المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم، حيث تتركز معظم مناطق زراعة الطماطم في أكبر منتج لها، وهي قارة آسيا، لذا تنتج آسيا 62% من الإنتاجية العالمية للطماطم. أما أهم ما يميز الطماطم أو البندور هو الطعمة المحببة، لذا إضافتها لأي طبق يعطيه نكهة مرغوبة. وهكذا تترأس الطماطم قائمة الخضار الأكثر مبيعا في العالم. كما تعد ثاني أكثر الخضار المستهلكة في العالم، بعد البطاطا. لذا نجد الطماطم في جميع الوجبات من البيتزا إلى السلطات، وحتى الطهي كالمحاشي، واليخنات وغيرها. ناهيك عن تشكيلها لأهم الصناعات الغذائية.

وفي ضوء ذلك، تقدم منصة المنتج مقال أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم، حيث سنتعرف من خلاله على تفاصيل إنتاجية البندورة عالميًا. وأيضًا أكثر الدول المستهلكة والمستوردة والمصدرة للطماطم في العالم. إضافة لذلك، سنتعرف إلى فوائد الطماطم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للطماطم (البندورة) واكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم، مثلما صنفتها منظمة الأغذية العالمية faw  خلال عام 2020. وهي كما يلي:

ترتيب قائمة الدول الأكثر إنتاجا للطماطم مجموع إنتاج الطماطم
(مليون طن)
1 الصين 64,768
2 الهند 20,573
3 تركيا 13,204
4 الولايات المتحدة الأمريكية 12,227
5 مصر 6,7
6 إيطاليا 6,2
7 إيران 5,7
8 إسبانيا 4,3
9 المكسيك 4,1
10 البرازيل 3,7

بالإضافة لذلك، أعلنت منظمة الأغذية العالمية الفاو أن مجموع إنتاجية الطماطم بلغ 186 مليون طن في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 

الصين أكبر دولة منتجة للطماطم في العالم

تعد الصين أكبر منتج للطماطم في العالم. حيث تبلغ إنتاجية الطماطم في الصين 64.768 مليون طن متري ، أي 34.67٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. في الوقت نفسه خصصت الصين مساحة 1،107،485 هكتار لإنتاج الطماطم. أما العائد فبلغ 58.5 طن متري / هكتار، حيث يعد ذلك المردود مرتفع بالنسبة إلى وحدة المساحة. بالإضافة لذلك، تعد الصين أكبر مستهلك للطماطم في العالم.

ومن الجدير بالذكر، أن الصين بلد زراعي لذا تلعب الزراعة دور قوي في دعم الاقتصاد المحلي، حيث تؤمن الزراعة فرص عمل لعدد كبير من الأسر الصينية.

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للطماطم في العالم

تعد الهند ثاني أكبر منتج للطماطم عالميًا. حيث أنتجت نحو 20.573 مليون طن متري من الطماطم، المزروعة على مساحة 812 ألف هكتار. وبلغ متوسط ​​المردود 25.3 طن متري/هكتار.

ولا بد من الإشارة إلى جهود الهند في تحسين وتطوير مجال الزراعة لديها. لذا نجد زيادة كبيرة في إنتاجيتها للطماطم. حيث انتقلت من المرتبة الرابعة إلى المرتبة الثانية بترتيبها بين أكثر الدول المنتجة للطماطم في العالم.

تركيا ثالث أكثر الدول إنتاجا للطماطم في العالم

احتلت تركيا المرتبة الثالثة بين أكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم. حيث أنتجت 13 مليون طن متري طماطم، زُرعت في 181،879 هكتار. بينما كان العائد 72.6 طن متري/هكتار.

تعتبر روسيا هي أكبر مستورد للطماطم من تركيا، ومن ثم تليها رومانيا، ثم أوكرانيا. ومن الجدير بالذكر، تراجع الكمية المنتجة من الطماطم في تركيا مؤخرًا، بسبب إعطاء أهمية أكثر لمحاصيل زارعية أخرى كالقمح.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر 10 دول  منتجة للطماطم عالميا

تحتل أمريكا المرتبة الرابعة بين أكثر الدول إنتاجا للطماطم. كما بلغت الإنتاجية 12 مليون طن متري. نتيجة زراعة الطماطم على مساحة 110439 هكتار، بينما يبلغ العائد 110.7 طن متري / هكتار. وعلى الرغم من إنتاجها الوفير، إلا أنها تستورد كذلك كمية كبيرة من الطماطم. وهي أكبر مستورد للطماطم في العالم.

مصر خامس أكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم

مصر أكبر دولة عربية منتجة للبندورة والخامسة عالميًا. حيث بلغت انتاجها 6,7 مليون طن هكتار. كما أنها ثاني دولة بين أكثر الدول إنتاجًا لمجفف الطماطم. وتسمى الطماطم محليًا “أوطه”. بينما يستهلك المصرين الطماطم بكثرة، لذا تحتل المرتبة الثانية بين أكثر الدول استهلاكا للطماطم في العالم. بالاضافة لاستهلاكها منتجات أخرى.

إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للطماطم

يأتي ترتيب إيطاليا كسادس أكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم. حيث تنتج 6,2 مليون طن من الطماطم. ولكن يتوقع تناقص كمية الطماطم المنتجة في إيطاليا العام المقبل، وذلك نتيجة تحويلها لمساحة 500 هكتار من أراضي مزروعة طماطم إلى زراعة القمح.

إيران أكثر الدول انتاجا للبندورة

أنتجت إيران 5,7 مليون طن من الطماطم. وبذلك نالت المركز السابع بين أكثر الدول إنتاجا للطماطم في العالم. كما أعلنت عن تصديرها للطماطم إلى العراق وسوريا.

ولا بد من الإشارة، إلى أن إيران بلد زراعي، حيث تنتج سنويًا 130 مليون طن من المحاصيل الزراعية المتنوعة. بينما تسعى للاكتفاء الذاتي.

اسبانيا اكثر دولة منتجة للطماطم في العالم

تحتل إسبانيا المرتبة الثامنة بين أكثر الدول إنتاجا للطماطم في العالم. كذلك بلغ إنتاجها 4,3 مليون طن من الطماطم، وذلك نتيجة لزراعة 55470 هكتارًا. ولا بد من الإشارة إلى ارتفاع معدل الإنتاج الإسباني للطماطم، وسبب ذلك هو زيادة عدد الهكتارات المزروعة.

المكسيك أكبر منتجي الطماطم عالميا

تنتج المكسيك 4,1 مليون طن من الطماطم. لذا ترتبها منظمة الأغذية العالمية بالمركز التاسع بين أكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم. ومن الجدير بالذكر، أن أهم العوامل المحدد للكمية المنتجة في المكسيك هما:

  • المناخ من جهة.
  • وطلب الولايات المتحدة على الطماطم من جهة أخرى.

ولا بد من الإشارة، إلى أن المكسيك تصدر 28% من أنتاجها للطماطم، وذلك لتستورده الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستورد الأخيرة 80 %من الكمية المصدرة. وعلاوةً على ذلك، تعد المكسيك هي المصدر الأول للطماطم في العالم.

البرازيل اكثر الدول انتاجا للطماطم

أنتجت البرازيل 3,7 مليون طن من الطماطم، وبذلك تحتل المركز العاشر بين أكثر الدول إنتاجا للطماطم عالميًا. وعلى الرغم من ذلك ترتفع الأسعار المحلية للطماطم، وذلك نتيجة للتضخم المالي.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للزيتون 

أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم أكبر منتج للطماطم
أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم أكبر منتج للطماطم

أكثر 5 دول عربية منتجة للطماطم

ظهرت الطماطم على مائدة منطقة الحوض المتوسط، مع بداية القرن التاسع عشر. ومع تطور الزراعة السريع، أصبحت الطماطم طبق رئيسي وأساسي. بينما ترتب أكثر 5 دول عربية منتجة للطماطم، كما يلي :

  1. مصر الأولى عربيًا والخامسة عالميًا.
  2. تونس.
  3. المغرب.
  4. سوريا.
  5. العراق.

مصر أكبر دولة عربية منتجة للطماطم

هي أكبر منتج عربي للطماطم، وخامس أكثر الدول إنتاجا للطماطم في العالم. وعلاوةً على ذلك، تتميز مصر بمحصول طماطم نقي خالي من المبيدات والمواد السامة.

تونس أكثر الدولة العربية إنتاجا للطماطم

تأتي تونس بالمرتبة الثانية عربيًا بإنتاج الطماطم، والسادسة عشر عالميًا. حيث بلغ إنتاجها 1,4 مليون طن طماطم.

تزرع في الجبال والسهول ومختلف الأراضي في تونس. حيث تشكل دخل للعديد من الأسر العاملة.

المغرب أكثر دولة عربية منتجة للطماطم

يحتل المغرب المركز الثالث عربيًا، والثامن عشر عالميًا بين الدول المنتجة للطماطم. حيث بلغ إنتاج الطماطم في المغرب 1,398.83 مليون كيلوغرام. حيث يزرع على مساحة 14,781 هكتار. بينما بلغ العائد لكل متر مربع 9.46 كيلوغرام، ويعد ذلك العائد مرتفع.

سوريا أكثر دولة عربية منتجة للطماطم

تتربع سوريا في المركز الرابع عربيًا لإنتاج الطماطم، وفي المركز 25 عالميًا. حيث أنتجت 780 ألف طن من الطماطم. ومن الجدير بالذكر، أن سوريا تزرع الطماطم على مدار العام. وذلك من خلال استخدام أصناف مبكرة أو متأخرة، وأيضًا بالاعتماد البيوت البلاستيكية في المنطقة الساحلية والمناطق الملائمة. ولا من الإشارة، إلى أن الطماطم تسمى باللهجة المحلية “بندورة”، وهي مشتقة من اللغة الإيطالية وتعني “التفاح الذهبي”.

العراق أكثر الدولة العربية إنتاجا للطماطم

زادت إنتاجية العراق لهذا العام عن العام الماضي بنسبة 21%، حيث أنتج العراق 754 ألف طن. وبذلك احتل المرتبة الخامسة عربيًا. كما احتل المرتبة 28 عالميًا بين أكثر الدول إنتاجا للطماطم.

علاوةً على ذلك، يعد محصول الطماطم هو المنتج الأول والأعلى إنتاجًا في العراق بين محاصيل الخضار.

شاهد أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للخوخ 

أكثر الدول العربية إنتاجا للطماطم
أكثر الدول العربية إنتاجا للطماطم

 

اقرأ أيضا :أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر 

فوائد الطماطم

يصف علماء التغذية الطماطم بأنها “البطل الخارق”، وذلك بسبب حتوائها على العديد من الفوائد الغذائية. حيث تحوي حبة الطماطم فوائد جمّة، وأما أبرز فوائدها ما يلي :

  1. بدايةً تمتلك مخزون عالي من العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة.
  2. كما تحتوي كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، لذا تعزز صحة القلب وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. كذلك فالطماطم غنية بالفيتامينات، مثل فيتامين C و K، وغيرهما.
  4. كما تقدم الطماطم أصناف وأنواع تنمو على مدار العام، لذا تؤمن الغذاء على مدار العام. وبالتالي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي.
  5. كذلك تعد مصدر دخل لعدد كبير من الأسر في مختلف أنحاء العالم.
  6. بينما أكدت دراسات أن الليكوبين الموجود بالطماطم يلعب دور في الوقاية من السرطان.
  7. كما تخفف من التهابات المفاصل والرماتيزم، وذلك نتيجة احتوائها على كميات عالية من مركبات البيوفلافينويدز والكارتينويدز.
  8. بالإضافة لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  9. وأيضًا الحماية من هشاشة العظام.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للتمر 

استهلاك الطماطم حول العالم وأكثر الدول استهلاكا للطماطم

يستهلك الطماطم بأشكال متنوعة، ومن أكثر أشكال استهلاكه هي ما يلي :

  • الصلصات.
  • التعليب.
  • السلطات.
  • أسياخ الشوي.
  • السندويشات.
  • القلي: يفضل استخدام الطماطم الخضراء مقلية، وهي وجبة تتميز بها جنوب الولايات المتحدة.
  • للوجبات الخفيفة.

أقرأ أيضًا: أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم .

أكثر الدول استهلاكا للطماطم حول العالم

تؤكل الطماطم بأشكال متنوعة، لذا لا يستطيع أي منزل أن الابتعاد عن الطماطم. ترتب أكثر الشعوب استهلاكًا للطماطم كما يلي:

  1. الصين.
  2. مصر.
  3. ثالثًا ألمانيا.
  4. و تأتي الهند رابعًا.
  5. أما إيران بالمرتبة الخامسة.
  6. كذلك العراق سادسًا.
  7. بالإضافة لإيطاليا سابعًا.
  8. نيجيريا.
  9. روسيا.
  10. إسبانيا.

إقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للذرة 

الأسئلة الشائعة

من هي أكثر الدول تصديرا للطماطم في العالم؟

تزرع الطماطم في الكثير من الدول. ولكن ترتب أكثر الدول المصدرة للطماطم كما يلي:
أولًا المكسيك، حيث بلغت صادراتها 2,61 مليار دولار من الطماطم.
ثانيًا هولندا، وبلغت صادراتها 1,91 مليار دولار.
إسبانيا حيث بلغت 1,07 مليار دولار.
وأيضًا المغرب.وكذلك فرنسا.
ولا بد من الإشارة، إلى أن مجموع تداولات الطماطم عالميًا 10,64 مليار دولار، وذلك في عام 2021. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الخمس دول تشكل حوالي 67% من معظم التداولات.

من هي أكثر الدول استيرادا للطماطم في العالم؟

تضطر دول عدة لاستيراد الطماطم بسبب عدم ملائمة مناخها للزراعة، من أبرزها ما يلي :
الولايات المتحدة الأمريكية.
ألمانيا.
فرنسا.
بريطانيا.
بولندا.
روسيا.
كندا.

في ختام مقال أكثر الدول إنتاجا للطماطم اكثر 10 دول منتجة للطماطم في العالم، صنفت الطماطم في المركز 319 بين تداولات التجارة العالمية. كما أنها محصول زراعي يمكن تحويله لمنتج صناعي مثل الصلصات، ومعجون الطماطم، والكتشب، وغيرها من المنتجات المتداولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *