المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم، حيث يربى عادة الدجاج للاستفادة من لحمه وبيضه. فضلًا عن الفوائد الصحية المتنوعة والتي نحصل عليها من خلال تناول لحمه. علاوةً على ذلك، فتعد لحومه إحدى المصادر الغذائية الغنية بالزنك والحديد و البروتين، والذي بدوره يساهم في نمو الجسم وبناء عضلاته. علاوةً على أن، بيض الدجاج يحتوي على بروتينات وفيتامينات وكالسيوم وحديد يساهم في عملية النمو. لذلك سنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول إنتاجًا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم

لنتعرف على أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم، فهي تتصدر وفق ما يلي:

الترتيب الدولة الإنتاج السنوي بالرأس
1 الصين 5146145000
2 أيضًا اندونيسيا 2325213000
3 الولايات المتحدة الأمريكية 1972256000
4 البرازيل 1466556000
5 باكستان 1321000000
6 إيران 1091350000
7 الهند 807894000
8 المكسيك 580829000
9 روسيا 497395000
10 ميانمار 394618000




 

"<yoastmark

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للحوم

الصين أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

بلغ إنتاج الصين من لحوم الدواجن حوالي 5.146.145 ألف رأس. كما تعتبر الصين من أكثر الدول المستهلكة للحوم بشكل عام وللحوم الدواجن بشكل خاص، إضافة إلى الثقافة العامة السائدة في البلاد. كما تستحوذ عدة شركات كبرى على نسبة كبيرة من تجارة الدواجن. ومثال على ذلك تشاندوغ نيو هوب، وهانوي انتربرايس. وقد وضعت الصين استراتيجية للإكتفاء الذاتي للحوم بحلول عام 2022 وذلك من لحوم الخنازير واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن. لذلك فقد أعدت البنى التحتية اللازمة من مزارع إضافةً إلى عقدها مناقصات من أجل استيراد الأعلاف وخاصًة فول الصويا، مما سبب ارتفاعًا كبيرًا بالأسعار العالمية للأعلاف. كما تجدر الإشارة إلى أن الصين تحتل المركز الأول بإنتاج بيض الدجاج بنسبة استحواذ فاقت ال 38%من إنتاج البيض عالميًا.

اندونيسيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

احتلت اندونيسيا المركز الثاني بإنتاج لحوم الدواجن، ويبلغ حوالي 2,325.213 ألف رأس سنويًا. كما أنّ كثرة إنتاج اندونيسيا من الدواجن ينبع من اعتقاد الأندونيسيين بأنها تجلب الحظ والثروة. إضافةً إلى أنها تبعد الأوبئة، وتعطي وقايًة من الآفات، وتجلب البركة. كما تشتهر اندونيسيا بنوع مميز من الدجاج ذي اللون الأسود، حيث يكسوه ريش أسود قاتم، بالإضافة إلى جلده الأسود، ويصل وزن الدجاجة من واحد كيلو ونصف إلى اثنتي كيلو غرام. بينما قد يصل وزن الديوك إلى أكثر من اثنان ونصف كيلو غرام، والبيض صغير الحجم نسبيًا مقارنًة بالبيض الصغير.

الولايات المتحدة الامريكية ثالث اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

يصل إنتاج الولايات المتحدة الامريكية من الدواجن الى ما يقارب 1.972.256ألف رأس. ومن الجدير بالذكر، أنّ السوق الأمريكي يهتم كثيرً ا بإنتاج الدواجن في ظل الطلب الكبير عليها، علاوًة على زيادة الطلب على العلف العضوي والمنتجات الحيوانية الصناعية، واللذان بدورهما يشكلان دورًا مهمًا في نمو الأسواق. كما استطاعت الشركات الكبرى كماديسون فود، كوتش فود، وسانردسون فارم انك، أن تهيمن على هذا السوق، وذلك باستخدام نظام التعاقد مع المزارعين والمداجن الضخمة.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للحليب

البرازيل رابع اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

تنتج البرازيل حوالي 1.466.556 الف رأس سنويًا. كما وصلت البرازيل الى المركز الرابع في تصنيف الدول المنتجة للحوم الدواجن حول العالم، ففي وقتنا الراهن يوجد أكثر من مئة وخمسون سوق يقوم باستيراد لحوم الدجاج من البرازيل. كما يعود الفضل إلى براعة السكان الأصليين في البرازيل في مجال الوراثة.

باكستان خامس اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

تنتج باكستان مايقارب 1.321.000 ألف رأس سنويًا، فضلًا عن احتوائها على مصانع لإنتاج علف الدجاج. كما تجدر الإشارة أن الدجاج في باكستان من أشهر أصناف الدجاج حول العالم مثل سلالة الباكو، حيث يتميز هذا النوع من الدجاج بسعره المرتفع.

إيران سادس أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

تنتج ايران مايقارب 1.091.350 ألف رأس سنويًا، ماجعلها في المركز السادس عالميًا. كما تتميز المداجن في ايران بإمتلاكها آلات ذات طابع قوي وسهلة الإستخدام، كما أنه يتيح إنتاج كميات أكبر في فترة زمنية قليلة.

الهند سابع اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

تنتج الهند سنويًا حوالي 807.894 الف رأس، ماجعلها في المركز السابع عالميًا في انتاج لحوم الدواجن. وتجدر الإشارة بأن الهند عملت على إقامة معرض ليسقط الضوء على أهمية البروتين والذي نحصل عليه من لحوم الدجاج. كمايلاحظ في الهند كثرة استهلاك البيض والدجاج.

المكسيك ثامن اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

يقدر إنتاج المكسيك من لحوم الدواجن حوالي 580.829 الف رأس سنويًا، إضافةً إلى أنَّ أعداد كبيرة من العائلات في المكسيك تستهلك وبشكل يومي لحوم الدجاج والبيض كمصدر للغذاء.

روسيا تاسع اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

صنفت روسيا في المركز التاسع عالميًا بإنتاج حوالي 497.395 الف رأس سنويًا، كما تعمل الشركات الروسية على صناعة الأعلاف الحيوانية الخاصة بالدواجن، وتمنح تربية الدواجن اهتمامًا كبيرًا، لتتمكن من زيادة إنتاجها من لحوم وبيض الدجاج.

ميانمار عاشر اكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن

حيث تنتج ميانمار حوالي 394.618 الف رأس سنويًا. كما تتميز ميانمار بامتلاكها أنظمة متكاملة للإنتاج من فقاسات آلية للبيض، وماكينات حبحبة الأعلاف، بنوعيها (الصغير للفراخ، والكبير ) لتحافظ بدورها على الإنتاج.

أكثر الدول استهلاكا للحوم الدواجن

لقد ازدادت معدلات استهلاك لحوم الدواجن عالميا، وتوجه أغلب الشعوب للحوم الدواجن، لرخص أسعارها وتوفرها بشكل كبير، علاوة على فوائدها الصحية، إذا ماقورنت باللحوم الحمراء.
تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع معدلات النمو، وإزدياد عدد السكان، علاوة على ارتفاع نسب الثراء بين السكان، أدى إلى زيادة الطلب على لحوم الدواجن بشكل خاص. كما يمكننا تقييم استهلاك لحوم الدواجن على أساس عدد السكان، ليظهر النتائج التالية:

  • أستراليا أكبر مستهلك للحوم الدواجن، حيث يبلغ نصيب الفرد 100 كيلو غرام من لحوم الدواجن سنويا، تجدر الإشارة أن استراليا تأتي في المركز الثالث عالميا بالنسبة لاستهلاك اللحوم الحمراء.
  • الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر مستهلك للحوم الدواجن، حيث يستهلك 331.5مليون مواطن ومقيم سنويا 8مليار دجاجة تقريبا، أي ما يعادل 90.1 كيلو غرام للفرد، وكما في كندا فالولايات المتحدة تعد أكبر مستهلك للحوم الديك الرومي والبط، خاصة في عيد الميلاد وإحتفالات رأس السنة الميلادية.
  • فلسطين حيث تعد ثالث اكبر مستهلك للدجاج في العالم بمتوسط استهلاك فردي يبلغ 86 كيلو غرام سنويا، ويعد من الشعوب التي تتناول اللحوم بشكل كبير.
  • الأرجنتين رابع الدول استهلاكا للحوم الدجاج، ويبلغ متوسط حصة الفرد من اللحوم بما يقدر ب 84 كيلو غرام سنويا.
  • الأوروجواي بمتوسط 82.9 كيلو غرام للفرد سنويا، أتت الأوروجواي كخامس الدول المستهلكة للحوم الدواجن.

الدول العربية المنتجة للحوم الدواجن

هناك العديد من الدول العربية المنتجة للدواجن وأهمها:

  • المغرب بانتاج يصل إلى 204.604000 رأس.
  • السعودية بإنتاج يصل إلى 194.536000رأس.
  • مصر بإنتاج يصل إلى 146.196000 رأس.
  • الجزائر بإنتاج يصل إلى 136.063000 رأس.
  • تونس بإنتاج يصل إلى 92.5 رأس.
  • لبنان بإنتاج يصل إلى 74.40500 راس.
  • اليمن بإنتاج يصل إلى 66.434000 رأس.
  • الكويت بإنتاج يصل إلى 53.562000 رأس.
  • السودان بإنتاج يصل 49.29000 رأس.
  • العراق بإنتاج يصل إلى 47200.000 رأس.

الدول العربية المنتجة للحوم الدواجن
الدول العربية المنتجة للحوم الدواجن

أكبر شركات الدواجن في العالم العربي

أكبر شركات الدواجن في العالم العربي أضخم منشأة للدواجن على مستوى الشرق الأوسط هي دواجن الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعتبر من أكبر الشركات في العالم، حيث يتمركز مقرها الأساسي في المملكة العربية السعودية في منطقة تعرف باسم(القصيم). علاوة على ذلك، يوجد الكثير من الشركات المهتمة في تربية الدواجن نذكر منها:

  • شركة مزرعة وادي فاطمة للدواجن المحدودة في المغرب.
  • كذلك مزارع الغدير للدواجن، ومقرها السعودية.
  • شركة دواجن رحيمه وأيضًا مركزها السعودية.
  • كذلك شركة التنمية الزراعية AD وتقع في الرياض.
  • شركة أومات في السعودية

أكبر شركات الدواجن في مصر

تعد شركة القصبي من أفضل شركات الدواجن في مصر، حيث أنها تقدم الدجاج المجمد ومنتجات الدجاج الطازجة لتلبية رغبات المستهلكين للحصول على أنواع من الدجاج ذات جودة عالية، بالإضافة إلى  أن المظهر الخارجي للدجاجة وملمسها ونكهتها يتوقف على البيئة المحيطة بها، إضافةً إلى مدى تأثيرها في مراحل تطور البويضة المخصبة إلى أن نصل لذبحها، علاوةً على ذلك، فإن  هذه الشركة تعمل  على القيام بجميع المراحل لتربية الدواجن من(ذبح، تفكيك، تبريد، تجميد) إلى أن تصل لمرحلة التخزين لتقدم منتج ذو جودة عالية.

أنواع الدجاج حول العالم

للدجاج انواع عديدة منها:

  • الدجاج ثنائي الغرض: ويعد من افضل الأنواع من حيث تربيته للاستفادة من لحمه وبيضه.
  • الدجاج البياض: يربى للاستفادة من بيضه.
  • دجاج اللحم: يربى للاستفادة من لحمه.

وهناك العديد من الأنواع التي تندرج تحت هذه التصنيفات الثلاثة وأهمها:

  • دجاج رود آيلاند الاحمر: يتميز هذا النوع من الدجاج بريشه الأحمر الداكن ويبلغ وزنه 3 كيلو غرام. علاوة على ذلك؟، فإنه يعد من انواع الدجاج ثنائية الغرض فضلًا عن كثرة تربيته للاستفادة من بيضه ذو اللون البني.
  • وايندوت: يتميز بوجود الوان عديدة لبيضه ومنها اللون البني وايضا وزنه 3 كيلو غرام.
  • كذلك الاميروكانا: يعتبر من اصناف الدجاج سهلة التربية، إذ انه يتاقلم مع كافة عوامل المناخ ويتميز بيضه بلونه الأخضر.
  • الأوبنغتون: يربى هذا النوع من الدجاج في المناطق التي تتصف بالبرودة، ويتميز هذا النوع من الدجاج بضخامته إذ يصل وزنه إلى3.63 كيلو غرام.
  • أيضًا دجاج بيليموث روك: يمتلك هذا النوع من الدجاج اقدام ذات لون اصفر مغطاة بالريش ويعد ريشه رخوًا إذا قارناه بريش أنواع الدجاج الاخرى.
  • دجاج نيوهامبشير: يتميز هذا النوع من الدجاج بلون ريشه الأحمر الكستنائي، بينما الفراخ الصغيرة فلون ريشها أحمر فاتح، ويتصف هذا النوع من الدجاج بالعدوانية.
  • دجاج البراهما الآسيوي: يعتبر من منشأ هندي ويبلغ وزنه 5 كيلو غرام. كما أن بيضه يتميز بتعداد ألوانه. علاوة على ذلك، يعد البراهما المصدر الأهم للغذاء في الولايات المتحدة الامريكية.

فوائد بيض الدجاج

  • يقلل من معدل الكوليسترول في الجسم.
  • يزيل السموم ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويساهم في حماية القلب.
  • كذلك له دور في إفادة المرآة الحامل وجنينها إذ انه يحمي من التشوهات الخلقية.
  • كما يعد البيض من المتممات المفيدة لصحة الشعر حيث انه يساهم في ترطيبه وتقوية جذوره، فضلا عن دوره في معالجة جفاف البشرة حيث انه يزيد من حيوية ونضارة البشرة.

    الأسئلة الشائعة
    ماهي أكثر دولة منتجة للحوم الدواجن
    الصين

  • أكثر الدول العربية انتاجًا للحوم الدواجن
    المغرب

    أكثر الدول استهلاكًا للحوم الدواجن
    الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أكثر الدول إنتاجًا للحوم الدواجن اكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن. كما تحدثنا عن أكثر الدول العربية إنتاجًا للحوم الدواجن، إضافةً إلى أنواع الدجاج. كما ذكرنا أكثر الدول المستوردة للحوم الدجاج، علاوةً على ذكر اسم أكبر شركات الدواجن في العالم العربي

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *