناطق زراعة الجزر مع فترة حصادها، فهي كما يلي:

  • مقاطعة فوجيان تقع جنوب الصين، وتحصد الجزر من يناير إلى أبريل.
  • شاندونغ وهي أحد مقاطعات الجنوب وتحصد الجزر من مايو وحتى يونيو.
  • وأيضًا مقاطعة خبي وتحصد الجزر بين أغسطس وأكتوبر.
  • مقاطعة منغوليا الداخلية حيث تقع شمال الصين، و تحصد الجزر بين شهري أكتوبر وديسمبر.

بالإضافة لذلك تحتل الزراعة في الصين  أهمية بالغة. لذا تتطور التقنيات الزراعية في الصين بصورة مستمرة. لتغدو الصين أكثر الدول المنتجة للکثير من المحاصيل الزراعي وعلى رأسها الأرز والقمح والذرة.

أوزباكستان ثاني أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

يبلغ إنتاج الجزر في أوزباكستان 2.7 مليون طن. حيث تحتل المركز الثاني بقائمة أكثر الدول  إنتاجا للجزر في العالم. وکما تعد أوزباكستان بلد زراعي. حيث يعتمد 75% من سكانها على الإنتاج الزراعي كمصدر أساسي للدخل.

الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

يصل انتاج الولايات المتحدة الأمريكية من الجزر 2.2 مليون طن. وبذلك تحتل المركز الثالث بقائمة أعلى الدول إنتاجًا للجزر في العالم. كما تصدر الولايات المتحدة العديد من المحاصيل على رأسها الذرة. وتمتاز الزراعة في الولايات المتحدة باتساع الحقول المزروعة، وكذلك باستخدام المكننة الزراعية.

روسيا رابع أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

يبلغ إنتاج روسيا من الجزر حوالي 1.5 مليون طن. لذا تحتل المركز الرابع بأعلى الدول المنتجة للجزر في العالم. ومن الجدير بالذکر ان زراعة الجزر تتركز في جبال الأورال ونتيجه اتساع مساحة الجبال، نجد تباين في مواعيد الزراعة وبالتالي تباين مواعيد الحصاد. وعلى العموم يزرع الجزر عند وصول درجة حرارة الهواء إلى 5 درجة مئوية. ويتميز جزر منطقة جبال الأورال بغناه بالعصارة من جهة، وبكمية محصول وفيرة من جهة أخرى.

أوكرانيا خامس أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

يصل إنتاج أوكرانيا من الجزر حتى 869 ألف طن. لتبلغ المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للجزر في العالم. حيث تعد أوكرانيا بلد زراعي، أي تصلح غالبية أراضيها للزراعة.

المملكة المتحدة أكثر الدول إنتاجا للجزر في العالم

تعتبر بريطانيا أكثر الدول إنتاجا للجزر وتحتل المرتبة السادسة بين الدول المنتجة للجزر في العالم. كما وصل إنتاجها إلى 824 ألف طن. حيث تمتلك بريطانيا مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، كذلك تستخدم المكننة الزراعية. وکل ذلک ساهم بتطور و نجاح الزراعه.

ألمانيا أكثر الدول إنتاجا للجزر

ألمانيا سابع اكثر الدول المنتجة للجزر وقد ساهم في نجاح زراعة هذا المحصول المناخ المائل للبرودة والرطوبة العالية والتربة الخفثفة. وكلها عوامل تساعد بنجاح زراعة الجزر. وبلغ إنتاج الجزر 791 ألف طن.

أندونيسيا ثامن أكثر الدول إنتاجا للجزر 

تعد أندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للجزر في العالم وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة أكثر الدول المنتجة للجزر في العالم. حيث تعد الزراعة هي الحرفة الأساسية في أندونيسيا. بينما تنتج المحاصيل الزراعية التالية: جوز الهند والبن والذرة الشامية والمطاط والشاي والتوابل. حيث يعد الجزر من التوابل.

بولندا تاسع اكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

تعد بولندا اكثر الدول إنتاجًا للجزر وتحتل المرتبة التاسعة بين الدول المنتجة للجزر في العالم. وتشكل الأراضي الصالحة للزراعة 84% من مساحة بولندا. ويعتمد معظم السكان على الزراعة وتصدير المنتجات الزراعية على رأسها الملفوف والبطاطا والجزر.

تركيا عاشر أكثر الدول إنتاجا للجزر في العالم

تنتج بلدة كاشن هاني الواقعة في ولاية قونية 60% من إجمالي إنتاج تركيا للجزر البالغ 666 الف طن. حيث تصدر تركيا نحو نصف إنتاجها من الجزر سنويًا. بينما يشكل محصول الجزر فرصة عمل لعدد كبير من الأسر محليًا وخاصةً النساء.

شاهد أيضًا : أكثر 5 دول منتجة للقهوة في العالم 

أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم
أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم

أكثر الدول المستوردة للجزر في العالم

يحتاج الجزر لتربة مفككة وجيدة الرطوبة، وذلك حتى يعطي محصول جيد غني بالعصارة. كما تنجح زراعته في بعض الدول تستورده دول أخرى. أما أكثر الدول استيرادًا للجزر هي ما يلي :

  • المملكة العربية السعودية.
  • ماليزيا.
  • كندا.

شاهد أيضًا : اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 

أكثر الدول العربية إنتاجا للجزر

يعد المناخ في الوطن العربي مناسبُا لزراعة الجزر، وتحديدًا في دول شمال أفريقيا. وأما أكثر الدول العربية إنتاجًا للجزر ما يلي :

  1. الجزائر.
  2. المغرب.
  3. مصر.
  4. تونس.

الجزائر أكثر دولة عربية منتجة للجزر

تتقدم زراعة الجزر في المغرب على زراعة الجزر في باقي الدول العربية بإنتاج يصل إلى 419 ألف طن. وترجع انتشار زراعة الجزر في الجزائر إلى الاستعمار الإيطالي حيث أنشأ مزارع للجزر على مساحات واسعة في الجزائر. بينما يسمى الجزر في الجزائر وليبيا وتونس “الإسفناري” أو “السفنارية” وهي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية.

المغرب ثاني أكثر دولة عربية منتجة للجزر

يأتي المغرب في المرتبة الثانية بين الدول العربية المنتجة للجزر بإجمالي إنتاج يصل إلى 412 ألف طن. بينما ينتج إقليم خنيفرة معظم إنتاجية المغرب من الجزر. حيث بلغ إنتاجه للعام الماضي أكثر من 60 ألف طن. ومن الجدير بالذكر أن المغرب وضع خطة لتنمية الريف وزيادة إنتاج الفلاح في جنفيرة، حيث سمي بمخطط المغرب الأخضر. كما تستمر استراتيجياته حتى عام 2030.

مصر ثالث أكثر دولة عربية منتجة للجزر

تحتل مصر المركز الثالث بقائمة أكثر الدول العربية المنتجة للجزر بإنتاج يصل إلى 235 ألف طن. كما تشتهر محافظة المنيا بأفضل أنواع الجزر بسبب المناخ. ومن الجدير بالذكر أنه تبلغ تكلفة الفدان بين 10 إلى 15 ألف جنيه مصري، بينما يصل إنتاجيته إلى 20000 كيلو جزر ويباع بسعر 100000 أي يصل الربح من الفدان حتى 80000 جنيه مصري ويعتبر دخل ممتاز لزراعة تمتد بين 70 يوم وحتى ثلاثة أشهر.

تونس أكثر دولة عربية منتجة للجزر

تنتج تونس 233 ألف طن سنويا من الجزر. وهي من أكثر الدول العربية إنتاجا للجزر، بينما تتراوح إنتاجية الهكتار المزروع من الجزر بين 50 إلى 100 طن، أما إنتاجية الفدان فتصل إلى 30 طن.

وبشكل عام يبلغ إنتاج هذه الدول العربية مجتمعة أكثر من مليون طن من الجزر. وتساهم بشكل كبير في الإنتاج العالمي من الجزر وسد الحاجة الغذائية منه.

شاهد أيضًا :أكثر 5 دول منتجة لزيت النخيل في العالم 

أكثر الدول العربية المنتجة للجزر في العالم
أكثر الدول العربية المنتجة للجزر في العالم

الدول المنتجة للجزر في العالم

تتركز زراعة الجزر في قارة أوربا وشمال قارة آسيا وشمال قارة أفريقيا. حيث تنجح زراعته في الدول الواقعة في هذه المناطق، ولكن يشترط تحري موعد الزراعة الأنسب لتلافي فترات الصقيع.

تقدم منظمة الأغذية العالمية الفاو مؤشرات سنوية لكافة المحاصيل الغذائية من حبوب وخضار ومنتجات حيوانية. في حين يحتل الجزر مكانة مهمة لاستخداماته المتنوعة وفوائده الجمة. حيث يبلغ الإنتاج العالمي 47 مليون طن. وتنتج أكثر من نصفه الصين وأوزباكستان لوحدهما.

شاهد أيضًا : اكثر 5 دول منتجة للأرز 

ما هي أهم فوائد الجزر للإنسان

يعد الجزر من الخضار، ويتميز بقوامه المقرمش واللذيذة، كما يمتلئ بالعناصر الغذائية، مثل: البيتا كاروتين والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف. بالإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات. بينما تحتوي حبة واحدة من الجزر متوسطة الحجم على ما يلي :

  • 20 سعرة حرارية.
  • 5 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.4 جرام من البروتين.
  • 0.1 غرام من الدهون.
  • وأيضا 1.4 غرام من الالياف.

أهم فوائد الجزر للإنسان

تمتلك جميع الخضراوات محتوى غني بالألياف. بينما يتميز الجزر بتقديمه فوائد خاصة أخرى، أهمها ما يلي:

  • يقلل الجزر من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يدخل عصير الجزر في الحميات الغذائية لزيادة الوزن.
  • ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمعدة والقولون.
  • كذلك يفيد الجزر لمصابي السكري.
  • يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
  • يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
  • يفيد في علاج ضغط الدم المرتفعز
  • يعزز عصير الجزر نمو الشعر ويزيد حيويته.
  • يستخلص من بذور الجزر زيت له فوائد علاجية عديدة.
  • كما يزيد الجزر من حليب الأم المرضع. بالإضافة لوصول فيتاميناته وفوائده للرضيع.
  • وايضًا يفيد الجزر في صحة العين بسبب احتواءه على ما يلي :
    • فيتامين أ الذي يزيد من حدة الرؤية في الظلام، وكذلك يحمي من العمى الليلي.
    • بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية.

أضرار الجزر 

يفيد الجزر كثيرًا. ولكن كثرة تناوله نيء أو عصير قد يسبب بعض الأضرار، وهي كما يلي:

  • تآكل الأسنان لدى الأطفال الصغار.
  • اصفرار لون الجلد و الأسنان لدى الأطفال الصغار.
  • كذلك تسبب الحساسية لمن يعاني من الحساسية من التوابل.
  • بالإضافة إلى ذلك خفض مستوى السكر في الدم، خاصةً لمن يعانون من السكري.

يعد الجزر محصول خضري، كما تتعدد استخداماته، حيث يؤكل نيء أو عصير أو مخلل أو مربى أو مطبوخ. ومما لا يخفى علينا أنه يحتوي على فيتامينات كثيرة أشهرها فيتامين A، وأيضًا هو غني بالألياف. بينما يعتبر الجذر هو الجزء المأكول منه. حيث يمتاز بطعم حلو محبب لدى الصغار والكبار.

شاهد أيضًا : أكثر 10 دول منتجة للبرتقال في العالم 

وفي ختام مقال أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم. يا ترى ما القصة وراء مقولة الجزر يقوي النظر، حيث تعود هذه المقولة إلى رواية شائعة أطلقتها بريطانيا في الحرب العالمية الثانية. وذلك بعد اكتشافها الرادار وقدرتها على ضرب عدوها ألمانيا ليلًا. وحتى لا يعرف الألمان اكتشافها. أطلقت إشاعة مفادها : ” تناول طياريها الجزر بكثرة حتى بات بإمكانهم الرؤيا ليلا بمعنى أخر الجزر يقوي النظر”. ولكن هذا لا ينفي أن الجزر مفيد للعيون وبالتالي لحاسة النظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *