المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، حيث يعد الحديد أقدم معدن موجود في العالم، وأكثر المعادن شيوعًا في باطن الأرض مقارنة بالمعادن الأخرى، فهو معدن كيميائي فلزي، ورمزه هو Fe، ورقمه الذري هو 26. ويعتبر الحديد أحد العناصر الكيميائية الأكثر استقرارًا بسبب التوازن بين القوى النووية والكهرومغناطيسية. كما أن للحديد خواص تميزه عن المعادن الأخرى لأنه من أكثر المعادن تعافيًا ( معاد تدويرها)، كما يتواجد في ثلاث مراحل مناسبة وله أربعة نظائر مشعة. ونخص بالذكر بأن أكسيد الحديد الأحمر الناتج عن تأكسد الأوكسجين مع الحديد الموجود يكسب التربة لونها الأحمر.

ونظرًا لأهمية الحديد كما ذكرنا، سنقدم لكم من خلال منصة المنتج أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم ،ابقوا معنا وتعرفوا على أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم

للحديد أهمية كبيرة لايمكن لأي دولة التخلي عنه أو التوقف عن إنتاجه لذلك السبب سنقدم لكم بالترتيب أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، وهي كما يلي:

  1. أستراليا في المرتبة الأولى، حيث بلغ إنتاجها 900 مليون طن في عام 2021.
  2. البرازيل احتلت المرتبة الثانية، حيث بلغ إنتاجها من الحديد 490 مليون طن لعام 2021.
  3. الصين في المرتبة الثالثة، وكان إنتاجها 360 مليون طن في عام 2021.
  4. الهند جاءت في المرتبة الرابعة، وبلغ إنتاجها من الحديد 240 مليون طن لعام 2021.
  5. روسيا أتت في المرتبة الخامسة، حيث بلغ إنتاجها من الحديد 100مليون طن في عام 2021.
  6. أوكرانيا في المرتبة السادسة من إنتاج الحديد، حيث بلغ 81 مليون طن لعام 2021.
  7. كندا احتلت المرتبة السابعة من إنتاج الحديد، وبلغ 68 مليون طن لعام 2021.
  8. كازاخستان في المرتبة الثامنة، حيث بلغ إنتاجها 64 مليون طن في عام 2021.
  9. جنوب افريقيا المرتبة التاسعة، وبلغ إنتاجها 61 مليون طن لعام 2021.
  10. إيران أتت في المرتبة العاشرة، وبلغ إنتاجها 50 مليون طن في عام 2021.
أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم
أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للذرة أكثر 10 دول منتجة للذرة في العالم.

استراليا أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

يحتل إنتاج أستراليا من الحديد المرتبة الأولى في العالم، حيث يبلغ إنتاج خام الحديد ما يقرب من 900 مليون طن. وقد رفعت الحكومة الأسترالية الحظر عن صادرات خام الحديد في عام 1960ميلادي. ومن أشهر مناجم الحديد في أستراليا منجم بيلبارا الموجود في منطقة بيلبارا. والتي وصفت من قبل رئيس وزراء غرب أستراليا، مارك، بأنها أهم غرفة من غرف المحركات في العالم، لما تتمتع به من أهمية اقتصادية وزخرها بالحديد الخام. وكذلك منجم بروكمان ، الموجود على بعد 60 كيلومترًا شمال غرب توم برايس. في حين أن 80 ٪ من احتياطيات خام الحديد في أستراليا تقع في Hamersley Ranges في غرب أستراليا، وتعتبر هذه الجبال واحدة من أشهر مناطق إنتاج خام الحديد في العالم، مع ما يقدر بـ 24 مليون طن متري من خام الحديد. حيث يكفي هذا الاحتياطي 400 عام.

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للجزر أكثر 10 دول منتجة للجزر في العالم.

البرازيل أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

أتت البرازيل في المرتبة الثانية من أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم لإنتاجها حوالي 490 مليون طن من الحديد الخام. أيضًا تعتبر شركة Vale البرازيلية أكبر مصدر للحديد في العالم. والتي تحمل ما يقرب من 14 مليار طن متري، وتنتج حوالي 400 مليون طن سنويًا. كما تصدر البرازيل 80٪ من الحديد، وأحد أهم مناجم الحديد في البرازيل هو منجم أمابا في شمال البرازيل. حيث بيعت حصة الشركة الأمريكية Anglo البالغة 70 ٪ في منجم Amapá إلى شركة Zmin Fairuz البرازيلية. بالإضافة إلى ذلك انهيار سد في منجم حديد كبير في جنوب شرق البرازيل أدى إلى ارتفاع أسعار الحديد العالمية.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم.

الصين من أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم

تنتج حوالي 360 مليون طن من الحديد الخام ،مما جعلها من أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، وتعمل الصين جاهدة لتحويل صناعة الصلب من صناعة تقليدية إلى تصنيع مصانع صديقة للبيئة، حيث تستخدم التكنولوجيا الحديثة المتطورة في صناعة الصلب بتكلفة تقديرية 30 مليون يوان إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن صناعة الصلب في الصين، كان إجمالي الحديد في الصين 2.16 مليون طن بشكل يومي في شهر مارس من العام الماضي، كما خزنت الصين أيضًا حوالي 145.12 مليون طن في 33 ميناءً رئيسيًا.

تابع معنا: أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم

جاءت الهند في المرتبة الرابعة من قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، حيث يبلغ إنتاجها في الحديد حوالي 240 مليون طن. إضافةً إلى ذلك تنتج الهند أيضًا 5 ٪ من الحديد في العالم. وتنقسم صناعة الحديد في الهند إلى قسمين. الأول يوجد في جميع أنحاء البلاد حوالي مائتين وخمسين مصنعًا، ثم الجزء الثاني يسمى المصانع المتكاملة، لأنها تحتل مكانة بارزة في دليل صناعة الحديد، بالإضافة إلى وجود 50 مصنعًا، ومن أهمها مصانع دور جابور التي تستخدم لانتاج الحديد.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

في عام 2021، بلغ الإنتاج السنوي لروسيا حوالي 100 مليون طن، وزاد حجم الصادرات الروسية بنسبة 31 في المائة لتصل إلى 144 مليون طن في عام 2023. حيث أن معظم مناجم الحديد في روسيا تقع في الجزء الأوسط منها، وبقية المصانع في جبال الأورال وسيبيريا. كما تعتبر شركة Magino Gorsik الروسية من أهم وأشهر شركات الصلب العالمية حيث تحتل المرتبة 30 في قائمة أكبر الشركات المنتجة للصلب في العالم. أما بالنسبة للملياردير الروسي Usmanov Steel Production Company ، والتي تعمل على بناء مصنع صديق للبيئة، الذي بدوره يمتص انبعاثات الكربون الناتجة عن صناعة الحديد الصلب.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للتمر أكثر 10 دول منتجة للتمر في العالم.

أوكرانيا من أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

في المرتبة السادسة أتت أوكرانيا من بين أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم. حيث بلغ إنتاج أوكرانيا من الحديد 81 مليون طن في عام 2021، مما جعلها إحدى أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم. كما يعتبر إنتاج الحديد وصناعته في أوكرانيا العصب الرئيسي الذي يقود الاقتصاد الأوكراني. كذلك أنشئ مصنع حديد بقيمة 540 مليون يورو مؤخرًا في أوكرانيا، مملوكًا لشركة Interbite، والتي لها الأولوية على الشركات الأخرى. وتمثل صادرات الحديد الأوكرانية حوالي 4 ٪ من صادرات الحديد العالمية

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للصوف اكثر 10 دول منتجة للصوف في العالم.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

في عام 2021، وصل إنتاج الحديد الخام في كندا إلى 68 مليون طن، وبما أن كندا غنية بخام الحديد، فإن الوظيفة الأكثر طلبًا للمهاجرين هي الحدادة، أي العمال المؤهلين في صناعة الحدادة، ولديهم أعلى دخل من بين المهن الأخرى، لأن العمال يحتاجون إلى كسب 25 دولارًا في الساعة، وهو مجال تطوير وإنتاج الحديد الذي تطلبه وزارة الهجرة من خلال مكتبها. ومن أهم مناجمها منجم بحيرة بلوم المملوك من قبل شركة تشامبيون آيرون.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للزيتون أكثر 10 دول منتجة للزيتون في العالم.

جنوب إفريقيا من أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

يعد Sheshin Mine أكبر منجم لخام الحديد في جنوب إفريقيا، حيث يمثل 61 ٪ من إجمالي إنتاج جنوب إفريقيا. تعتبر شركة Kumba Aero أيضًا رائدة في إنتاج خام الحديد في البلاد. حيث يبدأ خط إنتاج خام الحديد الساحلي الغربي من خليج Saldanha، ثم في nirobi، وينتهي في Benigbo. كما اشتهر الحديد الجنوب أفريقي بجودته وتسليحه. ومع ذلك ، انخفض إنتاج الحديد من 81.1 مليون طن سنويًا إلى 81 مليون طن بسبب الظروف اللوجستية لنقل الإمدادات إلى الموانئ والسكك الحديدية، والعقبات مثل تأخير النقل، وتعطل القطارات، والمعدات. كما أعلن أكبر منتج للحديد في الكاب الشمالية، على أن استمرار هذه العقبات ينتج عنه بكل تأكيد البطئ في العمليات الإنتاجية وازدياد في كمية المخزون.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم.

إيران من أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم

كما احتلت إيران المرتبة العاشرة من بين أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم. التي أنتجت في عام 2021 (50) مليون طن متري من الحديد الخام القابل للاستعمال، بزيادة طفيفة من 49.5 مليون طن متري عن العام الماضي 2020. ومن أهم مناجم الحديد في إيران غول إي جوهر في منطقة كرمان. وتسعى الحكومة الإيرانية على إنتاج 55 مليون طن متري من الفولاذ سنويًا بحلول 2025 إلى 2026. ولتحقيق هذا الهدف، ستحتاج صناعة خام الحديد في البلاد إلى إنتاج 160 مليون طن متري من خام الحديد. لتلبية متطلبات منتجي الصلب المحليين بشكل أفضل.

 اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم.

أكبر الدول المستوردة للحديد في العالم

أكثر الدول المستورة للحديد في العالم الصين. وهي أيضًا احتلت المرتبة الثالثة بعد أستراليا والبرازيل في قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، حيث بلغت كمية الحديد المستوردة لديها ستة وستين في المائة من أجمالي الصادرات في العالم وذلك لتلبية حاجتها من الاستهلاك المحلي والذي يعتبر الأكبر عالميًا. ثم تأتي بعدها دول شرق آسيا للاستيراد، كاليابان حيث بلغت الكمية المستوردة لليابان تسعة مليار دولار من الحديد الخام، وتليها في المرتبة الثالثة كوريا الجنوبية التي بلغ استيرادها للحديد 6 مليار دولار.

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم.

أكبر الدول المستوردة للحديد في العالم
أكبر الدول المستوردة للحديد في العالم

أكبر شركات إنتاج الحديد الصلب في العالم

سنعرض لكم فيما يلي ترتيب أكبر الشركات إنتاجا للحديد في العالم لعام 2015، وهي على الشكل التالي:

  1. في المرتبة الأولى من حيث الانتاج شركة أرسيلورميتال مقرها لوكسمبورج حيث بلغ إنتاجها (97,1) مليون طن.
  2. ثم شركة هيستيل جروب مقرها الصين وبلغ إنتاجها (47,1) مليون طن.
  3. بعد ذلك أتت شركة نيبون ستيل مقرها اليابان، حيث بلغ إنتاجها (46,3) مليون طن.
  4. شركة بوسكو مقرها كوريا الجنوبية، وبلغ إنتاجها من الحديد لعام (42) مليون طن.
  5. في المرتبة الخامسة كانت شركة باوستيل جروب مقرها الصين، وبلغ إنتاجها للحديد (34,9) مليون طن.
  6. ثم أتت شركة جيانجسو شاجانج مقرها الصين، وإنتاجها 34,2) مليون طن.
  7. شركة أنستيل جروب مقرها الصين، وإنتاجها 32,5) مليون طن.
  8. بعد ذلك شركة جيه.إف.إيه مقرها اليابان وإنتاجها (29,8) مليون طن.
  9. شركة شاوجانج مقرها الصين وبلغ إنتاجها للحديد (28,6) مليون طن.
  10. ثم شركة تاتا ستيل مقرها الهند، حيث بلغ إنتاجها (26,3) مليون طن.
  11. شركة ووهان آيرون مقرها الصين، وإنتاجها (25,8) مليون طن.
  12. بعد ذلك شركة شاندونغ آيرون أيضًا مقرها الصين، وإنتاجها (21,7) مليون طن.
  13. شركة هيونداي ستيل مقرها كوريا الجنوبية وبلغ إنتاجها للحديد (20,5) مليون طن.
  14. ثم شركة نوكور كوربوريشن مقرها الولايات المتحدة، وكان إنتاجها (19,6) مليون طن.
  15. شركة مانشانغ آيرون مقرها كذلك الأمر في الصين، وبلغ إنتاجها للحديد (18,8) مليون طن.
  16. بعد ذلك شركة توسونكوب والتي مقرها ألمانيا وبلغ إنتاها (17,3) مليون طن.
  17. شركة جيرداو مقرها البرازيل وكان إنتاجها (17) مليون طن.
  18. ثم شركة بوهاي ستيل مقرها الصين، وإنتاجها (16,3) مليون طن.
  19. شركة نوفوليبتسك مقرها روسيا وإنتاجها للحديد (16) مليون طن.
  20. وختامًا كانت شركة جيالونج ستيل مقرها الصين، وبلغ إنتاجها (15,1) مليون طن.

أكثر الدول العربية إنتاجا للحديد في العالم

بعد التعرف على أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم. سنستعرض سويةً أكثر الدول العربية لإنتاج الحديد في العالم، وهي كما يلي:

  1. موريتانيا أكبر دولة عربية منتجة للحديد حيث بلغ إنتاجها السنوي (13) مليون طن.
  2. الجزائر ثاني أكبر دولة عربية لإنتاج الحديد وبلغ إنتاجها (777) ألف طن.
  3. ثم مصر في المرتبة الثالثة لإنتاج الحديد حيث بلغ إنتاجها (500) ألف طن.
  4. في المرتبة الرابعة تونس لإنتاج الحديد وبلغ إنتاجها ( 200) ألف طن.
  5. بعد ذلك أتت المغرب في المرتبة الخامسة حيث بلغ إنتاجها (15) ألف طن.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم.

وهكذا نكون قد ختمنا مقالنا أكثر الدول إنتاجا للحديد أكثر 10 دول منتجة للحديد في العالم، الذي استعرضنا من خلاله قائمة أبرز الدول إنتاجا للحديد في العالم، بالإضافة إلى أكبر الدول المستوردة للحديد في العالم، وأهم الشركات المنتجة للحديد الخام، كما ختمنا مقالنا هذا بأكثر الدول العربية إنتاجا للحديد في العالم. نأمل أن تكون حصلت عزيزي القارئ على معلومات جديدة ومفيدة حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *