المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للسكر أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسكر أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم، تقدم السكر لنا بجودة مختلفة وأسعار تنافسية. من بين الكثير من المواد الغذائية الضرورية، يعتبر السكر من المواد الغذائية الأكثر تفضيلًا وذلك لإضافته طعمًا حلوًا لأي طعام. وعلى الرغم من أن بعض الحميات الحديثة تشير إلى عدم تناوله البتة إلا أنه لا يمكننا الاستغناء عنه بشكل نهائي لاحتوائه على السعرات الحرارية العالية التي تقدم الطاقة والنشاط لأجسامنا. 

بالإضافة إلى ذلك فإننا سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للسكر، أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم، وأكثر الدول المستورة للسكر، أكبر مصنع لإنتاج السكر، بالإضافة إلى أكثر الدول المصدرة للسكر.

أكثر الدول إنتاجا للسكر في العالم أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تنتج العديد من الدول السكر ولكن بعض الدول تتميز بقدرتها الكبيرة على إنتاج السكر بكميات كبيرة وهي:

الرقمالدولةالإنتاج السنوي
1البرازيل38.9 مليون طن
2الهند32.5 مليون طن
3الاتحاد الأووبي21.2 مليون طن
4تايلاند13.7 مليون طن
5الصين10.3 مليون طن
6الولايات المتحدة الأمريكية8.9مليون طن
7الباكستان7.4 مليون طن
8روسيا6.5 مليون طن
9المكسيك6.3مليون طن
10استراليا4.7 مليون طن

البرازيل أكثر دولة إنتاجا للسكر في العالم

تتصدر البرازيل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج السكر وذلك بسبب المناخ المناسب الذي تتمتع به البرازيل  لزراعة قصب السكر من هطولات مطرية غزيرة. بالإضافة إلى ذلك تتوفر وسائل نقل قوية تسمح بنقل قصب السكر ومعالجته لتحويله إلى السكر الأبيض.

كما أن البرازيل تعالج قصب السكر لاستخراج الإيثانول منه وهذا ما يحافظ على سوق السكر في البرازيل، ولهذا السبب تعمل الدولة بشكل لمستمر على تقديم السكر والإيثانول.

بينما تقوم دولة الهند بإنتاج وتصدير السكر الأبيض منخفض الجودة، فإن البرازيل تقوم بتصدير السكر الخام بالجودة الأولى والأفضل إلى مختلف دول العالم.

الهند في المرتبة الثانية عالميا في إنتاج السكر

تعتبر الهند ثاني أكثر دولة إنتاجا للسكر في العالم بعد البرازيل وتنتج ما يقارب 30 مليون طن سنويًا، وبسبب ضخامة الإنتاج والاستهلاك لديها فقد أنتجت الكثير من السكر في الأعوام الماضية. ونتيجًة لذلك فقد حصل انخفاض ملحوظ في أسعار السكر في جميع دول العالم.

الاتحاد الأوروبي من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

يعتبر الاتحاد الأوروبي من أكثر الدول إنتاجًا لبنجر السكر في العالم. كما تتم زراعته في النصف الشمالي من أوروبا بسبب الظروف المناخية الجيدة الملائمة لزراعته. كما أن زراعة بنجر السكر تتركز في فرنسا وألمانيا وبولندا. علاوًة عل ذلك فإن الاتحاد الأوروبي يقوم بتكرير السكر المستورد ولكن بشكل أقل بكثير.

على الرغم من حدوث تراجع في زراعة للبنجر في الأعوام الماضية. وذلك بسبب فيروس البنجر الأصفر الذي غزا محصول البنجر، إلا أن دول الاتحاد الأوروبي ستظل مستورداً صافياً للسكر الأبيض في المستقبل.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للتمر

تايلاند من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تعتبر تايلاند من أكثر الدول المنتجة للسكر في العالم أيضاً فهي تقوم بإنتاج السكر بشكل كبير كما أنها أنتجت ما يقارب 13 مليون طن من السكر الخام الأبيض. علاوًة على ذلك فإن تايلاندا تقوم بالحصاد بشكل يدوي وذلك بسبب صعوبة تحمل تكلفة الآلات الزراعية على بعض المزارعين.

كما أن تايلاندا قد تأثرت بشكل كبير بموجة الجفاف والأحوال الجوية السيئة التي اجتاحت البلد في السنوات الماضية. ونتيجًة لذلك فقد حصل تراجع كبير في إنتاج السكر في تايلاندا.

الصين من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تعتبر الصين من أكثر الدول إنتاجا للسكر في العالم. كما أن الصين تقوم بزراعة قصب السكر وبنجر السكر وخاصة في منطقة قوانغشي. ولكن في عام 2009 تأثرت الصين بشكل كبير بموجة جفاف قوية وبفيضانات قد أدت إلى انخفاض الإنتاج وبعد ذلك قامت الصين بإدخال الري عليها. 

كما أن الصين تستخدم الطريقة اليدوية لحصاد قصب السكر مع محاولاتها الدائمة لاستخدام المكننة بالحصاد. بالإضافة إلى ذلك إن الصين تحتل المرتبة الرابعة عالمياً إلا أنها تقوم باستيراد السكر وذلك بناءً على الطلب المحلي.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تعتبر الولايات المتحدة من الدول المنتجة للسكر بكميات كبيرة فهي تقوم بزراعة القصب والبنجر. كما أن إنتاج السكر لديها يهيمن أيضًا على إنتاج الإيثانول على الرغم من أنه يتم إنتاجه من الذرة وليس من قصب السكر. بالإضافة إلى ذلك تزرع  الولايات المتحدة الأمريكية البنجر في المناطق الشمالية من الولايات المتحدة.

الباكستان من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تعتبر الباكستان من أكثر الدول إنتاجا للسكر بشكل كبير ويعتبر  قصب السكر في الباكستان من المحاصيل الرئيسية، ولكن الباكستان تزرع قصب السكر لاستخراج السكر والايتانول. كما أن إنتاج الدولة منه قد قارب 4.8 مليون طن متري من السكر في السنة وهو معدل جيد.

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تعد روسيا من اكثر الدول إنتاجا للسكر في العالم وذلك بتفوقها على فرنسا بالقدرة الإنتاجية. كما ضاعفت روسيا إنتاجها من السكر في العام الماضي و خططت لزراعة مناطق محددة بالبنجر لزيادة إنتاجها وتلبية الطلب المحلي.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للمانجو

المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

تنتج المكسيك كميات كبيرة كل عام من السكر، أما بالنسبة لهذا العام فقد تأثر إنتاجها بشكل كبير بسوء الأحوال الجوية، ونتيجًة لذلك، قد حصل تراجع ملحوظ في إنتاج السكر.

كما استقر إنتاج المكسيك من السكر في هذا العام لكنه سيتم فيما بعد تحديده حسب الاحتياجات المحلية والطلب الأمريكي.

إضافةً إلى ذلك فإنه على أثر انخفاض أسعار السكر فإن بعض مزارعين قصب السكر في المكسيك قاموا بالإضراب بسبب تدني سعره.

استراليا من أكثر 10 دول منتجة للسكر في العالم

لا تشتهر استراليا زراعياً بزراعة قصب السكر أو البنجر فهو لا يمثل بالنسبة لزراعتها سوى نسبة 2%. ولكن استراليا تعد أكثر دولة منتجة للسكر في قارة أوقيانوسيا.

أكثر الدول المنتجة للسكر في العالم
أكثر الدول إنتاجا للسكر في العالم

أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم

تم إنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج السكر في مصر في محافظة المنيا، كما قدرت استثماراته بمليار دولار تقريبًا. ولكن هذا المصنع هو المصنع الأكبر في العالم لصناعة السكر المستخرج من البنجر فقط، حيث أنه ينتج ما يقارب 900 ألف طن سنويًا. كما أن الهدف من هذا المشروع هو استصلاح حوالي 181ألف فدان من الأراضي الصحراوية لإنتاج 2.5 مليون طن سنويًا من بنجر السكر.

إضافًة إلى ذلك فإن هذا المشروع من أكبر المشروعات الزراعية الصناعية في مصر منذ عام 1952، حيث أن هذا المشروع يعمل  على استصلاح الأراضي الصحراوية

أكثر الدول المصدرة للسكر

تعتبر البرازيل أكثر دولة مصدرة للسكر في العالم. كما أنها قد صدرت ما يقارب 24.4 مليون طن من السكر ويتم تصدير حوالي ثلثي السكر المنتج. كما أنه تعتمد 100دولة في العالم على البرازيل في تصدير السكر، وإليكم أكثر الدول المصدرة للسكر في العالم وهي:

  • البرازيل
  • تايلاند 
  • استراليا 
  • الهند

أكثر الدول المستوردة للسكر

تعتبر الصين أكبر مستورد للسكر في العالم. كما أن الصين استوردت في عام 2016 ما يقارب 6 مليون طن من السكر. كما تعد إندونيسيا والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول المستوردة للسكر في العالم.

 

الرقم البلد كمية السكر المصدرة(مليون طن متري) البلد كمية السكر المستوردة (مليون طن متري)
1 الصين 6.0 البرازيل 24.4
2 إندونيسيا 3.6 تايلاند 7.80
3 الإتحاد الأوروبي 3.0 أستراليا 3.70
4 الولايات المتحدة الأمريكية 3.0 الهند 3.00
5 الإمارات العربية المتحدة 2.5 غواتيمالا 2.30
6 بنغلاديش 2.3 الإتحاد الأوروبي 1.50
7 ماليزيا 2.0 المكسيك 1.28
8 كوريا الجنوبية 1.9 كوبا 0.95
9 الجزائر 1.9 كولومبيا 0.60
10 نيجيريا 1.5 الإمارات العربية المتحدة 0.23

زراعة قصب السكر والبنجر

تستمر المنافسات بين الدول والشركات العالمية بشكل دائم على إنتاج السكر وتصديره، كما أن الأحوال والظروف الجوية هي المؤثر الرئيسي الأكبر في نجاح زراعة وإنتاج السكر في مختلف دول العالم. لذلك كان من الضروري أن نعرف أين تتم زراعة قصب السكر والبنجر وماهي الظروف الملائمة لزراعته.

حيث أنه يتم استخراج السكر من محصولين رئيسيين وهما بنجر السكر وقصب السكر اللذان يزرعان في مناطق لها مناخات مختلفة في أنحاء العالم. على سبيل المثال البنجر يزرع وينمو في الطقس البارد الرطب. بينما ينمو القصب في مناخ مختلف تماماً في المناطق الدافئة الاستوائية.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب الدول التي تشتهر بإنتاج السكر هي الدول التي تزرع قصب السكر وتعرف بالدول الأكثر إنتاجًا للسكر في العالم.

الأسئلة الشائعة

ماهي أكبر دولة مصدرة للسكر؟


تعتبر الهند من أكثر الدول المنتجة للسكر في العالم وثاني أكبر مصدر بعد البرازيل.

من الدول العربية المنتجة للسكر؟

تعتبر مصر من أكثر الدول العربية المنتجة للسكر.

ما هو أكبر مصنع لصناعة السكر في إفريقيا؟

مصنع سكر كنانة ويقع في السودان ويعتبر أكبر مصنع لصناعة السكر من قصب السكر في إفريقيا.

ختامًا يجب أن نذكر بأنه يتم استخراج 70% من السكر من قصب السكر لذلك فإن أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر هي أكثر الدول إنتاجا للسكر في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *