المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم، حيث يبلغ متوسط إنتاج بذور السمسم في العالم 3 ملايين طن سنويًا. كما يتراوح عدد البلدان التي تنتج البذور بين 60 و 65 بلد، لكن المنتجين الرئيسيين هم في قارتي آسيا وأفريقيا. كذلك فإن بذور السمسم معروفة بقيمتها الغذائية العالية مما يجعل الطلب عليها متزايدًا. كما تعد بذور السمسم عنصرًا مألوفًا في المطبخ الآسيوي والشرق الأوسط. حيث يعطي نكهة فريدة ومميزة للطعام، وهو أيضًا المكون الرئيسي لصلصة الطحينة المشهورة عالميًا. بصرف النظر عن مذاقه، فإن بذور السمسم معروفة بقيمتها الغذائية العالية.

فيما يلي سوف نحدثكم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للسمسم، أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم، أبرز الدول المصدرة للسمسم، أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم، مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار السمسم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم، إذن، أين تنمو هذه البذور المفيدة حول العالم؟ فيما يلي أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 الهند 805.691 طن
2 الصين 764.320 طن
3 نيجيريا 751.000 طن
4 ميانمار 550.000 طن
5 تنزانيا 550.000 طن
6 السودان 366.000 طن
7 أثيوبيا 231.187 طن
8 جنوب السودان 204.068 طن
9 بوركينا فاسو 163.787 طن
10 تشاد 158.715 طن

الهند من أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

تحتل الهند المرتبة الأولى في إنتاج بذور السمسم ،مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للسمسم في العالم. كما تنتج ما يقارب  805.691 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، بفضل مناخها الاستوائي، تعد الهند واحدة من أفضل الشركات المصنعة لبذور السمسم التي توفر بذورًا عالية الجودة.كما تنتج مجموعة متنوعة من بذور السمسم مثل السمسم المقشر والطبيعي والأسود والمحمص.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الصين من أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

بعد الهند، تأتي الصين في المرتبة الثانية بين أكثر الدول إنتاجا للسمسم في العالم. كونها في المرتبة الثانية، تنتج الصين ما يقارب 764.320 طن من بذور السمسم في العام الواحد. كما تعد من أكثر الدول المستهلكة للسمسم في العالم، حيث يتم إستخدام السمسم في جميع أطباق الطعام تقريبًا. علاوة على ذلك، تنتج الصين العديد من أنواع بذور السمسم، ومنها السمسم الأسود والأحمر وغيرها. وذلك جنبًا إلى جنب مع دول جنوب شرق آسيا الأخرى.

نيجيريا من أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

تحتل نيجيريا المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للسمسم في العالم. كما أنها منتج رئيسي لبذور السمسم في جميع أنحاء العالم. حيث تنتج ما يعادل 751.000 طن من السمسم في العام الواحد. علاوة على ذلك، لقد شهدت نيجيريا تغيرًا جذريًا في إنتاج بذور السمسم خلال الأعوام الأخيرة مما رفع تصنيفها من المرتبة السادسة إلى الثالثة بين أكثر الدول المنتجة.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

 ميانمار من أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

تحتل ميانمار المرتبة الرابعة في قائمة أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم. حيث تنتج ما يقارب 550.000 طن من بذور السمسم في العام الواحد. علاوة على ذلك، كانت ميانمار ذات يوم أكبر منتج لبذور السمسم، ولكن بسبب الجفاف الأخير واللاحق الذي أصاب البلاد قد عانت الكثير من الخسائر.

تنزانيا من أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

تأتي في المرتبة الخامسة تنزانيا من بين أكثر الدول إنتاجا للسمسم في العالم. كما أنتجت تنزانيا ما يقارب 550.000 طن في العام الواحد. وهي تحتل المرتبة الخامسة كأكبر شركة مصنعة لبذور السمسم في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم
أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

أبرز الدول المصدرة للسمسم

وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو، بلغت شحنات بذور السمسم إلى ما يعادل 9.9 ألفًا من حول العالم. حيث تم تصديرها من قبل 699 مصدرًا عالميًا إلى 1941 مشتري. علاوة على ذلك، إليك قائمة بأبرز الدول المصدرة للسمسم:

الرقم الدولة كمية الأرباح بالدولار نسبة الأرباح من التصدير عالميًا
1 الصين 999 مليون دولار %27.9
2 السودان 690 مليون دولار %19.3
3 الهند 463 مليون دولار %12.9
4 نيجيريا 396 مليون دولار %11.1
5 أثيوبيا 352 مليون دولار %9.82
6 نيجير 224 مليون دولار %6.26

أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

بذور السمسم هي واحدة من أكثر البذور شعبية في العالم. السبب الرئيسي لشعبيتها هو حقيقة أنها محملة بالعناصر الغذائية والعناصر المعززة للصحة. وذلك ما يجعل الدول تتنافس بين بعضها البعض لإنتاج زيت السمسم الذي يستخلص كل القيم الغذائية للسمسم. علاوة على ذلك، فيما يلي أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 ميانمار 196.789 طن
2 الصين 194.804 طن
3 الهند 139.122 طن
4 جمهورية تنزانيا المتحدة 53.469 طن
5 السودان سابقًا 45.184 طن
6 جنوب السودان 42.500 طن
7 اليابان 41.901 طن
8 السودان 38.400 طن
9 جمهورية كوريا 25.122 طن
10 تركيا 22.824 طن

ميانمار من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

ميانمار تتصدر عالميًا في إنتاج زيت السمسم حيث بلغ متوسط إنتاجها في الفترة ما بين 2018-2022 ما يعادل 196.789 طنًا في السنة الواحدة. كما يبلغ الإنتاج السنوي للبلاد حوالي 18.3٪ من إجمالي الإنتاج العالمي من زيت السمسم.

الصين من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

الصين هي ثاني أكبر منتج لزيت السمسم في العالم، بعد ميانمار. كما يبلغ متوسط إنتاجها من 2018 إلى 2022 ما يقارب 194.804 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تشتهر الصين بإنتاج السمسم الأسود.

 الهند من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

تأتي الهند بعد الصين، حيث تعد ذات الأراضي الزراعية الرئيسية في القائمة. كما تقوم بإنتاج ما يعادل 139.122 طنًا من زيت السمسم وذلك بين عامي 2018 و 2022.علاوة على ذلك، الظروف المناخية للبلاد استوائية، تشكل مناخ ملائم لإنتاج بذور السمسم. كما إلى جانب المناخ الاستوائي، تستطيع الدولة أيضًا إنتاج بذور السمسم من مساحة محاصيلها الكبيرة الحجم.

 جمهورية تنزانيا المتحدة من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

واحتلت جمهورية تنزانيا المتحدة المرتبة الرابعة في القائمة، حيث أنتجت ما يعادل 53.469 طنًا من زيت السمسم في عامي 2018-2022. كما كان إنتاج زيت السمسم يميل بشكل كبير إلى الارتفاع على الرغم من حقيقة أن إنتاج المحاصيل الزيتية في البلاد كان يتقلب بشكل متكرر في السنوات الأخيرة.

السودان سابقًا من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

قبل أن يصبح جنوب السودان دولة مستقلة في عام 2011، كانت السودان (سابقًا) في المرتبة الخامسة في قائمة المنتجين الرائدين لزيت السمسم في العالم. كما بلغ متوسط إنتاج البلاد خلال الفترة 1993-2014، 45.184 طنًا في العام الواحد. وذلك مما يجعلها مباشرة خلف جمهورية تنزانيا المتحدة.

جنوب السودان من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

بعد حصوله على الاستقلال الكامل في عام 2011، أنتج جنوب السودان كدولة ما معدله 42.500 طن من زيت السمسم. علاوة على ذلك، حجم الإنتاج أقل بقليل من السودان السابق. مما يجعل البلد رقم ستة أكبر منتج لزيت السمسم في العالم.

 اليابان من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

اليابان هي المنتج الرئيسي السابع لزيت السمسم. كما أن متوسط إنتاج البلاد، المُبلغ عنه على مستوى المزرعة، بين عامي 2018 و 2022 هو ما يعادل 41.901 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، يتوافق حجم الإنتاج مع إجمالي الإنتاج المحلي من الزيت حسب البلد، بما في ذلك الإنتاج داخل القطاع الزراعي أو خارجه.

 السودان من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

يبلغ متوسط إنتاج زيت السمسم في السودان الحالي 38.400 طن في العام الواحد. لذلك، فإن السودان هو المنتج الثامن الرائد بعد اليابان. علاوة على ذلك، فإن كمية الإنتاج أقل من السودان سابقًا. ربما لأن الإنتاج مرتفع نسبيًا في جنوب السودان الذي كان جزءًا من السودان سابقًا.

جمهورية كوريا من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

تحتل جمهورية كوريا المرتبة التاسعة في القائمتنا أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم. كما بلغ متوسط إنتاج البلاد ما يعادل 25.122 طنًا بين 2018 و 2022. علاوة على ذلك، تنتج جمهورية كوريا الزيت السمسم للاستخدامات المحلية وللتصدير.

 تركيا من أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم

تغلق تركيا قائمة أكبر عشرة منتجين لزيت السمسم في العالم. كما يبلغ متوسط الإنتاج في البلاد 22.824 طنًا في العام الواحد. وهو أقل قليلاً من إنتاج جمهورية كوريا.

في النهاية يساهم أكبر عشرة منتجين لزيت السمسم في العالم بنسبة كبيرة من إجمالي الإنتاج في العالم. كما يتضح من التحليل أن جميع دول السودان من بين المنتجين الرئيسيين. لذلك، من المرجح أن يرتفع الإنتاج في تلك البلدان والمناطق المجاورة.

أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم
أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار السمسم

في أكتوبر  انخفض مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة الفاو  للبذور الزيتية بشكل طفيف. وذلك بانخفاض 3.1 نقطة (2.1 في المائة) عن الشهر السابق. كما يمثل أدنى مستوى منذ بداية عام 2022، ارتفع مؤشر أسعار البذور الزيتية بنسبة 4.3 في المائة فوق مستواه قبل عام. علاوة على ذلك، واصل مؤشر الزيوت النباتية تراجعه، متراجعًا 1.3 نقطة (0.8 في المائة) عن سبتمبر وتراجع بنسبة 18.2 في المائة على أساس سنوي. على النقيض من ذلك، كان مؤشر أسعار المنتجات الزيتية مستقرًا فعليًا، بارتفاع طفيف (0.2 في المائة) على أساس شهري، واستقر بنسبة 13.1 في المائة فوق مستواه في الشهر المقابل من العام الماضي.علاوة على ذلك، كان الانخفاض الجديد في مؤشر أسعار البذور الزيتية مدفوعًا بشكل رئيسي بقيم بذور السمسم المنخفضة. والتي فاقت ارتفاع أسعار بذور فول الصويا وعباد الشمس.

علاوة على ذلك بعد الارتفاع لمدة شهرين متتاليين انخفضت أسعار بذور السمسم الدولية بشكل طفيف في أكتوبر، مدعومة بشكل رئيسي. بما يلي: ضغط الحصاد الموسمي الناجم عن الهند، نظرة مستقبلية مواتية بشكل عام للإنتاج في الصين. كما تجري أنشطة البذر مخاوف بشأن الطلب المستقبلي على الواردات من الصين وسط تباطؤ النمو الاقتصادي. علاوة على ذلك، فإن الجفاف الذي طال أمده في مناطق النمو الرئيسية في الهند، بسبب انخفاض مستويات المياه.  قد قدم دعمًا محدودًا لأسعار بذور السمسم. علاوة على ذلك، ارتفعت أسعار فول الصويا العالمية في أكتوبر بعد انخفاضها المستمر لمدة خمسة أشهر. بسبب عدم اليقين بشأن آفاق التصدير في أوكرانيا وارتفاع الطلب العالمي على الواردات. بعد الانخفاض الحاد في تكاليف الاستيراد التي لوحظت مؤخرًا. في حالة بذور عباد الشمس، أدى التأخير الشديد في الحصاد في كل من الاتحاد الروسي وأوكرانيا. بسبب الأمطار الغزيرة في الآونة الأخيرة. كما أدى إلى ارتفاع طفيف في الأسعار الدولية.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل أنواع السمسم؟

إن أفضل أنواع السمسم هي التي تميل لون بذورها إلى اللون الأحمر الغامق

ما هو الفرق بين السمسم الأبيض والسمسم الأحمر؟

السمسم الأبيض: تنخفض نسبة الكالسيوم، ولذلك يُنصح بصناعة الحليب منه حيث إنه يكون مفيد للغاية لمن يعانون من حساسية اللاكتوز. أما السمسم الأحمر: يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ولذلك لا يمكن تقشيره على عكس السمسم الأبيض.

أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص؟

كل من بذور السمسم الخام والمحمصة مليئة بالمعادن المذهلة والضرورية. ومع ذلك، بقدر ما يتعلق الأمر بالاختلافات، فإن أوقية واحدة من بذور السمسم الطبيعية الجافة والخام تتكون من معادن أكثر من الأصناف المحمصة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للسمسم، أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم. كما تحدثنا عن أبرز الدول المصدرة للسمسم، أكبر الدول المنتجة لزيت السمسم، مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار السمسم.

‫53 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *