المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم، فقد اتجهت معظم دول العالم وذلك بالتزامن مع الانفجار السكاني الحاصل، إلى استخدام الطاقة الشمسية. بهدف تعويض نقص الطاقة في الشبكة الكهربائية وللحد من الاعتماد على الوقود. كذلك تستخدم بعض الدول الخلايا الشمسية لإيصال الكهرباء للأماكن المنعزلة، والتي من الصعب توصيل الكهرباء لها عبر الشبكة الكهربائية لإنعزالها أو لارتفاع تكلفة توصيلها وربطها بالشبكة.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية. كذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في الوطن العربي، وترتيب أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم، هناك الكثير من الدول المنتجة للطاقة الشمسية حول العالم، حيث بلغت السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي ما يقارب 713 ألف ميجاواط.

الرقم الدولة

الإنتاج بالألف ميجاواط

 النسبة المئوية من الإنتاج العالمي
1 الصين 254,4 35,6
2 الولايات المتحدة الأمريكية 75,6 10,6
3 اليابان 67,0 9,4
4 ألمانيا 53,8 7,5
5 الهند 39,2 5,5
6 إيطاليا 21,6 3,0
7 أستراليا 17,6 2,5
8 فيتنام 16,5 2,3
9 كوريا الجنوبية 14,6 2,0
10 إسبانيا 14,1 2,0

 

اكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم معدلات نمو الطاقة الشمسية في العالم، والتي تتزايد بشكل واضح في كل عام. حيث بلغت السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي 713 ألف ميجاواط. لذا سنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم وهي كما يلي:

الصين أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم

تسيطر دولة الصين على قطاع الطاقة الشمسية العالمي وذلك خلال العشر سنوات الأخيرة. كما تصدرت قائمة أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم. فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 254.4 ألف ميجاواط سنة 2021. كذلك قدمت دولة الصين أكثر من 35% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي “2021”.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 75.6 ألف ميجاواط سنة 2021. كما تقدم الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 10,6% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.

اليابان ثالث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

تحتل اليابان المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 67.0 ألف ميجاواط سنة 2021. كما تقدم اليابان أكثر من 9,4% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.

ألمانيا رابع أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

تتصدر ألمانيا المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 53,8 ألف ميجاواط سنة 2021. كما تقدم ألمانيا أكثر من 7,5% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.
اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

الهند خامس أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم

تحتل الهند المرتبة الخامسة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 39.2 ألف ميجاواط سنة 2021. كما تقدم دولة الهند أكثر من 5,5% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.

إيطاليا سادس أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

تحتل إيطاليا المرتبة السادسة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 21.6 ألف ميجاواط سنة 2021. كما قدمت دولة إيطاليا أكثر من 3,0% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي 2021. والجدير ذكره هنا، أن الطاقة الشمسية تمثل 10% من الكهرباء التي يتم الحصول عليها في إيطاليا.

أستراليا سابع أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم

تحتل أستراليا المرتبة السابعة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 17,6 ألف ميجاواط سنة 2021. كما تقدم أستراليا أكثر من 2,5% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.

فيتنام ثامن أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم

تحتل فيتنام المرتبة الثامنة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 16,5 ألف ميجاواط سنة 2021. كما قدمت الفيتنام أكثر من 2,3% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي 2021.

كوريا الجنوبية تاسع أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة التاسعة من حيث أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 14,6 ألف ميجاواط سنة 2021. في حين قدمت دولة كوريا الجنوبية أكثر من 2,0% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة في العام الماضي 2021.

إسبانيا عاشر أكثر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم

تحتل إسبانيا المرتبة العاشرة من حيث أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية في العالم، فقد بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 14,1 ألف ميجاواط سنة 2021. في حين قدمت إسبانيا أكثر من 2,0% من السعة العالمية للطاقة الشمسية المنتجة.

أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم
أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

10 دول عربية الأكثر توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية

جاءت الدول العربية الأكثر توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية كما يلي:

  1. الإمارات العربية المتحدة: والتي تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية 4170 ميجاواط.
  2. كذلك مصر: ثاني أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 3680 ميجاواط.
  3. ثم المغرب: ثالث أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 1581 ميجاواط.
  4. تليها الأردن: رابع أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 1500 ميجاواط.
  5. كذلك الجزائر: خامس أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 615 ميجاواط.
  6. اليمن: سادس أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 500 ميجاواط.
  7. تونس: سابع أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 174 ميجاواط.
  8. السعودية: ثامن أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 155 ميجاواط.
  9. موريتانيا: تاسع أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 144 ميجاواط.
  10. كذلك الكويت: عاشر أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حيث بلغت قدرتها الإنتاجية ما يقارب 140 ميجاواط.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

أكبر محطة للطاقة الشمسية في الوطن العربي

تعتبر محطة “شمس” التي توجد في إمارة أبو ظبي أكبر المحطات لتوليد الطاقة الشمسية في الوطن العربي. حيث تمتد على مساحة تقدر ب 2,5 كيلومتر مربع، وذلك بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط، ضمن حقل شمسي يحوي أكثر من 768 مصفوفة من عاكسات القطع الْمكافئ. وذلك لتجميع الطاقة الشمسية، ومن ثم توليد الطاقة الكهربائية المتجددة والنظيفة. فهذه المحطة تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من حرارة الشمس وليس من ضوء الشمس بعكس تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية الشمسية. وهذا لأنها تعتمد في آلية تشغيلها على نظام المجمعات الشمسية المؤلفة من مرايا خاصة على هيئة قطع مكافئ. تعمل على تجميع وتركيز أشعة الشمس على أنبوب مركزي يقوم بنقل الحرارة إلى مواقع التسخين لتوليد البخار. الذي يتولى مهمة تشغيل التوربينات التقليدية بهدف توليد الكهرباء في النهاية.

كيف تعمل الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء

تعمل الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بأحد الطريقتين التاليتين:

  • الطاقة الشمسية المركزة (CSP): والتي يستخدم فيها عدسات أو مرايا بهدف تركيز مساحة كبيرة من ضوء الشمس وحرارته على مساحة صغيرة. حيث يتم إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال تحويل الضوء المركز إلى حرارة تشغل محركًا حراريًا يتم وصله بمولد للطاقة، وهذا ما ينتج عنه توليد الكهرباء.
  • كذلك الطاقة الشمسية الكهروضوئية (pv): وفيها تتم عملية توليد الكهرباء من خلال تحويل جزيئات ضوء الشمس إلى كهرباء، عبر ألواح الطاقة الشمسية التي يتم صنعها من عدة وحدات من الخلايا الكهروضوئية. هذه الخلايا المصنوعة من مواد نصف ناقلة كالسليكون، والتي تشكل دارة كهربائية. كذلك عندما يتم احتجاز اللوح لأشعة الشمس، تنبعث عندها الكهرباء. بمعنى آخر الطاقة الكهروضوئية تكون ناتجة عن الإشعاعات الصادرة من الشمس، وليس من حرارة أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبندق 

ترتيب أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم

كما تحدثنا في الفقرة السابقة يوجد طريقتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لذا سنبين فيما يلي أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم لكلا الطريقتين.

أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (pv)

جاءت أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (pv)  في العالم كما يلي:

  1. محطة دسرت سنلايت للطاقة الشمسية “Desert Sunlight Solar Farm”، وحطة توباز سولار فارم للطاقة الشمسية “Topaz Solar Farm”: وهما أكبر محطات الطاقة الشمسية pv في العالم، حيث تقدر القدرة الإنتاجية لكل محطة بما يقارب 550 ميجاواط وتقع هاتين المزرعتين في جنوب كاليفورنيا.
  2. كذلك مزرعة تشارانكا للطاقة الشمسية في الهند: والتي تحتل المرتبة الثانية من حيث أكبر محطات الطاقة الشمسية pv في العالم، حيث تقدر القدرة الإنتاجية لهذه المحطة ب 345 ميجاواط.
  3. مزرعة لونجيانجكسيا للطاقة الشمسية في الصين: والتي تحتل المرتبة الثالثة من حيث أكبر محطات الطاقة الشمسية pv في العالم، حيث تقدر القدرة الإنتاجية لهذه المحطة ب 320 ميجاواط.
  4. كذلك مزرعة مورو في ألمانيا: والتي تحتل المرتبة الرابعة من حيث أكبر محطات الطاقة الشمسية pv في العالم، حيث تقدر القدرة الإنتاجية لهذه المحطة ب 166 ميجاواط.

محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP)

جاءت أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP) في العالم على النحو التالي:

  1. محطة ايفانباه للطاقة الشمسية في صحراء موهافي بكاليفورنيا: والتي تعد في المرتبة الأولى من حيث أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP)، حيث تقدر القدرة الإنتاجية لهذه المحطة ب 377 ميجاواط.
  2. تليها محطة توليد الطاقة الشمسية المركزة في الولايات المتحدة الأمريكية: والتي تقدر القدرة الإنتاجية لها ب 354 ميجاواط.
  3. ثم محطة سولنوفا للطاقة الشمسية في إسبانيا: بقدرتها الإنتاجية التي تصل إلى 150 ميجاواط.
  4. تليها محطة أندلوسيا للطاقة الشمسية في إسبانيا: بقدرتها الإنتاجية التي تصل إلى 150 ميجاواط.
  5. ثم المرحلة الأولى لمحطة شمس في الإمارات العربية المتحدة: بقدرتها الإنتاجية التي تصل إلى 100 ميجاواط.
ترتيب أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم
ترتيب أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخيار 

الأسئلة الشائعة

من هي اكثر دولة عربية رائدة في الطاقة الشمسية

 

تعد دولة الإمارات العربية أكثر الدول العربية المنتجة للكهرباء من الطاقة الشمسية، إذ تنتج محطات الطاقة الشمسية بها ما يقارب 2.6 غيغاواط من الكهرباء.

كم عمر لوح الطاقة الشمسية

 

عمر لوح الطاقة الشمسية ما يقارب ثلاثين عام.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم، كما تعرفنا على أكثر الدول العربية توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية. كذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في الوطن العربي، وترتيب أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *