المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم

أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم، الشوفان صديق الرياضيين والمعنيين بلياقتهم ورشاقتهم، فهو الخيار الأمثل في العديد من الحميات الغذائية. وذلك لغناه بالكثير من العناصر الهامة لجسم الإنسان، كالألياف الغذائية والزنك والثيامين والفوسفور والمغنزيوم. ناهيك عن فوائده العظيمة للجملة العصبية في جسم الإنسان. فهو أحد النباتات العشبية التي تنتمي لفصيلة النجيليات. كذلك يعد الشوفان أحد أبرز أنواع الحبوب الكاملة. بمعنى آخر تحوي حبة الشوفان على أجزائها الثلاثة كاملة وهي: النخالة وسويداء البذرة والبذرة. كما بلغ حجم الإنتاج العالمي من الشوفان ما يقارب 22997181 طن من الشوفان سنويًا. لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة للشوفان كذلك فوائد الشوفان وأنواعه وقيمته الغذائية.

أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم

اكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم، هناك الكثير من الدول المنتجة للشوفان حول العالم، حيث يتم إنتاج ما يقارب 22997181 طن من الشوفان سنويًا. كما يزرع الشوفان بشكل كبير في المناطق الرطبة الباردة خصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب كندا، وشمال أوروبا وروسيا، وبعض دول البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام. وهناك الكثير من الدول المنتجة للشوفان حول العالم. أما أكثر 10 دول إنتاجًا للشوفان فهي:
الرقم الدولة الإنتاج السنوي
1 روسيا  4761365 طن
2 كندا 3018100 طن
3 بولندا 1358079 طن
4 استراليا 1299680 طن
5 فنلندا 1037400 طن
6 الولايات المتحدة الأمريكية 940130 طن
7 إسبانيا 884757 طن
8 البرازيل 878713 طن
9 المملكة المتحدة 816000 طن
10 الأرجنتين 784981 طن

أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث يتم إنتاج ما يقارب 22997181 طن من الشوفان سنويًا، وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم وهي كما يلي:

روسيا أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تتصدر روسيا قائمة أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4761365 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 2745357 هكتار. كذلك يمثل إنتاج روسيا من الشوفان أكثر من 20٪ من الإنتاج العالمي للشوفان.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل كندا المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3018100 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 926600 هكتار.

بولندا من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل بولندا المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1358079 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 477854 هكتار.

استراليا من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل استراليا المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1299680 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 821498 هكتار.

فنلندا من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل فنلندا المرتبة الخامسة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1037400 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 305400 هكتار.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 940130 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 397000 هكتار.

إسبانيا من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل إسبانيا المرتبة السابعة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 884757 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 468285 هكتار.

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل البرازيل المرتبة الثامنة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 878713 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 335434 هكتار.

المملكة المتحدة من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل المملكة المتحدة المرتبة التاسعة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 816000 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 141000 هكتار.

الأرجنتين من أكثر الدول إنتاجا للشوفان في العالم

تحتل الأرجنتين المرتبة العاشرة من حيث أكثر الدول المنتجة للشوفان في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 784981 طن من الشوفان. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 321054 هكتار.
أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم
أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية 

أكثر الدول العربية إنتاجا للشوفان

سنبين فيما يلي أكثر الدول العربية إنتاجا للشوفان وهي على النحو التالي:
  1. الجزائر: تحتل المرتبة الأولى عربيًا بإنتاج الشوفان حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من الشوفان ما يقارب 72121 طن سنويًا. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 56730 هكتار.
  2. تليها المغرب: التي تحتل المرتبة الثانية عربيًا بإنتاج الشوفان حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من الشوفان ما يقارب 15123 طن سنويًا. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 24798 هكتار.
  3. ثم تونس: التي تحتل المرتبة الثالثة عربيًا بإنتاج الشوفان حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من الشوفان ما يقارب 1470 طن سنويًا. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشوفان فيها ما يقارب 4444 هكتار.
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الشوفان

إن حبوب الشوفان هي القسم الصالح للأكل من نبات الشوفان، وتمتاز هذه الحبوب بقيمة اقتصادية كبيرة حيث يتم تسويقها محليًا وعالميًا. وذلك نتيجة تعدد استخداماتها، فحبوب الشوفان تدخل في صنع العديد من الأطباق والوجبات الرئيسية كالمخبوزات والحلويات والبسكويت، والصلصات المكثفة. كذلك يتم تحضير وجبة إفطار خفيفة من حبوب الشوفان، فضلًا عن أنها طعام مرغوب ومحبب من قبل الأشخاص الراغبين بخسارة الوزن. كَذلك يستعمل نبات الشوفان في تغذية بعض الحيوانات كالأحصنة والدواجن. كما يستعمل قش نبات الشوفان الذي ينتج من محصوله في صنع مراقد للحيوانات، فضلًا عن استعمال نبات الشوفان في صنع مادة الفيورفورال، التي تستخدم لتنقية أملاح زيوت الطعام وإزالة الأصباغ. أيضًا يدخل نبات الشوفان في صنع بعض أدوات التجميل. اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية 

القيمة الغذائية للشوفان

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في الشوفان لكل كوب “156” غرام، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية وهي كالتالي:
  • السعرات الحرارية: 300 سعرة حرارية.
  • الدهون: 10.76 غرام.
  • الدهون المشبعة: 1.89 غرام.
  • الكربوهيدرات:90 غرام.
  • الألياف: 16.5 غرام.
  • البروتينات: 26.35 غرام.

طرق استخدام الشوفان

يستخدم الشوفان بعدة طرق تختلف فيما بينها تبعًا لطريقة التصنيع، فمنها ما هو سريع التحضير ومنها ما هو بحاجة إلى المزيد من الطهي. وسنبين فيما يلي أبرز استخدامات الشوفان من الأقل إلى الأكثر تصنيعًا وهي كالتالي:
  • حبوب الشوفان الكاملة: ويقصد بها حبة الشوفان الكاملة بعد تنظيفها وإزالة القشور الخارجية عنها وهي تتكون من عدة طبقات وهي الجنين والسويداء والنخالة.
  • نخالة الشوفان: والتي تحوي على نسبة كبيرة من الألياف، ويمكن نزعها لتصبح منتجًا جديدًا يتم إضافته إلى الوصفات والأطباق لزيادة محتوى الألياف.
  • كذلك الشوفان الأيرلندي أو الشوفان الكامل المقطع: وهو نفس النوع الأول “الحبة الكاملة”، ولكن يتم تقطيعه بواسطة شفرات فولاذية حادة، إلى قطعتين أو ثلاث قطع.
  • الشوفان الاسكتلندي: هذا النوع يتم طحنه بحجر الرحى فيعطي قوام العصيدة بعد طهيه.
  • كذلك الشوفان التقليدي “المعالج بالأسطوانات“: حيث يتم طبخ الشوفان بالبخار وبعد ذلك يمرر على أسطوانات تضغطه لتكسبه شكل الرقائق المسطحة، بعد ذلك يجفف لتسحب منه الرطوبة، فهذا يجعل صلاحيته طويلة.
  • الشوفان سريع التحضير: هذا النوع يتم طبخه بالبخار مدة طويلة ثم يقطع لشرائح رقيقة جدًا، وهكذا يتمكن من امتصاص الماء بسهولة، ويتم طهيه بسرعة.

أنواع الشوفان

يمكن زراعة الشوفان كغذاء للإنسان أو للحيوانات. كما يمكن زراعته كمحصول تغطية أو محصول ممرض وسنبين فيما يلي أبرز أنواع الشوفان:
  • شوفان بدون قشرة: هذا النوع من الشوفان له قشرة، لكنها ليست ثابتة وتزال بسهولة.
  • الشوفان الأبيض هو شوفان أبيض اللون له قشرة صلبة، كذلك ينمو في المناطق الباردة الرطبة، كجنوب كندا والمناطق الشمالية من الولايات المتحدة وشمال أوروبا.
  • كذلك الشوفان الأحمر: يتميز بأنه نوع شتوي شديد التحمل، يزرع في المناطق التي يصعب فيها زراعة الشوفان الأبيض. كما يمكن استعماله كغذاء أو كمحصول تغطية، أو علف شتوي للحيوانات. وهذا النوع من الشوفان يتميز بأنه مقاوم للأمراض بشكل كبير.
  • أيضًا الشوفان الأسود: يزرع هذا النوع في اسكتلندا وأمريكا الجنوبية، ويمكن استخدامه كمحصول غذائي أو محصول تغطية. حيث يحوي الشوفان الأسود على كتلة حيوية كبيرة، كما يطلق عليه اسم الشوفان الياباني أو الشوفان الخشن.
أنواع الشوفان
أنواع الشوفان
اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

الفوائد الصحية للشوفان

تتمثل الفوائد الصحية للشوفان بما يلي:
  • مصدر للطاقة: حيث إن تناول وجبة من الشوفان على الإفطار يمنحك كمية كبيرة من الطاقة والتي تستمر معك طوال النهار. وهذا لغنا حبوب الشوفان بالألياف الغذائية والتي تعد أحد الكربوهيدرات المعقدة التي تساهم بانتظام مستويات السكر في الدم. كذلك زيادة الشعور بالشبع وإعطاء الطاقة فضلًا عن احتواء الشوفان على كمية كبيرة من مجموعة فيتامينات ب.
  • كذلك تقليل خطر الإصابة بالسمنة: وذلك لأن احتواء الشوفان على الألياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع.
  • الوقاية من الإصابة بمرض بالسكري: وذلك لأن الشوفان يعد ذو مؤشر جلايسيمي منخفض “مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم”. بمعنى آخر عندما يكون المؤشر الجلايسيمي للغذاء منخفض، فهذا يدل على أن عملية إفراغ المعدة ستتم بشكل بطيء. وبالتالي فإن هذا قد يساعد على تحسين استجابة الجسم للإنسولين كذلك تقليل مستويات السكر في الدم.
  • كذلك تعزيز صحة القلب: وذلك لكون الشوفان يحوي على “بيتا جلوكان” وهو أحد أبرز وأهم الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيء في الدم.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • كذلك التقليل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.
  • التقليل من الإمساك.
الأسئلة الشائعة
هل الشوفان يزرع في سوريا

نعم يزرع الشوفان في سوريا ويقدر حجم إنتاج سوريا السنوي ب 195 طن من الشوفان.

متى يزرع الشوفان

يزرع الشوفان في فصل الربيع أو الخريف.

متى يتم حصاد محصول الشوفان

يتم حصاد محصول الشوفان بعد ستة أشهر من زراعته.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للشوفان أكثر 10 دول منتجة للشوفان في العالم. كما تعرفنا على أكثر الدول العربية المنتجة للشوفان، كذلك فوائد الشوفان وأنواعه وقيمته الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *