المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم 2024

أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم، فبالرغم من قلة الاعتماد على الفحم في الأعوام الأخيرة وذلك توافقًا مع الجهود الحثيثة لإلغاء الكربون من نظام الطاقة العالمي، إلا أن الفحم لا يزال حتى الآن أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في كافة أنحاء العالم. حيث يوفر الفحم 38% من الاحتياج العالمي للكهرباء. كما تشكل الكهرباء الناتجة من محطات إنتاج الكهرباء باحتراق الفحم الحجري حوالي ثلثي الكهرباء المستهلكة في العالم. وهناك الكثير من الدول المنتجة للفحم في العالم اليوم. حيث بلغ حجم الإنتاج العالمي من الفحم ما يقارب 7.9 مليار طن سنويًا.
لذلك تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية استهلاكا للفحم، وأكبر مستهلكي الفحم في العالم، كذلك أكبر الشركات المنتجة للفحم عالميًا.

 

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفحم تساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام والضروري لحياتنا. لاسيما أن حجم الإنتاج العالمي من الفحم في ازدياد مستمر منذ عام 2016. وقد وصل في عام 2020 إلى 7,9 مليار طن. في حين تجاوزت احتياطيات الفحم العالمية التريليون طن. بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج كلًا من الصين والهند معًا يشكل أكثر من 50% من إجمالي إنتاج الفحم في العالم. وسنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم وهي كالتالي:

 

الرقم الدولة حجم الإنتاج
1 الصين 3,7 مليار طن
2 ثم الهند 783 مليون طن
3 ثم الولايات المتحدة الأمريكية 640 مليون طن
4 أيضًا إندونيسيا 616 مليون طن
5 أستراليا 550 مليون طن
6 روسيا 430 مليون طن
7 جنوب إفريقيا 258 مليون طن
8 ألمانيا 169 مليون طن

 

الصين أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم على مستوى العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3,7 مليار طن. وهذا بمعدل نمو سنوي قدر ب 4%. في حين يمثل إنتاج الصين من الفحم حوالي 47% من الإنتاج العالمي للفحم. كذلك تعد الصين أكبر الدول المستهلكة للفحم في العالم، حيث تستهلك ما يقارب 53% من الإنتاج العالمي للفحم.

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل الهند المركز الثاني في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 783 مليون طن. وهذا يمثل حوالي 10% من الإنتاج العالمي للفحم. والجدير ذكره هنا، أن شركة “كول إنديا” التي تملكها الدولة تعد أكبر شركة لتعدين الفحم على مستوى العالم. كذلك تنتج ما يقارب 80% من إجمالي الفحم الذي تقوم الهند بإنتاجه، كما تملك ما يزيد عن 360 منجم قيد التشغيل.

الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 640 مليون طن.

إندونيسيا رابع أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل إندونيسيا المركز الرابع في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 616 مليون طن. وهنا نود الإشارة إلى أن إنتاج إندونيسيا من الفحم ارتفع بنسبة 12% سنة 2020 مقارنةً بسنة 2018. كذلك تعتبر إندونيسيا من أكثر الدول المصدرة للفحم في العالم، ومن جهة أخرى تعد الصين والهند أهم سوقين للفحم الإندونيسي.

أستراليا خامس أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل أستراليا المركز الخامس في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 550 مليون طن. وهذا بمعدل نمو سنوي قدر ب 3.4%. وهنا نود الإشارة إلى أن أستراليا تعتبر من أكبر الدول المصدرة للفحم في العالم، كذلك تعد منتجات الفحم ثاني أكبر صادرات الدولة، بعد خام الحديد ومركزاته.

روسيا سادس أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تتربع روسيا في المركز السادس في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 430 مليون طن. وهذا يمثل حوالي 5% من الإنتاج العالمي للفحم. والجدير ذكره هنا، أن روسيا تمتلك ثاني أكبر احتياطي للفحم في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك تشكل أحواض الفحم الموجودة في سيبيريا نسبة كبيرة من واردات روسيا من الفحم، والتي قدرت بـ 162 مليار طن من الفحم.

جنوب إفريقيا سابع أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل جنوب إفريقيا المركز السابع في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 258 مليون طن. كذلك تحتل جنوب أفريقيا المركز السادس كأكثر دولة مصدرة للفحم في العالم، فقد بلغت صادراتها حوالي 74 طن متري سنويًا.

ألمانيا ثامن أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم

تحتل ألمانيا المركز الثامن في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفحم في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 169 مليون طن. وهنا نود الإشارة إلى أن ألمانيا تملك أكبر احتياطيات الفحم البني في العالم بعد أستراليا وروسيا. إلا أن معدل الاستهلاك المحلي للفحم تجاوز حجم الإنتاج لذا تعد ألمانيا من أكبر الدول المستوردة للفحم في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم

 

اقرأ أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للألعاب الإلكترونية أكثر 8 شركات منتجة للألعاب الإلكترونية في العالم

أكثر الدول العربية استهلاكا للفحم

تعد المملكة المغربية أكثر الدول العربية المستهلكة للفحم وذلك بحسب إحصائيات سنة 2021 حيث وصل حجم استهلاكها السنوي إلى ما يقارب 0.307 إكساجول وهذا ما يعادل 12.5 مليون طن. تليها دولة الأمارات العربية المتحدة بحجم استهلاك بلغ 0.074 إكساجول وهو ما يعادل 2.9 مليون طن. وسنبين فيما يلي قائمة أكثر الدول العربية استهلاكا للفحم وقد جاءت على النحو التالي:

الرقم الدولة حجم الاستهلاك السنوي
1 المغرب 12.5 مليون طن
2 ثم الإمارات 2.9 مليون طن
3 ثم مصر 2 مليون طن
4 الجزائر 680 ألف طن
5 عمان 524 ألف طن

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

أكثر 10 دول استهلاكا للفحم في العالم

ارتفع حجم الاستهلاك العالمي للفحم في العام الماضي 2021 عن قبل، بزيادة قدرت ب 6,3%. حيث بلغ حجم الاستهلاك العالمي للفحم ما يقارب 160.10 إكساجول، وهذا ما يعادل 6,4 مليار طن من الفحم. وتتصدر الصين قائمة الدول الأكثر استهلاكًا للفحم في العالم. فهي تستهلك ما يقارب 53% من الفحم المنتج عالميًا، وقد بلغ حجم استهلاكها العام الماضي 2021 حوالي 3,4 مليار طن من الفحم. تليها الهند بحجم استهلاك قدر ب 803.6 مليون طن. وسنبين فيما يلي قائمة أكثر الدول استهلاكا للفحم في العالم وقد جاءت على النحو التالي:

الرقم الدولة حجم الاستهلاك السنوي
1 الصين 3.4 مليار طن
2 تليها الهند 803.6 مليون طن
3 ثم الولايات المتحدة الأمريكية 422 مليون طن
4 ثم اليابان 192 مليون طن
5 أيضًا جنوب إفريقيا 141 مليون طن
6 ثم روسيا 136 مليون طن
7 كذلك إندونيسيا 131 مليون طن
8 كوريا الجنوبية 121 مليون طن
9 ثم فيتنام 86 مليون طن
10 ثم ألمانيا 84 مليون طن

 

أكثر 10 دول استهلاكا للفحم في العالم
أكثر 10 دول استهلاكا للفحم في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

أبرز استخدامات الفحم الحجري

تستخدم أكثر الدول إنتاجا للفحم الحجري كذلك الدول الأخرى الفحم في الكثير من مجالات الحياة أبرزها ما يلي:

الفحم الحجري لتوليد الكهرباء

  • حيث يتم استخدام الفحم في توليد الطاقة الحرارية وهذا يساعد في إنتاج الكهرباء. كذلك يتم حرق الفحم المسحوق في درجة حرارة عالية وذلك لتحويل الماء إلى بخار. ومن ثم يستعمل هذا البخار لتشغيل التوربينات بسرعة كبيرة في مجال مغناطيسي قوي، وهذا ما ينتج عنه توليد الكهرباء.
  • وهنا نود الإشارة إلى أنه تم بناء عدد محدود من محطات الطاقة التي تتميز بالدورة المركبة المتكاملة للتغويز “IGCC”. والتي تعمل على حرق الفحم بشكل أكثر كفاءة. عوضًا عن تحطيم الفحم وحرقه كوقود في المراجل وتوليد البخار. وهنا يتم تغويز الفحم لخلق الغاز المتزايد، والذي أحرق في توربينات الغاز لإنتاج الكهرباء. ومن ثم تستعمل غازات العادم الساخنة من التوربين لرفع البخار في مولد بخار، وذلك لاسترداد الحرارة والتي تعمل على تشغيل توربين بخاري إضافي.
  • كما أنه أنه عند استخراج الفحم يتم نقله إلى محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في شاحنة أو قطار، فمحطات الطاقة تتطلب وجود احتياطيات كبيرة من الفحم لإنتاج الكهرباء بشكل دائم.

الفحم الحجري لإنتاج الصلب “الحديد”

يستخدم الفحم صناعة الحديد حيث يخبز الفحم في أفران لتشكيل ما يسمى بفحم الكوك، وعند تشكيل هذا الفحم يتم استخدامه في صهر خام الحديد ومن ثم تحويله إلى حديد. كذلك يتم استرداد غاز الأمونيا من أفران فحم الكوك، والذي يستعمل لصنع حمض النيتريك وأملاح الأمونيا كذلك الأسمدة.

استخدام الفحم في عمليات التغويز والتسييل

في بعض الأحيان يتم تحويل الفحم إلى غاز صناعي مكون من خليط من أول أكسيد الكربون والهيدروجين. كذلك فإن هذه الغازات تعمل كوسيط حيث يمكن تحويلها إلى منتجات متنوعة، كاليوريا والهيدروجين النقي والميثانول.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

أكبر الشركات المنتجة للفحم في العالم

سنبين فيما يلي أكبر الشركات المنتجة للفحم في العالم وهي كالتالي:

شركة بي إتش بي “BHP” لإنتاج الفحم

تحتل الشركة الأسترالية “BHP” المرتبة الأولى من بين أكبر الشركات إنتاجا للفحم في العالم، حيث بلغت إيراداتها حوالي 45.8 مليار دولار أمريكي في آخر سنة مالية لها. كذلك بلغت قيمتها السوقية ما يقارب 107.1 مليار دولار، في حين وصلت أرباحها إلى 9.4 مليار دولار. كما بلغ إجمالي أصولها 102.3 مليار دولار أمريكي.

مجموعة ريو تينتو “Rio Tinto Group” لإنتاج الفحم

تحتل الشركة الأسترالية “Rio Tinto Group” المرتبة الثانية من بين أكبر الشركات المنتجة للفحم في العالم، حيث بلغت إيراداتها حوالي 43.2 مليار دولار أمريكي في آخر سنة مالية لها. كذلك بلغت قيمتها السوقية ما يقارب 75.5 مليار دولار، في حين وصلت أرباحها إلى 8 مليار دولار. كما بلغ إجمالي أصولها 87.8 مليار دولار أمريكي.

شركة تشاينا شينهوا إينيرجي “China Shenhua Energy” لإنتاج الفحم

تحتل الشركة الصينية تشاينا شينهوا إينيرجي “China Shenhua Energy” لإنتاج الفحم، المرتبة الثالثة من بين أكبر الشركات المنتجة للفحم في العالم، لاسيما وأن الصين تعد أكثر الدول إنتاجا للفحم. حيث بلغت إيراداتها حوالي 35 مليار دولار أمريكي في آخر سنة مالية لها. كذلك بلغت قيمتها السوقية ما يقارب 35.6 مليار دولار، في حين وصلت أرباحها إلى 6.1 مليار دولار. كما بلغ إجمالي أصولها 80.8 مليار دولار أمريكي.

 

الأسئلة الشائعة

من أين نحصل على الفحم؟

نحصل على الفحم من أكثر الدول إنتاجا للفحم، حيث يتم استخراج الفحم من الأرض إما من المناجم العامودية، أو من خلال المناجم السطحية أو المفتوحة.

ما الفرق بين الفحم الطبيعي والفحم الصناعي؟

يتم الحصول على الفحم الحجري من تجمع بقايا الكائنات الحية، كالنباتات والحيوانات بمنطقة مستنقعية ضحلة. حيث تعمل الكائنات الحية الدقيقة على تحليل المخلفات والبقايا تحت درجات حرارة وضغط مرتفعين، وهذا ما ينتج عنه منتجات صلبة باعثة للحرارة. بينما نحصل على الفحم النباتي بعد تعرض الأخشاب والأوراق النباتية للحرارة وإمدادات قليلة من الأوكسجين. بمعنى آخر الفرق بين الفحم الحجري والنباتي، أن الفحم الحجري يتكون بشكل طبيعي، أما الفحم النباتي يتكون بفعل البشر.

هكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم. كما تعرفنا على أكثر الدول العربية استهلاكا للفحم، وأكبر مستهلكي الفحم في العالم، كذلك أكبر الشركات المنتجة للفحم عالميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *