المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر دول منتجة للحمضيات في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر دول منتجة للحمضيات في العالم، بأنواعها العديدة من البرتقال والليمون إلى فاكهة الأترجة و الماندرين والجريب والفروت والكليمانتين وغيرها من الأنواع الأخرى. حيث أكد الباحثون منذ زمن على القيمة الغذائية العالية للحمضيات. حيث يقلل تناولها بشكل يومي من الإصابة بالخرف. كما أن الحمضيات تحتوي على فيتامينات وبخاصة فيتامين C. كذلك فهي تحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. من جهة أخرى من غير الممكن في يومنا هذا  تحديد منشأ ظهور الحمضيات بدقة. حيث يشاع من قبل الباحثين بأن الحمضيات ظهرت جنوب شرق آسيا منذ 4000 ق.م. كما ساعد على انتشارها في شمال إفريقيا عاملان أساسيان هما التجارة والهجرة. وتجدر الإشارة بأن مصطلح الحمضيات جاء من مذاقها الحامض. لذلك سنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر 7 دول منتجة للحمضيات في العالم

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر دول منتجة للحمضيات في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر دول منتجة للحمضيات في العالم، تنتج بسخاء واحدةً من أكثر الفواكه فائدة وطلبًا على مستوى العالم. أما أول هذه الدول فهي:

الترتيبالدولةالإنتاج بالطن
1الصين38.392.847
2البرازيل19.591.623
3الهند12.043.000
4المكسيك8.110.382
5الولايات المتحدة الأمريكية7.514.334
6إسبانيا7.022.771
7مصر4.808.531
أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر7دول منتجة للحمضيات في العالم

 

أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات في العالم
أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات في العالم

الصين من اكثر الدول إنتاجا للحمضيات في العالم

يقدر إنتاج الصين من الحمضيات حوالي38.392.847 مليون طن، حيث تعد تونغنا الواقعة غرب الصين من أشهر أماكن زراعة الحمضيات في الصين، وتتنوع منتجاتها من أنواع الحمضيات حتى تصل إلى مئة منتج. كما أنها تقوم بتصدير حمضياتها إلى ثلاثون دولة.فهي بذلك تعد المهيمنة الأولى على الأسواق المحلية.علاوة على ذلك، فلا يمكن اعتبار الصين من المواطن التقليدية في زراعة الليمون.

البرازيل ثاني دول العالم في إنتاج الحمضيات

تنتج البرازيل حوالي 19.591.623مليون طن حيث تساهم درجات الحرارة في زيادة إنتاج البرازيل للبرتقال .كما وقد قامت البرازيل بفتح اسواقها لتتمكن من تصدير الحمضيات، وبخاصة إلى مصر وفق شروط ومعايير تناسب كلا الدولتين.

الهند ثالث أكثر الدول إنتاجا للحمضيات في العالم

تشتهر الهند بإنتاجها نوع معين من الحمضيات ويطلق عليه اسم الليمون الهندي. كما يقدر إنتاج الهند من الحمضيات ب 12.043.000 مليون طن. علاوة على ذلك، فقد تستخدم الحمضيات وبكثرة من قبل شعب الغارو حيث أنهم يستخدمون الحمضيات لأغراض روحية وعلاجية

المكسيك رابع أكثر الدول إنتاجا للحمضيات

تقوم المكسيك باستخدام الحمضيات وخاصة في صناعة المشروبات والأطعمة، ويقدر إنتاج المكسيك من الحمضيات ب8.110.382مليون طن. علاوة على ذلك، فقد اكتشفت بيانات الحمضيات المصدرة و الهجينة و الطازجة في المكسيك.

الولايات المتحدة الأمريكية خامس أكثر الدول إنتاجا للحمضيات

تعتبرالحمضيات من الفواكه الحمضية ذات الأهمية العالية جدا مقارنة مع محاصيل الفاكهة الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يبلغ إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من الحمضيات بنحو7.514.334مليون طن. وتجدر الإشارة إلى، أن مقاطعة فلوريدا من أشهر الأماكن في زراعة الحمضيات وخاصة البرتقال. كما انها تزرع كلا من الفروت والليمون الحمضي والطنجال.

اسبانيا سادس أكثر الدول إنتاجا للحمضيات في العالم

عانت اسبانيا من انخفاض نسبة إنتاج المزروعات حيث يقدر إنتاجها ب7.022.771مليون طن. وتجدر الإشارة، بأن اسبانيا مشهورة بطريقتها الغريبة في إسقاط البرتقال من الأشجار.

مصر سابع أكثر الدول إنتاجا للحمضيات في العالم

تتميز مصر بإنتاجها للحمضيات بأنواعها المختلفة، وأشهرها البرتقال اليوسفي والليمون، ويقدر إنتاجها بحوالي4.293.007مليون طن. علاوة على ذلك، فقد تمكنت مصر من تصدير البرتقال إلى أنحاء العالم كافة. كما ان البرتقال في مصر يعد من أشهر أنواع الحمضيات.

أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات في العالم

يعتبر المناخ المتوسطي من أفضل المناخات لزراعة الحمضيات، ولإنتشار الدول العربية على السواحل المتوسطية، أثر كبير في إنتاج هذا المحصول، ومن أشهر الدول العربية في إنتاج الحمضيات نذكر:

الترتيبالدولةالإنتاج السنوي بالطن
1مصر4.808.531
2المغرب2.042.820
3سوريا1.254.008
4الجزائر1.203.752
5السودان642.550
أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات
أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات
أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات

أبرز فوائد الحمضيات

ثمة الكثير من الفوائد الصحية الغنية التي تقدمها الحمضيات للإنسان وأهمها:

  • لها دور في فقدان الوزن الزائد.
  • كذلك المحافظة على صحة العيون.
  • تساهم في التقليل من التوتر.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • كذلك المحافظة على صحة الدماغ.
  • تؤمن الرطوبة للجسم.
  • مقاومة نزلات البرد.
  • تقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

أبرز العناصر الغذائية التي تحتويها الحمضيات

تحوي الحمضيات العديد من العناصر الغذائية بفوائدها الكبيرة التي تجعل منها الفاكهة التي تبعد عنا الكثير من الأمراض. أما أهم ما تحويه الحمضيات من عناصر غذائية:

  • الألياف الغذائية: أوضحت الكثير من الدراسات أن الحمضيات لها دورا رئيسيا في الجسم إذ أنها تمتلك القدرة على خفض نسبة الكوليسترول.كما أنها تساعد في عملية الهضم وتحافظ على نسبة السكر في الدم.
  • كذلك الفلافونويدات: تعد من العناصر النباتية والغذائية التي تعطي اللون والرائحة لثمار الحمضيات. وتجدر الإشارة أن هذه المادة لها دور في القضاء على الأوعية الحرة في الجسم كون هذه الأوعية تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية وأمراض القلب.
  • أيضًا فيتامين G: يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة حيث أنه يلعب دورا في ا تقوية المناعة، كما أنه يقوي من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • كذلك حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة لدورها في تأمين النمو. إضافة إلى دورها في إنتاج خلايا الجسم الجديدة. ومن الجدير بالذكر أن حمض الفوليك له أهمية في وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم.
  • كذلك البوتاسيوم: تشتهر الحمضيات باحتوائها على البوتاسيوم كونه يعتبر من المعادن الهامة والأساسية في الجسم. إضافة إلى ذلك قدرته في الحفاظ على توازن نسبة الماء والأملاح في الجسم.
  • الكربوهيدرات: تعتبر الكربوهيدرات من مصادر الطاقة الرئيسية للجسم. إضافة إلى ذلك فإن الحمضيات تحتوي على الجلوكوز و السكروز و الفركتوز. إضافة إلى احتوائه على حمض الستريك والذي بدوره يمد الجسم بالطاقة.
  • عناصر أخرى:
    • الكالسيوم.
    • كذلك الفوسفور.
    • أيضًا المغنيزيوم.
    • أيضًا فيتامينB6.
    • النحاس.

مصر ضمن أفضل 5 دول لتصدير البرتقال في العالم

تعتبر عملية التصدير لبلدان العالم إحدى طرق تحسين الدخل، لذلك تعمل الدول جاهدة لتتمكن من تصدير الفائض من منتجاتها إلى دول الخارج، ونذكر أهم شركات أو محطات الاستيراد والتصدير للحمضيات في مصر:

رووداو _ أربيل من أبرز شركات تصدير الحمضيات في مصر

هذه الشركة التي تسعى وتساهم في تطوير مصر حتى تصبح من أهم وأكبر الدول المصدرة للبرتقال على مستوى العالم. كما أن الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا تتصدر المكانة الأولى من بين كبار منتجي و مصدري الحمضيات في أرجاء العالم. علاوة على ذلك، فقد ظهر مسئولون مصريون بأن مصر تحتل مكانة هامة من بين أكثر خمس دول عربية منتجة للحمضيات. كما أوضح المدير العالم لشركة القاهرة للاستيراد والتصدير بأن نسبة خمسة وثمانون في المئة من صادرات الحمضيات في مصر تصدر إلى أوروبا. إضافة إلى ذلك فإن إنتاج مصر من البرتقال لم يتأثر بانتشار فيروس كورونا، كما أن المزارعون استمروا بالعمل في حقولهم الخيرة. و تباعا لأحدث الدراسات التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ذكرت أن مصر صدرت حوالي742806طن من البرتقال خلال عام2017، بينما اسبانيا كانت قيمة صادراتها بنحو1618255 طن في العام نفسه.

شركة AGROTIKOS SYNERISMOS من أبرز شركات تصدير الحمضيات في مصر

تم تأسيس هذه الشركة في عام2020. كما أن مقرها فيAgrinion، اليونان. يختص عمل هذه الشركة في قطاع الحمضيات. كما تعمل هذه الشركة في إنتاج أنواع من البرتقال المغلف إضافة إلى الماندرين و ليمون أفندي.

شركة أرض الخير الدولية من أبرز شركات تصدير الحمضيات في مصر

تتمركز هذه الشركة في الجيزة، البستان. وهي شركة مختصة في مضمار الاستيراد والتصدير وبخاصة الخضراوات والفواكه. كما اعتمدت في عملها على مبدأ الجودة في إنتاج المزروعات لتعطي صورة و انطباعا حضاريا عن المنتجات المصرية. علاوة على ذلك، فهي تتميز بامتلاكها على غرف تبريد بقدرة استيعابية تقدر ب40000طن.

شركة الصالح للاستيراد و التصدير من أبرز شركات تصدير الحمضيات في مصر

أنشأت في مصر. كما تعمل هذه الشركة في تصدير البرتقال و بكميات وافرة سنويا لكل من هولندا و إيطاليا و فرنسا و الهند و بلجيكا إضافة إلى الإمارات.

الحمضيات المحلية في الأردن تنافس الأسواق بسبب جودتها العالية

تعتبر الحمضيات المحلية من أجود الأنواع على مستوى العالم مما وضعها في موقع منافس في كافة الأسواق. علاوة على ذلك، دور وزارة الزراعة في حماية هذا المنتج المحلي ساعد في تحسين و رفع سعر الحمضيات بطريقة تعود بالنفع على الفلاحين. كما أن الحمضيات تعاني من تحديات كبيرة وأهمها توفر المياه العذبة غير المالحة وتأثيرها على الأشجار مما دفع إلى الحاجة لإقامة محطات تحلية ذات تكلفة عالية لتتمكن من المحافظة على الأشجار وزيادة قدرتها الإنتاجية. علاوة على ذلك، فإن المساحة المزروعة بالحمضيات في الأردن تقدر ب خمسة وخمسون ألف دونم، كما تتركز غالبيتها في مناطق الشمال من المشارع لغاية العدسية شمالا. حيث أن زراعة البيارة الواحدة تكلفها مابين 300_500دينار وتشمل الشتل بعمر مناسب وتركيبه معروفة وكافة الخدمات التي تحتاج إليها الأشجار حتى تصبح ناضجة وقادرة على إنتاج الثمار.

الأسئلة الشائعة

ماهي أكثر الدول إنتاجا للحمضيات

الصين، البرازيل، الهند، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، مصر

ماهي أبرز العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الحمضيات

الألياف الغذائية – الفلافونويدات – الكربوهيدرات – البوتاسيوم – حمض الفوليك

ومن خلال مقالنا هذا تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للحمضيات أكثر دول منتجة للحمضيات في العالم، كما ذكرنا أكثر الدول العربية إنتاجا للحمضيات، إضافة إلى أبرز شركات تصدير الحمضيات في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *