المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم

أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم، هذا المعدن الثمين والذي يرغب جميع الناس باقتنائه سواء كانوا رجالًا أم نساءً. في حين تعمل الكثير من الدول على إنتاج الذهب وذلك لما له من تأثير كبير على القوة الاقتصادية لأي بلد ينتج الذهب. إلا أن التغيرات التي طرأت على الدول المنتجة للذهب قلبت الموازين، حيث كانت جنوب أفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم. فقد تم استخراج ما يزيد عن 1000 طن من الذهب منها سنة 1970، إلا أن إنتاجها انخفض بسرعة كبيرة، حتى خرجت من قائمة أكثر 10 دول منتجة للذهب كما خرجت دولة بيرو. فمن هي اليوم أكثر الدول إنتاجا للذهب حول العالم؟ لذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على منصة المنتج أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم، كذلك أكبر الدول العربية المنتجة للذهب وأكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا،كما سنبين أكبر مناجم الذهب في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم

تعتبر دولة الصين وأستراليا وروسيا من أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم. وتبعًا للإحصائيات التابعة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكي سنة 2021 فقد بلغ حجم إنتاج مناجم الذهب في كافة أنحاء العالم ما يقارب من 3478.1 طن متري “MT”. وهذا ما يعادل تقريبًا الذهب المنتج سنة 2020 بحسب وكالة سبوتنيك. وجاءت قائمة أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب كما يلي:  
الرقم الدولة الإنتاج السنوي
1 الصين 370 طن
2 روسيا 255 طن
3 أستراليا  327.8 طن
4 الولايات المتحدة الأمريكية 180 طن
5 كندا 170,6 طن
6 غانا 138.7 طن
7 البرازيل 107,0 طن
8 أوزبكستان 101,6 طن
أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم
أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم
اقرأ أيضا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

الصين أكثر الدول إنتاجا للذهب

تعد الصين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم فقد جاءت الحيازات الجماعية في صناديق الذهب المتداولة في الصين إلى ما يقارب 75 طنًا. وهذا ما يعادل 4 مليار دولار أمريكي “28مليار يوان صيني”. من جانب آخر عملت الصين على تعدين 370 طن متري سنة 2021. وبهذا شكل إنتاج الصين لوحدها ما يقارب 11% من إجمالي الإنتاج العالمي للذهب، وهذا تبعًا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تعد روسيا بالمركز الثاني من بين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم، فقد ارتفع إنتاج روسيا خلال الأعوام القليلة الماضية من 255 طن متري سنة 2017، إلى 331.1 طن متري سنة 2021 م. كما تسعى روسيا لزيادة إنتاجها من الذهب لتصبح أكبر منتج للذهب في العالم بحلول سنة 2029. والجدير ذكره هنا أن معظم الذهب في أوروبا مصدره روسيا والتي سبقت دولة أستراليا سنة 2019، لتصبح ثاني أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم. في حين تشتري الحكومة الروسية ما يقارب ثلثي الذهب المنتج محليًا. كما أنه تبعًا لبيانات المسح الجيولوجي الأمريكي، فقد وصل احتياطي الذهب الروسي إلى ما يقارب 6800 طن متري. وبهذا تملك روسيا ثاني أكثر احتياطي من الذهب عالميًا وذلك بعد أستراليا. اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

أستراليا من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تعد أستراليا ثالث أكبر منتج للذهب في العالم، حيث وصل إنتاجها من الذهب إلى ما يقارب 327.8 طن متري. في حين يعد الذهب ثالث أكبر صادرات أستراليا. كما توضح البيانات التاريخية أن الذهب قدم لاستراليا عوائد جذابة في دورات التيسير النقدي وما بعد. حيث قدم الذهب بالدولار الأسترالي متوسط ​​عائد سنوي قدر ب 2.6٪، متفوقًا بهذا على الأصول الْرئيسية الأخرى. كذلك تعد منطقة بيلبارا من أكبر منتجي الحديد الخام في العالم. وتعمل حاليًا على زيادة التنقيب عن الذهب وهذا بفضل الاكتشاف الكبير للذهب سنة 2017 من قبل شركة “TSXV”.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم. حيث وصل معدل إنتاجها من الذهب سنة 2021 ما يقارب 180 طن متري. بانخفاض قدر ب 20 طن متري عن العام السابق. والجدير ذكره هنا أنه يتم إنتاج الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية في أكثر من 40 منجمًا للعقدة. والكثير من مناجم الغرينية الأصغر في غرب البلاد، كذلك مناجم الغرينية الكبيرة في ألاسكا. في حين قدرت احتياطيات الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية بـ 3000 طن متري.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تحتل كندا المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم. حيث وصل معدل إنتاجها من الذهب سنة 2021 ما يقارب 170,6 طن متري. وتعد مقاطعتي أونتاريو وكيبيك أكبر المقاطعات المنتجة للذهب في كندا. حيث يشكلان سويةً أكثر من 70% من إنتاج الذهب في كندا. اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للباذنجان أكثر 8 دول منتجة للباذنجان في العالم

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تحتل البرازيل المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم. حيث وصل معدل إنتاجها من الذهب سنة 2021 ما يقارب 107,0 طن متري. فهي تعمل على إنتاج كميات كبيرة من الذهب من مناجمها الضخمة. وأشهرها منجم باراكاتو الذي يقع في ولاية ميناس جيرايس، والمملوك لشركة Kinross Gold. التي قامت بإنتاج حوالب 567 ألف أوقية من الذهب سنة 2020.

أوزبكستان من أكثر الدول إنتاجا للذهب

تحتل أوزبكستان المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم. حيث وصل معدل إنتاجها من الذهب سنة 2021 ما يقارب 101,6 طن متري. في حين تعد دولة أوزباكستان موطنًا لأكبر منجم مفتوح للذهب في العالم، وهو منجم Muruntau هذا المنجم الذي أنتج مايزيد عن 50 مليون أوقية من الذهب حتى الآن وهو ما يعادل 1600 طن. اقرأ أيضا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند

أكبر مناجم الذهب في العالم

إن أكبر 10 مناجم لاستخراج الذهب في العالم توجد في تسع بلدان مختلفة في أمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا ووأوقيانوسيا. وهذه المناجم العشرة تنتج ما يقارب 13 مليون أوقية من الذهب، وهذا ما يعادل 12٪ من إنتاج الذهب العالمي. وسنبين فيما يلي أكبر مناجم الذهب في العالم حسب الإنتاج وهي كالتالي:
  1. مجمع التعدين في ولاية نيفادا في أمريكا: والذي يضم 8 مناجم. كما ينتج 3,31 مليون أوقية من الذهب، ما يعادل 2,9% من الإنتاج العالمي للذهب.
  2. كذلك منجم مورونتو “Muruntau mine” في أوزبكستان: ينتج 2,99 مليون أوقية من الذهب، ما يعادل 2,6% من الإنتاج العالمي للذهب.
  3. كذلك منجم جراسبيرج “Grasberg mine” في إندونيسيا: ينتج 1,37 مليون أوقية من الذهب، ما يعادل 1,2% من الإنتاج العالمي للذهب.
  4. أيضا منجم أوليمبيادا في روسيا: ينتج 1,18 مليون أوقية من الذهب، ما يعادل 1% من الإنتاج العالمي للذهب.
  5. كذلك منجم بويبلو فيجو “Pueblo Viejo” في جمهورية الدومينيكان: ينتج 814 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,7% من الإنتاج العالمي للذهب.
  6. أيضا منجم كيبالي في جمهورية الكونغو الديموقراطية: ينتج 812 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,7% من الإنتاج العالمي للذهب.
  7. منجم كاديا في أستراليا: ينتج 764,89 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,7% من الإنتاج العالمي للذهب.
  8. منجم ليهير “Lihir” في بابوا غينيا الجديدة: ينتج 737,08 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,6% من الإنتاج العالمي للذهب.
  9. كذلك منجم كندي مالارتيك في كندا: ينتج 714,78 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,6% من الإنتاج العالمي للذهب.
  10. كما أن منجم بودينجتون في أستراليا: ينتج 696 ألف أوقية من الذهب، ما يعادل 0,6% من الإنتاج العالمي للذهب.

أكبر الدول العربية إنتاجا للذهب

جاءت أكبر الدول العربية المنتجة للذهب كما يلي:
  1. المملكة العربية السعودية: والتي تأتي في مقدمة الدول العربية المنتجة للذهب، حيث تنتج حوالي 323 طن من الذهب.
  2. تليها دولة لبنان: في المرتبة الثانية حيث تمتلك العديد من مناجم الذهب الكبيرة. وتنتج منها أكثر من 286 طن من الذهب، في حين تحتل لبنان المرتبة 20 في قائمة أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم.
  3. ثم دولة الجزائر: التي تحتل المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول العربية المنتجة للذهب الأصفر، حيث تنتج ما يزيد عن 17 طنًا من الذهب. في حين حصلت على المركز السادس والعشرين في قائمة أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم.
  4. تليها ليبيا: في المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول العربية المنتجة للذهب الأصفر، فهي تملك أكثر من 116 طن من الذهب. وذلك بفضل وجود العديد من مناجم الذهب فيها. في حين تحتل ليبيا المركز 33 في قائمة أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم.
  5. تليها دولة العراق: التي حصلت على المرتبة الخامسة عربيًا والثامنة والعشرين عالميًا، وهذا بفضل احتوائها على مناجم المعدن النفيس الكثيرة، فهي تنتج أكثر من 96 طن من الذهب الأصفر.
  6. ثم تأتي جمهورية مصر العربية: في المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول العربية المنتجة للذهب الأصفر، فهي تنتج ما يزيد عن 79 طن من حجم الذهب الاحتياطي. كما تحتل المركز 40 عالميًا في إنتاج الذهب.
  7. دولة الكويت: في المرتبة السابعة من حيث أكثر الدول العربية المنتجة للذهب الأصفر، فهي تملك حوالي 79 طنًا من الحجم الاحتياطي للذهب. كذلك نالت على المركز 41 في قائمة أكثر الدول إنتاجا للذهب في العالم.
  8. المملكة الأردنية الهاشمية: التي احتلت المركز الثامن عربيًا و49 عالميًا بإنتاج الذهب، حيث بلغ معدل إنتاجها من الذهب ما يقارب 42.5 طن من الذهب.
اقرأ أيضا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

أكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا

تعد دولة غانا أكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا، كذلك تحتل المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المنتجة للذهب في العالم. حيث وصل معدل إنتاجها من الذهب سنة 2021 ما يقارب 138.7 طن متري. كما يعود تاريخ صناعة تعدين الذهب في غانا للقرن الـ19، كذلك تعد دولة غانا المنتج الأساسي للذهب في قارة أفريقيا. ووتبعًا لإحصائيات مجلس الذهب العالمي، فإن دولة غانا هي البلد الإفريقي الوحيد الموجود في قائمة أكثر 10 دولة منتجة للذهب في العالم. في حين استطاعت غانا الاستفادة من مناجم الذهب منخفضة التكلفة، كذلك عملت بسياسات أكثر ملائمة. كما أن أكبر شركات الذهب في جنوب أفريقيا كشركة أنغلوغولد أشانتي، وغولد فيلدز، تحول تركيزها إلى دول أخرى مثل دولة غانا، ذلك لسهولة ورخص عمليات التنقيب فيها.
أكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا
أكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا
الأسئلة الشائعة
ما هي اكثر دوله تنتج الذهب؟

تعد الصين أكبر دولة منتجة للذهب في العالم.

كم يبلغ انتاج مصر من الذهب؟

يبلغ انتاج مصر من الذهب ما يقارب 16 طن سنويًا، كما يأتي معظمه من منجم السكري الذي يوجد في صحراء النوبة.

ما هو اغلى عيار ذهب في العالم؟

يعد القيراط (وهو وحدة قياس نقاوة) مقياس لدرجة نقاوة الذهب، والذهب الصافي يكون 24 قيراط. بمعنى آخر كلما كانت سبيكة الذهب قريبة لل 24 قيراط تكون تحوي على نسبة عالية من الذهب وبذلك تصبح أغلى وأثمن.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للذهب أكثر 8 دول منتجة للذهب في العالم، كذلك أكبر الدول العربية المنتجة للذهب وأكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا،كما تعرفنا على أكبر مناجم الذهب في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *