المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم، حيث يصنف الخوخ في قائمة أفضل 10 فواكه شعبية في العالم، وفقًا لـ The Science Agriculture. كما يقدر الإنتاج العالمي من محصول الخوخ بيقدر حجم الإنتاج العالمي من الخوخ بنحو 30 مليون طن في العام الواحد.

وفي مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج سوف نتحدث عن أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم، أكثر الدول العربية المنتجة للخوخ في العالم، معلومات عن زراعة الخوخ، والفوائد الصحية للخوخ.

أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

يعد الخوخ من أكثر الفواكه الشعبية حول العالم وإكثرها إنتاجا. والتالي قائمة تضم أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم:

  1. الصين
  2. إسبانيا
  3. إيطاليا
  4. اليونان
  5. الولايات المتحدة الأمريكية
  6. تركيا
  7. إيران
  8. مصر
  9. تشيلي
  10. كوريا الجنوبية

الصين من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تعد الصين من أكثر الدول إنتاجا للخوخ حول العالم وأكثرها إستهلاكًا له، كما أنها متقدمة جدًا على الدول المنتجة الأخرى. حيث يتم إستخدام ما يقرب من 782 ألف هكتار من أراضي الدولة في حصاد الخوخ. في موسم المحاصيل 2019/2020، أنتجت الصين حوالي 14.2 مليون طن متري من الخوخ. اعتبارًا من 2020/2021، ارتفع إنتاج البلاد إلى حوالي 14.3 مليون طن متري. علاوة على ذلك في موسم 2021/2022، انخفض حجم إنتاج البلاد إلى 13.5 مليون طن متري.

كما تشير التوقعات إلى أن الصين ستجمع على الأرجح حوالي 15 مليون طن متري من الخوخ في موسم المحاصيل المقبل. وهو رقم قياسي في حجم المحاصيل للبلاد. علاوة على ذلك يعود الارتفاع الملحوظ في إنتاج الخوخ في الصين إلى ظروف النمو المواتية في غالبية المقاطعات المنتجة في أوائل الموسم، والتي عكست ظروف الجفاف في المقاطعة المنتجة المهيمنة، شاندونغ.

إسبانيا من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تستحوذ إسبانيا على ثاني أكبر حصة من إنتاج الخوخ العالمي مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للخوخ. كما بلغ إجمالي حجم المحاصيل في البلاد إلى 1.79 مليون طن متري في موسم 2019/2020. كما في 2020/2021، شهد إنتاج الخوخ في إسبانيا انخفاضًا ملحوظًا مدعومًا بالظروف الجوية السيئة وبلغ إجماليه ما يزيد قليلاً عن 1.47 مليون طن متري. علاوة على ذلك في 2021/2022، أصبح حجم إنتاج إسبانيا من الخوخ حوالي 130 ألف طن وتجاوز 1.6 مليون طن متري.

علاوة على ذلك تقدر مساحة محصول الخوخ في إسبانيا بما يزيد قليلًا عن 84.2 ألف هكتار. كما تعد أراغون ومورسيا وكاتالونيا أفضل ثلاث محافظات في إسبانيا منتجة للخوخ. وتعد إسبانيا هي المصدر الرئيسي للخوخ في الاتحاد الأوروبي. تشمل الدول الرئيسية التي تتجه إليها الصادرات الإسبانية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وبولندا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تعد إيطاليا ثالث أكبر منتج للخوخ على الساحة العالمية مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للخوخ. حيث تقدر المساحة المحصودة بفاكهة الخوخ بحوالي 67 ألف هكتارًا. كما يلعب الخوخ دورًا حيويًا في القطاع الزراعي للعديد من المناطق في البلاد، سواء في الشمال خاصة إميليا رومانيا (المنطقة المنتجة للخوخ في البلاد) وبيدمونت والجنوب (كامبانيا في المقام الأول).

علاوة على ذلك في عام 2019/2020، جمعت البلاد حوالي 1.25 مليون طن متري من الخوخ. أما في موسم المحاصيل 2020/2021، أظهر إنتاج الخوخ في إيطاليا أيضًا انخفاضًا كبيرًا حيث انخفض بما يقرب من 1.1 مليون طن متري. علاوة على ذلك في 2021/2022، نما إنتاج إيطاليا من الخوخ بنسبة 15٪، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الإنتاج في المناطق الجنوبية من البلاد وبلغ إجماليه حوالي 1.3 مليون طن متري. بعض المستوردين الرئيسيين للخوخ الإيطالي هم ألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك وبولندا والمملكة المتحدة وسويسرا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

اليونان من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تأتي اليونان بالمركز الرابع في العالم من حيث حجم إنتاج الخوخ. حيث يتم استخدام حوالي 41 ألف هكتار من أراضي الدولة لإنتاج الخوخ. تأتي الحصة الأكبر من الإنتاج اليوناني لهذه الفاكهة من الجزء الشمالي من البلاد، مقدونيا مع كون إيماثيا وبيلا المقاطعات الرئيسية المنتجة في المنطقة.

في موسم المحاصيل 2019/2020، تم تقدير حجم إنتاج الخوخ في اليونان ب902 ألف طن متري. أما في موسم 2020/2021، كانت اليونان واحدة من الدول القليلة التي شهدت نموًا في إنتاج الخوخ، والذي وصل إلى 938 ألف طن متري. كما في موسم 2021/2022، أظهر حجم الخوخ المحصود في اليونان أيضًا نموًا إيجابيًا بسبب الظروف الجوية الجيدة حيث وصل إلى مليون طن متري. علاوة على ذلك تعد اليونان واحدة من المصدرين البارزين للخوخ في الاتحاد الأوروبي. كما يذهب الجزء الأكبر من صادرات البلاد إلى أوروبا الشرقية، بينما تبذل محاولات لتعميق موطئ قدمها في الشرق الأوسط. ومع ذلك، في أوروبا الغربية، يواجه المصدرون اليونانيون منافسة قوية من إسبانيا وإيطاليا، اللتين تتمتعان جغرافياً بوضع أفضل.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة في إنتاج الخوخ حول العالم مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للخوخ. يتم استخدام حوالي 45.3 ألف هكتار من أراضي الدولة لحصاد هذه الفاكهة. كما تعد كاليفورنيا وساوث كارولينا وجورجيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا من الخمس الولايات الرائدة في إنتاج الخوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، مع تفوق كاليفورنيا بقوة على منافسيها.

علاوة على ذلك في عام 2019/2020، جمعت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر بقليل من 775 ألف طن متري من الخوخ. كما انخفض إنتاج البلاد من هذه الفاكهة إلى 758 ألف طن متري في موسم 2020/2021، وانخفض أيضًا إلى 687 ألف طن متري في 2021/2022. علاوة على ذلك في موسم المحاصيل المقبل، من المتوقع أن يزداد حجم إنتاج الخوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، مسجلاً زيادة بنسبة 20٪ على أساس سنوي، ليصل إلى ما يقرب من 824 ألف طن متري. إن وجهات التصدير الرئيسية في الولايات المتحدة هي كندا والمكسيك. في غضون ذلك، من المتوقع أن تنخفض واردات الولايات المتحدة من الخوخ  في العام المقبل، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض الشحنات من تشيلي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

تركيا من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

على الرغم من تذبذب الخوخ كل عام، إلا أن تركيا من بين أفضل الدول إنتاجا للخوخ وعادة ما تكون من أكبر ثلاث دول مصدرة في العالم. تزرع أشجار الخوخ بشكل رئيسي في منطقة بحر إيجة الوسطى مناطق الأناضول ومرمرة والبحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا.علاوة على ذلك  انخفض إجمالي إنتاج الخوخ في 2020/2021 بشكل طفيف مقارنة بالعام السابق بحوالي 770.000 طن متري. كان هذا بسبب أضرار البرد خلال شهر يونيو. بالنسبة لموسم 2021/2022، فإن إجمالي إنتاج الخوخ ارتفع إلى 771،459 طن متري.

إيران من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تأتي إيران في المرتبة السابعة في إنتاج الخوخ حيث أنتجت ما يقارب 422.365 طن متري في عامنا الحالي مما جعلها من أكثر الدول أنتاجا للخوخ.

مصر من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تأتي مصر في المرتبة الثامنة في إنتاج الخوخ حيث أنتجت ما يقارب 360.723 طن متري في عامنا الحالي مما جعلها من أكثر الدول أنتاجا للخوخ.

تشيلي من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

احتلت تشيلي المرتبة التاسعة في إنتاج الخوخ حيث أنتجت ما يقارب 332.824 طن متري في عامنا الحالي مما جعلها من أكثر الدول أنتاجا للخوخ.

كوريا الجنوبية من أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

تعد كوريا الجنوبية من أكثر الدول أنتاجا للخوخ حيث تأتي في المرتبة العاشرة في قائمتنا وذلك بمعدل إنتاج 295,281 طن متري سنويًا.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم
أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

أكثر الدول العربية المنتجة للخوخ في العالم

تشتهر معظم الدول العربية بمناخها المعتدل مما يجعل مناجها ممتازًا لزراعة الخوخ. والتالي بعض من أكثر الدول العربية المنتجة للخوخ في العالم:

  1. مصر بمعدل إنتاج  360.723 طن متري
  2. الجزائر بمعدل إنتاج  169 ألف طن متري
  3. تونس بمعدل إنتاج  123 ألف طن متري
  4. المغرب بمعدل إنتاج 95 ألف طن متري
  5. الأردن بمعدل إنتاج 57 ألف طن متري
  6. سوريا بمعدل إنتاج 36 ألف طن متري

معلومات عن زراعة الخوخ

يزدهر الخوخ في نطاق محدود من المناخات القارية الجافة أو المناخات المعتدلة. تحتاج معظم أصناف الخوخ إلى 500 ساعة من المناخ البارد بين 0 إلى 10 درجات مئوية. حيث يحدث تفاعلات كيميائية مهمة في المواسم الباردة على الرغم من أن النبات قد يبدو خاملاً. بعد فترة التبريد، يدخل النبات في حالة من السكون وهو النوع الثاني من السكون. يتطلب النبات طقسًا دافئًا حتى تنمو البراعم وتنكسر. يمكن أن تزدهر الأشجار في درجات حرارة تتراوح بين -26 إلى -30 درجة مئوية، لكن البراعم تصبح أقل تحملاً للبرودة خلال أواخر الشتاء. في نهاية المطاف، تكون حرارة الصيف مطلوبة حتى تنضج نبات الخوخ ثم تبدأ ظهور الثمار في السنة الثالثة من الزراعة. يمكن أن يتراوح عمر النبات بين 7 و 15 عامًا.

أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم
أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم

الفوائد الصحية للخوخ

لا تنخدع بصغر حجم الخوخ وجلده الرقيق. تحتوي حبة الخوخ الواحدة على حوالي 11٪ من فيتامين سي الذي تحتاجه كل يوم. كما تمتلك هذه الفاكهة الكثير من الفوائد الأخرى ومن هذه الفوائد:

المساعدة على شفاء الجروح من الفوائد الصحية للخوخ

تحتوي حبة خوخ واحدة فقط على حوالي 11٪ من فيتامين سي الذي تحتاجه كل يوم. تساعد هذه المغذيات جسمك على التئام الجروح وتحافظ على قوة جهاز المناعة لديك. كما أنه يساعد في التخلص من الجذور الحرة المواد الكيميائية التي تم ربطها بالسرطان لأنها يمكن أن تتلف خلاياك.

المساعدة على تقوية البصر من الفوائد الصحية للخوخ

يحتوي الخوخ على مضاد للأكسدة يسمى بيتا كاروتين وهو الذي يعطي الخوخ لونه البرتقالي الذهبي الجميل. عندما تأكله، يحوله جسمك إلى فيتامين أ، وهو مفتاح الرؤية الصحية. كما أنه يساعد في الحفاظ على أجزاء أخرى من جسمك، مثل جهاز المناعة.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي من الفوائد الصحية للخوخ

يمكن أن تمنحك حبة خوخ متوسطة الحجم ما يصل إلى 6٪ إلى 9٪ من الألياف التي يحتاجها جسمك كل يوم. كما يعد من الأطعمة الغنية بالألياف التي تحمي من المشاكل الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم. لكن فائدته الأكبر هي مساعدته للجهاز الهضمي حيث أن الحصول على ما يكفي من الألياف يمكن أن يساعد في منع الإمساك.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر الدول إنتاجا للخوخ أكثر 10 دول منتجة للخوخ في العالم، كما تحدثنا عن أكثر الدول العربية المنتجة للخوخ في العالم، معلومات عن زراعة الخوخ، الفوائد الصحية للخوخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *