المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم، حيث نما الإنتاج العالمي للصنوبر بشكل مطرد على مدى السنوات العشر الماضية. مع ما يقارب 150 مليون طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، فإن حبوب الصنوبر هي بذور صالحة للأكل مشتقة من أشجار الصنوبر. على الرغم من أن أشجار الصنوبر موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، فقد كان هناك قبول عالمي على هذه الحبوب. كما يعد إنتاج الصنوبر غير منتظم مع حصاد كبير يحدث كل خمس سنوات تقريبًا. لذلك سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للصنوبر، أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم. ثم أكثر الدول استهلاكا للصنوبر، اكثر الدول المصدرة للصنوبر، وسوق الصنوبر.

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم، حيث كما الصين 30٪ مما يجعلها أكبر منتج ومصدر. ولكن هل سبق أن تساءلتم من أين يأتي الصنوبر؟ وما هي الدول التي تنتجه؟ فيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للصنوبر:

الرقمثم الدولةثم كمية الإنتاج بالطن
1الصين18.7 مليون طن
2الهند6.8 مليون طن
3الولايات المتحدة الأمريكية4.1 مليون طن
4نيجيريا3.8 مليون طن
5بورما2 مليون طن
6إندنيسيا1.9 مليون طن
7الأرجنتين1.1 مليون طن
8تشاد800 ألف طن

الصين من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

منذ عام 2006، كانت الصين المنتج الرئيسي للصنوبر في العالم. كما تنتج الدولة حوالي 18.7 مليون طن من الصنوبر في العام الواحد. كذلك تتركز الزراعة بشكل رئيسي في الأجزاء الجنوبية والشمالية من الصين. كما يتم إنتاج أنواع كثيرة من الصنوبر في الصين. علاوة على ذلك، من أشهر المقاطعات المنتجة Jiangsu وShandon وHebei وGuangdong وHenan، وهذه المقاطعات وحدها تمثل 50 ٪ من إجمالي الإنتاج.

الهند من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

تعد الهند واحدة من أكثر الدول إنتاجا للصنوبر في العالم. حيث أن الهند لديها مساحات شاسعة من الأراضي الأكثر ملاءمة للزراعة. كما إن أرضها الزراعية ذات مناخ حار وشبه استوائي مما يجعلها ثاني أعلى إنتاج للصنوبر في العالم. كما تنتج حوالي 6.8 مليون طن من الصنوبر سنويًا. أي تنتج الهند 21٪ من إجمالي إنتاج الفول السوداني في العالم. علاوة على ذلك، فهي تنتج أيضًا 25٪ من إجمالي زيت الصنوبر في العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر  الدول إنتاجا للصنوبر في العالم. حيث أنها تمتلك 13 ولاية في البلاد تشترك في الزراعة الرئيسية للصنوبر بما في ذلك تكساس وألاباما وفيرجينيا وفلوريدا ونورث كارولينا وأوكلاهوما. كما تضم هذه المنطقة ما يقرب من 25000 مزارع يعملون على إنتاج 99٪ من إجمالي الصنوبر للبلاد. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج السنوي للبلاد إلى أكثر من 4.1 مليون طن من الصنوبر.

نيجيريا من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

أنتج شمال نيجيريا كمية كبيرة من الصنوبر في السنوات الأخيرة. كذلك فإن مناخها المعتدل هو الأنسب لإنتاج الصنوبر حول العالم. وذلك مما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للصنوبر. كما وصلت البلاد إلى معدل إنتاج يبلغ 3.8 مليون طن من الصنوبر سنويًا. علاوة على ذلك، تعد كانو وتارابا وبوتشي وبورنو المناطق الرئيسية التي تمثل 85 ٪ من إجمالي إنتاج الصنوبر في البلاد.

بورما من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

تحتل بورما المرتبة الخامسة في إنتاج الصنوبر بسبب الإنتاج الثقيل الذي كانت تظهره منذ عدة سنوات. وفقًا للتقديرات الأخيرة، فإنها تنتج 2 مليون طن من الصنوبر كل عام. كما يقال إن البلد بأكمله مدعوم من إنتاج الصنوبر. علاوة على ذلك، لا تزال البلاد بحاجة إلى استكشاف واستغلال العديد من أراضيها لاستخدامها بشكل أفضل لإنتاج الصنوبر.

اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للسمسم

إندونيسيا من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

إندونيسيا هي واحدة من أكبر الدول المنتجة للصنوبر في آسيا كلها. كما كشفت الأرقام الأخيرة أن إنتاج الصنوبر في البلاد وصل الآن إلى 1.9 مليون طن سنويًا. كذلك تنتج إندونيسيا ما يقرب من 4 ٪ من إجمالي إنتاج الصنوبر في العالم. علاوة على ذلك، في بلد مثل إندونيسيا، يستخدم الصنوبر على نطاق واسع لاستخراج زيت الصنوبر الذي يتم تصديره أيضًا إلى جميع أنحاء العالم.

الأرجنتين من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

تشتهر الأرجنتين بالصنوبر الذهبي المذهل الذي يتم تصديره بكميات كبيرة إلى دول أخرى. كما يتم استخدام أكثر من 35000 هكتار من الأراضي لزراعة الصنوبر في البلاد. كما قامت العديد من الشركات بما في ذلك Olega وSol Argentina وOlam Argentina بتوسيع إمبراطوريتها التجارية بالكامل من خلال الصنوبر الأرجنتيني عالي الجودة. كذلك يبلغ الإنتاج السنوي للصنوبر في البلاد حوالي 1.1 مليون طن.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين

تشاد من أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

الصنوبر هو أحد أهم المحاصيل في البلاد، وذلك مما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للصنوبر في العالم. كما تمكنت الدولة من إنتاج حوالي 0.8 مليون طن من الصنوبر في العام الواحد. كذلك على مدار تاريخ تشاد، كان الأساس الزراعي للبلاد يكمن إلى حد كبير في إنتاج الصنوبر. كما يكسب المزارعون المحليون مبلغًا كبيرًا من المال من خلال بيعهم عن طريق التجارة الدولية إلى البلدان الأخرى.

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

أكثر الدول استهلاكا للصنوبر

يعد الصنوبر من أكثر المنتجات استهلاكا في العالم، حيث أن إستخداماتها لا تنحصر فقط على المأكولات بل يستخدم في زينة رأس السنة أيضًا. وذلك مما يجعل الصنوبر من أكثر المنتجات طلبًا. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إستهلاكا للصنوبر:

الرقم ثم الدولة ثم كمية الإنتاج بالطن
1 الصين 4.605 مليون طن
2 كوريا الشمالية 3.868 مليون طن
3 الولايات المتحدة الأمريكية 3.659 مليون طن
4 روسيا 3.304 مليون طن
5 ألمانيا 2.294 مليون طن
6 إيطاليا 2.214 مليون طن
7 هولندا 1.545 مليون طن
8 برطانيا 1 مليون طن

الصين من أكثر الدول إستهلاكا للصنوبر

تعد الصين أكبر مستهلك للصنوبر حيث استهلكت ما يقدر بنحو 4.605 مليون طن من الصنوبر في عام 2022. كما بلغ معدل الاستهلاك السنوي للفرد ما يعادل 0.010 كجم. علاوة على ذلك، هناك نوعان رئيسيان من حبوب الصنوبر التي تنمو في مقاطعة جيلين في شمال شرق الصين. كما يتم حصاد بذور الصنوبر من سبتمبر إلى أكتوبر. كذلك على الصعيد العالمي، تتصدر الصين الصادرات من خلال شركتين تقومان بمعالجة وتعبئة المكسرات. الشركات هي Hunchun HongSongBao Pine Nut Industrial Co. Ltd و Jilin Zhongxin Chemical Group (JZC).

كوريا الشمالية من أكثر الدول إستهلاكا للصنوبر

كوريا الشمالية هي ثاني أكبر مستهلك للصنوبر في العالم حيث استهلكت ما يقارب 3.868 مليون طنًا في عام 2022. كما يترجم إلى استهلاك سنوي يقدر بنحو 0.610 كجم للفرد. علاوة على ذلك، نما الإنتاج بشكل مطرد على مر السنين حيث تم حصاد 6000 طن في عام 2022 وحده وهو ما يمثل 25٪ من الإنتاج العالمي. كذلك من النادر ما تستورد كوريا الشمالية الصنوبر لأن إنتاجها قادر على تلبية الطلب المحلي.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إستهلاكا للصنوبر

تعد الولايات المتحدة هي المستهلك الثالث للصنوبر في العالم. كما في عام 2022 وحده، تم استهلاك ما يقارب 3.659 مليون طن. مما أدى إلى استهلاك سنوي يقدر بنحو 0.045 كيلو جرام للفرد. علاوة على ذلك، في وقتنا الحالي شرعت الولايات المتحدة في إدارة جميع الأراضي الخصبة لتعزيز إنتاج الصنوبر. كما تعد الولايات المتحدة ثاني أكبر مستورد لجوز الصنوبر المقشر. كذلك في عام 2022، استوردت البلاد 3670 طنًا بزيادة قدرها 187 طنًا منذ عام 2016.

روسيا من أكثر الدول إستهلاكا للصنوبر

تعد روسيا رابع مستهلك للصنوبر في العالم. كما تقدر كمية استهلاكها بنحو 3.304 مليون طن في عام 2022 مما يترجم إلى استهلاك سنوي للفرد يبلغ 0.230 كجم. كما ارتفع الإنتاج بشكل مطرد خلال السنوات العشر الماضية على الرغم من أن البلاد لا تزال تعتمد على الواردات لتلبية الطلب المتزايد.

أكثرالدول المصدرة للصنوبر

على الرغم من تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، التي أشارت إلى عوامل عدة تؤثر على صحة غابات الصنوبر المثمر وإنتاج حبوبها كالعوامل المناخية والآفات والأمراض التي تواجهها. إلا أنه بلغت شحنات صادرات الصنوبر من بعض البلدان حول العالم إلى ما يقارب 56.7 ألف طن، كما تم تصديرها من قبل 357 مصدرًا عالميًا إلى 500 مشترٍ. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المصدرة للصنوبر:

الرقم ثم الدولة ثم قيمة الصادرات بالدولار
1 الولايات المتحدة الأمريكية 462.2 مليون دولار
2 الصين 320.3 مليون دولار
3 روسيا 149.6 مليون دولار
4 ألمانيا 120.3 مليون دولار
5 جنوب أفريقيا 96.4 مليون دولار
6 منغوليا 92 مليون دولار
7 المكسيك 70.6 مليون دولار
8 باكستان 69.2 مليون دولار

أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم
أكثر الدول إنتاجا للصنوبر أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم

سوق الصنوبر

أُحرز خلال السنوات الماضية تقدمًا كبيرًا في إنتاج أصناف صنوبر مقاومة للأمراض وبجودة ترضي المستهلك. علاوة على ذلك، إن سوق الصنوبر بقيت راكد نسبيًا. فلا توجد حاليًا سوى سوق بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للصنوبر في الولايات المتحدة تابع للصنوبر والمكسرات بشكل عام. كذلك فإن سوق الإنتاج في جميع أنحاء العالم صغير جدًا لدرجة أن الطلب غالبًا ما يكون أكبر بكثير من كمية الصنوبر المعروض. وبسبب هذا العرض المحدود، فإن سوق الصنوبر يختلف عن معظم المنتجات الزراعية. علاوة على ذلك، بين عامي 2021 و 2022، زادت واردات الصنوبر في الولايات المتحدة بنسبة 88٪، مما أدى لإنخفاض سعر الصنوبر بنحو 8٪ مما يدل على قوة سعرية غير مرنة. بالإضافة إلى ذلك، ما بين 80 إلى 90٪ من الصنوبر المستهلك في الولايات المتحدة يتم استيراد معظمه من مصانع المعالجة في الصين بعد حصادها في روسيا.

الأسئلة الشائعة

أين توجد أشجار الصنوبر؟

ينتشر الصنوبر في المناطق الباردة والمعتدلة. في الوطن العربي توجد أنواع من الصنوبر وهو موجود في جبال بلاد الشام، فهو يتواجد في مناطق جبل لبنان وفي سوريا في جبال اللاذقية وجبل حلب وفي مناطق الغابات السورية ويوجد في شمال ووسط فلسطين والأردن.

ما هو سبب ارتفاع سعر الصنوبر؟

حبوب الصنوبر تأتي هذه المكسرات بسعر مرتفع بسبب نموها البطيء وعملية الحصاد المكلفة وكثرة العمالة في عملية قطافها ، حيث انها شجرة لا تنتج كل عام وعند قطافها بالعادة لا تكون جميع المخاريط تحتوي على حبوب عوضا عن ان بعض انواع الطيور والسناجب تتغذى على ثمارها قبل موعد الحصاد.

كم سنة يعيش شجر الصنوبر؟

يُعتقد أن أشجار الصنوبر ذات الحوض الكبير من نوع بريستليكون، من أقدم الأنواع الحية في العالم. ومن أكثر أنواعها شهرة في العالم شجرة تدعى “ميثوسيلا”، يصل عمرها إلى أكثر من 4800 عام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للصنوبر، أكثر 8 دول منتجة للصنوبر في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول استهلاكا للصنوبر، ثم اكثر الدول المصدرة للصنوبر، ثم سوق الصنوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *