المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم

أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم، هذا المحصول الرائع الذي لا يخلو بيت في العالم منه. حيث تتم زراعته في أغلب دول العالم، ويرجع أصله إلى منطقة المشرق. كما يعد موقع تل الكرخ في محافظة إدلب في سوريا أقدم منطقة اكتشفت فيها بذور العدس. ويعتبر العدس ثاني أكثر أنواع البقوليات الغنية بالبروتينات وذلك بعد فول الصويا، فضلًا عن احتوائه على كميات كبيرة من الألياف. وهناك الكثير من الدول المنتجة للعدس في العالم حيث يقدر حجم الإنتاج السنوي من العدس ما يقارب 6315536 طن.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم، كذلك الدول المصدرة له وقيمته الغذائية، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة للعدس.

أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم

أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم وهي كما يلي:

  1. كندا.
  2. الهند.
  3. تركيا.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. نيبال.
  6. استراليا.
  7. إثيوبيا.
  8. بنغلادش.
  9. الصين.
  10. كازاخستان.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزيتون 

كندا أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تتصدر كندا قائمة أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3233800 طن من العدس. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس ما يقارب 2175200 هكتار. كذلك تسهم مقاطعة ساسكوتشوان بنسبة 95% من إجمالي الإنتاج الكندي للعدس. وهنا نود الإشارة إلى أن كندا ليست فقط أكبر دولة منتجة للعدس في العالم بل إنها أيضًا أكبر دولة مصدرة للعدس في العالم.

الهند ثاني أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تحتل الهند المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1055536 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 1548106 هكتار. وبالرغم من هذا الإنتاج الضخم إلا أنها تعد من الدول المستوردة للعدس.

تركيا ثالث أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تركيا دولة متعددة المجالات، وتعد ثالث أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 365000 طن من العدس، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من العدس فيها ما يقارب 246322 هكتار. والجدير ذكره هنا، أن تركيا تنتج العدس الأحمر والأخضر، حيث يزرع العدس الأخضر في وسط منطقة الأناضول، بينما يزرع العدس الأحمر جنوب شرق الأناضول.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة عالميًا بإنتاج العدس، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 255061 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 186079 هكتار. كما يتركز معظم الإنتاج في ولايتي مونتانا وداكوتا الشمالية. كما تعتبر دول جنوب آسيا أكثر الدول المستوردة للعدس الأمريكي.

نيبال خامس أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تتربع نيبال في المرتبة الخامسة عالميًا بإنتاج العدس، حيث يلعب محصول العدس دورًا أساسيًا في اقتصاد البلد كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 253041 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 205939 هكتار. والجدير ذكره هنا أن منطقة تيراي الجنوبية تنتج ما يقارب 80 % من العدس في نيبال.

استراليا من أكثر الدول إنتاجا للعدس

تحتل استراليا المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 181638 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 224944 هكتار. والجدير ذكره أن معظم الإنتاج يتركز في جنوب استراليا وفيكتوريا.

إثيوبيا من أكثر الدول إنتاجا للعدس

تحتل إثيوبيا المرتبة السابعة عالميًا بإنتاج العدس حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 166274 طن من العدس، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 113685 هكتار. فضلًا عن أن العدس من المحاصيل الأساسية في البلد، حيث يشكل غذاءًا أساسيًا لغالبية السكان في إثيوبيا. كذلك تصدر إثيوبيا أكثر من مليوني طن من العدس سنويًا إلى الكثير من البلدان وأبرزها: الباكستان وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة.

بنغلادش من أكثر الدول إنتاجا للعدس

تحتل بنغلادش المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 158228 طن من العدس. ولكن هذا الإنتاج لا يغطي احتياجات البلاد، فعدد سكانها كبير نوعًا ما، حيث يصل عددهم إلى 135 مليون نسمة. لذا تستورد بنغلادش العدس من كندا ونيبال وتركيا، كذلك استراليا.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للعدس

تحتل الصين المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 142991 طن من العدس، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من العدس فيها ما يقارب 60234 هكتار.

كازاخستان عاشر أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم

تحتل كازاخستان المرتبة العاشرة عالميًا من بين أكثر الدول المنتجة للعدس. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 139724 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة من العدس فيها ما يقارب 103966 هكتار.

أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم
أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخوخ 

من هي الدول المصدرة للعدس حول العالم

يصل إجمالي إنتاج العدس في كافة دول العالم إلى ما يقارب 6315536 طن سنويًا، وقد جاءت الدول المصدرة للعدس بحسب الإحصائيات الأخيرة كما يلي:

  • كندا: والتي تصدر ما يقارب 35% من البقوليات في العالم، وأبرز الدول المستوردة للعدس الكندي هي دولة مصر.
  • الهند: تعد الهند ثاني أكثر الدول المصدرة للعدس في العالم، وأبرز الدول المستوردة للعدس الهندي هي الإمارات والسعودية والكويت وعمان.
  • تركيا: تعد تركيا ثالث أكثر الدول المصدرة للعدس في العالم، فهي من أبرز الدول التي تهتم بتصنيع الأغذية، كذلك تصدر العدس عبر الكثير من الشركات حول العالم.
  • استراليا: تعد استراليا رابع أكثر الدول المصدرة للعدس في العالم، كما تعد زراعة البقوليات فيها ثالث أبرز المحاصيل بعد الشعير والقمح.
  • سوريا: تحتل سوريا المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المصدرة للعدس في العالم، كما تصدره بشكل رئيسي للدول العربية حيث يعد العدس السوري من الأنواع ذات الجودة العالية.

القيمة الغذائية للعدس

سنبين فيما يلي أهم القيم الغذائية الموجودة في العدس لكل 198 غرام، أي ما يعادل كوب من العدس المطبوخ وذلك بحسب إحصائيات وزارة الزراعة الأميركية وهي كالتالي:

  • السعرات الحرارية: 230 سعرة حرارية.
  • البروتينات: 17.86 غرام.
  • كذلك الدهون: 0.75 غرام.
  • الكاربوهيدرات: 39.86 غرام.
  • الدهون المشبعة: 0.1 غرام.
  • الألياف: 15.6 غرام.
  • أما الكولسترول: 0.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للتمر 

أكثر الدول العربية المنتجة للعدس

يوجد الكثير من البلدان العربية التي تقوم بزراعة العدس وإنتاجه، وسنقدم لكم قائمة بأكثر الدول العربية إنتاجًا للعدس بالترتيب وهي على النحو التالي:

  1. سوريا: والتي تتصدر قائمة الدول العربية بإنتاج العدس ويقدر حجم إنتاجها بـ 112193 طن سنويًا.
  2. الجزائر: تحتل الجزائر المركز الثاني عربيًا بإنتاج العدس ويقدر إنتاجها بـ 10071 طن سنويًا.
  3. اليمن: تأتي اليمن بالمركز الثالث من حيث أكثر الدول العربية إنتاجا للعدس ويقدر إنتاجها بـ 9635 طن سنويًا.
  4. تليها تونس: التي تحتل المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول العربية إنتاجا للعدس ويقدر إنتاجها بـ 2697 طن سنويًا.
  5. المغرب: تأتي بالمركز الخامس من حيث أكثر الدول العربية إنتاجا للعدس ويقدر إنتاجها بـ 2004 طن سنويًا.
أكثر الدول العربية المنتجة للعدس
أكثر الدول العربية المنتجة للعدس

فوائد العدس الصحية

للعدس فوائد صحية كثيرة أبرزها ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب وذلك لغناه بالألياف الغذائية وحمض الفوليك كذلك البوتاسيوم.
  • كما يساعد في التقليل من نسبة الكولسترول السيئ في الجسم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لغناه بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • كما أنه مفيد للمرأة الحامل، وذلك لغناه بحمض الفوليك الذي يعد عنصرًا غذائيًا رئيسيًا وضروريًا لنمو الجنين بشكل صحي وسليم.
  • محاربة السرطان فالعدس يحوي على معدن السيلينيوم، والذي لا يتواجد إلا في عدد قليل من الأطعمة كالعدس. حيث يعمل السيلينيوم على تقليل نمو الأورام السرطانية. وبنفس الوقت يعزز صحة الكبد حيث يعمل على تخليص الجسم من بعض المواد التي تسبب السرطان.
  • خفض فرص الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم وذلك بفضل الألياف التي يحتوي عليها العدس.
  • محاربة التعب والإرهاق، فنقص الحديد أحد أبرز الأسباب وراء الشعور بالإرهاق والتعب، ويعد العدس مصدرًا هامًا للحديد. حيث يحتوي كوب واحد من العدس على أكثر من ثلث الحاجة اليومية لجسم الإنسان من الحديد.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر 

سوريا من أهم البلدان المنتجة للعدس في العالم

تعد سوريا من أبرز الدول المنتجة للعدس في العالم فقد احتلت المرتبة الأولى عربيًا والحادية عشر عالميًا بإنتاج العدس حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 112193 طن من العدس. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعدس فيها ما يقارب 130286 هكتار. هذا وقد قدرت صادرت سورية سنة 2021 من العدس ما يقارب 19138 طن، بقيمة وصلت إلى 11.32 مليون دولار. وتتركز زراعة العدس في سوريا في المنطقة الشمالية تحديدًا في محافظات إدلب والحسكة وحلب. حيث تنتج هذه المحافظات لوحدها ما يقارب 92% من إنتاج سوريا للعدس. هذا وقد كانت أبرز الدول المستوردة للعدس السوري هي تركيا، والعراق، والسعودية.

أنواع العدس حول العالم

يوجد 4 أنواع أساسية للعدس وهي على النحو التالي:

  • العدس البني: وهو أكثر أنواع العدس شيوعًا وأرخصها ثمنًا، كما أنه يحافظ على شكله أثناء الطبخ. لذا يكثر استخدامه في عمل اليخنات والشوربات والسلطات.
  • العدس الأخضر: يشبه العدس البني كثيرًا ولكن نكهته أقوى، ويتميز بنكهته التي تشبه إلى حد ما المكسرات. كذلك متوفر بعدة أحجام، ونظرًا لأنه يبقى صلبًا حتى بعد الطبخ، يكثر استخدامه في السلطات.
  • العدس الأحمر: هو أشهر أنواع العدس خصوصًا في المطبخ الهندي ويستعمل عادةً في عمل أطباق الكاري والشوربات.
  • العدس الأسود: أقل أنواع العدس شهرةً كما أنه يشبه كثيرًا الكافيار عند القيام بطبخه، ويمكن إضافته لأي طبق يحوي على بروتين وقد يضاف إلى السلطات.

كما أن أبرز ما يميز العدس عن غيره من البقوليات أنه لا يحتاج إلى نقع مسبق قبل القيام بعملية الطهي.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للذرة 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر الدول إنتاجا للعدس أكثر 10 دول منتجة للعدس في العالم، كما تعرفنا على الفوائد الصحية للعدس، وقيمته الغذائية، بالإضافة إلى أكبر الدول العربية المنتجة للعدس في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *