المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للجلود أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجلود أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم، تعتبر الجلود من أقدم المنتجات التي استفاد منها البشر منذ أقدم العصور، أما في العصر الحديث باتت صناعة الجلود تلعب دورًا مهمًا للغاية في اقتصاد البلاد. تدخل الجلود في صناعة العديد والعديد من المنتجات كالأحذية والملابس وغيرها الكثير. اهتمت الدول بتربية الحيوانات التي تملك جلودًا ذات جودة عالية، لكن الجلد يعتبر منتج ثانوي من تلك الحيوانات، إذ تتم تربيتها من أجل منتجاتها الأخرى كالألبان واللحوم، على الرغم من ذلك يعد الجلد من المنتجات ذات قيمة كبيرة ولا سيما أنه يدخل في الصناعات المتنوعة. لذلك سنتعرف من خلال مقالنا على موقع المنتج على أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم، وعلى تاريخ الجلود وأنواعه، كما سنتحدث عن أفضل أنواع هذه الجلود وما هو الفرق بين الجلود الطبيعية والصناعية. بالإضافة إلى ذلك، سنتقدم طرق دباغة الجلود، فتابعوا معنا.

أكثر الدول إنتاجا للجلود أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

أكثر الدول إنتاجا للجلود أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم، تعود صناعة الجلود إلى سنين عديدة، أما الآن فأصبحت جزءًا من القطاع الصناعي، وشهدت تطورًا ملحوظًا بعد إدخال الأجهزة والتكنولوجيا إليها. سنقدم الآن قائمة حول أكثر الدول إنتاجا للجلود في العالم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالقدم مربع
1 الصين 4 مليار
2 البرازيل 1.8327 مليار
3 إيطاليا 1.5 مليار
4 روسيا 1.4 مليار
5 الهند 1.4 مليار

الصين من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

تعد الصين أكبر منتج للجلود في العالم، حيث تنتج حوالي 4 مليار قدم مربع من الجلود كل سنة. تتميز الجلود الصينية بكونها ثقيلة يمكن استخدامها في تصنيع الأحزمة والأحذية كما يتوفر أيضًا النوع الخفيف من الجلود الصينية الذي يستخدم في صناعة السترات والحقائب.

إن معظم الجلود التي تنتجها الصين هي جلود الأبقار ذات اللون الفاتح ويبلغ كمية إنتاجها حوالي 2364.7 مليون قدم مربع سنويًا، وبذلك تعتبر الصين أكبر مصنع لجلود الأبقار في العالم. علاوة على ذلك، تنتج الصين أيضًا جلد الماعز والخراف بمقدار 1347.3 مليون قدم سنويًا. تعد الصين من أكبر مصدري الجلود حول العالم، بالإضافة إلى كونها من أكثر الدول إنتاجا للجلود.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفواكه 

البرازيل من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

أما المرتبة الثانية فهي من نصيب البرازيل التي تنتج حوالي 1.8327 مليار مليون قدم في السنة. تساهم جلود الأبقار بمعظم هذه الكمية حيث تبلغ كمية 1721.5 مليون قدم مربع وبذلك تعد جلود الأبقار أكبر المساهمين في صناعة الجلود البرازيلية وهي جلود فاتحة اللون.

أما الأغنام والماعز فهي تشكل نسبة 4% من إجمالي الجلود البرازيلية المصنعة أي حوالي 67.1 مليون قدم مربع.

إيطاليا من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

تأتي إيطاليا في المرتبة الثالثة بعد البرازيل من حيث أكثر الدول إنتاجا للجلود حول العالم حيث تنتج حوالي 1.5 مليار قدم مربع في السنة. كما الدول الأخرى تعد جلود الأبقار ذات اللون الفاتح من أكثر أنواع الجلود مساهمة بكمية الجلود الإيطالية المنتجة سنويًا إذ تصل كميتها إلى 1119.3 مليون قدم مربع سنويًا. أما جلود الماعز والأغنام فهي تشكل نسبة تصل إلى 25% من إجمالي الجلود الإيطالية المنتجة وتقدر كميتها ب 401.5 مليون قدم مربع.

تنتج إيطاليا أيضًا الجلد الثقيل ولكن بكمياتٍ قليلة حوالي 52.8 مليون قدم مربع وهذا يشكل نسبة 3% من إجمالي الجلود الإيطالية المنتجة سنويًا.

إيطاليا من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم
إيطاليا من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

روسيا من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

تعد روسيا رابع أكبر منتج للجلود حول العالم من خلال إنتاجها ل 1.4 مليار قدم مربع سنويًا. في الحقيقة كانت روسيا في مقدمة الدول من حيث إنتاج الجلود ولكن هذه الصناعة تراجعت بشكلٍ ملحوظ في التسعينييات حتى أصبحت في المرتبة الرابعة.

تعد جلود الأبقار الفاتحة أكثر الأنواع تصنيعًا في روسيا إذ تصل كميتها إلى 1304 مليون قدم مربع. أما جلود الأغنام والماعز فهي تأتي بعدها من حيث الإنتاج بكمية 118 مليون قدم مربع وهذه الكمية تشكل نسبة 8% من إجمالي الجلود الروسية المنتجة، وأقل كمية فهي من نصيب الجلود الثقيلة التي تساهم ب 38.3 مليون قدم مربع من كامل الجلود المنتجة وهذا يشكل نسبة أقل من 3%.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسمسم 

الهند من أكثر 5 دول منتجة للجلود في العالم

أما المرتبة الخامسة من أكثر الدول إنتاجا للجلود فهي من نصيب الهند التي تنتج سنويًا 1.4 مليار قدم مربع. بعكس باقي الدول التي ذكرناها سابقًا فإن الهند تنتج أنواع الجلود المختلفة بكمياتٍ متساوية كالجلد الثقيل وجلد الأبقار والأغنام والماعز. إذ تنتج الهند تقريبًا 674.25 مليون قدم مربع من جلود الأبقار و670.85 مليون قدم مربع من جلود الأغنام والماعز الخفيفة.

تعد الهند ثاني دولة في العام منتجة لجلود الأغنام والماعز بعد دولة الصين.

تاريخ الجلود

تعد صناعة الجلود ثاني أقدم مهنة على وجه الأرض، إذ كان البدو قديمًا يعتمدون على صيد الحيوانات بشكلٍ كبير لتوفير طعامهم ومن هنا أدركوا مدى أهمية جلود الحيوانات التي كانوا يذبحونها بغرض تناولها. شيئًا فشيئًا تعلم الإنسان كيف يقوم بمعالجة وتعديل جلود الحيوانات حتى تصبح قابلة للاستهلاك البشري.

في البداية كان يتم معالجة الجلود باستخدام مواد كيميائية طبيعية كالدهون الطبيعية والتانين النباتي الطبيعي وغيرها، أما في الوقت الحالي أصبحت المصانع المخصصة لذلك تستخدم المواد الكيميائية الصناعية لمعالجة الجلود ومن ثم استخدامها في إنتاج العديد من المنتجات كالحقائب والأحزمة وغيرها. أصبحت الدول تهتم بإنتاج الجلود لأنه يساهم بتطوير الجانب الاقتصادي للبلاد، لذلك تعرفنا عن أكثر الدول إنتاجا للجلود حول العالم.

أنواع الجلود حول العالم

تختلف أنواع الجلود فيما بينها بالجودة واللون، لذلك سنتعرف على بعض أنواع الجلود:

  • جلد البقر: هو من أكثر الأنواع انتشارًا وإنتاجا، كما أنها من أرخص الجلود سعرًا. تتميز جلود الأبقار بكونها متينة ومرنة مما جعلها سهلة الاستخدام وأيضًا هي من أثقل الأنواع لذلك تستخدم في صناعة الحقائب. يوجد أيضًا جلد العجل صغير البقر الذي يتميز بكونه ناعم ولامع لكنه أخف من جلد الأبقار لذا ستخدم في صناعة القفازات مثلًا.
  • جلد التمساح: هو من أغلى الجلود في العالم وأجودها بسبب امتلاكه لتصدعات وحرشفة ناعمة صغيرة، لذلك يجب صقل الجلد قبل استخدامه في الصناعات.
  • جلد الأفعى: هو من أكثر الأنواع تفضيلًا للسيدات بسبب شكله المميز. يتمتع جلد الأفعى بالنعومة والليونة. أما بالنسبة لسعره فيحدد بحسب عمر الأفعى كلما كان عمرها كبيرًا كان سعر جلدها أغلى وأيضًا طريقة المعالجة تحدد السعر.
  • جلد القاطور: القاطور هو من الحيوانات المائية التي تشبه التمساح، وجلده من أغلى وأجود أنواع الجلود في العالم. يتوفر هذا النوع بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية ويستخدم في صناعة الأحذية وحقائب السيدات.
  • جلد سمك الراي اللاسع: هو من أقسى وأقوى الجلود حيث يشبه البلاستيك في صلابته. سعر هذا النوع من الجلد مرتفع للغاية بسبب قوته وقدرته الكبيرة على مقاومة الحرارة. يتطلب هذا النوع من الجلود المهارة والخبرة من صانعه بسبب صعوبة تشكيله.
  • جلد الغنم: يأتي بعد جلود البقر من حيث الانتشار وغالبًا يكون مدبوغًا بالصوف لذلك يستخدم في السترات والملابس.
  • جلد الماعز: هذا النوع من الجلود أنعم من جلود الأبقار، لهذا السبب يستخدم في صناعة الحقائب والبسط والقفازات.
  • جلد النعام: وهو أكثر انتشارًا في أفريقيا.

كافة أنواع الجلود المذكورة سابقًا تتعرض لعملية تسمى دباغة الجلود حتى نحصل على الشكل القابل للاستعمال في صناعة المنتجات الأخرى.

أنواع الجلود
أنواع الجلود

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للطماطم 

الفرق بين الجلود الطبيعية والجلود الصناعية

هناك فرق كبير بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي من حيث العديد من الخصائص، وقد نجد بعض الأشخاص لا يستطيعون التمييز بينهما، بعد أن تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للجلود سنقدم الآن قائمة حول أهم الاختلافات ما بين الجلد الصناعي والجلد الطبيعي:

  • السعر: الجلود الطبيعية أغلى بكثير من الجلود الصناعية، بسبب مصدرها الطبيعي والمراحل المتعددة التي تخضع لها حتى نحصل على الشكل القابل للاسخدام البشري.
  • علامة الجلد الطبيعي: الجلد الصناعي لا يحمل عليه علامات تجارية أبدًا، حيث توضع على المنتجات التي يتم صناعتها من جلد طبيعي علامة مميزة وهي (made with genuine leather).
  • المقاومة ضد النار: الجلود الطبيعية مقاومة للنار، لذا إذا أردت أن تعرف أن هذا الجلد طبيعي أو صناعي عرضه للهب. إذا خرجت رائحة كالبلاستيك فهذا الجلد صناعي أما إذا ظهرت رائحة كالشعر المحروق فيكون الجلد طبيعي.
  • الرائحة والملمس: الجلد الطبيعي خشن وعليه تعرجات والتواءات كما أنه أكثر قوة ومتانة من الجلد الصناعي. إن أصحاب الخبرة في صناعة الجلود يمكنهم التمييز بسهولة ما بين الجلد الطبيعي والصناعي من حيث الرائحة.

أفضل أنواع الجلود في العالم

هناك العديد من الشركات التي تهتم بصناعة الجلود الطبيعية، أو حتى الصناعية نظرًا للطلب المتزايد عليه من قبل السكان، لذلك تعددت أنواع الجلود بحيث يستخدم كل نوع بمنتجات معينة ومن أهمها:

  • جلود full grain: سطح هذا النوع ناعم للغاية وأملس ويمتلك طبقة رقيقة تغطي الجلد وتحميه من التلف والتآكل. هذا النوع ثمين وفخم للغاية إذ يحتاج إلى شخص ذو خبرة عظيمة لدباغته لذلك تعد المنتجات التي تصنع من هذا النوع غالية الثمن كالأحذية والأثاث والحقائب.
  • جلود top grain: يشبه نوع full grain من حيث رجة النعومة والقوة، كما أنه مغطى بطبقة مصقولة. هو من الأنواع المقاومة للماء ويستخدم في صناعة المنتجات الرقيقة كالحقائب لنعومته.
  • جلود genuine leather: يسمى أيضًا بالجلد الأصلي ولكنه ليس الأفضل لأنه بحاجة إلى صقله جيدًا حتى تزال الطبقة الخارجية. ثم يتعرض للرش أو النقش حتى يتحسن مظهره. يستخدم في صناعة الأحذية.
  • جلود bicast: مظهر هذا النوع جميل للغاية وتنظيفه سهل ولكن من أهم مشاكله أنه يتعرض للتشقق والتآكل لذلك سعره ليس غالي.
  • جلود bonded: يسمى بالجلد المستبعد لأنه يتعرض لإعادة التشكيل. حيث يصنع من قصاقيص الجلد التي يتم دمجها معًا باستخدام اللاتكس أو البولي يوريثين، ثم يتم صبغها لتوحيد لونها.
أفضل أنواع الجلود في العالم
أفضل أنواع الجلود في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لليمون 

طرق دباغة الجلود

تتم عملية دبغ الجلود بطرق عديدة، ولكن أشهرها طريقتين هما:

  • دباغة الجلود بالكروم: هي من أكثر الطرق انتشارًا واستخدامًا، ويستخدم في هذه الطريقة مجموعة من المواد الكيميائية كالأحماض أو الأملاح. الجلود المصنعة بهذه الطريقة تكلفتها أقل.
  • دباغة الجلود بالأشجار: هذه الطريقة صعبة وتحتاج إلى الكثير من الوقت حيث يستخدم فيها لحاء الشجر والتانين. الجلود المصنعة بهذه الطريقة غالية الثمن.

الأسئلة الشائعة

كم سعر الجلد الطبيعي في مصر؟

وصل سعر الجلد الطبيعي في جمهورية مصر عام 2022 ما بين 300 – 500 جنيه وهذه الأسعار مرتفعة بالنسبة إلى العام الماضي.

ما هو جلد PVC؟

هو مادة صناعية تبدو وكأنها جلد طبيعي مصنوع من البولي فينيل كلوريد، يستخدم هذا الجلد في الملابس والإكسسوارات والتنجيد.

كيف يتم الحفاظ على الجلد الطبيعي؟

يمكنك الحفاظ على المنتجات الجلدية الخاصة بك باستخدام مرطب جلدي يحتوي على الشمع والسيليكون فهي تعطي أيضًا الجلد مظهرًا أنيقًا وجميلًا.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أكثر الدول إنتاجا للجلود في العالم إذ تعتبر المنتجات المصنوعة من الجلد مرغوبة بكثرة من قبل المستهلكين. إن الرغبات المتزايدة على الجلود دفع العديد من الدول إلى الاهتمام بالحيوانات التي تقدم أنواع ممتازة من الجلود بالرغم أنه يعتبر منتج ثانوي بالمقارنة مع الألبان واللحوم. كما أن الجلود تتعرض لمجموعة من المراحل جميعها جزء من عملية واحدة هي دباغة الجلود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *