المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم، هذا المنتج الذي نستخدمه في كافة مجالات الحياة، فهو يستعمل كوقود للتدفئة كذلك لتوليد الكهرباء وتشغيل السيارات. فضلًا عن أنه يدخل في صناعة أرضيات الفينيل والأسبرين، كما يعد مكونًا أساسيًا في إنتاج الأمونيا.
يعد الغاز الطبيعي وقودًا أحفوريًا، وهو خليط من غاز الميثان والغازات الأخرى التي تتشكل بشكل طبيعي. حيث يتكون كل من الغاز الطبيعي والنفط الخام من خلال العملية الجيولوجية نفسها، لذا يتم العثور على هاتين المادتين معا أثناء التنقيب. وهناك الكثير من الدول المنتجة للغاز في العالم حيث وصل حجم إنتاج الغاز في العام الماضي إلى 4.04 تريليونات متر مكعب من الغاز.
وفي ضوء ذلك، تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم، كذلك الدول المصدرة للغاز، كما سنتعرف على أكثر 10 دول عربية منتجة للغاز الطبيعي.

أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم

أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث تم إنتاج 4.04 تريليونات متر مكعب من الغاز سنة 2021. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم وهي كما يلي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. روسيا.
  3. إيران.
  4. الصين.
  5. قطر.
  6. كندا.
  7. استراليا.
  8. السعودية.
  9. النرويج.
  10. الجزائر.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للعدس 

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 934 مليار متر مكعب. فهي توفر لوحدها 25% من إجمالي الإنتاج العالمي للغاز. وهنا نود الإشارة إلى أن إنتاجها ارتفع في العقد الماضي بأكثر من 300 مليار متر مكعب، وذلك نتيجة الكلفة المتزايدة للفحم. كما تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية التكنولوجيا في عمليات الاستخراج، كالحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي. وهنا نود الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكبر مستهلك للوقود في العالم. ففي عام 2021 بلغ حجم استهلاك الولايات المتحدة الأمريكية للغاز الطبيعي ما يقارب 836.7 مليار متر مكعب، تم استخدامه للتدفئة وتوليد الكهرباء.

روسيا ثاني أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تعد روسيا أكثر الدول تصديرًا وإنتاجا للغاز في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 701.7 مليار متر مكعب. كذلك تمتلك روسيا أكبر احتياطي للغاز الطبيعي، حيث تمتلك مجموعة “غازبروم” المملوكة للدولة والتي تملك لوحدها 16.3% من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم. والجدير ذكره هنا أن إنتاج الغاز في روسيا يتركز في منطقة يامال وشرق سيبيريا والشرق الأقصى، كذلك المنطقة القطبية الشمالية البحرية. هذا وقد بلغت صادرات روسيا من الغاز الطبيعي في عام 2021، حوالي 202 مليار متر مكعب عبر خطوط الأنابيب. كذلك و39.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال “LNG”.

إيران ثالث أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تعد إيران ثالث أكثر الدول إنتاجا للغاز في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 256.7 مليار متر مكعب. كما تشكل 6.4% من الإنتاج العالمي للغاز في العالم. في حين تحتل إيران المرتبة الثانية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي. وبالرغم من ذلك إلا أن البنية التحتية في إيران لصناعة الغاز الطبيعي ليست متطورة كباقي أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم. والجدير ذكره هنا أنه سنة 2021، وصل حجم إنتاج إيران من الغاز الطبيعي ما يقارب ثلث إنتاج روسيا، وربع إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية.

الصين رابع أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تحتل الصين المرتبة الرابعة عالميًا من حيث إنتاج الغاز، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 209.2 مليار متر مكعب. كما تعمل الحكومة الصينية على الانتقال من الفحم إلى الغاز الطبيعي، وذلك لإنتاج الطاقة. والهدف من هذا هو تقليل تلوث الهواء، وتحقيق أهداف الانبعاثات. حيث تضاعف إنتاجها من الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة، إلا أن الصين ما تزال حتى الآن تعتمد على الواردات لتلبية نصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي. فهي تستورد الغاز من روسيا وقطر واستراليا وتركمانستان والولايات المتحدة الأمريكية.

قطر خامس أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تحتل قطر المرتبة الأولى عربيًا والخامسة عالميًا من حيث إنتاج الغاز، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 177 مليار متر مكعب. كما تستضيف ثالث أكبر احتياطي مؤكد منه في العالم. والجدير ذكره هنا، أن أغلب احتياطياتها من الغاز تقع في حقل الشمال البحري الذي تشترك فيه مع إيران. والذي يعد أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم. فضلًا عن أن قطر تعد ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم.

كندا سادس أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم

تحتل كندا المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 172.3 مليار متر مكعب. كما تعد كندا من أكبر الدول المصدرة للغاز، كذلك تملك كندا حوالي 83 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي. كما يتركز إنتاج الغاز فيها في منطقة حوض غرب كندا الرسوبي (WCSB). كذلك يوجد في الحقول البحرية القريبة من نيوفاوندلاند ونوفا سكوتيا، وساحل المحيط الهادئ، ومنطقة القطب الشمالي احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي الكندي.

استراليا سابع أكثر الدول إنتاجا للغاز

تحتل استراليا المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 147.2 مليار متر مكعب. كذلك تقع أغلب حقول الغاز الطبيعي الأسترالية في حقول الغاز الضخمة في يست شيلف ونورث. فضلًا عن نمو صادرات الغاز الطبيعي المسال في استراليا بشكل ضخم خلال العقد الماضي، وذلك بالتزامن مع ظهور الكثير من مرافق الإنتاج الجديدة. والآن أصبحت استراليا تملك أكبر قدرة تصديرية للغاز الطبيعي المسال في العالم.

السعودية ثامن أكثر الدول إنتاجا للغاز

تعد المملكة العربية السعودية ثامن أكثر الدول إنتاجا للغاز في العالم، فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 117.3 مليار متر مكعب. كما ارتفع إنتاجها في عام 2021 عن قبل بما يقارب 4%، وهذا بفضل الاهتمام بتطوير آبار الغاز الطبيعي المستقلة. ومع ذلك لا تصدر المملكة إنتاجها من الغاز الطبيعي. والجدير ذكره هنا، أن شركة أرامكو السعودية المدارة من قبل الدولة منحت عقودًا لشركات الطاقة، بهدف تطوير أكبر حقل غاز غير تقليدي في السعودية وهو حقل الجافورة، القريب من الخليج العربي.

النرويج تاسع أكثر الدول إنتاجا للغاز

تحتل النرويج المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم، كما تعد ثالث أكبر الدول المصدرة للغاز. فقد وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 114.3 مليار متر مكعب. وهنا نود الإشارة إلى أن النرويج حلت محل روسيا، كمصدر رئيسي لسوق الغاز الطبيعي الأوروبية. وتشير الإحصائيات الجديدة إلى أن النرويج قد تنتج 122 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنة 2022.

الجزائر عاشر أكثر الدول إنتاجا للغاز

تحتل الجزائر المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المنتجة للغاز في العالم، والمرتبة الثالثة عربيًا. فقد وصل حجم إنتاجها إلى ما يقارب 100.8 مليار متر مكعب سنة 2021. كما ارتفع حجم إنتاجها بما يقارب 24% عن الأعوام السابقة ليتجاوز وللمرة الأولى 100 مليار متر مكعب. كما تملك الجزائر خامس أكبر قدرة تصدير في العالم للغاز الطبيعي المسال. والجدير ذكره هنا أن الجزائر أمنت ما يقارب 11% من الطلب الأوربي على الغاز الطبيعي. كما أنها وقعت في شهر إبريل/نيسان من العام الجاري اتفاقية مع إيطاليا لزيادة كمية الغاز الطبيعي التي يتم تصديرها من الجزائر إلى إيطاليا.

أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم
أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزجاج 

أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

تتمثل قائمة أكثر الدول المصدرة للغاز الطبيعي في العالم بحسب الإحصائيات الأخيرة على النحو التالي:

  1. روسيا: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 190 مليار متر مكعب.
  2. قطر: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 123 مليار متر مكعب.
  3. تليها النرويج: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 112 مليار متر مكعب.
  4. كندا: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 78 مليار متر مكعب.
  5. هولندا: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 53 مليار متر مكعب.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 50 مليار متر مكعب.
  7. الجزائر: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 43 مليار متر مكعب.
  8. تركمانستان: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 40 مليار متر مكعب.
  9. تليها ماليزيا: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 34 مليار متر مكعب.
  10. استراليا: تصل نسبة صادراتها من الغاز الطبيعي ما يقارب 34 مليار متر مكعب.
أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم
أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

أكبر 10 دول عربية منتجة للغاز الطبيعي

بالنسبة لأكثر 10 دول عربية منتجة للغاز الطبيعي في الوطن العربي فهي كما يلي:

  1. قطر: والتي تعد أكبر دولة عربية منتجة للغاز الطبيعي، حيث تنتج ما يقارب 177 مليار متر مكعب من الغاز.
  2. السعودية: تحتل المرتبة الثانية عربيًا حيث تنتج 117.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  3. تليها الجزائر: التي تحتل المرتبة الثالثة عربيًا بإنتاج يقدر ب 100.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  4. مصر: بالمركز الرابع عربيًا من حيث أكثر الدول المنتجة للغاز بإنتاج يبلغ 67.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  5. الإمارات: بالمركز الخامس عربيًا من بين أبرز الدول المنتجة للغاز، حيث يبلغ حجم الإنتاج فيها 57 مليار متر مكعب من الغاز.
  6. سلطنة عمان: تحتل المرتبة السادسة عربيًا حيث تنتج 41.8 مليار متر مكعب من الغاز.
  7. الكويت: تحتل المرتبة السابعة عربيًا حيث تنتج
    17.4 مليار متر مكعب من الغاز.
  8. ليبيا: تحتل المرتبة الثامنة عربيًا حيث تنتج
    12.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  9. تليها العراق: التي تحتل المرتبة التاسعة عربيًا بإنتاج يقدر ب 9.4 مليار متر مكعب من الغاز.
  10. سوريا: والتي تنتج ما يقارب 2.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مما جعلها تحتل المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول العربية المنتجة للغاز.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

ما هي الدولة العربية الغنية بالغاز الطبيعي

تعد دولة قطر أكثر دولة عربية غنية بالغاز الطبيعي، حيث تبلغ احتياطيات قطر من الغاز ما يقارب 15% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم. كما ارتفع حجم إنتاج الغاز الطبيعي في قطر بنسبة 17.9 % أي ما يعادل 5.8 مليار قدم مكعب، ويعد هذا أكبر معدل توسع في منطقة الشرق الأوسط. والجدير ذكره هنا، أن حقل غاز الشمال ينتج معظم الإنتاج القطري من الغاز، كما ويمثل 10% من احتياطي الغاز العالمي. وهذا ما جعله أكبر حقل للغاز الحر في العالم. كذلك تعد قطر من أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي في العالم فقد تجاوزت صادراتها ال 83 مليون طن متري سنة 2020.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخوخ 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر الدول إنتاجا للغاز أكثر 10 دول منتجة للغاز في العالم، كما تعرفنا على أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم. بالإضافة إلى أكبر الدول العربية المنتجة للغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *