المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم، حيث تعتبر الزراعة إحدى أهم القطاعات التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا فهي تلعب دورًا كبيرًا في الاقتصاد العالمي. كذلك تقدم أهم المنتجات التي تلبي الاحتياجات الغذائية للسكان في العالم. لذلك نرى دومًا الدول التي تعتمد صادراتها على الإنتاج الزراعي تحظى باقتصاد مميز وقوي، وهذا ما دفع الكثير من الدول بالاتجاه نحو الزراعة وتنميتها. في حين يوجد الكثير من الدول المنتجة للسلع الزراعية حول العالم، والتي تعتمد على المنتجات الزراعية لتنمية اقتصادها. وبالتالي سنبين في مقالنا اليوم على منصة المنتج أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم. كما سنتعرف على ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا، وأكبر الدول الزراعية في أفريقيا. كذلك ترتيب الدول العربية من حيث الزراعة ابقوا معنا.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم، تساهم بشكل كبير في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. علاوة على ذلك، فهي تحظى باقتصاد قوي جدًا. لذلك سنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للسلع الزراعية في العالم وهي كما يلي:

 

الرقم الدولة حجم الإنتاج
1 الولايات المتحدة الأمريكية 513.7 مليون طن
2 ثم الصين 230.4 مليون طن
3 ثم البرازيل 230.4 مليون طن
4 تليها الأرجنتين 120.6 مليون طن
5 كذلك الهند 88.9 مليون طن
6 أيضًا فرنسا 76.5 مليون طن
7 ثم روسيا 53.7 مليون طن
8 كذلك ألمانيا 47.2 مليون طن

 

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر إنتاجا للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 513.7 مليون طن. كذلك تولي الحكومة أهمية كبيرة للزراعة، وتعمل أمريكا على إنتاج كميات كبيرة من الذرة وحبوب السورغم. كما يساهم النشاط الزراعي بـ 100 مليار دولار أمريكي في اقتصاد البلاد. كذلك قدر حجم إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية السنوي بما يقارب 307.4 مليار دولار. كما بلغت قيمة صادراتها العام الماضي ما يقارب 147.9 مليار دولار أمريكي.

الصين ثاني أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل الصين المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المنتجة للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 230.4 مليون طن. كما تمثل الصين مصدرًا لما يقارب 50% من إمدادات الخضار في جميع أنحاء العالم. كما يعمل عدد كبير من سكان الصين في مجال الزراعة. في حين قدر حجم إنتاج الصين السنوي بما يقارب 1.56 تريليون دولار، وذلك وفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة. كذلك تمتلك الصين 10% فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، بالرغم من ذلك فإنها تنتج حوالي ربع إنتاج الحبوب في العالم. كذلك تعد من أكثر الدول إنتاجا للقطن والفواكه والخضروات، كذلك اللحوم والدواجن والبيض.

البرازيل ثالث أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل البرازيل المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المنتجة للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 230.4 مليون طن. كما تنتج البرازيل كميات كبيرة جدًا من السكر والقهوة وعصير البرتقال. لكن مع ذلك لديها مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة. كذلك تعد البرازيل أكبر الدول إنتاجا لفول الصويا والسكر الخام. وقد وصلت صادراتها من فول الصويا إلى نحو 28.6 مليار دولار أمريكي سنة 2020. في حين قُدر حجم إنتاج البرازيل السنوي ما يقارب 135.8 مليار دولار أمريكي، ذلك وفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة.

الأرجنتين رابع أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل الأرجنتين المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 120.6 مليون طن. كما تقدم الأرجنتين معظم احتياجات العالم من القمح وفول الصويا واللحوم، فضلًا عن أنها أحد المصدرين الأساسيين للصوف.

الهند خامس أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل الهند المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 88.9 مليون طن. كذلك تلعب الزراعة دورًا هامًا في الاقتصاد الهندي، كما تشمل المحاصيل الزراعية الرئيسية التي تنتجها الهند على القمح والأرز والبقوليات. كما تعد ثاني أكثر الدول المنتجة لقصب السكر والأرز والفول السوداني. كذلك قدر حجم إنتاج الصين السنوي بما يقارب 403.5 مليار دولار أمريكي.

فرنسا سادس أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل فرنسا المرتبة السادسة من بين أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 76.5 مليون طن. وتحتل المنتجات الحيوانية جزءًا هامًا من مجمل الإنتاج. فمن الجدير ذكره، هنا أن فرنسا تنتج ما يقارب 350 نوعًا من الجبن. مع ذلك فإن منتجات الألبان التي تشتهر بها فرنسا ليست المنتجات الوحيدة التي تجعل من فرنسا تتصدر قائمة الدول الأكثر إنتاجا للسلع الزراعية. حيث تعتبر فرنسا أيضًا من أكثر الدول المنتجة للشمندر السكري.

روسيا سابع أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل روسيا المرتبة السابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية، فقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 53.7 مليون طن. كذلك تمتلك روسيا مساحات كبيرة من الأراضي القابلة للزراعة. كما تنتج روسيا الحبوب بكميات كبيرة. كذلك يعتبر القمح أكبر المحاصيل الزراعية التي تنتجها روسيا.

ألمانيا ثامن أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية


تحتل ألمانيا المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية. كما بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي حوالي 47.2 مليون طن. كذلك يتنوع إنتاج ألمانيا في القطاع الزراعي ما بين القمح والحبوب والشعير والفواكه والدواجن.

أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبلاتين أكثر 5 دول منتجة للبلاتين في العالم

ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا

تعد الزراعة من أكثر القطاعات الهامة والضرورية والتي لا غنى عنها، فضلًا عن أن لها دور كبير في نمو الاقتصاد على المستوى العالمي. كذلك تعد الزراعة من أهم القطاعات التي تسد احتياجات العالم من الغذاء. لذلك نجد أن الدول التي تستند على الزراعة في اقتصادها هي من الدول الغنية. بالتالي سنبين فيما يلي ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا وهي كالتالي:

الرقم الدولة حجم الإنتاج
1 فرنسا 76.5 مليون طن
2 روسيا 53.7 مليون طن
3 ألمانيا 47.2 مليون طن
4 رومانيا 29.4 مليون طن
5 بريطانيا 27.3 مليون طن

ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا
ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

أكبر الدول الزراعية في أفريقيا


سنبين فيما يلي أكثر الدول الإفريقية إنتاجا للسلع الزراعية وقد جاءت على النحو التالي:

 

الرقم الدولة قيمة الإنتاج الزراعي السنوي
1 نيجيريا  83.4 مليار دولار أمريكي
2 كينيا 29.9 مليار دولار أمريكي
3 مصر 27.6 مليار دولار أمريكي
4 أثيوبيا 26.2 مليار دولار أمريكي
5 الجزائر 21.7 مليار دولار أمريكي
6 تنزانيا 16.6 مليار دولار أمريكي
7 المغرب 14.2 مليار دولار أمريكي
8 غانا 13.1 مليار دولار أمريكي
9 السودان 12.7 مليار دولار أمريكي
10 أنغولا 10.6 مليار دولار أمريكي

 

وهنا نود الإشارة إلى أن أغلب الاقتصاد الأفريقي يعتمد على الإنتاج الزراعي، في حين تشكل الزراعة أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي في 8 دول أفريقية بما فيها سيراليون وغينيا بيساو ومالي. كذلك يعمل ما يقارب 70% من سكان 7 دول أفريقية في الزراعة، منها النيجر وتشاد وأوغندا. كذلك تعتبر نيجيريا أكثر الدول الأفريقية إنتاجا للسلع الزراعية حيث بلغ حجم إنتاجها ما يقارب 83.4 مليار دولار أمريكي. كما يمثل العاملون في القطاع الزراعي في نيجيريا ما يقارب 36.62% من عدد السكان. تليها كينيا في المرتبة الثانية بحجم إنتاج زراعي وصلت قيمته إلى 29.9 مليار دولار أمريكي. تليهما جمهورية مصر العربية بحجم إنتاج زراعي بلغت قيمته 27.6 مليار دولار أمريكي. كما يشكل العاملون في قطاع الزراعة في مصر حوالي 24.87% من عدد السكان.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

ترتيب الدول العربية من حيث الزراعة

تعد الجمهورية العربية المصرية أكبر الدول العربية من حيث الزراعة حيث وصلت قيمة إنتاجها الزراعي إلى ما يقارب 27.6 مليار دولار أمريكي. كذلك سنبين فيما يلي أكثر الدول العربية إنتاجا للسلع الزراعية وقد جاءت على النحو التالي:

 

الرقم الدولة قيمة الإنتاج الزراعي السنوي
1 مصر 27.6 مليار دولار أمريكي
2 الجزائر 21.7 مليار دولار أمريكي
3 المملكة العربية السعودية 15.7 مليار دولار أمريكي
4 المغرب 14.2 مليار دولار أمريكي
5 السودان 12.7 مليار دولار أمريكي
6 العراق 6.8 مليار دولار أمريكي
7 الإمارات العربية المتحدة 14.2 مليار دولار أمريكي
8 تونس 4.1 مليار دولار أمريكي
9 الأردن 4.0 مليار دولار أمريكي
10 عمان 2.5 مليار دولار أمريكي

 

اقرأ أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للساعات أكثر 8 شركات منتجة للساعات في العالم

أكثر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم

يستخدم ما يقارب 11٪ من أراضي العالم للزراعة، في حين يتم استخدام ما يقارب 26٪ من الأراضي لرعي الحيوانات. كذلك تنتج الزراعة 4 سلع أساسية: وهي الغذاء والوقود والألياف والمواد الخام. لذلك سنبين فيما يلي أكثر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم وهي كما يلي:

الصين أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم

تمتلك الصين 7٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، بالرغم من ذلك فهي تقدم الغذاء ل 22٪ من سكان العالم. كذلك تعد الصين أكبر منتج للأرز في العالم. كما أنها تصدر فول الصويا، والقمح والذرة والكثير من السلع الزراعية الأخرى.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأولى في العالم من حيث التكنولوجيا الزراعية، فهي تشتهر بعلومها الزراعية وتوفر العديد من التقنيات الزراعية. كذلك فإن أكبر محاصيل الولايات المتحدة الأمريكية هو الذرة، حيث أنتجت حوالي 247,882,000 طن متري. كما يعد فول الصويا ثاني أكبر محصول فيها حيث أنتجت 74,598,000 طن متري. أما ثالث أكبر محاصيل الولايات المتحدة الأمريكية فهو القمح، الذي أنتجت منه 69,327,000 طن متري. فضلًا عن أنها تصدر قصب السكر والبن والبطاطا وبنجر السكر والموز.

البرازيل ثالث أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم

تعد البرازيل من أقوى البلدان الزراعية، وتعتمد اعتمادًا واسعًا على الزراعة للحفاظ على اقتصاد البلاد. كذلك يتم تخصيص ما يقارب 41% من إجمالي مساحة الأراضي في البرازيل للزراعة. كما تغطي البرازيل مساحة 2.1 بليون فدان، ويتم تخصيص أكثر من 867.4 مليون فدان للزراعة. كذلك تعد البرازيل من الدول الرائدة في كافة أنحاء العالم في إنتاج قصب السكر، حيث تنتج أكثر من 600 مليون طن سنويًا. فضلًا عن أن البرازيل تعد ثاني أكبر مصدر لفول الصويا في العالم. كما تصدر البن والماشية والإيثانول وفول الصويا، كذلك تنتج 13% من البرتقال في العالم.

الهند رابع أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم

تعد الهند من أبرز الدول المصدرة للسلع الزراعية فضلًا عن أن 58% من معيشة الهنود تعتمد على الزراعة. فالزراعة في الهند هي المصدر الأساسي للدخل لنصف السكان. فضلًا عن أن الهند تعد المنتج الأول في العالم لأغلب الفواكه والخضروات، كالموز والجوافة والمانجو والبابايا والليمون. كذلك تعد أكبر منتج للقمح في العالم، والأولى بإنتاج الحليب، والثانية في إنتاج الفواكه الجافة. كما تحتل المرتبة الثالثة في إنتاج الأسماك، والرابعة في إنتاج البيض والدواجن.

هكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم. كما تعرفنا على ترتيب الدول الفلاحية في أوروبا كذلك على أكبر الدول الزراعية في أفريقيا، كذلك ترتيب الدول العربية من حيث الزراعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي اكبر دولة زراعية في العالم؟

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أكبر الدول الزراعية على مستوى العالم. فقد وصل إجمالي إنتاجها الزراعي السنوي إلى 513.7 مليون طن.

ما هي اكبر الدول العربية انتاجا للمحاصيل الزراعية؟


تعد مصر أكبر الدول العربية إنتاجا للمحاصيل الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *